تكحيل العين بالعسل | بين الفوائد والأضرار

تكحيل العين بالعسل

هل تحبين الاكتحال وترغبين في التعرف على أحدث الطرق وأفضل المواد الطبيعية المناسبة لذلك؟ سنوضح لكِ تكحيل العين بالعسل وفوائده وأضراره المحتملة، حيث يعتبر العسل مادة فعالة ولها العديد من الخصائص الشفائية والعلاجية للعين ولجميع أجزاء الجسم المختلفة، ويمكن استخدامه في أغراض متعددة، وكرمه الله سبحانه وتعالى حين ذكره في كتابه العزيز وهذا دليل على مكانته الكبيرة، ويمكنك عزيزتي قراءة السطور القادمة للتعرف أكثر عن هذا الموضوع.

العسل وقيمته الغذائية

العسل هو أحد المنتجات التي يقوم النحل بصنعه اعتمادًا على رحيق الزهر، ويتميز بقيمته الغذائية العالية، فهو يحتوي على معادن كثيرة أهمها الحديد، الصوديوم، والكالسيوم، وبه سكريات طبيعية كثيرة مثل الفركتوز، السكروز والجلوكوز، بالإضافة إلى الفيتامينات والسعرات الحرارية، ويستخدم في تحضير الحلويات والأطعمة، ويدخل في الوصفات العلاجية كما له دور كبير في علاج الأمراض وشفاء الناس.

فوائد تكحيل العين بالعسل

يقدم العديد من الفوائد للعين وأجزائها المختلفة بسبب محتواه من العناصر الغذائية، وخاصةً عند استخدامه ووضعة بطريقة صحيحة ومناسبة، ويعتبر تكحيل العين بالعسل من الأشياء الشائعة في ذلك الوقت بسبب الفوائد الكثيرة الناتجة عن استخدامه، ومن أهمها:

حماية العين من الجلوكوما

الجلوكوما هو حالة مرضية تصيب العين وينتج بسبب تراكم السائل في الأجزاء الأمامية لها، وزيادة تراكمها يتسبب في رفع ضغط العين، ويؤدي ذلك لإصابة الأعصاب البصرية بتلف دائم، وقد يسبب ذلك العمى أو فقدان البصر، ويساعد تكحيل العين بالعسل على خطر الإصابة بهذه الحالة.

علاج التهابات العين

يحارب البكتيريا والفيروسات التي قد تصيب العين، ويمنع الإصابة بالالتهابات الناتجة عنها، ويمنع الإصابة بالتنكس البقعي، مما يؤدي إلى حماية العين والشبكية من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، بالإضافة إلى أنه ينعش العيون ويمنع جفافها، ويقلل من تجاعيدها.

علاج مرض العشى الليلي

يعتبر احتواء العسل على الفيتامينات وخاصةً فيتامين أ الذي له دور كبير في استقبال الأشعة الضوئية في الشبكية، ويتسبب نقصه للإصابة بالعشى الليلي، وهو مرض يؤدي إلى ضعف الرؤية خلال الليل، بالإضافة إلى جفاف العين، وإصابة القرنية والملتحمة بالتهابات، مما يؤثر على شبكية العين، ويقلل تكحيل العين بالعسل من خطر الإصابة بهذا المرض.

علاج التهابات الجفون

يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات مما جعل له دور كبير في علاج الالتهابات التي قد تصيب الجفون أو القرنية بفعالية كبيرة، ويساعد ذلك في الحفاظ على الشبكية وحمايتها من أي أضرار.

علاج قصر النظر

يساهم في تنشيط العصب البصري، وتحسين أكسدة البروتين الموجود بعدسة العين، ويساعد ذلك على علاج ضعف النظر وتثبيته والحفاظ على قوته وشدته، ويجعلك ترى الأشياء بوضوح كبير.

علاج تقرحات القرنية

له دور فعال في علاج القرنية والتئام الجروح التي قد تصاب بها وتخليصها من التقرحات، وعلاج مشاكل الملتحمة، ويساعد ذلك على حماية الشبكية وحفظ العين، وحمايتها من التعرض لأي إصابات.

علاقة العسل بلون العين

يساعد على تفتيح لون العين، حيث يعتبر مادة مبيضة طبيعة، يستخدم في الوصفات والماسكات لتفيح لون البشرة، وهذه الخاصية تجعل له دور كبير في تفتيح لون العين والقرنية.

فوائد العسل لشبكية العين

استخدم العسل منذ العصور القديمة لعلاج أمراض العين المختلفة وأهمها آفة الفساد التي كانت تتعرض لها، ويساعد على حماية الشبكية وذلك عند وضعه بكمية مناسبة بالعين، لعلاج أمراض القرنية المتعددة والتي تؤثر عليها، كما يسبب إهمال هذه الأمراض إلى تدهور حالة العين وإصابة الشبكية بالمشاكل، ويساعد استخدام العسل على التقليل من كل ذلك.

فوائد تكحيل العين بالعسل في الطب النبوي

يمكنك استخدامه في تكحيل العين بتوضيح من الطب النبوي بسبب أهميته الكبيرة، وللحصول على كافة فوائده حيث أنه يخلص عينيك من جميع أنواع الالتهابات العرضة لها عند تكحيلها به، والحفاظ على صحة الإبصار وتحسين مستوى الرؤية، والعمل على التئام جروح القرنية وشفائها بسرعة كبيرة.

