حاسبة الحمل

حاسبة الحمل

هل تبحثين عن طريقة استخدام حاسبة الحمل الإلكترونية أو اليدوية؟ أجل إنها من الأمور الهامة التي يجب أن تحرص المرأة الحامل على معرفتها مع بداية حملها، وذلك من أجل تحديد عمر الجنين والحمل وتقدير موعد الولادة المتوقع، ونجد العديد من الأمهات الحوامل في حيرة وبحث عن الطرق المناسبة والصحيحة المستخدمة في حساب الحمل على مدار الأسابيع والأشهر المختلفة للحمل

أدخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لديكِ (سنة/يوم/شهر)
قم بإدخال جمبع القيم بشكل صحيح
تواريخ الخصوبة المقدرة
تواريخ الخصوبة المقدرة
تاريخ الحمل المقدّر
تاريخ الحمل المقدّر
تنتهي الفترة الأول من الحمل (12 أسبوعًا)
تنتهي الفترة الأول من الحمل (12 أسبوعًا)
تنتهي الفترة الثانية من الحمل (27 أسبوعًا)
تنتهي الفترة الثانية من الحمل (27 أسبوعًا)
موعد الولادة المتوقع (40 أسبوع)
موعد الولادة المتوقع (40 أسبوع)

لذلك خصصنا لكِ سيدتي الحامل هذا الموضوع في ترياق للحديث المفصل عن أهم هذه الطرق التي يمكنك أن تتبعيها ل حساب حمل صحيح وناجح ومجرب، ومعرفة موعد الولادة المنتظر.


بعض الحاسبات الأخرى

تطبيقات حاسبة موعد الولادة الإلكترونية

تزدحم ساحة الإنترنت بالعديد من التطبيقات الإلكترونية المستخدمة لحساب عمر الحمل ومتابعة مراحل نموه، والتي تسهل القيام بتلك العملية بشكل كبير من خلال الهواتف الذكية، وهي متاحة باستخدام التقويم الهجري أو الميلادي، ومعظمها تطبيقات مجانية تمامًا، سهلة الاستخدام، كما أنها صغيرة الحجم ولا تشغل حيزًا كبيرًا من ذاكرة الأجهزة، مما يجعلها خيارًا ممتازًا في ذلك الصدد.

أنواع وطرق حاسبة الحمل الصحيحة

تختلف طرق حساب الحمل عند النساء الحوامل، حيث يوجد عدة طرق مختلفة استخدمها الأطباء والأمهات لحساب الحمل والوقت المتوقع للولادة، ويوجد من هذه الطرق ما هو يدوي (عن طريق حساب الأسابيع والأشهر أو السونار والجداول وغيره من الطرق، والتي سنعرضها لكم في السطور القادمة من هذا الموضوع)، وما هو الكتروني بطرق مبرمجة وصحيحة، وفيما يلي طريقة سهلة لحساب الحمل تعتبر من أهم الطرق والوسائل المستخدمة في حاسبة الحمل:

حاسبة الحمل باستخدام الأسابيع

تعتبر طريقة حساب الأسابيع لمعرفة عمر الجنين والحمل من أشهر الطرق المفضلة عند النساء والأطباء، حيث يتم تقسيم الحمل إلى أسابيع متتالية لكي يتم التسهيل على الحامل معرفة عمر الجنين، ويمكنك حساب الحمل بالأسابيع لدينا من خلال آلة حاسبة الحمل المتوفرة على الموقع، وذلك عن طريق ادخال اليوم الأول لآخر دورة شهرية لك، فيتم عرض الأسابيع التي قد تم اجتيازها، بالإضافة للأسابيع المتبقية من الحمل وتحديد عمر الجنين.

وقد تم تقسيم فترة لحمل إلى 40 أسبوع تقريبًا، مع احتمال الزيادة والنقصان بمقدار أسبوعين، وقد تم اعتماد هذه الطريقة من قبل العديد من الأطباء وذلك بسبب اختلاف عدد أيام الشهر الواحد، بينما عدد أيام الأسبوع ثابت، وفي العادة تتم عملية الحساب للحمل من بداية أول يوم للطمث الأخير للحامل، وتتراوح فترة الحمل ما بيت 38 حتى 42 أسبوع، مع العلم أن الولادة المبكرة تحدث ما قبل الأسبوع الثامن والثلاثين.

استخدمي: حساب الحمل بالأسابيع │ أدق حاسبة حمل بالأسابيع

حاسبة الحمل باستخدام الأشهر

من المعروف أن فترة الحمل عبارة عن تسعة أشهر، وعند رغبة الحامل في معرفة الشهر التي قد وصلت إليه من خلال حاسبة الحمل يتم وضع تاريخ الدورة الشهرية الأخيرة، فيظهر لديها الشهر الحالي للحمل مع معرفة الأشهر المتبقية للحمل، والأيام المتبقية من الشهر الحالي، ويمكن حساب الحمل بالأشهر الميلادية أو الهجرية كما تفضل الحامل.

ويتم حساب الحمل بالأشهر بطريقة يدوية من خلال تحويل الأسابيع إلى أشهر، فيتم وضع كل أربع أسابيع متتالية في شهر كامل من الحمل، حتى نصل للشهر التاسع والأسبوع الأربعين، وفيما يلي جدول يوضح طريقة تحويل أسابيع الحمل إلى أشهر متتالية:

مرحلة الحمل شهر الحمل اسبوع الحمل
الثلث الأول الشهر الأول 1
2
3
4
5
الشهر الثاني
6
7
8
9
الشهر الثالث
10
11
12
13
الثلث الثاني الشهر الرابع
14
15
16
17
18
الشهر الخامس
19
20
21
22
الشهر السادس
23
24
25
26
الثلث الثالث الشهر السابع
27
28
29
30
الشهر الثامن 31
32
33
34
35
الشهر التاسع
36
37
38
39
40

مثال يوضح كيفية حساب الحمل

في حال كانت آخر دورة شهرية لك منذ خمسة أسابيع، فيجب إنقاص أسبوع الدورة الشهرية والحساب بعده فتكوني في الأسبوع الرابع من الحمل أي في نهاية الشهر الأول من الحمل.

وبسبب عدم القدرة على تحديد يوم التلقيح بشكل دقيق، لا يمكن للطبيب أن يحدد شهر ويوم الولادة الأكيد إلا في حالة الولادة القيصرية، لذلك يضع الطبيب أسبوع إضافي أو اثنين لجميع حالات الولادة الطبيعية من الحوامل.

آلية عمل الحاسبة الإلكترونية

طريقة حساب الحمل الصحيحة باستخدام الحاسبة الإلكترونية عن طريق زيادة تسعة أشهر وهي فترة الحمل الأصلية، مع سبعة أيام على تاريخ أخر دورة بالتقويم الميلادي، أما بالتقويم الهجري فيتم زيادة 14 يوم مع ال9 أشهر على تاريخ آخر دورة شهرية، وإن كان التقويم الميلادي أكثر دقة في حساب الولادة.

ويختلف الأمر في حالة الحمل عن طريق أطفال الأنابيب، حيث يتم حساب الولادة بزيادة 40 أسبوعًا على تاريخ حقن البويضة وتخصيبها، أو بزيادة 38 أسبوعًا لتاريخ نقل البويضة المخصبة إلى رحم الأم.

