تكحيل العين بالبصل! | فوائد ستذهلك واحتياطات انتبهي إليها

تكحيل العين بالبصل

تكحيل العين بالبصل هو عادة قديمة ما زالت منتشرة حتى وقتنا الحاضر وخاصة في مصر، حيث يعتقد الكثير من الناس أن للبصل فوائد كبيرة للعين بل ويستخدمونه كذلك للأطفال حديثي الولادة لاعتقادهم أنه يجعل العين واسعة وجميلة، فما هي الحقيقة والخرافة في استخدام البصلة ككحل؟ وهل له فوائد بحق أم أن أضراره أكثر من فوائده؟ نتعرف على إجابات هذه الأسئلة في الأسطر التالية.

القيمة الغذائية للبصل

البصل هو نبات معروف منذ القدم ليس بنكهته المميزة فقط بل بقيمته الغذائية العالية والتي أكدها العلم الحديث، فهو مصدر مهم للألياف ويحتوي على نسبة كبيرة منها وهي مهمة لمنع التهابات وسرطانات القولون. كما يحتوي على الفوليك أسيد وهو ينتمي لعائلة فيتامين ب المعروف بأهميته للأعصاب ومهم في فترات الحمل لمنع تشوه الجهاز العصبي للجنين، ويحتوي أيضًا على عنصر البوتاسيوم وهو عنصر هام جدا للقلب والضغط والأوعية الدموية، يحتوي على عنصر الكبريت وهو ضروري لمنع حدوث التجلطات الدموية ويحمي الجسم من السرطانات المختلفة، كما يحتوي على فيتامين ج وهم مهم لوقاية الإنسان من نزلات البرد، ويحافظ على نضارة البشرة وصحة ولمعان الشعر.

لماذا تتساقط الدموع عند تقطيع البصل؟

أوكسيد البروبان هو غاز يتحرر عند تقطيع البصل بالسكين، يدخل الغاز إلى عين الشخص القريب ويتحول للحالة السائلة، فيكون وجوده في العين هو مثل وجود عنصر خارجي غريب عنها، فتبدأ العين في إسقاط الدموع لإخراجه، ويمكن منع سقوط الدموع بطرق متعددة أهمها الآتي:

  • تشغيل الشفاط الموجود بأغلب المطابخ لسحب غاز أوكسيد البروبان بعيدا قبل دخوله في العين.
  • تقطيع البصل تحت الماء بفتح الصنبور عليها أو تقطيعها في إناء عميق به ماء حيث يمنع الماء تحرر غاز البروبان.
  • عصر ليمون فوق البصلة أيضا يمنع تحرر الغاز وبالتالي لا تتساقط الدموع.

طريقة تكحيل العين بالبصل

يتم تكحيل العين بالبصل باستخدام المكحلة التقليدية حيث يتم احضار بصلة متوسطة أو صغيرة الحجم وقطع جزئها العلوى بالسكين أو إزالته يدويا، ويتم ضغطها بين الأصابع حتى يخرج منها سائل هو عصير البصل، وعندها يتم وضع سن أو مرود المكحلة في البصلة وتمريرها على العين لرسم خط الكحل، وتستخدم هذه العادة بكثرة في سبت النور الذي يسبق عيد شم النسيم في مصر ويذكر البعض أنها عادة تعود إلى الفراعنة قدماء المصريين.

فوائد تكحيل العين بالبصل

ترى المرأة تساقط الدموع أثناء تقطيع البصل واحمرار عينيها وتهيجها ثم تسمع آراء الأمهات والجدات حول فوائده الكثيرة للعيون فتحتار أيهما تصدق، والحقيقة أن البصل مثل أي شيء آخر له فوائده إن أحسن استخدامه وله أضراره في حالة استخدامه بشكل خاطئ، وهذه هي بعض فوائده:

  • يقلل كثيرا من خطر الإصابة بمرض التهاب الملتحمة أو العين الوردية كما يطلق عليه نظرا لغناه الشديد بفيتامين ب الذي يسبب نقصه المرض المذكور.
  • يضعف البصل فرص ظهور الماء البيضاء في العين نظرا لكونه مصدر هام لفيتامين سي.
  • يلغي احتمالات حدوث اعتام عدسات العين والجلوكوما لاحتوائه على مضادات أكسدة طبيعية مثل مادة الجلوتاثيون.
  • يحوي مضادات التهاب طبيعية تمنع تهيج العين ويمثلها مادة الكيرسيتين.
  • يغسل قرنية العين غسلا لوجود عنصر الكبريت فيه حيث ينطلق الكبريت كغاز ويؤدي لتساقط الدموع وغسل القرنية معها.
  • ذكر أحد خبراء العلاج بالأعشاب المشهورين وهو الأستاذ جابر القحطاني في أحد كتبه أن التكحل بالبصل يحسن الابصار بدرجة كبيرة .

