مراحل نمو و تكوين الجنين في الشهر التاسع

تكوين الجنين في الشهر التاسع

إن تكوين الجنين في الشهر التاسع يرافقه العديد من التغيرات في هذه الفترة، ويتم تقسيم فترة الحمل إلى ثلاثة مراحل أساسية، حيث يبدأ الحمل منذ انقطاع الدورة الشهرية الطبيعية، ويستمر إلى ما يقرب من أربعين أسبوع، وينتهي بموعد ولادة الجنين بصحة وسلامة، وعلاوة على ذلك يستمر الجنين في النمو خلال هذا الشهر، وتبدأ كل أجهزة الجنين وحواسه في الاكتمال للقيام بكل الوظائف على أكمل وجه. 


تكوين الجنين في الشهر التاسع من الحمل

تكوين الجنين في الشهر التاسع من الحمل

ينمو الجنين بسرعة في الشهر التاسع ويصبح وزنه حوالي 3.3 كيلو جرام، أما طوله فقد يصل إلى حوالي 50.7 سم، أما الوزن الطبيعي للطفل عند الولادة فقد يتراوح ما بين 2.5 كيلو جرام إلى 4 كيلو جرام. 

يستمر تكوين الجنين في الشهر التاسع في التطور، إذ يكتمل نمو الرئتين وتصبح لديها القدرة على أداء وظيفتها بشكل مثالي، إلى جانب ذلك تصبح ردود أفعال الجنين منتظمة، إذ أنه يستطيع القيام بالعديد من المهارات الحركية مثل إغلاق وفتح عينيه، ولف رأسه، كما يستطيع القبض على يديه، وليس ذلك فقط فهو يتمكن من الاستجابة للأصوات المختلفة والإضاءة واللمس. 

وضعية الجنين في الشهر التاسع 

إن تكوين الجنين في الشهر التاسع يؤثر بشكل كبير على وضعيته داخل رحم الأم، إذ يتحرك الجنين بكامل حريته في الأسبوع الرابع والثلاثين، وذلك لأنه يتمتع بالمساحة الكافية التي تتيح له الحركة بسهولة، وقد أثبتت الموجات الصوتية أن رأسه قد تكون إلى أسفل أو إلى أعلى، وفي بعض الأحيان قد يكون بجانب رحم الأم. 

عند بداية الأسبوع الرابع والثلاثين تبدأ المساحة داخل الرحم في النقصان، إذ أن الجنين ينقلب وتصبح رأسه في الوضعية إلى أسفل بشكل دائم ودون تغيير، كل هذا لأنه يستعد للحظة الولادة، يستطيع الجنين قلب وضعيته عند حلول الأسبوع السادس والثلاثين، ومن الملاحظ أنه يستطيع تغيير وضعه حتى في أثناء لحظة المخاض. 


اقرئي المزيد: وضعية الجنين في الشهر التاسع

الاهتمام بالجنين في الشهر التاسع

لابد أن تكون المرأة الحامل على علم و دراية شاملة بالأمور التي يجب أن تقوم بها للاهتمام بطفلها، كما يجب أن تهتم بمعرفة المحظورات التي يجب تجنبها في هذه المرحلة الأخيرة خاصةً وأنها مهمة جدًا لصحة الأم والجنين.

يوجد العديد من النصائح التي يجب اتباعها التي نقدمها للمرأة الحامل من أجل سلامتها والحصول على أفضل لحظة للولادة حتى تتمكن من الاستمتاع برؤية طفلها بكامل صحته، ومن أجل الحصول على تكوين الجنين في الشهر التاسع الأمثل ومن هذه النصائح ما يلي:

  • لابد من المواظبة على تناول الفيتامينات خاصة في الفترة التي تكون ما قبل الولادة.
  • يجب الحفاظ على مستوى النشاط الجسدي للأم، ولكن في حالة شعور الأم الحامل بالألم أو التورم لابد من تقليل هذا النشاط.
  • للرياضة أهمية عظيمة فيمكن للحامل القيام بتمارين كيجل والتي تعمل على تقوية عضلات الحوض.
  • إن الاهتمام بالعناصر الغذائية أمر هام فلابد من التنوع في تناول الفواكه والخضروات، كما يجب الالتزام بتناول الكثير من البروتينات خاصة قليلة الدسم، بالإضافة إلى ذلك الحرص على تناول الألياف التي تقلل من حدوث الإمساك.
  • يجب شرب المياه بكثرة يوميًا للحفاظ على كمية المياه الموجودة حول الجنين.
  • لابد من الحصول على السعرات الحرارية اللازمة لصحة وتكوين الجنين في الشهر التاسع إذ أن من الضروري أن تتناول الأم الحامل أكثر من ٣٠٠٠ سعر حراري يوميًا.
  • يجب أن تحرص الأم على نظافة أسنانها وحماية اللثة الخاصة بها.
  • إن الحصول على قسط كافً من الراحة والنوم أمر ضروري لصحة الأم والجنين.

تطور الطفل في الشهر التاسع

تطور الطفل في الشهر التاسع

إن تكوين الجنين في الشهر التاسع يعتمد كل الاعتماد على اهتمام الأم بكل ما يلزم لصحة التكوين السليم للجنين، فهذا الكفل يجلب روح السعادة إلى المنزل إذ إنه يتميز بكثرة النشاط و القوة، كما يستطيع كلًا من، الأب و الأم، أن يروا شخصياتهم في طفلهم، تنضج شخصية الطفل في الشهر التاسع إذ يكتمل لديه كل عناصر النمو.

هناك العديد من المراحل التي تحدث أثناء تكوين الجنين في الشهر التاسع، حيث يرافق النمو العديد من التغيرات، وفيما يلي نعرض لكِ عزيزتي الأم بيان بأهم التطورات التي تطرأ على جنينك في كل أسبوع من الشهر التاسع: 


الأسبوع السابع والثلاثين:

في هذا الأسبوع يكون طول الجنين حوالي ٥٣ سم، أما عن وزنه فقد يبلغ ما يقارب ثلاثة كيلوجرامًا، ومن الملاحظ أن في كل يوم يزداد الطفل في الاستدارة، أما عن الصفات الشكلية فنستطيع القول أن الجلد يبدأ في التحول إلى اللون الوردي أكثر، وعلاوة على ذلك تختفي التجاعيد التي كانت موجودة تمامًا.

أما عن الأم فيحدث لها العديد من التغيرات أيضًا، فهي تزداد في الوزن وبشدة في هذه الفترة، حيث أنها تزداد عما كانت عليه قبل الحمل ما يتراوح بين ١١ إلى ١٥ كيلوجرامًا، ولكن لا تقلقي أيتها الأم الحامل بمجرد نزول الطفل سوف تخسرين الكثير من هذا الوزن.

الأسبوع الثامن والثلاثين:

في هذه المرحلة يكون الجنين قد استعد تمام الاستعداد للولادة، ويلاحظ في هذه المرحلة اختفاء الشعر الناعم والزغب والطلاء والطبقة البيضاء التي تحيط بالجنين لحمايته، وقد ذكر الكثير من الأطباء أن معدل نمو الطفل في هذا الأسبوع يتباطأ.

أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية أنه تكوين الجنين في الشهر التاسع يتسم بأن يحصل الطفل على الأجسام المضادة anti-bodies من أمه، وذلك للمساعدة في حمايته من التعرض للإصابة بالكثير من الأمراض بعد الولادة، كما تتميز الخلايا الدهنية الموجودة تحت الجلد بزيادة سمكها، وذلك للاستعداد للخروج من أجل الحياة خارج الرحم، أما بالنسبة للأم ففي هذا الأسبوع لا تتعرض لزيادة الوزن، وعلى العكس فهي تبدأ الشعور بالانزعاج وتميل إلى عدم الارتياح.