أما في الحمل باستخدام الحقن المجهري فيحسب موعد الولادة باستخدام تاريخ جمع وتخصيب البويضة مجهريًا، وذلك قبل زرع البويضة في رحم المرأة ب14 يوم.

هل يمكنك فعلاً معرفة موعد الولادة من خلال حاسبة الحمل بالأشهر أم لا؟

هل حاسبة الحمل دقيقة ؟ كثيرا ما يتم ذكر هذا السؤال، وقد ذكرنا سابقاً أن نتائج حاسبة الحمل بالأشهر لا يُعتمد عليها 100%، بل تنجح هذه الطريقة بنسبة ما يعادل 5% فقط من النساء التي تلدن في نفس الوقت التي حددته تلك الحاسبة، لذلك ذكرنا لكِ سابقاً جدول معرفة وتحديد شهور الحمل التي وصلتي إليها؛ لمعرفة إذا كان شهر الولادة الطبيعي قد اقترب أم لا.

حاسبة الحمل بالأشهر ووقت التبويض بالطريقة اليدوية

لا تيأسي إذا لم تكتفي بمعرفة موعد ولادتك من خلال حاسبة الحمل لأنك تستطيعين حسابها يدوياً أيضاً؛ لتأكيد تلك النتيجة، ولكن يجب أن نذكرك أن هذه النتيجة تختلف دائماً حسب حالة النشاط البدني والحالة النفسية وغيرها من العوامل، ولحساب هذه الطريقة يدوياً اتبعي التالي:

الطريقة الأولى

قومي باستخدام النتيجة التي حصلتي عليها من خلال برنامج حساب مدة الحمل في تحديد موعد بدأ الدورة الشهرية التي من خلالها نستطيع تحديد موعد الولادة، وذلك بدايةً من كل شهر ومدة استمرارها، فإذا كانت بداية الدورة الشهرية الجديدة مثلاً بعد 28 يوم من اليوم الأول من الدورة السابقة، فإن مرحلة التبويض سوف تحدث غالباً بمنتصف الـ28 يوماً، أي أنها بعد 14 يوم من بداية الدورة.

الطريقة الثانية

مراقبة التغيرات التي تحدث للإفرازات المهبلية، وذلك قبل التبويض مباشرة فربما قد تلاحظين زيادة بالإفرازات الشفافة الزلقة الشبيهة لبياض البيض، وتكون أسهل في الحساب.

الطريقة الثالثة

مراقبة درجة حرارة الجسم؛ وذلك لأن التبويض يمكن أن ينتج عنه ارتفاع طفيف جداً في الحرارة، لذلك قومي بتسجيل حرارة جسمك يومياً، ففي الغالب سوف تجدين النمط متكرراً، ويعتبر هذا الوضع طبيعياً قبل الولادة.

الطريقة الرابعة

يمكنك توقع موعد التبويض لحساب فترة الحمل وتوقع موعد الولادة من خلال: استخدام جهاز التبويض؛ لان هذا الجهاز يساعد في قياس نسبة الهرمونات قبل التبويض من خلال البول؛ وينتج عنه توقع التوقيت الذي يمكن أن يحدث فيه التبويض مع إعطاء إشارة تنبيهية قبلها.

حاسبة الحمل بالميلادي

تتلهف الكثيرات من الحوامل إلى معرفة موعد ولادتها ورؤيتها لصغيرها خاصةً إذا كن بالحمل الأول فهو صغيرها الأول، بل وقد يصاحبها ذلك الشعور في تجارب الحمل اللاحقة، فتقوم أثناء  زيارتها للطبيب بسؤاله «متى موعد الولادة؟»، والأن أصبح من السهل على الحامل حساب الحمل بالميلادي عن طريق استخدام حاسبة الحمل بالميلادي الموجودة على الكثير من الصفحات الإلكترونية على شبكة الإنترنت، والتي لا تقتصر أهميتها فقط على حساب مدة الحمل بل هي تُمدك أيضًا بالإرشادات الصحية الخاصة بكل مرحلة من مراحل الحمل.

فكرة عمل حاسبة الحمل بالميلادي

لكي تستطيعي استخدام حاسبة الحمل بالميلادي يجب عليكي أولًا تحديد أول يوم من أيام آخر دورة شهرية قبل بداية الحمل، والذي سوف تقومي بإدخاله الحاسبة محددًا باليوم والشهر والسنة الميلادية، وبعد قيامك بذلك ستقوم الحاسبة بعرض تاريخًا تقريبًا لعملية الإخصاب، كما إنها سوف تحتسب لكي عدد الأسابيع التي مرت من حملك، وسوف تحدد لكي بدقة شهرك الحالي من الحمل، أيضًا ثلث الحمل الذي أنتي به وبداية الثلث التالي، ومراحل نمو الجنين، وموعد الولادة المتوقع.

بعد قيامك بإدخال تاريخ أول يوم بأخر دورة شهرية قبل بداية الحمل تقوم حاسبة الحمل بالميلادي بإضافة أربعين أسبوع لذلك التاريخ ما يعادل تقريبًا 280 يوم، باحتساب مدة 28 يوم بين الدورة والأخرى، وما يعادل بالأشهر تسعة شهور، ولابد أن تراعي أن حساب الحمل بالميلادي ليس دقيقًا مائة بالمائة فالأمر يتعلق بجاهزية الجنين واكتماله، فقد تتم الولادة ما بين الأسبوع الثامن والثلاثون والأربعون.

أهمية تحديد عمر الحمل

تزداد أهمية تحديد عمر الحمل حتي تستطيع الحامل وجنينها الحصول على الغذاء الضروري لكل مرحلة من مراحل الحمل وكذلك تحديد وقت تناول التطعيمات للحامل، وكذلك موعد الولادة، فأقصي مدة الحمل هي 40 أسبوع فإذا ما تمت الولادة قبل الأسبوع السابع والثلاثون فهي تُعد ولادة مبكرة، وإذا ما تجاوزت فترة الحمل الإسبوع الثاني والأربعون فيلزم الولادة القيصرية حتى لا يتضرر الجنين والحامل.

مدى دقة حاسبة الحمل بالميلادي

ترتبط مدى دقة النتائج التي تعطيها حاسبة الحمل على دقة إدخال تاريخ أول يوم من أيام أخر دورة شهرية قبل الحمل، في هذة الحاسبة بإعطائك تاريخًا تقريبيًا الولادة، لكن مع دقة حاسبة الحمل إلا إن هذا لا يعني عن زيارتك للطبيب الذي سيقوم بدوره بحساب فترة حملك.

من المهم قيامك بتلك الزيارة؛ لأن هناك بعض السيدات اللائي تضطرب لديهم مواعيد الدورة الشهرية بأن تكون أكثر أو أقل من 28 يوم، وفي تلك الحالة يكون من الصعب على حاسبة الحمل حساب فترة الحمل بدقة ولا موعد الولادة، وذلك لعدم إمكانية تدقيق تاريخ عملية الإخصاب، لذلك يفضل إجراء فحص بالسونار لمعرفة تاريخ الحمل وموعد الولادة المتوقع.

نتائج حاسبة الحمل بالميلادي

بعد قيامك بإدخال تاريخ أول يوم من أخر دورة شهرية قبل حدوث الحمل سوف يعطيكي الحاسبة تلك النتائج:-

  • تاريخ حدوث الحمل بصورة تقريبية.
  • تاريخ نهاية الثلث الأول من الحمل.
  • تاريخ نهاية الثلث الثاني من الحمل.