 البصل ومرض جفاف العين

مرض جفاف العين ويعرف أيضا باسم العين الجافة أو التهاب القرنية الجاف هو مرض شائع بدرجة غريبة بين أغلب أهل الأرض، وهو لا يعني فقط قلة الدموع في العين بل في بعض الأحيان زيادة الدمع تسمى بجفاف العين إن كانت الدموع ذات تركيب خاطئ، في مرض العين الجافة يحدث تركيز للملح في العين مما يسبب جفافها وآلامها وشعور شديد الإزعاج بالرغبة في حكها، والنساء أكثر عرصة بكثير لخطر الإصابة به، ومن مسببات مرض العين الجافة:

  • التدخين والكحوليات.
  • التعامل باستمرار مه الأجهزة الالكترونية مثل الحاسب الآلي والتلفاز.
  • وجود مشاكل في المناعة والهرمونات.
  • مرض سكر الدم الوراثي أو المكتسب.

فوائد البصل لمرض جفاف العين

البصل غني بالعديد من المواد التي تجعله فعالا في علاج مرض التهاب العين بشكل كبير، وهذه هي فوائد البصل لجفاف العين:

  • البصل محفز لإفراز الدموع لاحتوائه على عنصر الكبريت.
  • البصل غني بمضادات الالتهاب الطبيعية، وبالتالي يقلل من التهاب العين في مرض العين الجافة.
  • البصل مصدر أساسي لمضادات الأكسدة الطبيعية التي تساهم في علاج الالتهاب.
  • يقوي البصل النظر مثل غيره من النباتات الغنية بفيتامين أ.

أضرار تكحيل العين بالبصل

أحيانا يسبب التكحل بالبصل بعض المشاكل للعين، وهذه هي الأضرار المحتملة:

  • تورم الأجفان واحمرار وتهيج في الأعين.
  • كثرة الإفرازات في العين.
  • صديد من العين في الحالات الشديدة.
  • إحداث قرحة في العين في حالات معينة.

احتياطات عند تكحيل العين بالبصل

للحصول على أفضل فائدة لكحل البصل وتجنب أضراره يجب الانتباه إلى النقاط التالية:

  • إذا كنت تعلمين إصابة عينيك بحساسية شديدة من البصل فلا تستخدمي كحل البصل أبدا، أما إذا لم يكن لديك علم بتأثريه على عينيك، فقومي بعمل اختبار بسيط قبل استخدامه بشكل كامل، إذا لاحظتي تهجيا شديدا في العين فلا تستعمليه.
  • عدم استخدام البصل على العين مباشرة وحاولي أن يكون وضع كحل البصل خارجيا قدر المستطاع وألا يسقط ماء البصل داخل العين كي لا يسبب تهيجها.
  • احذري استخدامه للأطفال حديثي الولادة وأعين الأطفال المولودة حديثًا تكون شديدة الحساسية معرضة للالتهاب والتقاط البكتيريا لذا تجنبي استعماله للأطفال الرضع مهما سمعتي عن فوائده لهم.
  • استخدميه على فترات متباعدة ولا تستخدمين كحل البصل باستمرار أو بشكل يومي كي لا يتسبب بالتهاب وتهيج عينيك، استخدميه على فترات متباعدة أو في المناسبات مثل عيد شم النسيم كما كانت تفعل الجدات.

وصفات طبيعية بالبصل للعيون

لا تقتصر فوائد البصل على العين والجسم بوجه عام، بل تم استخلاص وصفات شعبية طبيعية للتجميل منه وقد أثبتت تلك الوصفات نجاحها بالتجربة ونذكر منها:

وصفة البصل والليمون لتكثيف الرموش

البصل كما ذكرنا في السابق غني بمركبات الكبريت، وهي تسبب النشاط الفائق في الدورة الدموية عند دعكها في الجلد بالإضافة إلى غناه بفيتامين سي المهم جدا لتغذية شعر الرموش أو شعر الرأس و نضاعف من وجود فيتامين سي بإضافة الليمون إلى البصل كي تكون الوصفة ناجحة إلى حد كبير، ويتم تحضير الوصفة عن طريق إضافة ملعقة كبيرة من عصير البصل إلى نصف ملعقة من عصير الليمون وتطبيقهم كل ليلة على الرموش باستخدام فرشاة مسكرة قديمة.

وصفة البصل والفازلين لتكثيف الحواجب

للفازلين أهمية كبيرة لتنعيم البشرة وتكثيف الرموش والحواجب،يمكن تحضيرها بإضافة ملعقة من عصير البصل إلى نصف ملعقة من الفازلين، نضع منها على الحاجبين مرة في الصباح ومرة في المساء، سيساعد البصل في تكثيف الحواجب بشكل ملحوظ، والفازلين في تكثيفها وتنعيمها.

نخلص في النهاية إلى أن تكحيل العين بالبصل له فوائده الجمة للعينين ما دام لم يتم وضع البصل مباشرة داخل العين، وتم استخدامه في الحدود المعقولة، لذا جربي استخدامه ولا تنسي أن تخبرينا بالنتيجة، لم تبخل عليك الطبيعة بهبات لجمالك ولصحتك فلا تبخلي أنت على صحتك وجمالك ووفري لها كل الدعم، العيون هي تاج جمال المرأة وتاج صحتها أيضًا فاهتمي بها.

قد يهمك:

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.