تغذية الجنين في الشهر الرابع | كل ما يهمك معرفته

تغذية الجنين في الشهر الرابع

تمضي الحامل خلال مسيرة حملها وهي تمر بالعديد من المشاعر المختلطة ما بين قلق وخوف وسعادة وترقب متناسية في الغالب ما قد يمر بجسمها من تغيرات ووجود بعض الأعراض المزعجة خاصة في بداية الحمل، فكل ما تنتظره هو مرور الأيام على خير لترى قرة عينيها، وتبدأ مشاعر القلق والخوف تقل تدريجيا مع بداية الشهر الرابع نظرا لبداية عهد جديد من أكثر أوقات الحمل أمانا واستقرارا وتبدأ الأم في البحث عن كيفية تغذية الجنين في الشهر الرابع بشكل صحي وسليم وتوفير كل سبل الأمان والسلامة له.


تغذية الجنين في الشهر الرابع

يعد الشهر الرابع بمثابة بداية مرحلة الأمان الخاصة بالحمل فهو أول شهر بالمرحلة الثانية من الحمل second trimester والتي تتميز بالهدوء والاستقرار إلى حد ما على الرغم من استمرار حدوث بعض التغيرات في جسم الأم مع وجود بعض الأعراض المزعجة كالإمساك وتقلصات البطن من حين لآخر وغير ذلك.

وتتميز هذه المرحلة أيضا بسرعة تطور وبناء جسم الجنين والذي يستمد العناصر الأساسية في تكوينه من الأم من خلال العناصر المتوفرة في دورتها الدموية.

وبناء على ما سبق يجب أن تسعى الحامل جاهدة لتناول كل ما يمكن أن يساعد جنينها في بناء جسمه بشكل صحي وسليم بالإضافة لما يمكن أن يساعد جسمها على تجاوز أعراض الحمل الغير مستحبة قدر الإمكان.

اقرئي المزيد: الجنين في الشهر الرابع من الحمل


أطعمة مفيدة للحامل وتعمل على تغذية الجنين في الشهر الرابع

أطعمة مفيدة للحامل

سنقوم هنا في هذا المقال بسرد بعض أهم الأطعمة التي يجب على الحامل الاهتمام بتناولها خلال الحمل بشكل عام وخلال الشهر الرابع بشكل خاص حرصا على سلامتها وصحة جنينها، ومن هذه الأطعمة

الأطعمة الغنية بالحديد

ويعد الحديد أحد العناصر الهامة لبناء جسم الجنين ونظرا لسرعة تطور الجنين في هذه المرحلة فإن على الأم الاستزادة من تناول الأطعمة المحتوية على الحديد قدر الإمكان حيث أن قلة الحديد بجسمها يعرضها للإصابة بالأنيميا والذي بدوره من الممكن أن يحدث مشاكل صحية لها ويؤثر على سلامة الحمل.

ومن أكثر الأطعمة المحتوية على عنصر الحديد اللحوم والأسماك وفول الصويا وكذلك الحبوب الكاملة مثل الأرز البني بالإضافة للخضراوات الورقية الكرنب وكذلك البيض والكبدة الحمراء.

الأطعمة الغنية بحمض الفوليك

من المعروف أن حمض الفوليك كأحد مشتقات فيتامين B له دورا أساسيا وفعالا في تكوين الجهاز العصبي للجنين والمحافظة عليه بالإضافة إلى الأبحاث التي أجريت عن أهميته لحماية القلب من الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة، ولذا فإن تناول الحامل للأطعمة الغنية بهذه المادة قبل وأثناء الحمل لهو أمر ضروري.

ومن أشهر الأطعمة الغنية بحمض الفوليك الحبوب الكاملة مثل الأرز واللوبيا والبرتقال وكذلك الخضراوات الورقية مثل الخس.