حاسبة الحمل بالهجري

يعتمد الكثير من البلدان الإسلامية والعربية على التقويم الهجري في حياتهم اليومية، لذلك قد تجد الكثير من النساء الحوامل يرغبن بمعرفة عمر الحمل ووقت الولادة المتوقع لديهم بالتاريخ الهجري، وهذا ما وفرناه لكم في حاسبة الحمل الإلكترونية المتواجدة على الموقع، والتي تختصر عليك الوقت في حساب الحمل بشكل يدوي، ويعطيك نتائج دقيقة وسريعة.

يمكن الحصول على النتائج التي تبحثين عنها عن طريق ادخال تاريخ اليوم الأول لآخر طمث بالهجري للحصول على موعد الولادة بالتاريخ الهجري، والشهر الهجري الحالي للحمل، بالإضافة إلى الشهر والتاريخ المتوقع فيه الولادة، ويجب الحرص على التأكد من ادخال أرقام صحيحة حتى لا يحصل إلى تشوش للمرأة بتاريخ الولادة.

وكما نرى أن حساب موعد الولادة بالهجري أمر غير شائع بين المواقع الإلكترونية، لأنه يتم الاعتماد على التاريخ الميلادي، لذلك حرصنا على توفير الحساب الهجري لكم، لكي نلبي رغباتكم المختلفة، ومعرفة عمر الحمل وتطور الجنين خلال الأشهر المختلفة أمر هام لجميع الحوامل للقيام بالفحوصات والارشادات اللازمة في كل شهر، للمحافظة على صحة الجنين والأم، والوصول لبر الولادة الطبيعية الآمنة.

إن حساب الحمل بالهجري بدقة من الحسابات التي تهتم بها الكثير من السيدات اللواتي يرغبن في حدوث الحمل، ويكون هذا الحساب من الأمور الضرورية للغاية التي تهتم بها المرأة، في أغلب الأحيان قد تأتي الدورة الشهرية كل ثمانية وعشرون يومًا أو اثنان وثلاثون يومًا، فبذلك يصبح حساب الحمل بالهجري أسهل من الحساب بالشهر الميلادي، والسبب في ذلك إلى تقارب الأيام بين التقويم الهجري والدورة الشهرية، وقد تجد المرأة صعوبة بالغة في حاسبة الحمل بالهجري ولا تستطيع تحديد الأيام التي قد تزداد فيها فرصة حدوث حمل، لذا إليكِ الطريقة التي من خلالها سوف تتمكنِ من معرفة حساب أيام التبويض من خلال الشهر الهجري وهي كما يلي:

النساء اللواتي طمثهن منتظم

تبعًا لحساب التبويض، فإن السيدة التي ينزل عليها دم الحيض بانتظام ونقصد بذلك أي كل ثمانية وعشرون يومًا، فإن أول فترة التبويض تبدأ من اليوم الرابع عشر من نزول دم الحيض، ويتم حساب اليوم الذي يسبقه واليوم الذي يليه من أيام التبويض التي تزداد فيها احتمالية حدوث حمل، على سبيل المثال إذا كان ميعاد الدورة الشهرية لديك اليوم الثالث عشر، فمن المحتمل أن تبدأ فترة التبويض في هذه الأيام  28، 29، 30 من نفس الشهر، ولكن يكون اليوم التاسع والعشرون على أشده من التبويض، حيث تصبح البويضة في أحسن حالاتها وحجمها كبير، ينطبق هذا الكلام في حال انتظام الدورة الشهرية وإتيانها كل 28 يوم.

النساء اللواتي ينزل عليهن دم الحيض كل 30 إلى 35 يوم

على الجانب الآخر إذا كانت الدورة تأتي كل 30 إلى 35 يومًا، فمن الأجدر إنقاص خمسة عشر يومًا من أول يوم من الدورة الشهرية التالية، فمثلًا إذا بدأت الدورة الشهرية التالية يوم 25 فإن أيام التبويض تكون 9،10،11 واليوم العاشر هو أفضل أيام التبويض حيث تكون البويضة في أتم الاستعداد للتلقيح. 

هنا لا يمكن التغافل عن النساء اللواتي تأتي الدورة الشهرية لهم بشكل عشوائي وعدم قدرتهم على تحديد موعد محدد لها، في هذه الحالة من الضروري إخبار الطبيب المختص للفحص وتحديد ما إذا كانت هناك مشكلة صحية أم لا يوجد، وفي حال اكتشاف أي مشكلات صحية فسوف يتم معالجتها بمرور الوقت وتنتظم الدورة الشهرية من خلال بعض العقاقير التي يصفها الطبيب. 

أما في حال عدم تواجد أي مشكلة، في هذا الوقت لا تستطيعين اتباع حاسبة الحمل بالهجري وقد يقوم الطبيب بتحديد زيارة في موعد تقريبي لتحديد أيام التبويض بدقة، وقد يلجأ إلى الفحص بالسونار لمعرفة كل مرحلة من مراحل التبويض، وأحيانًا قد تضطرين إلى الذهاب إليه يوميًا لاكتشاف أيام التبويض بالضبط. 

ما هي عملية الإباضة

بعد التعرف على حاسبة الحمل بالهجري يمكن تعريف عملية الإباضة على أنها عملية تتم بشكل طبيعي وإلهي بتوفيق من الله عز وجل، وتمر بها معظم النساء ابتداءً من عمر السادسة عشر وحتى مدة انقطاع الحيض أي في الأربعينيات من سن المرأة، كما أن هذه العملية لا يمكن أن تحدث بدون وصول المرأة إلى سن البلوغ ونزول دم الحيض. 

الآن يمكن القول أن عملية الإباضة هي إفراز بويضة من كلتا البويضتين التي تنتجهما الأنثى، هذه البويضة تصبح نشطة لاستقبال حيوان منوي سليم لتلقيحها خلال مرورها بقناة فالوب التي تتطلب أكثر من يوم للانطلاق للوصول إلى الرحم، وفي هذا الوقت بالتحديد تحدث عملية زرع البويضة ثم تتجه لجدار الرحم وهي مُلقحة. 

ما هي أيام التبويض

بعيدًا عن حساب الحمل بالهجري بدقة تكون أيام الإباضة حوالي ستة أيام، هناك خمسة منهم تسبق يوم الإباضة التي يتم فيها زرع البويضة، حيث تُصبح المرأة في مرحلة مرتفعة من الخصوبة، إلى جانب اليوم السادس وهو ما تنتظره المرأة الذي يتم فيه خروج البويضة من المبيض، لذلك يُوصي المرأة التي ترغب في حدوث حمل أن تحرص على ممارسة العلاقة الحميمة بينها وبين زوجها في هذه الأيام مع مراعاة أن تتم هذه العلاقة خلال هذه الأيام لزيادة فرص نجاح حدوث حمل. 

من الجدير بالذكر أن الحيوان المنوي يستطيع البقاء حيًا قرابة خمس أيام فقط في الرحم، على عكس البويضة التي لا تستطيع أن تحافظ على حياتها إلا حوالي 24 ساعة وقد يقل عمرها الافتراضي ليصل إلى 12 ساعة فقط، لذا من الأولى عند انطلاق البويضة من المبيض أن يقابلها الحيوان المنوي وهو في أعلى درجات نشاطه بهدف إتمام عملية التخصيب بشكل سليم. 

