حاسبة أيام التبويض بعد الدورة وما هي علامات التبويض؟

حاسبة أيام التبويض بعد الدورة

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

عملية التبويض تحدث لكل سيدة بالغة، وحاسبة أيام التبويض بعد الدورة من موقع ترياق تساعدك على معرفة الأوقات التي تكون فيها نسبة الخصوبة عالية وتكون فرصة جيدة لحدوث الحمل، وقد يتأثر التبويض بالمرض والإجهاد، ويقوم المبيض بإخراج بويضة واحدة أثناء التبويض، وقد تعيش البويضة من 12 إلى 24 ساعة بعد خروجها انتظاراً للحيوان المنوي، وفي حالة حدوث إخصاب يحدث حمل، وإذا لم تخصب تموت وتمتصها بطانة الرحم، وهذا يؤدي للحيض، وكل ما عليك هو أن تخبرينا بميعاد آخر دورة شهرية، وكم يوم تستمر الدورة الشهرية لديكِ، ونحن سوف نخبرك بأيام التبويض.

أدخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لديكِ (سنة/يوم/شهر)
طول الدورة
قم بإدخال جمبع القيم بشكل صحيح
موعد الإخصاب قبل الإباضة
(فترة الإباضة) المتوقعة
موعد الإخصاب بعد الإباضة

أهم علامات التبويض

  • أثناء التحليل البولي نلاحظ ارتفاع في هرمون (LH).
  • ألم في الثديين.
  • ألم أسفل البطن.
  • وجود دم مهبلي قليل جدا.
  • الشعور بالانتفاخ.
  • ارتفاع في الطاقة.
  • غثيان وصداع وخاصة في الصباح.
  • الشعور بالرغبة الجنسية بنسبة كبيرة.
  • ارتفاع بسيط في درجة الحرارة ما بين نصف درجة إلى درجة واحدة في الصباح.
  • نلاحظ سيولة في الإفرازات المهبلية، فتكون بيضاء اللون وأكثر صفاءً دون رائحة.

دور عملية التبويض

هناك مرحلتين لدور عملية التبويض وهما:

  • المرحلة الأولى: تبدأ من أول يوم للدورة الشهرية حتى حدوث التبويض، وهذه المرحلة تختلف عند كل سيدة ويمكن أن تحدث أي يوم بدءاً من 7 أيام وحتى 40 يوم.
  • المرحلة الثانية: تبدأ من أول يوم تبويض حتى الفترة التالية، وعادة تكون من 12 إلى 16 يوم بدايةً من يوم الإباضة، وهناك بعض العوامل التي تؤثر على التبويض مثل المرض والإرهاق والإجهاد.

ما هي حاسبة أيام التبويض بعد الدورة

حاسبة التبويض يتم استخدامها عبر الإنترنت بدقة عالية دون تكلفة، فهي تستخدم لمعرفة أيام التبويض حيث يكون فرصة جيدة لحدوث الحمل، فهي سهلة وبسيطة في استخدامها تستطيع أي امرأة التعامل معها، حيث يتم إدخال البيانات المطلوبة وهي تاريخ ميعاد الدورة الشهرية وطول الدورة الشهرية ويتم الحصول على مواعيد التبويض.

كما أنه يمكن استخدامها كوسيلة لمنع الحمل بعيداً عن استخدام الحبوب أو اللولب، حيث تبتعد المرأة عن ممارسة الجنس أثناء فترة التبويض وهي بين 4 إلى 5 أيام قبل التبويض، 2 إلى 3 أيام بعد التبويض، إلا أن هذه الحاسبة لا تستفيد منها من كانت دورتها الشهرية أقصر من 21 يوماً أو أطول من 35 يوماً.

أفضل برامج لحساب أيام التبويض

تعددت البرامج في حساب أيام التبويض بعد الدورة، وهنا أشهر البرامج التي يمكن تنزيلها لمعرفة أيام التبويض وهي:

1- Period Tracker

هذا التطبيق يحدد أيام التبويض حتى ولو كانت غير منتظمة، كما أنه ينبه على ميعاد الدورة القادمة، وأيضا مواعيد احتمالية حدوث الحمل، كما يمكن تسجيل الأعراض الموجودة أثناء فترة الحيض مثل درجة حرارة الجسم، وكتلة الجسم، والرغبة الجنسية.

2- Glow Period & ovulation Tracker

هذا التطبيق يحدد ميعاد الدورة الشهرية القادمة بعد تسجيل أول وآخر ميعاد لها، ويحدد عدد الأيام التي تستمر بها، ويحدد أيام التبويض الخاصة بك.

3- Womanlog calendar

هذا التطبيق يحدد أيام التبويض وذلك بعد تسجيل أول يوم للدورة الشهرية وعدد الأيام التي استمرت فيها، ومن هنا يتم تحديد أيام التبويض.

4- CLUE- Period Tracker

يعتبر من أفضل التطبيقات لمعرفة أيام التبويض لأنه يتميز بالدقة ويحلل حالتك المزاجية، كما يساعدك في التعرف على أيام الإباضة التي تزيد من فرص حدوث الحمل.

5- Fertility friend

هذا التطبيق دقيق جدا في حساب أيام التبويض، كما يمكنك متابعة الحمل من خلاله أولاً بأول، حيث يستخدم الرسم البياني لمعرفة أيام الإباضة.

6- الحاسبة الوردية

يمكنك من خلال هذا التطبيق حساب أيام التبويض وأيام الدورة وأيام الحمل أيضا، كما أنه يساعدك على معرفة أفضل الأيام للحمل، ويوفر بعض المعلومات عن العناية بالجسم أثناء فترة الحيض، وأيضا معلومات عن الدورة الشهرية.