اقرئي المزيد: أكلات تزيد الدم للحامل غنية بـ فيتامين C، حمض الفوليك، والمزيد

الأطعمة الغنية بفيتامين سي

يعد فيتامين سي من أهم الفيتامينات المؤثرة على صحة الحامل والجنين نظرا لتأثيره الهام في محاربة الإصابة بالعدوى وكذلك لدوره الهام في مساعدة الجسم لامتصاص الحديد خاصة من المصادر النباتية وغير ذلك.

ومن أشهر الأطعمة المحتوية على فيتامين سي الموالح مثل البرتقال والليمون وكذلك الجوافة وغيرها.

الأطعمة الغنية بفيتامين د

الأطعمة الغنية بفيتامين د

يعتبر فيتامين د أيضا من أهم الفيتامينات ذات الدور الفعال في تكوين جسم الجنين نظرا لتأثيره الهام في عمليه امتصاص الكالسيوم اللازم لبناء عظام وأسنان الجنين وغير ذلك بالإضافة لدور فيتامين د في حماية الجلد والعين.

أهم الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د تشتمل على الأسماك الدهنية مثل السالمون والكبدة الحمراء وصفار البيض بالإضافة لأشعة الشمس بالطبع.


الأطعمة الغنية بعنصر الكالسيوم

فكما سبق وذكرنا فإن لعنصر الكالسيوم أهمية بالغة في تكوين ونمو أسنان وعظام الجنين بصورة صحية وسليمة بالإضافة للعديد من الفوائد الأخرى.

ولعل من أهم الأطعمة الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم هي منتجات الألبان بأنواعها المختلفة وكذلك الساردين والكرنب واللوز والبروكلي.

الخضراوات والفواكه والأطعمة الغنية بالألياف

تعد الخضراوات والفاكهة الطازجة بمعظم أنواعها من الأطعمة المفيدة جدا للحامل، فطبق واحد من السلاطة الخضراء يعد كنز من الفيتامينات والعناصر الهامة للجنين والحامل خلال فترة الحمل كذلك الحال بالنسبة للفواكه هذا بالإضافة إلى أن الأطعمة الغنية بالألياف تلعب دورا هاما في تنظيم عملية الهضم للحامل والتقليل من الإصابة بالإمساك.

من أهم الخضراوات التي على الحامل الاهتمام بتناولها الخيار والطماطم والكوسة والبطاطس والباذنجان.

ومن أهم الأطعمة الغنية بالألياف البروكلي والذرة الحلوة وكذلك التفاح والتين والخرشوف واللوز.


ومن أهم الفواكه التي لا غنى للحامل عن تناولها الكمثرى والعنب والبرقوق والموز.

البروتينات

تعد البروتينات أساس بناء الخلية بجسم الجنين ومنها يتم بناء الأنسجة والعضلات وأجهزة الجسم المختلفة، وعليه فإن الاهتمام بتناول قدر مناسب من البروتينات خلال فترة الحمل أمر ضروري لنمو سليم لجسم الجنين.

ومن أهم الأطعمة المحتوية على البروتينات اللحوم والدواجن وفول الصويا وكذلك البقوليات.

الكاربوهيدرات

تعد الكربوهيدرات المصدر الرئيسي للطاقة التي يحتاجها جسم الحامل وكذلك يحتاجها الجنين أثناء تكوينه، ومع ذلك فيجب تناول كمية مناسبة منها وعدم الإفراط في تناولها لتجنب حدوث أضرار صحية خلال الحمل.

ومن أشهر الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات البطاطس والأرز والخبز.

الأطعمة الغنية بعنصر الزنك

الأطعمة الغنية بالأوميجا 3

يحتاج جسم الجنين لبنائه بشكل سليم لنسبة بسيطة من عنصر الزنك ومع ذلك فهذه النسبة في غاية الأهمية حيث يدخل الزنك كعنصر رئيسي في تكوين البروتينات وكذلك له أهمية كبرى في بناء ونمو الجهاز العصبي والمناعي بشكل سليم.


