إليكِ أشهر تمارين ممنوعة للحامل ومن الأفضل تجنبها

تمارين ممنوعة للحامل من الأفضل تجنبها

يؤكد الكثير من الأطباء على أهمية ممارسة الحامل للرياضة نظراً لفوائدها العديدة، لكن هناك مجموعة تمارين ممنوعة للحامل مثل الجري، القفز، تمارين البطن، ورفع الأثقال وغيرها من التمارين التي سنتعرض لذكرها من خلال السطور التالية، وذلك لأنها قد تسبب خطورة على حياة الحامل، وحياة الجنين، لذا يجب على الحامل استشارة الطبيب قبل البدء في ممارسة أي نوع من الرياضة حتى يحدد التمارين المناسبة والآمنة لها.

تمارين ممنوعة للحامل

بالرغم من فوائد الرياضة العديدة للحامل وأهميتها في تسهيل الولادة وتخفيف ثقل الحمل، إلا أن كل التمارين الرياضية ليست آمنة، فهناك مجموعة تمارين ممنوعة للحامل لأنها تتسبب في  إلحاق الضرر بالجنين وتعريضه للسقوط، ومن تلك التمارين نذكر ما يلي:

تمارين ممنوعة للحامل

تمارين الجري:

تمثل ممارسة الجري خطورة على الحمل، خاصة إذا كانت غير معتادة على ممارستها، أما بالنسبة للمرأة التي تمارس الرياضة باستمرار قبل الحمل، يمكنها الاستمرار في ممارسة الجري ولكن بنظام الهرولة أو المشي السريع، حفاظاً على سلامة جنينها، بشرط عدم التعرض للإجهاد، والحصول على كمية كبيرة من السوائل والماء أثناء ممارسة الرياضة.

تمارين الغوص:

بالرغم من اعتبار السباحة من أهم التمارين الآمنة أثناء فترة الحمل، تمثل رياضة الغوص خطورة كبيرة على الحمل، لأنها تتسبب في تغيرات في الضغط الخارجي الواقع على الجنين، وتكوين بعض الفقاعات الهوائية في الدم، مما يعرض الحمل لكثير من المخاطر مثل إصابة الجنين بمرض الضغط أو حدوث تشوهات في الجنين.

 تمارين ركوب الخيل:

رياضة ركوب الخيل من أكثر تمارين ممنوعة للحامل لما تحمله من خطورة على الحامل وجنينها، وذلك لارتفاع احتمالية السقوط، والتعرض للأذى لكلٍِ من الحامل والجنين، فتمنع الحامل من ممارستها حتى إذا كانت بارعة فيها قبل الحمل.

تمارين تسلق المرتفعات و التزحلق على الجليد:

تمثل أيضًا خطورة على الحامل وتعرضها للإجهاض؛ فمن المحتمل أن تسقط وتصطدم بالأرض.

 ركوب الدراجات:

يتضمن ركوب الدراجة خطر كبير على الحامل، وذلك لتأثير الحمل على توازن الجسم، وكذلك حجم البطن وثقلها الذي يُعرض الحامل للسقوط أو الضغط على منطقة البطن مما يؤذي الحمل، ويزيد من آلام الظهر، ويسبب التعرض للإجهاض.

الألعاب الجماعية:

هي الألعاب التي تحتاج تلامس واحتكاك مع الآخرين مثل كرة السلة واليد والهوكي وغيرها مما يعرض السيدة للإصابة بصدمات في البطن، أو الوقوع وبالتالي الإجهاض.

التمارين التي تتطلب الوقوف لفترة طويلة:

تحتاج بعض التمارين إلى الوقوف لفترات طويلة مثل بعض تمرينات اليوجا، مما يؤثر على عدم وصول الدم للجنين ويصيبه بالأذى.

تمارين البطن:

تعتبر من التمارين التي تتطلب انحناء الجسم أو التواء الخصر، مما قد يسبب ضغط على الجنين، ويسبب له العديد من المشاكل التي قد تؤدي إلى الإجهاض، لذلك يتم إدراجها ضمن تمارين ممنوعة للحامل خلال فترة الحمل بأكملها.

تمارين كرة التنس:

تمثل خطورة على الحامل إذا لم تكن معتادة على ممارستها قبل الحمل، وذلك لاحتمال التعرض للسقوط المفاجئ أو الانزلاق، مما يشكل خطر على الحمل.

قد يهمكِ: فوائد الرياضة للحامل | حمل صحي وجنين مكتمل النمو

مجموعة نصائح لممارسة الحامل للرياضة بشكل آمن

ينبغي على الحامل ممارسة التمارين الرياضية للحصول على عضلات قوية لتسهيل عملية الولادة، ولكي تتمكن من استعادة رشاقتها بعد الولادة بشكل أسرع، ولكن يجب القيام ببعض الأمور لممارسة الرياضة بأمان منها:

  • وضع برنامج من التمارين الخفيفة التي لا تزيد مدتها عن نصف ساعة.
  • تناول وجبة خفيفة قبل البدء في ممارسة الرياضة لتجنب الهبوط أو الإغماء.
  • التأكيد على إمداد الجسم بكمية كافية من المياه، لتجنب الشعور بالجفاف.
  • الابتعاد عن تمارين ممنوعة للحمل كالجري ونط الحبل والجمباز والتنس وغيرها.
  • القيام بممارسة تمارين الإحماء لفترة كافية قبل البدء في ممارسة الرياضة.
  • ممارسة الرياضة في الصباح أو بعد الغروب، لتجنب درجات الحرارة العالية والرطوبة المرتفعة، والتي تسبب اتجاه الدم لتبريد الجلد وعدم وصوله للجنين بشكل كافي.
  • عدم ممارسة الرياضة التي تحتاج إلى كتم النفس لفترة كبيرة، مما يؤذي الجنين بسبب نقص كمية الأكسجين.
  • اختيار مكان مناسب لممارسة الرياضة، بحيث تكون الأرض مستوية مما يجنب الحامل الانزلاق.
  • ضرورة ارتداء ملابس واسعة ومريحة، وارتداء حذاء رياضي مريح أثناء ممارسة الرياضة، مع إمكانية وضع وسادة تحت القدم لمزيد من الراحة.

 بعض الأسباب التي تمنع ممارسة الحامل للرياضة

توجد بعض الحالات الخاصة يحذر فيها الأطباء الحوامل من ممارسة الرياضة بشكل عام، و تجنب تمارين ممنوعة للحامل بشكل خاص، وتتمثل تلك الأسباب في:

  • وجود بعض المشكلات في منطقة عنق الرحم لدى الحامل.
  •  بعض المشكلات في وضع المشيمة أو أنسجتها.
  • إصابة الحامل بالأنيميا أو أمراض الضغط.
  • وجود مشاكل تتعلق بعضلة القلب أو الرئتين.

هل يمكن ممارسة تمارين ممنوعة للحامل بأمان؟

إذا كانت الحامل معتادة على ممارسة التمارين الرياضية قبل الحمل، ومن ضمنها  التمارين الممنوعة للحامل فيمكنها متابعة  ممارسة تلك التمارين بأمان عن طريق::

  • استبدال رياضة الجري بالقيام بالمشي السريع، أو المشي على الدراجة الثابتة للحصول على نفس الفائدة بدون التعرض للسقوط أو الأذى.
  • ممارسة تمارين اليوجا الخفيفة بدلاً من تمارين اليوجا التي تتطلب استلقاء أو التمدد لفترات طويلة.
  • القيام برياضة رفع الأثقال ولكن باستخدام أثقال أقل، وأسهل في الحمل.
  • تقسيم الفترة الزمنية للتمرين على فترات قصيرة بدلًا من فترة واحدة طويلة .
  • وضع وسادة أسفل الظهر عند القيام بالاستلقاء، لضمان توزيع الدم على أجزاء الجسم، ووصوله للجنين بشكل جيد.

التمارين الآمنة للحامل

التمارين الآمنة للحامل

يوجد كثير من التمارين الرياضية التي تعتبر آمنة خلال فترة الحمل، بشرط  مراعاة  تحذيرات الأطباء في الابتعاد عن ممارسة تمارين ممنوعة للحامل، ونجد أنه من أفضل التمارين التي يمكن للحامل ممارستها:

تمارين السباحة:

تعمل على تخفيف ثقل الحمل، و تقوية  مفاصل اليدين والقدمين.

تمارين كيجل:

هي واحدة من التمارين التي تساهم في تقوية عضلات قاع الحوض، وتقوية وشد عضلات المهبل، كما تعالج  مشكلة سلس البول التي تصيب النساء بعض الولادة، وتسهل الولادة الطبيعية.

استخدام الدراجة الثابتة:

يساعد هذا التمرين  على تقوية عضلات الساقين وعظام الحوض، ويساعد على حرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية، مما يحافظ على رشاقة الجسم، وتحسين وظائف القلب والرئة.

اقرئي المزيد: الرياضة للحامل | أنواع التمارين المناسبة خلال أشهر الحمل المختلفة

تمارين حمل الأوزان الخفيفة:

يمكن القيام ببعض تمارين حمل الأوزان الخفيفة، لتقوية عضلات الذراعين والساقين.

تمارين اليوجا:

تعتبر من التمارين الهامة خلال فترة الحمل، حيث تتسبب في تخفيف التوتر والضغط النفسي الناتج عن تغير الهرمونات خلال الحمل، لكن بشرط ممارسة التمارين الخفيفة منها، وتجنب  الوضعيات التي تحتاج إلى الوقوف فترات طويلة، أو الاستلقاء على الظهر، حيث تعتبر هذه الوضعيات ضمن تمارين ممنوعة للحامل لأنها تمنع وصول الدم للجنين بصورة كافية.

تمارين المشي:

هو من أهم أنواع الرياضة، لأنه يعمل على الحفاظ على الوزن، وتنشيط الدورة الدموية، وتعزيز وصول الدم للجنين بصورة جيدة، كما يحسن من الحالة النفسية للحامل

وهكذا نكون قد تناولنا مجموعة تمارين ممنوعة للحامل وأشرنا إلى بعض النصائح لممارسة الحامل للرياضة بصورة آمنة كما وضحنا مجموعة من  الحلول لممارسة بعض التمارين الممنوعة، ووضحنا أخيرًا بعض التمارين الآمنة للحامل التي يمكن ممارستها خلال الحمل، مع تمنياتنا لكي بدوام حملك على خير.

المصادر:

هيلث انجن 

وات تو اكسبيكت

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.