إذا حدث وفاتك أيام التبويض جميعها ولم تجد البويضة حيوان منوي نشط أو لم يخترق الحيوان المنوي البويضة وتخصيبها، تنعدم فرصة حدوث الحمل تمامًا بعد مرور أيام التبويض هذه والتي تعتبر أفضل الأيام وأهم فترة ويُسميها البعض بفترة الأمان لأهميتها الجليلة في حدوث حمل. 

هل هناك علامات واضحة تؤكد أن هذه هي أيام التبويض

فور قيام المرأة باتباع حساب الحمل بالهجري فإنه ينتابها بعض الأمور التي تؤكد أن هذه الفترة التي تعيشها هي أيام التبويض، ومنها ما يلي: 

  • تورم الثدي والشعور بآلام عند لمسه. 
  • كبر حجم منطقة البطن. 
  • ارتفاع درجة حرارة نوعًا ما. 
  • ارتفاع الهرمون الأصفر لدى المرأة والذي يُطلق عليه Ih وهذا الهرمون يمكن تحديد نسبته عن طريق تحليل الإباضة المنزلي. 
  • من المعروف أن إفرازات فترة التبويض والخصوبة المرتفعة تكون شديدة البياض وتتمتع بملمس مطاطي. 
  • الشعور بألم طفيف في إحدى الجانبين وسرعان ما يتلاشى تمامًا، ويرجع ذلك إلى أن هذا الجانب يوجد به المبيض الذي يفرز البويضة. 
  • نزول بقع دم خفيفة للغاية قد لا تُلاحظ في بعض الأوقات حيث قد تخرج مع إفرازات المهبل، وهذا ناتج من أثر اتجاه البويضة بقناة فالوب.

هل يمكن استخدام أيام التبويض كوسيلة منع حمل

تدعي بعض النساء أن تجنب حدوث العلاقة الحميمة في فترة التبويض يمكن اعتبارها وسيلة جيدة لمنع الإنجاب بدلًا من استخدام الوسائل المهبلية أو الطبيعية كالأعشاب، ولكن لا يمكن أخذ هذه الطريقة كوسيلة مُثلي لمنع الحمل، لأنه قد ينتج عنها حمل بسبب احتمالية حساب خاطئ لفترة التبويض، أكد الكثير من الأطباء بصعوبة حدوث حمل في الفترة التي تسبق الدورة الشهرية وذلك بالنسبة للسيدات اللواتي طمثهن يأتي بشكل منتظم، ولكن في الحقيقة أكدوا احتمالية حدوث حمل في الأيام التالية من انتهاء الدورة الشهرية، لا يمكن تعميم ذلك على جميع النساء، لذا من الأفضل اتباع وسائل حمل فموية أو مهبلية لتجنب حدوث حمل بالنسبة للنساء اللواتي لا يرغبن في الإنجاب. 

في الأخير يمكن القول أن حاسبة الحمل بالهجري من أفضل الأمور الُمتبعة من قبل الكثير من السيدات اللواتي يسعين إلى حدوث حمل، حيث من خلالها تستطيع تحديد أفضل أيام التبويض التي من المفترض أنها أكثر فترة تزداد فيها احتمالية حدوث حمل. 

حاسبة الحمل من خلال الدورة الشهرية

من المتعارف عليه أن معرفة موعد أخر دورة شهرية قبل الحمل من الأمور الهامة والتي يجب على الحامل حفظها وتذكرها، لأنه من خلال هذا التاريخ يتم تحديد موعد التلقيح والإخصاب التقريبي، لأنه قد يصعب على البعض تذكر يوم حدوث الجماع والتلقيح للحامل، ويمكن حساب الحمل من خلال الدورة الشهرية المنتظمة والغير منتظمة كما يلي:

حساب مدة الحمل في حالة الدورة الشهرية المنتظمة

في حال كانت الدورة الشهرية لديك منتظمة، أي كل ثماني وعشرين يومًا، مع القدرة على معرفة تاريخ يوم الجماع المسبب للحمل، فيكون عدد أشهر الحمل في هذه الحالة من هذا التاريخ ثماني وثلاثين شهرًا، كما يتم إضافة 266يوم لهذا التاريخ، لمعرفة تاريخ الولادة بالأيام، ولكن في العادة يصعب تذكر هذا اليوم، لذلك يلجأ الأطباء لمعرفة عمر الحمل من خلال سؤال الحامل عن يوم الطمث، وهل أن موعد الدورة الشهرية يكون منتظم بشكل عام لديها أو لا، ففي حال كانت إجابة الحامل بنعم، فإنه يعتبر الطبيب اليوم الأول من بداية الدورة الشهرية الأخيرة هو اليوم الأول للحمل ولعمر الجنين.

يوجد طريقة حسابية يدوية، يمكن اعتمادها لمعرفة تاريخ الولادة تقريبًا وهي عبارة عن إضافة سنة وسبعة أيام إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية، ثم انقاص ثلاثة أشهر من هذا التاريخ، ليتم الحصول على الموعد التقريبي للولادة ورؤية الجنين.

وقد تلاحظ جميع الحوامل أن الطبيب يعطي الحامل مهلة أسبوع أو أسبوعين إضافيين لموعد الولادة المنتظر، بسبب صعوبة معرفة يوم الجماع بدقة والمسبب للحمل.

حساب مدة الحمل في حالة الدورة الشهرية غير المنتظمة

قد نجد بعض النساء الحوامل أن الدورة الشهرية لهم كانت قبل الحمل غير منتظمة، بمعنى أنه لا يوجد للدورة موعد محدد خلال الشهر، أي كل 28يوم كما هو الحال بالدورة المنتظمة، ويمكنها أن تتقدم عن موعدها القديم أو تتأخر عنه، ففي هذه الحالة يصعب على الحامل والطبيب معرفة الحساب الصحيح للحمل، ولكنه يعتمد الطبيب على أول يوم في آخر دورة شهرية بالإضافة إلى تصوير الألتراساوند للجنين في مراحله المختلفة ومعرفة عمر الجنين التقريبي من هذا التصوير.

قد يهمك: حاسبة الحمل للدورة الغير منتظمة بالتفصيل وطريقة تطبيقها بالمنزل

حاسبة الحمل من خلال أيام التبويض

تعتبر معرفة أيام التبويض الخاصة بالحامل من الأمور التي يلجأ الطبيبلمعرفتها لتحديد عمر الجنين والحمل للنساء اللواتي لديهن دورة غير منتظمة، ويتم اعتبار أيام التبويض بعد اليوم الرابع عشر من الدورة الشهرية، ثم الإضافة عليها أربعين أسبوع لمعرفة وقت الولادة، ومن أشهر التغيرات الحاصلة للمرأة وقت التبويض هي كثرة إفرازات عنق الرحم، وارتفاع في درجة حرارة جسم الحامل، ويمكن فحص التبويض منزليًا من خلال جهاز سهل التعامل والاستخدام يباع في الصيدلية.

حاسبة الحمل من خلال تصوير الموجات الفوق صوتية

يعتمد الكثير من الأطباء على طريقة حساب الحمل من خلال تصوير الجنين والأم بجهاز الألتراساوند، وتعتبر هذه الطريقة من الطرق الحديثة والتكنولوجية والتي تظهر النتائج على جهاز حاسوب، يقوم بإرسال موجات عالية التردد داخل بطن الأم ليتم أخذ صورة للجنين وتحديد عمر الحمل، ويجب العلم أنه في حال اختلاف موعد الولادة بالحساب اليدوي للأشهر والأسابيع عن تاريخ الولادة في السونار، فإن الطبيب يعتمد النتيجة الأخيرة للسونار لأنها تعتبر أدق وأصح.