الأسبوع التاسع والثلاثين:

في هذه المرحلة، تتطور ساق الجنين وذراعيه حيث أن تكوين الجنين في الشهر التاسع يزداد قوة في عضلات الجسم خاصة الأطراف، وعلاوة على ذلك فإن الأظافر تتشكل في هذا الأسبوع وتكتمل وتغطي كل من اليدين والقدمين.


تتغير وضعية الطفل إذ إنه يتجه بشكل كبير إلى أسفل حوض الأم، وتشير الأبحاث إلى أن ذلك يتيح للأم القدرة على التنفس بشكل أفضل، والجدير بالذكر أن الرحم يزداد حجمه في هذه المرحلة إلى أن يملأ الحوض ومعظم البطن، تعاني الكثير من النساء من المخاض الكاذب أثناء هذا الأسبوع.

يتعلق الفرق بين انقباضات الولادة والمخاض الكاذب بأن آلام المخاض الكاذب قد تتركز في منطقة أسفل البطن والفخذ، وعلى عكس ذلك فإن انقباضات الولادة الحقيقية تبدأ في العادة في منطقة أسفل البطن ثم تنتشر عبر البطن بأكملها، وتتميز هذه الانقباضات بزيادة قوتها وشدتها مع مرور الوقت.

الأسبوع الأربعون:

في هذا الأسبوع يسقط الكثير من الزغب الذي يوجد على جسم الجنين، ولكن في بعض الأطفال قد يبقى بعض منه بعد الولادة وخاصة على الأكتاف أو بين طبقات الجلد، أو خلف الأذنين.

يلاحظ أن يوجد اختلاف عند تكوين الجنين في الشهر التاسع بحيث يختلف وزن الذكور في الحقيقة عن الإناث، حيث يكون أعلى من وزن الإناث بقليل أثناء هذه الفترة، ومن الجدير بالذكر اقتراب موعد الولادة كثيرًا عند بلوغ الأسبوع الأربعين، ويُقال أن الولادة أحيانًا لا تحدث في الموعد المتوقع لها، ولكن قد تحدث في توقيت قبل هذا الموعد أو بعده، ولا داعي للقلق فهذا أمر طبيعي.

أشارت الإحصائيات إلى أن حوالي ٥٪ فقط من الأطفال يولدون في الموعد الذي يتوقعه الطبيب المختص الذي يتابع حالة الأم الحامل، والجدير بالذكر أن المرأة قد تواجه صعوبة في النوم، إذ أنه أصبح من الصعب عليها أن تجد وضعية مريحة وملائمة للنوم بشكل مثالي.


اقرئي المزيد: الجنين في الشهر التاسع

صحة المرأة أثناء الحمل

صحة المرأة أثناء الحمل

إن تكوين الجنين في الشهر التاسع له العديد من النصائح المتعلقة بصحة الجنين والأم حيث أن الشهر التاسع له تأثير إيجابي على صحة المرأة، وفيما يلي بعض النصائح التي يجب عليها اتباعها في فترة الحمل، نذكرها لكِ عزيزتي الأم فيما يلي:

  • لابد من التوجه إلى طبيبك المختص من أجل الحصول على الرعاية والمتابعة الصحية الخاصة بالحمل.
  • تتضمن زياراتك إلى الطبيب المتكررة أثناء فترة الحمل وقبل الولادة التحقق من الوزن، وحجم البطن، ومستوى نسبة التبول، كما يتضمن قياس ضغط الدم.
  • تخضع الحامل للعديد من الفحوصات و الاختبارات الأخرى، وعلاوة على ذلك تخضع إلى اختبارات تشخيصية لمعرفة إذا كان هناك خطورة لإصابة الطفل باضطرابات وراثية أو كروموسوميه.
  • لابد من الابتعاد عن الأفعال الغير الآمنة التي تمثل خطورة على حياة الطفل والأم، مثل: تناول الكحول وتدخين السجائر.
  • ينصح باستشارة طبيب الرعاية الصحية بخصوص الأدوية وأنواع معينة من الأطعمة التي تتناولها الأم في هذه الفترة.
  • يقوم الطبيب بشرح طبيعة التغيرات التي سوف تحدث أثناء فترة الحمل.
  • لابد من اتباع كل ما يقدمه الطبيب من معلومات وعادات صحية للمرأة الحامل.
  • يجب الحرص على تناول الفيتامينات خاصة ما قبل الولادة، كما يجب الحصول على كمية كافية من حمض الفوليك.
  • نضيف إلى ذلك ضرورة اتباع نظام غذائي مناسب إلى جانب ممارسة التمرينات الرياضية الآمنة أثناء الحمل، ولا ننسى ضرورة الحصول على عدد ساعات من النوم كافية.
  • يجب أن تحرص الأم على اختيار وضعية للنوم تكون مريحة بالنسبة لها، ويفضل النوم على الجانب الأيسر للأم والطفل في النصف الأخير من الحمل.
  • يشير الأطباء إلى أن تتوجه الأم صعوبة أثناء النوم في المرحلتين الأولى والثالثة من الحمل.
  • لابد أن تأخذ المرأة الحامل في الاعتبار التغيرات الهرمونية التي قد تحدث لها خلال فترة الحمل، إذ إنها تؤثر على حالتها العاطفية.
  • تشعر الأم باضطراب مزاجها وتقلب مشاعرها إذ تفيض المشاعر لديها سواء إلى الأفضل أو الأسوأ، وفي بعض الأحيان تشعر بالقلق أو الاكتئاب.
  • إذا عانت الأم من أحد مضاعفات الحمل كان عليها التوجه إلى الطبيب في الحال، حيث تخضع للعديد من الفحوصات حتى تتفادى التعرض لأي خطورة.
  • لابد من الاطلاع على تفاصيل علامات الولادة المبكرة، بالإضافة إلى ذلك يجب التعرف على حالات الاكتئاب ما بعد الولادة، إذ أن المعرفة بهما تسرع من العلاج في حالة حدوثهما.

اقرئي المزيد: تغذية الجنين في الشهر التاسع

أهم النقاط في الشهر التاسع من الحمل

  • يتمتع معظم الأطفال الذين تتم ولادتهم في منتصف الشهر التاسع بصحة جيدة، فإذا دخلت المرأة في مرحلة الولادة والمخاض أو إذا تمزق كيس السائل الأمنيوسي، فلا داعي للقلق فسوف يكون طفلك بخير على الأرجح بأذن الله، حيث أن تكوين الجنين في الشهر التاسع من الحمل يكون قد اكتمل ولهذا لا يحدث فرق كبير في حالة حدوث الولادة في هذا التوقيت.
  • إذا استمرت الأم بصحة جيدة وكان حملها لطفلها غير معقد فلابد من ترك حملك يكتمل بشكل طبيعي وإعطاء نفسك الفرصة للولادة الطبيعية، إن اكتمال تكوين الجنين في الشهر التاسع يشير إلى استعداده للولادة الطبيعية.
  • تشعر الأم بركلات جنينها حيث يتحرك مستخدمًا الذراعين والقدمين، فعن كريق النظر إلى بطن الأم يمكن ملاحظة هذه الأطراف وهي تقوم بالركل والحركة، وذلك بسبب نمو الجنين بشكل كبير فيكون في مساحة صغيرة ويشعر بأنه محصور بقوة داخل الرحم.
  • تشعر الأم بتشنجات شديدة بسبب ركلات الجنين، كما تشعر في بعض الأحيان بضيق في التنفس، وذلك بسبب ضغط الرحم على حجابها الحاجز، وفي خلال الشهر التاسع يدفع الجنين نفسه إلى أسفل الحوض حيث اقتراب موعد الولادة.
  • إن تكوين الجنين في الشهر التاسع من الحمل يشير إلى حركات الجنين بشكل واضح، فكلما كبر حجم الجنين كلما كانت حركاته ملحوظة، بالإضافة إلى ذلك نزول الجنين إلى الأسفل يساعد الأم على التنفس المريح حيث أنه تحرك من تحت أضلاعها إلى أسفل حوضها، ولذلك فهي تشعر ببعض الضغط في منطقة الحوض.

