جوز الهند للحامل / الفوائد والأضرار والقيمة الغذائية

جوز الهند للحامل

يعد تناول جوز الهند للحامل من الأمور التي يجب وضعها في الاعتبار بداية من الحمل، نظرًا لما يحتويه جوز الهند من عناصر وقيم غذائية والتي من شأنها المساهمة بشكل كبير في نمو الجنين بشكل صحي وسليم، لذلك من الأولى إدخال هذا النوع من الأطعمة ضمن نظامها الغذائي، لكونه خيارًا صحيًا لها ولصغيرها، وتجنب بعض المشاكل الصحية التي قد تطرأ عليها أثناء الحمل، ولكن يجب الاعتدال في تناوله وعدم الإفراط فيه بكثرة.


أكل جوز الهند للحامل

أكل جوز الهند للحامل

يتضمن جوز الهند الكثير من العناصر الغذائية من معادن وفيتامينات ونسبة كبيرة من الألياف الطبيعية، لذا ستجد الحامل أن جوز الهند من الأطعمة المجففة التي يجب المداومة عليها خلال أشهر الحمل للتمتع بصحة أفضل لها ولجنينها والاستفادة من كافة الفوائد التي يحتوي عليها جوز الهند.

القيمة الغذائية لجوز الهند للحامل  

يحتوي كل 28 جرام من جوز الهند على ما يلي: 

السعرات الحرارية: 187 سعر حراري.

الدهون: 18 جرام.

الكربوهيدرات: 7 جرام.

السكر: 2 جرام.

البروتين: 2 جرام.

الألياف الغذائية: 5 جرام.

الدهون المشبعة: 16 جرام.

فوائد جوز الهند للحامل

عزيزتي الحامل سوف نقدم إليك بعض الفوائد الصحية لجوز الهند المجفف، والتي لها مفعول السحر عند الانتظام في أكل جوز الهند للحامل وأهم هذه الفوائد ما يلي: 


الحفاظ على صحة القلب: 

يعد جوز الهند من الأطعمة الغنية بالألياف الطبيعية التي تسهم بدرجة كبيرة في تحسين صحة القلب، وحمايته من الأزمات أو المشكلات الصحية التي قد تطرأ عليه، وتحتاج الحامل حوالي 25% من الألياف الغذائية، ويمكن أن تجد الكمية المطلوبة من الألياف عند تناول جوز الهند.

تحسين وظائف المخ: 

يجب أكل جوز الهند للحامل بسبب قدرته على تحسين وظائف المخ وحمايته من التلف، إلى جانب عدم تعرض الحامل للإصابة بالكثير من الأمراض المختلفة التي في غنى عنها مثل الزهايمر.

تقوية المناعة: 

يعد جوز الهند من المصادر الغنية بالمواد المضادة للأكسدة مثل السيلينيوم، وهذا يجعله خيارًا مناسبًا لتقوية الجهاز المناعي لدى الحامل، بالإضافة إلى أن هذه المادة تعمل على تنشيط خلايا الدم البيضاء عن المعتاد، وبالتالي اكتساب مناعة ومهاجمة الفيروسات والعدوى.


علاج الأنيميا: 

يفضل أكل جوز الهند للحامل بسبب ما يصيبها من فقر الدم خلال فترة الحمل، وهو أمر في غاية الأهمية، حيث ينتج عن نقص الحديد في جسم الحامل إلى الاصابة بالكثير من المشاكل الصحية، لذلك فإن أكل جوز الهند للحامل يساهم في منع الإصابة بفقر الدم.

التخفيف من آلام المفاصل: 

يحتوي جوز الهند على مجموعة من المعادن اللازمة للحامل و لنمو الجنين بشكل صحي، والحفاظ على الخلايا والأنسجة وتقويتها، مما يجعله عامل أساسي في التخفيف من الآم العظام والتهاب المفاصل.

التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي: 

يساعد أكل جوز الهند للحامل في التخفيف من الاضطرابات الهضمية التي تواجهها خلال فترة الحمل وأكثرها شيوعًا الإمساك، البواسير وقرحة الاثني عشر.


تقليل فرص الإصابة بالأمراض السرطانية: 

يشتمل جوز الهند المجفف على الكثير من العناصر الغذائية والمكونات المضادة للأكسدة والتي من شأنها منع نشاط الخلايا السرطانية وانتشارها مثل، سرطان البروستاتا والقولون.

يجب التنويه بأنه يجب انتباه الحامل إلى أن جوز الهند قد لا يصلح للاستخدام إذا لم يتم حفظه في مكان جيد التهوية، وأفضل مكان ملائم لحفظه هو الثلاجة وضرورة التأكد من إغلاق العبوة جيدًا.

مدة استخدام جوز الهند تصبح صالحة للاستخدام قرابة 6 أشهر في حالة تخزينه بطريقة سليمة.

قد يهمكِ: فوائد وأضرار حليب جوز الهند للحامل وللجنين

فوائد جوز الهند للحامل

السعرات الحرارية في جوز الهند للحامل

يوجد في جوز الهند العديد من السعرات الحرارية حيث أن كل 100 جرام من جوز الهند المجفف يشمل 650 سعر حراري، أما إذا كان طازجًا أو خامًا فإنه يحتوي على 354 سعر حراري. 


أما عن العناصر الغذائية الأخرى الموجودة في جوز الهند، فهناك اختلاف في نسبتها بين جوز الهند الطازج والمجفف، يمكن أن يحتوي كل 100 جرام من جوز الهند الجاف على 7.5 جرام من البروتين، و 25 جرامًا من الكربوهيدرات، وتبلغ الدهون 65 جرامًا، والألياف الغذائية 18 جرامًا. 

أما عن نفس الكمية من جوز الهند الطازج فتحتوي على 3 جرامًا من البروتين، وتحتوي على 33 جرامًا من الدهون، و 9 جرامًا من الألياف الغذائية، مما يعني وجود فرق كبير في النسبة الغذائية بين جوز الهند الطازج والمجفف.

على عكس العديد من أنواع الفاكهة الأخرى، لا يزال جوز الهند أحد الفواكه التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون، ويحتوي أيضًا على نسبة عالية من البروتين والمعادن، مثل المغنيسيوم والحديد والنحاس. 


لكن جوز الهند ليس مصدرًا غنيًا بالفيتامينات، فأغلب الدهون الموجودة في شكل الدهون الثلاثية متوسطة، وفي الغالب ما يمتص الجسم هذه الدهون بنجاح من الأمعاء الدقيقة.

يمكن استخدام جوز الهند بشكل مباشر لحرق الطاقة، وتؤكد مراجعة علمية أنه يمكن أن تكون هذه الدهون جيدة في إنقاص الوزن، وأن تكون بديلًا عن الدهون المشبعة الحيوانية، مما يعني أن جوز الهند له فوائد متعدد كما ذكرنا أعلاه عند إدخاله ضمن النظام الغذائي للحامل.

أضرار جوز الهند للحامل

تتعدد فوائد أكل جوز الهند للحامل وعند تناوله بكميات معتدلة فإنه ينعكس إيجابيًا على الجنين ونموه بالشكل السليم، وبالرغم من ذلك فإنه ينتج عنه بعض المضاعفات التي يجب الحذر منها عند الإكثار من استهلاكه أو أي من مشتقاته.

حيث ينتج عن الاستخدام المتزايد لجوز الهند إلى اضطرابات شحوم الدم وخصوصًا إذا كانت الحامل تعاني من البدانة المرضية، وبالتالي زيادة مستويات الكوليسترول في الدم.

هناك فئة معينة من النساء تصاب بالحساسية الشديدة إذا قامت باستخدام أي مركب يحتوي على جوز الهند، لذلك يجب استشارة الطبيب المختص قبل استخدامه.