ولكي تتمكن الحامل من معرفة وقت الولادة بشكل دقيق، يجب الذهاب للطبيب في موعد قريب من موعد تحليل الحمل ومعرفة وجود الحمل، ويفضل ذلك في الأسبوع العاشر من الحمل ولرؤية نبض الجنين، ويقوم الطبيب بمعرفة عمر الحمل من خلال تحديد الطول التاجي المقعدي؛ وهو عبارة عن قياس طول جسم الجنين من بداية رأسه حتى قدميه في أكثر من وضعية، ومن ثم حساب المتوسط الحسابي لهذه القراءات والتي تكون بالغالب ثلاث قراءات.

حاسبة الحمل بالفحص البدني من الطبيب

كانت تستخدم قديمًا طريقة الفحص البدني لمعرفة عمر الحمل عند النساء اللواتي لا يتذكرن تاريخ آخر دورة شهرية لديهم، وتستخدم هذه الطريقة أيضًا في الوقت الحالي عند كثير من الأطباء، كوسيلة بديلة عن السونار، حيث يتم فحص الأم من قبل الطبيب بشكل يدوي لتحديد حجم الرحم، ومعرفة أسبوع الحمل الحالي، من خلال قياس المسافة بين قاع عظم الرحم وعظم العانة، وتستخدم عادة في الثلاث الأول من الحمل ولا تسبب أي مضاعفات للحمل، ولكنها تعتبر طريقة مزعجة نوعًا ما للحامل.

حاسبة الحمل باستخدام الجدول الصيني

استخدم القدماء عدة طرق لمعرفة وحساب نوع الجنين لدى الحامل، هل هو ذكر أم أنثى، فكان بعضهم يعتمد على شكل الحمل والبطن دائري أم مسطح، كما اعتبروا أنواع الطعام التي تتناولها الحامل لها دور في معرفة جنس الجنين، والغثيان الصباحي، كما اعتمدوا على ما يسمى اجدول الصيني والذي كان له تأثير فعال على بعض الحوامل ومعرفة جنس الجنين لديهم من خلاله، لتحضير الملابس الخاصة بالجنين ومستلزمات الجنين الأخرى سواء ذكر أو أنثى.

أول ما ظهر هذا الجدول في الصين، حيث اعتمده الكثير من الصينيون قبل ظهور أجهزة السونار الحديثة، وقد كانت النتائج المتوقعة صحيحة بنسبة 95% عند العديد من الأمهات الحوامل، لذلك تجد أن هذا الجدول أصبح له شعبية كبيرة في الصين حتى انتشر إلى جميع دول العالم وذاع صيته في معرفة جنس الجنين.
تقوم فكرة الجدول الصيني لتحديد نوع الجنين من خلال معرفة أمرين هامين وهم عمر الأم الحامل والشهر المتوقع الولادة به، ويجب أن يكون عمر الحامل بالسنوات الصينية، وليس بالسنوات المعتادة، حيث أن الشهور الصينية يزيد عددها عن الشهور الشمسية، فيتم حساب عمر الحامل بزيادة سنة ميلادية كاملة لعمرها الحالي.

مثال على حساب العمر الصيني أو القمري للحامل

يجهل كثير من النساء طريقة معرفة وتحديد الجنس باستخدام الجنين لذلك وضعنا لك هذا المثال التوضيحي الذي تستطيع الحامل من خلاله استخدام هذا الجدول ومعرفة جنس جنينها:

كما ذكرنا سابقًا أن العمر القمري يزيد عن العمر الشمسي بسنة كاملة، أي أنه في حال كان عمرك 25عام، فإن العمر بالتاريخ القمري يكون 26سنة، وهذه تعتبر المرحلة الأولى في معرفة نوع الجنين، وتتمثل المرحلة الثانية من خلال معرفة شهر الولادة أو يوم التلقيح ليتم معرفة تاريخ الولادة من خلاله، وعند تتبع الجدول الصيني وتحديد خانة عمرالأم مع خانة شهر الولادة بالشهور الصينية وعند تقاطع هاتين الخانتين يكون جنس الجنين المتوقع.

يوجد جداول جاهزة يتم حساب نوع الجنين من خلال حاسبة الحمل الصيني الإلكترونية، حيث يتم إدخال عمر الأم وشهر الولادة، ليظهر لك جنس الجنين بطريقة إلكترونية، وتعتبر هذه الطريقة ليست بدقيقة ومؤكدة في الوقت الحالي، مقارنة بالطرق الحديثة من السونار وفحص الحمض النووي لمعرفة جنس الجنين، وإنما هي بعض التخمينات التي قد تنجح مع إحدى النساء ولا تنجح مع الأخريات.

حاسبة الحمل ببنت

عند معرفة الحامل بحدوث الحمل، فإنها سرعان ما تلجأ للجدول الصيني لتخمين جنس مولودها، حيث أنه يكون الجنين غير كامل وتكون الأم غير قادرة على تحديد الجنس باستخدام السونار والموجات الفوق صوتية، كما أنها في بعض الأحيان وبعد التأكد من جنس الجنين بالسونار تذهب لجدول الصيني لترى درجة مطابقته لجنس الجنين، وقد يحدث الخطأ في بعض الأحيان حتى مع جهاز السونار سواء في جنس الجنين أو موعد الولادة المترقب، وهذا من حكمة الله في الأرض، لتعلم أن كل شيء بيد الله وهو الأعلى والأعلم بما في الأرحام وموعد نزول الأجنة.

اعرفي أكثر : كيف تتم حاسبة التبويض للحمل ببنت مع النصائح بالدليل الشامل

مثال توضيحي للحمل ببنت في الجدول الصيني

ولكي يتم معرفة جنينك هل هو أنثى أم لا نضع لك هذا المثال العملي على سيدة تبلغ من العمر 27عام وثلاثة أشهر، والشهر الحاصل فيه الحمل هو شهر يونيو، ثم نذهب للجدول الصيني ونقوم بتحديد خانة عمر الحامل والتي يجب أن نزود عام عليها لتصبح بالتقويم القمري فتصبح 28عام ونحدد خانة شهر يونيو بالجدول فتكون النتيجة بنت.

بعض النصائح لحصول على نتائج أدق بالجدول الصيني

  • للحصول على نتائج أكثر دقة، لابد من تحديد الشهر والسنة الصينية أو القمرية، كما يجب تحديد عمر الأم عند بداية الحمل.
  • يجب الحذر من عدم دقة الجداول والحاسبات التي تستخدم التقويم الميلادي، ولا تعتمد على التاريخ القمري لحساب الحمل.
  • لابد من تحديد العمر بدقة مع بداية الحمل وليس العمر في الوقت الحالي.
  • يجب العلم أن كل شي بيد الله ولا يوجد دلائل علمية تثبت صحة الجدول الصيني، فلابد من الحذر حتى لا تقع بصدمة بعد معرفة الجنس الحقيقي لجنينك.
  • يوجد بعض الطرق العلمية الأكثر دقة من الجدول الصيني والتي تستخدم في معرفة جنس الجنين وهي الموجات الفو ق صوتية أو تحليل السائل النووي.