لماذا تختلف حاسبة التبويض عن تقويم الخصوبة

يمكن استخدام حاسبة التبويض الموجودة في الإنترنت لمعرفة أيام التبويض؛ لأن حاسبة أيام التبويض بعد الدورة تقدر يوم معين لانطلاق البويضة، أما تقويم الخصوبة يوضح الأيام التي يحدث خلالها حمل في حالة الجماع.

يقوم المبيض بإطلاق بويضة واحدة ويحدث هذا مرة شهرياً، وتعمل حاسبة التبويض على توضيح أيام التبويض كما أنها توضح أيام خصوبة، ويتم ذلك بحساب اليوم الأول من آخر حيض وطول مدة الدورة الشهرية، وقد تعيش البويضة لمدة 24 ساعة فقط بعد إطلاقها، وعمر البويضة وحده ليس مقياساً لحدوث الحمل، ولكن تعتمد أيضاً على الحيوانات المنوية حيث تعيش لمدة 5 أيام بعد العلاقة، فمن الممكن حدوث حمل قبل ميعاد التبويض بحوالي 5 أيام.

يومي ذروة الخصوبة هما أكثر يومين للخصوبة وهما يوم التبويض واليوم الذي يسبقه، ويمكنك تحديد يومي الخصوبة من خلال ارتفاع هرمون اللوتيني (LH)، حيث يتم إفرازه قبل التبويض لمدة 24- 36 ساعة فقط، وكلما عرفت مواعيد دورتك الشهرية كان من السهل معرفة أيام الخصوبة.

يمكنك أيضا متابعة أيام الإباضة من خلال اختبار التبويض فهو يكشف هرمون الاستراديول، حيث ترتفع نسبته بصورة واضحة تعمل على زيادة هرمون اللوتيني قبل التبويض، وذلك يتح فرصة جيدة لحدوث الحمل.

وهناك طرق أخرى تستخدم في حساب موعد الإباضة بعد الدورة مثل درجة حرارة الجسم، والتقويم، لذا اختبارات التبويض الرقمية أكثر دقة من الطرق الأخرى مثل اختبار التقويم ودرجة الحرارة، حيث يتم من خلالها معرفة نسبة الهرمون اللوتيني.

كيفية حساب موعد الإباضة بعد الدورة

تختلف الدورة الشهرية من سيدة لأخرى ما بين 28- 32 يوماً، وهناك بعض النساء لديهن دورات شهرية أطول أو أقصر، ويتم حساب الدورة الشهرية من اليوم الأول للحيض حتى اليوم الأول من الحيض التالي.

تحدث الإباضة خلال الفترة من اليوم 11 حتى اليوم 21 من الدورة لجميع النساء، ويمكن حساب موعد الإباضة بعد الدورة عن طريق أول يوم للحيض أو حساب 12- 16 يوم من الدورة القادمة.

يمكنك معرفة أيام التبويض عن طريق حاسبة أيام التبويض بعد الدورة لكي تكوني مستعدة لتلك الأيام، ولمعرفة تلك الأيام يجب استخدام اختبار التبويض فهي أكثر دقة من طريقة التقويم بنسبة 99%.

تقوم حاسبة أيام التبويض بعد الدورة بتقدير أيام التبويض عن طريق حساب مدة أيام الدورة الشهرية وآخر تاريخ للحيض لذا تستخدم التقويم بصفة مستمرة، حيث يقيس مستوى الهرمون ويقدم توقع ليوم التبويض والأيام السابقة له.

كيف أعرف انتهاء أيام التبويض

الأساس في حدوث الحمل هو حساب موعد الإباضة بعد الدورة ويكون عن طريق حاسبة أيام التبويض بعد الدورة فهي تسهل عليك معرفة أيام التبويض بكل بساطة، وغالبا يحدث في اليوم 14 من الدورة الشهرية، ولكن كيف نعرف متى تنتهي أيام التبويض؟

إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة:

  • تحدث أيام التبويض في اليوم 12,13,14 من أول يوم للدورة الشهرية الأخيرة.
  • يمكن حساب التبويض بجمع 12,13,14 على تاريخ آخر دورة شهرية.
  • يمكن حساب التبويض بطرح من 12- 16 من ميعاد الدورة الشهرية القادمة.
  • يكون انتهاء التبويض في اليوم 15 من الدورة الشهرية السابقة، أو اليوم 13 من موعد الدورة القادمة.

خطوات مهمة لحدوث الحمل

  • يجب ممارسة الجنس بصورة منتظمة، حيث تزيد فرصة الحمل عند ممارسة الجنس 3 أيام قبل التبويض و3 أيام بعد التبويض؛ لأن الحيوان المنوي يظل حي لمدة خمس أيام بعد الجماع.
  • يجب النوم على الظهر لمدة دقائق بعد الجماع حتى تستطيع الحيوانات المنوية الوصول للرحم.
  • يجب البعد عن الغسول المهبلي أو المرطبات الصناعية خاصة أثناء فترة التبويض؛ لأنها تغير من حموضة المهبل، ولابد من خلق مناخ جيد للحيوانات المنوية.
  • زيادة الوزن أو نقصانه يؤثر على التبويض ويُحدِث خللاً في الهرمونات الأنثوية، لذا يجب المحافظة على الوزن.
  • لابد من معرفة أيام التبويض، وهناك أجهزة تستخدم في قياس الهرمونات قبل التبويض.

وختاماً فإنه يمكن حساب موعد الإباضة بعد الدورة عن طريق حاسبة التبويض وهي مهمة وبسيطة تساعد كل امرأة في معرفة أيام الخصوبة وتزيد من فرص الحمل.

مقالات هامه

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.