ماذا يجب أن تفعل الأم عند الشعور بلحظة الولادة؟

ماذا يجب أن تفعل الأم عند الشعور بلحظة الولادة؟

يجب على الأم الحامل الاتصال بطبيبها المختص إذا لاحظت أي تغيرات في فترة حملها خاصة في أثناء الشهر التاسع، وذلك لأنه الشهر الذي يكتمل فيه تكوين الجنين في الشهر التاسع وهو أيضًا الشهر الذي تنتظر فيه الأم رؤية طفلها لأول مرة، يا له من شعور رائع بعد انتظار طويل لمدة تسعة أشهر ترى الأم قطعة منها.

فيما يلي نعرض عليكم بعض علامات الولادة، فإذا شعرت بها الأم الحامل لجأت إلى الطبيب من أجل الاطمئنان على صحتها وصحة وليدها وهي:


  • إذا شعرت الأم بالعديد من الانقباضات السريعة والقوية كل خمس دقائق وتكون متكررة باستمرار.
  • إذا أحست أن السائل الأمنيوسي قد تمزق وبدأ يسرب في الرحم، إذ إنها تشعر بنزول الكثير من الماء منها.
  • إذا حدث لها نزيف فقد تجد الأم بقعة من الدم التي يزداد حجمها عن حجم قطعة العملة المعدنية.
  • إذا شعرت بعدم حركة الجنين أو ركلاته لساعات كثيرة للغاية، أو أن حركاته أصبحت أقل من المعتاد.
  • إذا شعرت بأنها في حالة سيئة.

كيف أعرف وضعية الجنين في الشهر التاسع؟ 

إن  تكوين الجنين في الشهر التاسع يساعد في التنبؤ بوضعيته داخل رحم الأم، فإذا كان حجم الجنين طبيعي فأنه يتجه إلى الأسفل في الرحم، كما أنه معرفة وضعية الجنين في الشهر التاسع أمر هام لابد منه، لأن وجود الجنين في الوضعية الصحيحة يعمل على تسهيل عملية الولادة. 

وهناك أوضاع مختلفة يتخذها الجنين في هذا الشهر، وفيما يلي نعرض لكم ما هي هذه الأوضاع المختلفة:

  • الوضعية القذالية الأمامية:

يتجه فيها رأس الجنين إلى أسفل في قناة الولادة حيث الرحم والمهبل، ويكون رأسه من ناحية ظهر الأم، كما تكون ذقنه مختبئة في صدره، وبذلك يصبح الجنين على استعداد تام إلى الدخول للحوض، يستطيع في هذه الوضعية الجنين ثني كل من ذقنه وذراعيه ورأسه ورقبته إلى صدره. 

  • الوضعية القذالية الخلفية:

مثلما ذكرنا في السابق، تكون رأس الجنين إلى أسفل، ولكن في هذه المرة لا يكون من ناحية الظهر، وإنما يكون متجه إلى بطن الأم، وتسبب هذه الوضعية ألم شديد في الظهر، لأنها غير صحيحة ويلتف المخاض حول الجنين ليجعله يلف إلى وضعية النزول الصحيحة، ولكن لا يحدث في بعض الأحيان. 

  • وضع الجنين المقعدي:

 يؤثر تكوين الجنين في الشهر التاسع على هذه الوضعية، حيث يجلس الجنين على المقعدة، كما يقوم بثني الرجلين عند الركبتين، أو أن تكون القدم تتجه إلى قناة الولادة. 

نلاحظ أن في كل ما سبق قد غطينا كل ما يخص تكوين الجنين في الشهر التاسع، لما له من تغيرات وتطورات طارئة على الأم في هذه الفترة، كما يتسم الشهر التاسع بأنه الشهر الذي تتم فيه الولادة، وعلاوة على ذلك تكون الولادة سهلة إذا كانت الأم تراعي صحتها وتتابع مع طبيبها باستمرار للتأكد أن كل شيء سليم ولا يوجد ما يستدعي القلق. 

المصادر:

كليفر لاند كلينك

ليف ساينس

فري ويل مايند