حاسبة الحمل بولد

تعتبر حاسبة الحمل بولد من الطرق المستخدمة لحساب جنس الجنين في الجدول الصيني، والذي عرف منذ القدم، والذي يستخدم بعض المعلومات التي تهم الحامل من تاريخ بداية الحمل وعمر الأم الحامل، حيث يتم إدخال هذه البيانات في الحاسبة الإلكترونية لتعطيك جنس الجنين.

استخدمي: حاسبة التبويض للحمل بولد | أكثر الطرق فعالية للحصول على مولود صبي

كيفية استخدام حاسبة الحمل بولد

قم الصينيين بوضع جدول عالمي انتشر بسرعة كبيرة في أرجاء المعمورة، يتم تتبع بيانات هذا الجدول لمعرفة جنس الجنين، ولكن لصعوبة هذا الجدول عمل الكثير على برمجته ووضعه في حاسبة إلكترونية سهلة الاستخدام وسريعة النتائج، ويتم التعامل معها بالطريقة التالية:

  • يجب في البداية إدخال عمر الحامل والشهر الذي حدث فيه الحمل، في الحاسبة الصينية.
  • يتم اختيار العمر من ضمن قائمة بجميع الأعمار التي تسمح بالحمل والولادة، ثم تقومي باختيار شهر الحمل من قائمة أخرى.
  • بعد وضع البيانات المطلوبة، نقوم بالضغط على أيقونة الحساب ليعطيك النتيجة على الفور، وقد تم برمجة هذه الحاسبة على نظام محدد أو قاعدة عامة وهي كالتالي:
  •  في حال كان عمر الأم الحامل وتاريخ حدوث الحمل هي تواريخ فردية، فيكون الحمل بأنثى.
  • أنا في حال كان عمر الأم الحامل والشهر الحاصل به الحمل ذات تواريخ مختلفة، أي أن الأول يكون تاريخ زوجي والآخر فردي أو بالعكس، فإن الحمل يكون بولد.
  • في حال كنت ترغبين بإنجاب ولد وكان عمرك وقت الحمل 20 عام مثلًا، ستظهر لك الحاسبة البيانات الأخرى لإكمال حمل بولد وهي تحديد شهر الحمل في إبريل، أو في أحد الشهرين ديسمبر ونوفمبر.

حاسبة الحمل بالجماع

قد يتساءل العديد من النساء عن كيفية تحديد حساب حمل عن طريق الجماع، ولكن في الحقيقة تعتبر هذه الطريقة صعبة نوعًا ما على الحامل خاصة لو حدث الجماع أكثر من مرة بعد الدورة الشهرية الأخيرة، حيث أنه لابد من معرفة التاريخ الدقيق لحدوث الجماع المسبب للحمل.

وفي هذه الطريقة يتم حساب الحمل من يوم حدوث الجماع والتخصيب، كما يتم تحديد موعد الولادة التقريبي عن طريق إضافة 266يوم أو 38 أسبوع إلى تاريخ اليوم الحاصل به الجماع، ولكن من النادر تحديد الحامل هذا التاريخ الذي حدث فيه إخصاب البويضة، لذلك يتم الاعتماد على الطرق الأخرى من حساب الحمل عن طريق الدورة الشهرية بالأسابيع والأشهر وغيرها من الطرق.

يتسائل العديد من النساء هل يمكن حدوث حمل من أو لقاء بعد الدورة الشهرية، ويكون الرد على هذا السؤال أن كل شيء بإرادة الله، والله قادر على كل شيء، ويتم في الغالب حدوث الحمل في أيام التبويض للمرأة والتي تكون بعد انتهاء الدورة الشهرية بعدة أيام تتراوح من 10 حتى 15يوم، وكل امرأة تختلف موعد التبويض لديها عن الأخرى.

اعرف اكثر: حساب موعد الولادة بالجماع | الطريقة الصحيحة لمعرفة موعد الولادة

حاسبة الحمل الإلكترونية في مواقع حساب الحمل

اهتم الكثير من المواقع على توفير حاسبة الكترونية مبرمجة يتم من خلالها حساب عمر الحمل والجنين والأشهر المتبقية للحمل، حيث تقوم فكرة هذه الحاسبة على إدخال المرأة تاريخ اليوم الأول من الدورة الشهرية الأخيرة، وتقوم الحاسبة بحفظ هذه البيانات لتخرج المعلومات المناسبة لهذا التاريخ، والتي تفيد الحامل لتحديد ما يهمها في كل شهر للحفاظ على صحتها وصحة جنينها، ومن أهم هذه المعلومات التي تعرضها الحاسبة هو تاريخ موعد الولادة التقريبي، وتاريخ حدوث الحمل، مع إخبارك بعمر الجنين أو شهر الحمل الحالي، والأسبوع الحالي، وعدد الشهور المتبقية لانتهاء الحمل.

كما يتم اخبارك بعدد الأيام التي تم قطعها من الحمل، والأيام المتبقية لانتهاء الحمل، وبرج المولد المتوقع، وتحديد اليوم المتوقع فيه الولادة بالتحديد، بالإضافة إلى بعض المعلومات الرائعة والتي تهم جميع الحوامل

تطبيق حساب عمر الحمل على الهواتف الذكية

انتشرت التطبيقات المتنوعة والرائعة على الهواتف الذكية والتي تخدم فئات المجتمع ككل، ومن أشهر هذه التطبيقات هو تطبيق حاسبة الحمل الإلكترونية، وهو تطبيق مجاني بالكامل تستطيع أي أم تحميله على الهاتف الخاص بها من متجر التطبيقات جوجل بلاي.

ويعتبر استخدام هذا التطبيق أمر سهل، كل ما عليك هو وضع تاريخ آخر دورة طمث خاصة بك في المربع الخاص بها، والتطبيق سيعمل مباشرة على حساب الحمل، وتاريخ الولادة المتوقع، كما تقدم معلومات هامة عن الحمل والجنين في جميع مراحله.

حساب الحمل عن طريق قياس تطور الجنين واختلاف حركته

في هذه الحاسبة يتم عمل جدول لمراحل تطور ونمو الجنين مرتبطة مع كل أسبوع من الحمل، حيث يختلف ويتقدم تطور الجنين مع تقدم أسابيع الحمل، فلكل أسبوع وزن وطول خاص للجنين، ويتم اعتماد هذه الطريقة من الأسبوع الثامن من الحمل، وفيما يلي الجدول المتعلق بنمو وتطور الجنين:

الأسبوع الوزن (غرام) الطول (سنتيمتر)
8 1 1.6
9 2 2.3
10 4 3.1
11 7 4.1
12 14 5.4
13 23 7.4
14 43 8.7
15 70 10.1
16 100 11.6
17 140 13
18 190 14.2
19 240 15.3
20 300 16.4
يقوم الطبيب بعد الأسبوع العشرين بحساب طول الجنين من بداية رأسه حتى نهاية قدميه.
21 360 26.7
22 430 27.8
23 501 28.9
24 600 30
25 660 34.6
26 760 35.6
27 875 36.6
28 1005 37.6
29 1153 38.6
30 1319 39.9
31 1502 41.1
32 1702 42.4
33 1918 43.7
34 2146 45
35 2383 46.2
36 2622 47.4
37 2859 48.6
38 3083 49.8
39 3288 50.7
40 3462 51.2

كيف يمكن للحامل التفريق بين حركه الجنين والطلق؟ 

في بداية الثلث الأخير من الحمل تبدأ الحامل بالشعور بتزايد حركة الجنين وقوتها عن ما كانت عليه من قبل، ولكن مع نهاية هذا الثلث قد تبدأ هذه الحركة بالتناقص بسبب ضيق مساحة بطن الحامل، بسبب كبر حجم الجنين، كما أن وضعية الولادة ( الرأس أسفل الحوض) تقيد حركته عما قبل.