تكحيل العين بالعسل دكتور جابر القحطاني

وضح الدكتور جابر القحطاني بأن هناك فوائد كثيرة للعين ناتجة عن استخدام العسل وتكحيلها به، حيث يساعد على علاج الاحمرار والحكة والالتهابات التي تتعرض لها، وعلاج حروق العيون السوداء، وتخليص ة والملتحمة والشبكية من مشاكلهما، وغيرها من الفوائد الأخرى.

طرق استخدام العسل للعين

يعد العسل من أفضل وأشهر المواد الطبيعية التي يمكن استخدامها في الكثير من الأغراض، كما يوجد له العديد من الفوائد والاستخدامات ومن بينها تكحيل العين بالعسل، وسنوضح لكِ الطرق الممكنة لاستخدامه في هذا الغرض.

  • لعلاج جفاف العين، قومي بغسلها جيدًا بماء دافئ مع العسل يوميًا قبل النوم.
  • لانتعاش العين، قومي بوضع العسل على الجفون وهي مغلقة لمدة 30 دقيقة مع الاسترخاء، وبعدها اغسليه بماء بارد.
  • لعلاج الجلوكوما، استخدمي العسل في صورة قطرة للعين باستمرار.
  • لمنع الإصابة بالتنكس البقعي، تناولي ملعقة عسل كل يوم على الريق.

وصفات باستخدام العسل للعين

يدخل في تحضير العديد من الوصفات الخاصة بالعناية بالبشرة والتي تساعد في علاج الكثير من مشاكلها، وبسبب ما يقدمه للعين من فوائد، تمت إضافته لبعض المواد الأخرى لعمل وصفات تسهل عليكِ وضعه بالعين، وإليك أشهر وصفتين لاستخدامه.

قطرة العسل للعين

أحد الطرق الممكنة والتي يمكن من خلالها وضع العسل في العين بأمان، كما أنها مستخدمة كثيرًا لدى الكثيرين، وإليك أسهل طريقة للتحضير والاستخدام.

  • قومي بإحضار عسل خام وأصلي من أجود الأنواع، ثم خففيه بالماء لتقليل لزوجته.
  • استخدمي قطرة معقمة ونظيفة، أضيفي لكل قطرة عسل خمس قطرات من الماء.
  • ضعي القطرة بالعين عن طريق تقطير من 2:3 قطرات بكل عين يوميًا.
  • يمكنك الاحتفاظ بالقطرة بمكان بارد ومظلم واستخدميها عند الرغبة.

العسل والزنجبيل لعلاج تجاعيد العين

بسبب تقدم العمر والكبر تتكون تجاعيد حول العين، أو هالات بسبب الإجهاد والتعب الشديد، ويعتبر العسل فعال في علاج مثل هذه الحالات، وإضافة الزنجبيل له تزيد من فعاليته، ولتحضير الوصفة بطريقة صحيحة اتبعي الخطوات التالية:

المكونات

  • نصف فنجان من العسل الأبيض.
  • قطعة كبيرة من الزنجبيل الطازج.
  • ملعقة كبيرة من البابونج.

طريقة التحضير

قومي بطحن الزنجبيل ثم ضعيه على العسل واخلطيهم جيدًا مع بعضهم، ثم أضيفي ملعقة البابونج مع الاستمرار في التقليب، وبعد تجانس المكونات ضعي الخليط حول العينين، واتركيه لمدة ربع ساعة، وبعدها اغسليه بالماء البارد، وستلاحظين اختفاء التجاعيد حول عينيك.

أضرار العسل للعين

على الرغم من وجود العديد من فوائد العسل للعين، إلا أنه يسبب بعض الأمراض عند عدم الحرص في استخدامه، ومن أهمها ما يأتي:

  • يتسبب في تكاثر فطر ترايكوفيتون الذي يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية، وقد يصل لحد الإصابة بالعمى.
  • يزيد من نسبة إفرازات العين، مما يسبب التشويش، وعدم وضوح الرؤية.
  • يؤدي إلى جفاف العين بسبب التركيزات العالية للأسموزية الموجودة به بوفرة، وعند خروجه يخرج بماء العين.
  • الإفراط في استخدامه يسبب التهابات وحروق بالعينين، وقد يؤدي إلى حدوث تقرحات بها.

نصائح عند تكحيل العين بالعسل

  • يجب البحث عن أجود وأفضل الأنواع عند استخدامه.
  • عدم استخدام العسل بطريقة مباشرة لأنه يسبب حرقان وألم بسبب ارتفاع الأس الهيدروجيني للعين.
  • عند استخدامه للمرة الأولى ستشعرين بحرقان بالعين، وزيادة في إفراز الدموع، لا تقلقي لعدم وجود أي خطورة.
  • لابد من تخفيفه بالماء قبل استخدامه، وأثناء تخفيفه يجب موازنة درجة الحموضة لعدم التعرض لحروق بالمعدة.

بعد أن وضحنا لك عزيزتي المرأة فوائد تكحيل العين بالعسل وطرق استخدامه، يجب أن نوضح لك عزيزتي بأن هناك بعض الأضرار التي تنتج عنه، وفي حالة إصابة عينك بالتهابات بسبب تكحيلها به، ولم تنتهي بعد فترة قصيرة، فلابد من أن تتوقفي عن استخدامه وتسارعي في التوجه للطبيب واستشارته، لمنع تعرضك وعينك للمخاطر.

قد يهمك:

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.