ومن أهم الأطعمة المحتوية على عنصر الزنك المحار واللحوم والقمح واليقطين.

الأطعمة الغنية بالأوميجا 3

تعد Omega 3 fatty acids أو ما يعرف بالأوميجا 3 أحد أهم العناصر التي يحتاجها الجنين لبناء أعضاء جسمه بشكل سليم خاصة العين والمخ والقلب والعظام وكذلك فإن للأوميجا 3 فوائد عظيمة للشعر والجلد، لذا يجب على الحامل الحرص على تناول الاوميجا 3 من خلال وجباتها الغذائية طوال فترة الحمل وخاصة في هذه المرحلة الهامة منه.

ومن أهم الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 الزيوت النباتية وكذلك بعض الأسماك مثل السالمون والسردين وفول الصويا بالإضافة إلى المكسرات.

السوائل

من أهم الأشياء التي يجب على الحامل الانتباه لها خلال فترة الحمل هي أن تبقي جسمها رطبا وتحرص على تناول السوائل المفيدة قدر الإمكان وأهمها المياه وعصائر الفواكه الطازجة الغير محلاة الغنية بالفيتامينات والمعادن الهامة في تكوين جسم الجنين وصحة وسلامة الحامل.


هذا بالإضافة إلى اللبن ومنتجاته والتي تعد منجما من مناجم عنصر الكالسيوم وفيتامين د وغير ذلك من الفيتامينات والعناصر الهامة كما سبق وذكرنا.

اقرئي المزيد: الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الرابع وأهميتها للأم والجنين

ملحوظات هامة على تغذية الجنين في الشهر الرابع

هناك بعض الملحوظات المتعلقة بتغذية الجنين خلال فترة الحمل بصفة عامة والمتعلقة بتغذية الجنين في الشهر الرابع بصفة خاصة   من خلال اتباع الحامل لبعض النصائح والإرشادات ومنها

  • يجب على الحامل الامتناع عن تناول الوجبات السريعة والخارجية وكذلك الأطعمة المعلبة قدر الإمكان.
  • يجب على الحامل الاهتمام بتناول السكريات الطبيعية الموجودة في الفاكهة وتجنب تناول الحلويات المصنعة قدر الإمكان.
  • يجب على الحامل التقليل من تناول الأطعمة المالحة قدر المستطاع حرصا على سلامتها وسلامة جنينها.
  • يجب على الحامل الامتناع عن تناول بعض المشروبات قدر المستطاع لتأثيرها السيء على الحمل والجنين أحيانا مثل العرق سوس والقرفة.
  • يجب على الحامل تجنب تناول أسماك الماء المالح لاحتواء بعضها على الزئبق الضار على الجنين والالتزام بتناول أسماك الماء العذب فقط.
  • يجب على الحامل تناول الأطعمة المطهية جيدا خاصة اللحوم والبيض وكذلك الاهتمام بتناول منتجات الألبان المبسترة جيدا لتجنب الإصابة بالأمراض.
  • ينبغي على الحامل تجنب تناول الأطعمة المبهرة والحارة بكثرة.
  • يجب على الحامل الامتناع تماما عن تناول الكحوليات والتدخين خلال فترة الحمل.
  • يجب على الحامل الالتزام بالوصفات الطبية التي يصفها الطبيب لها خلال فترات الحمل المختلفة ومنها الشهر الرابع.
  • يجب على الحامل التقليل من تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على كافين مثل الشاي والقهوة.

ويجب الأخذ في الاعتبار أن الالتزام بتعليمات الطبيب طوال فترة الحمل يساعد على الحفاظ على سلامة الأم والجنين بشكل كبير.

قد يهمكِ: تغذية الجنين في الشهر الخامس وأهم العناصر الغذائية

المصادر:

بيبي سنتر 

بامبرز

بيرنتنج فرست كراي