وللتفريق بين آلام حركة الجنين وآلام الطلق، يمكننا القول أن آلام الأخيرة تكون أقوى وأوضح مع حدوث انقباضات متتالية تسبب إرهاق وتعب في جسم الحامل، بينما آلام حركة الجنين لا تسبب ارهاق الجسم وتعبه، وهي محتملة غير مبرحة، كما أن آلام الطلق يصحبها بعض الأحيان بعض علامات الولادة الاكيدة مثل:

  1. نزول الماء: والتي تشير إلى خروج السائل الأمينوسي للجنين.
  2. نزول الدم: ويكون هذا الدم من عنق الرحم، للتحضير للولادة.
  3. الانقباضات: حيث تكون هذه الانقباضات في البداية خفيفة وعلى فترات متباعدة، ومع الوقت تزداد قوتها وتصبح متتالية كل 5دقائق تقريبًا.

وفي حال كنت قد وصلت للشهر التاسع، ننصحك عزيزتي الحامل بتهيئة نفسك وجسمك لاستقبال جنينك الذي اشتقت لرؤيته، بولادة طبيعية وآمنة، حيث يمكنك تأدية بعض التمارين المنزلية لتنشيط الدورة الدموية، وتحفيز جنينك على النزول لقاع الحوض استعدادًا للطلق والولادة.

أهمية حساب عمر الحمل

تكمن أهمية حاسبة عمر الحمل في الأمور التالية

  • للتعرف على المهام التي يجب تأديتها بعد حساب عمر الحمل والجنين عند الحامل، حيث يوجد لكل مرحلة من مراحل الحمل أساليب خاصة في التعامل معها، للحفاظ على سلامة الأم والجنين ورعايتهم بالشكل المطلوب والصحيح.
  • تحديد أسبوع الولادة، والذي اتفق عليه الأطباء أنه الأسبوع رقم 40 من الحمل، وقد يزيد أو ينقص بمقدار أسبوعين، أي أن فترة الولادة تكون محصورة بين الأسابيع 38 و42 أسبوع، والولادة التي تكون ما قبل الأسبوع الثامن والثلاثين تعتبر ولادة مبكرة تشكل خطر على حياة الجنين، كما أن الولادة بعد الأسبوع ال 42 تعتبر ولادة متأخرة ويوجد بها بعض المخاطر على الأم والجنين.
  • كما يمكن معرفة تاريخ الولادة بتصوير الأشعة الفوق صوتية الألتراساوند، لبطن الأم الحامل، والذي يعطي نتائج أكثر دقة خاصة لو تم التصوير قبل الأسبوع 13.

كيف يمكنك معرفة أسبوع الحمل الحالي؟

قد يصعب على بعض النساء تحديد الأسبوع الحالي، وتكون في حساب دائم عنه، فالأمر سهل، يمكنك عزيزتي تتبع جدول الحمل بالأسابيع والتي عرضناه لك سابقًا في هذا الموضوع، حيث يتم البدء بالأسبوع الأول من تاريخ أول يوم بالدورة الشهرية الأخيرة قبل ثبات الحمل، وننصحك بتثبيت هذا الجدول في مكان قريب لك مع كتابة تاريخ أخر دورة شهرية حتى لا يلتبس عليك الأمر وتكوني في حيرة حول أسبوع الحمل.

كما يمكنك زيارة موقعنا هذا والدخول على حاسبة الحمل الإلكترونية لمعرفة أسبوع الحمل بكل دقة وسهولة.

ماذا لو كنت نسيت تاريخ آخر دورة شهرية أو كانت دورتك الشهرية غير منتظمة؟

إذا كنتي تعانين قبل الحمل من عدم انتظام في الدورة الشهرية، أو كنتي لا تستطيعين تذكر تاريخ أخر دورة لك، لا تقلقي عزيزتي الحامل فالحل سهل، كل ما عليك هو تحديد يوم لزيارة الطبيب، لكي يقوم بتصوير الجنين بالموجات الفوق صوتية تحديد عمره الحالي ووقت الولادة المتوقع لك.

كيف يتم حساب أسابيع الحمل بعد الإخصاب في المختبر (IVF)؟

يعتبر حساب الحمل بعد التلقيح في المختبر أسهل نوعًا ما من التلقيح الطبيعي، لأنه في الحالة الأولى تكون معلومات اللازمة لحساب عمر الجنين واضحة ومدونة عند طبيب الإخصاب، حيث يكون متوفر التاريخ الذي تم فيه نزول البويضة وتم تلقيحها لزراعة الجنين، فيتم الحساب للحمل من هذا التاريخ، كما يمكن معرفة موعد الولادة من تاريخ آخر دورة شهرية أيضًا.

ما مدى دقة حساب تاريخ الولادة المتوقع؟

يعتبر التاريخ الذي يتم توقعه من الحاسبة الإلكترونية أو أي حاسبة يدوية أخرى سواء بالأشهر أو الأسابيع أو غيره، ما هو إلا حسابات تقديرية، لا يمكن الجزم بها، وتكون حالات الولادة بهذا التاريخ قليلة نوعًا ما، ولكن يكون موعد الولادة قريب من هذا التاريخ إما قبله أو بعده، ويعتبر هذا حكمة من حكم الله، والتي تثبت قدرته وعلمه للغيب، فلا تشعري بالقلق في حال قد مضى تاريخ الولادة المتوقع ولم تنجبي طفلك بعد، ما هي إلا أيام قليلة لتنتهي من عناء الحمل وتعبه وتفرحي بجنينك بين يديك.

ماذا يحدث إذا حدث المخاض مبكرًا أو متأخر؟

قد نجد بعض الحالات التي قد تنجب طفلها قبل أو بعد التاريخ المتوقع للولادة من حاسبة الحمل، فيجب أخذ الحيطة والحذر وإخبار طبيبك عند الشعور بأي اختلاف في بطنك أو آلام مفاجئة غير متوقعة.

المخاض المبكر

في حال تمت ولادتك لجنينك ما قبل الأسبوع السابع والثلاثين، وكان يتمتع بصحة جيدة، فإنه من المؤكد أن حاسبة الحمل لديك غير دقيقة، ولم تقم بتحديد موعد الولادة بشكل صحيح، لكن في حال لا قدر الله كان جنينك يعاني من ضعف في نموه وعدم اكتماله، فيتم وضعه في حضانة ومتابعته عن كثب، حتى يكتمل بناء جسمه ويصبح بصحة جيدة متكاملة.

المخاض المتأخر

يعتبر المخاض متأخر عند تجاوزك للأسبوع الواحد والأربعين ولم تضعي طفلك بعد، وقد يكون هذا سبب رئيسي لتوتر وقلق الأم الحامل، والتي يؤثر سلبًا على صحتها وصحة جنينها، ولكن اهدئي سيدتي وكل شيء سيكون على ما يرام، استمعي لنصائح الطبيب وتعليماته وممارسة الرياضة لتحفيز الرحم على الولادة العاجلة.