أهمية زيت جوز الهند لصحة الحامل 

كما ذكرنا أهمية أكل جوز الهند للحامل يتحتم علينا سرد فوائد زيت جوز الهند لتحسين صحة الحامل، ومن أهم فوائده ما يلي: 

  • يساهم بشكل ملحوظ على التقليل من الغثيان والإمساك.
  • يتم تطبيق الزيت للتخلص من علامات التمدد التي تظهر على البطن خلال فترة الحمل في حالة استخدامه بشكل دائم.
  • التخفيف من حرقة المعدة.

اقرئي المزيد: فوائد زيت جوز الهند للحامل وأضراره

فوائد ماء جوز الهند للحامل 

من المعروف أن الحامل خلال أشهر الحمل تخضع لعدد من التغيرات الهرمونية والفسيولوجية، وبالتالي التعرض المستمر للجفاف والإرهاق بشكل دائم، لذلك يجب الحرص على تعويض جسمها وترطيبه طوال الوقت بمجموعة من السوائل.

يعد ماء جوز الهند من الخيارات المهمة لتخطي هذه الصعوبات والتمتع بصحة جيدة، إلى جانب أكل جوز الهند للحامل يجب شرب ماء جوز الهند للحصول على فوائده الغذائية التي تطلبها الحامل.

كل ذلك بسبب غنى ماء جوز الهند على نسبة مرتفعة من الكلوريدات، المغنسيوم والإلكتروليت، بالإضافة إلى البروتينات والسكر المتوفرة فيه واللازمة للحامل وترطيب جسمها، جنبًا إلى جنب فإنه يحتوي على الفولات وملئ بالألياف الطبيعية وبعض المعادن مثل الكالسيوم والمنجنيز وفيتامين C. 


عند الوصول إلى الأشهر الأخيرة من الحمل، يجب الانتظام في تناول ماء جوز الهند، لأن الجسم في أمس الحاجة إلى العناصر الغذائية في هذا الوقت بالتحديد

وأهم فوائد ماء جوز الهند للحامل ما يلي: 

  • انتظام ضغط الدم.
  • تقوية الجهاز المناعي للحامل.
  • يقلل من التهابات المسالك البولية.
  • منح الحامل الطاقة والنشاط دون ارتفاع السكر في الدم.
  • علاج قوى لحرقة المعدة.
  • الحفاظ على الوزن المثالي.
  • منع الجفاف.
  • تجنب الشعور بالإمساك ويعد بمثابة ملين للحامل.

ولكن يجب تناول كأس واحد منه بشكل يومي، حتى لا تتعرض الحامل للخطر من قبل الجرعات الزائدة عن الحد من جانب عنصري البوتاسيوم والصوديوم.

قد يهمكِ: ماء جوز الهند للحامل | فوائد وأضرار والقيمة الغذائية

أساطير عن جوز الهند والحمل 

أساطير عن جوز الهند والحمل 

يوجد الكثير من الخرافات والمعلومات الغير صحيحة عن جوز الهند وعلاقته بالحمل، من أشهرها ما يلي: 


أن ماء جوز الهند له دور كبير في تحسين بشرة الطفل وجعلها أكثر جاذبية وجمالًا، ولكن الحقيقة أن بشرة الطفل تتوقف على عوامل الوراثة ولا تستطيع الحامل التعديل فيها بكثرة تناول ماء جوز الهند أو أي أطعمة أخرى.

تكثر الإشاعات حول ماء جوز الهند وقدرته على جعل شعر الطفل أكثر كثافة، وفي الحقيقة أن كثافة شعر الطفل وقوته يرجع إلى الجينات الوراثية ولا يوجد إثبات علمي لتدخل استخدام جوز الهند فيه.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية حديثنا عن فوائد جوز الهند للحامل بكل أنواع سواء ماء جوز الهند أو زيت جوز الهند، وما هي القيمة الغذائية التي يمنحها للحامل وجنينها.

المصادر:

بيرنتس

مام جانكشن 

هيلث لاين

إعلان