واعلمي أنه من الراجح أن يكون حسابك لموعد الولادة غير صحيح أو دقيق، وقد تكون اختلطت عليك الأسابيع فترة التبويض أو لم تحددي موعد آخر دورة شهرية لك بدقة، ففي حال لم تحددي وقت الإخصاب المسبب للحمل لن تتمكني من تحديد وقت الولادة بالتحديد.

كيفية استخدام حاسبة الحمل الخاصة بنا لحساب وقت ولادتك

يجب أن تعلمي يتم حساب حملك في آلتنا الحاسبة من خلال تحديد وقت الحيض والتبويض الحاصل قبل الحمل، بينما لو كنت متأكدة من تاريخ حصول الجماع والإخصاب المسبب للحمل يمكنك وضعه كبديل عن الخانتين، ولتتمتعي بحساب سريع وفوري لحملك اتبعي الخطوات التالية:

  • أولًا يجب كتابة تاريخ آخر دورة في الخانة المخصص لها، كما يمكنك وضع رقم تقديري لطول فترة التبويض لديك، وهي المدة الزمنية بين الدورتين والتي تكون بالعادة في حال الدورات المنتظمة 28يوم.
  • النقر على زر حساب الحمل وتاريخ الولادة.
  • يجب أن تعلمي أن النتيجة تكون تقريبية، وتقديرية وليست مؤكدة، وقد تزيد أو تنقص بضع أيام عن تاريخ الولادة الحقيقي.

الأمور التي يجب عليكِ القيام بها عندما تكتشفين أنك حامل

بعد حساب وقت الولادة، يجب عليك التحضير لهذا اليوم والحرص على سلامتك وسلامة جنينك، ويتم هذا من خلال ما يلي:

  • الذهاب للطبيب والتأكد من خلال الموجات الفوق صوتية عن تاريخ الولادة وعمر الحمل.
  • القيام بفحوصات الدم والتحاليل اللازمة، والتي تعمل على التأكد من وجود الحمل وموعد الولادة.
  • تحديد حجم الرحم، ومعرفة مقدار نمو الجنين وسماع دقات قلبه.
  • الحرص على زيارة الطبيب في الموعد المحدد لمراقبة تطور جنينك بالشكل الصحيح.
  • الاهتمام بالغذاء الصحي المتوازن وشرب كمية كافية من السوائل.
  • الحرص على تأدية مهام رياضية سهلة في اليوم لتنشيط الدورة الدموية ووصول الدم للجنين بشكل أفضل.
  • تناول الفيتامينات والمكملات بشكل منتظم كما ينصحك الطبيب.
  • ترقب موعد الولادة وتحضير ما يلزم للجنين من ملابس وحفاضات وحليب وغيره

مميزات حاسبة الحمل وموعد الولادة

قد يظن بعض النساء الحوامل أن تنزيل تطبيقات حساب موعد الحمل والولادة أمر غير ضروري ولن يفيدك كثيراً، إلّا أنه بالطبع هذه الفكرة غير صحيحة على الإطلاق، لأن المعلومات المهمة التي ستحصلين عليها من هذه التطبيقات سوف تفيدك كثيراً وتزيد من خبرتك وتوفر عليك عناء البحث عن المعلومات، لذا تعرفي الآن على مميزات تطبيقات حاسبة موعد الحمل والولادة:

سهولة الاستخدام

تتميز معظم تطبيقات حساب موعد الحمل والولادة بأنها مجانية بالكامل، وباستخدامها يمكن للأم معرفة عمر الجنين من خلال هاتفها المحمول وهي في المنزل قبل حتى أن تذهب إلى الطبيب.

دقة النتائج

تتميز تطبيقات حاسبة الحمل والولادة بأن نتائجها دقيقة ومضمونة بنسبة 100% في حالة معرفة موعد أول يوم في آخر دورة شهرية بشكل دقيق.

معرفة معلومات هامة تخص فترة الحمل

قم بتنزيل تطبيقات حاسبة الحمل وموعد الولادة حتى تعرف أسبوع وشهر وثلث الحمل الذي أنت فيه في هذا الوقت بالإضافة إلى الكثير من المعلومات المفيدة الاخرى التي تهم أي أم في كل فترة من فترات الحمل.

معرفة موعد الولادة 

تحدد لك هذه التطبيقات موعد الولادة التقريبي للتجهيز للمولود الجديد ومعرفة شهر ميلاده ما إذا كان في الشتاء أو الصيف لعمل التحضيرات اللازمة واستقباله بكل ما هو جديد.

ما هي أثلاث الحمل وأهميتها في حساب الحمل

يقوم الأطباء بتقسيم فترة الحمل كاملة إلى 3 أثلاث، ولكل ثلث منهم خصائص معينة تميزه عن غيره ويساعد هذا التقسيم على تحديد ما إذا كان الحمل والجنين يتطور بشكل جيد وطبيعي أم لا، ويتميز كل ثلث منهم بالتالي:

أولاً: الثلث الأول من الحمل

تمتد هذه الفترة من الشهر الأول وحتى نهاية الشهر الثالث من الحمل أي من الأسبوع الأول وحتى نهاية الأسبوع الثالث عشر.

ثانياً: الثلث الثاني من الحمل

يمتد الثلث الثاني من الحمل من بداية الشهر الرابع وحتى نهاية الشهر السادس من الحمل أي يبدأ مع بداية الأسبوع الرابع وينتهي بنهاية الأسبوع السادس والعشرين، وفي هذا الثلث تبدأ أعضاء الجنين كلها في التكون وبالتالي سوف تتمكنين حينها من معرفة جنس الجنين باستخدام الألتراساوند.

ثالثاً: الثلث الثالث من الحمل

إن الثلث الثالث هو الأخير في فترة الحمل ويبدأ مع بداية الشهر السابع أي مع بداية الأسبوع السابع والعشرين إلى الأسبوع الأربعين أو حتى موعد الولادة الذي يحدده الطبيب حسب حالتك وحالة الجنين، وفيه يكتمل نمو الجنين ويبدأ وزنه في الزيادة بشكل ملحوظ ويزداد وزن الأم بمقدار نصف كيلو جرام كل أسبوع.

اقرأي : حاسبة أيام التبويض بعد الدورة وما هي علامات التبويض؟

الخلاصة

قد يكون مفهوم حاسبة الحمل والولادة جديد وغير متعارف عليه بالنسبة إلى بعض السيدات، وقد يظنون أنه صعب في التعامل ويحتاج إلى خبرة عالية أو ما إلى ذلك، إلّا أن هذا الاعتقاد خاطئ بالطبع، حيث أن حساب الحمل والولادة من الأمور غير المعقدة لكنها على الرغم من ذلك هامة جداً ويجب الحرص على تتبع نمو الجنين بناء على عمره في بطن الأم باستخدامها.

في النهاية سيدتي الحامل نتمنى أن يكون قد تم تزويدك بالمعلومات اللازمة عن الطرق المستخدمة في حساب الحمل للوصول لولادة سهلة وآمنة، ويجب أن تكوني على علم لا يمكن حساب موعد دقيق 100% لتاريخ الولادة الحقيقي، إلا في حالة الولادة القيصرية، بينما جميع الولادات الطبيعية يكون الحساب لها تقريبي وليس مؤكد.