حاسبة فترة الأمان لتجنب حالات الحمل غير المخطط لها

برنامج حساب فترة الأمان لحساب مواعيد الأيام الآمنة للدورة الشهرية ، على شكل تقويم.
حاسبة فترة الأمان

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

تساعدك حاسبة فترة الأمان في موقع ترياق على حساب الفترة الآمنة لتجنب حالات الحمل غير المخطط لها وأيضًا لمعرفة متى يمكنك الحمل.

أدخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لديكِ (سنة/يوم/شهر)
طول الدورة
طول فترة الحيض (النزيف المهبلي)
قم بإدخال جمبع القيم بشكل صحيح
01 - طول فترة الطّمث
02 - أيام امنة مشروطة
03 - أيام الإباضة
04 - يوم مناسب للحمل ببنت
05 - يوم مناسب للحمل بولد
06 - الأيام غير المواتية للحمل

طول فترة الطّمث: مصطلح يعبر عن عدد أيّام النزيف المهبلي المُتصلة من كل دورة شهريّة، ويبلغ عددها في الوضع الطبيعيّ حوالي ثمانية أيّام أو أقلّ

ايام امنة مشروطة: هي الأيام التي تكون فيها فرصة حدوث الحمل ضعيفة بعد انتهاء الدورة الشهريّة مباشرة، ولكن في بعض الحالات قد تتجاوز دورة حياة الحيوانات المنوية للرجل 7 أيام، لذلك قد تكون الحيوانات المنوية قادرة على الحياة إلى حين حدوث الإباضة وتلقيح البويضة فور إنتاجها من المبيض.

أيام الإباضة: هي الأيام التي تخرج فيها البويضة الناضجة من حويصلتها في أحد المبيضين نحو البوق (انبوب فالوب) ليتم تلقيحها بالحيوان المنوي الذكري مما يجعلها أياماً خصبه يحدث فيها الحمل.

الأيام غير المواتية للحمل: هي الأيام التي تكون فيها فرصة حدوث الحمل منخفضة للغاية

ملاحظة: يرجى العلم أن جميع الأرقام والحسابات الواردة في حاسبة فترة الأمان هي تقريبية ولا يشترط حدوث الحمل من عدمه فيها. يرجى قراءة بقية المقالة لمزيد من المعلومات.

يستخدم جدول منع الحمل بالحساب منذ قديم الأزل. حيث تعد أقدم طريقة معروفة لتحديد النسل يستخدمها البشر.

تتحسن دقة طريقة اليوم الآمن لمنع حدوث الحمل مع تطبيق المعرفة العلمية الحديثة، حيث تتشابه فعالية ودقة طريقة اليوم الآمن مع الواقي الذكري تقريبًا وأفضل من الواقي الأنثوي مع الاستخدام السليم.

إن الاستخدام السليم لطريقة فترة الأمان يمنع الحمل غير المرغوب فيه دون أي آثار جانبية. حيث تفضل العديد من الدراسات الاستخدام الصحيح لطريقة فترة الأمان في النكاح كوسيلة لتحديد النسل.

كيف تحسب الأيام الآمنة للنساء بعد الدورة الشهرية لتفادي الحمل

في طريقة الفترة الآمنة ، يعتبر اليوم 1-7 من فترة الحيض المنتظمة التي تمتد من 26 إلى 32 يومًا عقيمًا أو آمنًا.

إذا حدثت الإباضة في اليوم التاسع عشر ، يمكن أن يحدث الإخصاب حتى اليوم العشرين من الدورة ، مع الأخذ في الاعتبار قصر عمر البويضة. لذا يعتبر اليوم 21 إلى بقية الدورة أيامًا آمنة أو غير قابلة للإخصاب. نظرًا لأنها طريقة تعتمد على التقويم ، فقد تختلف النتائج من امرأة إلى أخرى. تظهر بيانات منظمة الصحة العالمية (WHO) أن ما يقرب من 80٪ من دورات الحيض تتراوح من 26 إلى 32 يومًا. حيث يبين جدول منع الحمل بالحساب هذه البيانات.

من يمكنه استخدام حاسبة فترة الأمان؟

  • إذا كان متوسط ​​طول دورتك الشهرية في الأشهر الستة الماضية يتراوح بين 26 و 32 يومًا.
  • الاختلاف بين أقصر دورة وأطول دورة خلال هذا الوقت هو سبعة أيام أو أقل.
  • دورة شهرية منتظمة

استشيري طبيبك حول فعالية وسائل تنظيم الأسرة الطبيعية. معدل فشل الاستخدام المثالي المتوقع لهذه الطريقة هو 3-4٪ سنويًا.

من لا يستطيع استخدام حاسبة الفترة الآمنة؟

  • إذا كان متوسط ​​طول الدورة الشهرية أقل من 26 يومًا أو أكثر من 32 يومًا.
  • إذا كان الاختلاف بين أقصر دورة وأطول دورة خلال الفترات الست الماضية هو ثمانية أيام أو أكثر ، لا يجوز لك استخدام هذه الطريقة.
  • بعد الولادة بوقت قصير: يجب الانتظار ست فترات منتظمة قبل استخدام هذه الطريقة.
  • لا تستخدمي هذه الطريقة إذا كنتي تعاني من دورة شهرية غير منتظمة.
  • لا ينصح بهذه الطريقة للمراهقات .

حاسبة فترة الأمان

تم تطوير حاسبة الفترة الآمنة لتوفير أقصى قدر من الحماية ضد الحمل غير المخطط له. حيث يساعد الفهم الأساسي للتغيرات الفسيولوجية والهرمونية في الجهاز التناسلي الأنثوي أثناء الدورة الشهرية في فهم طريقة حساب اليوم الآمن.

الدورة الشهرية

تنقسم الدورة الشهرية عادة إلى ثلاث مراحل:

  1. المرحلة الجرابية (مرحلة ما قبل التبويض)
  2. مرحلة الإباضة
  3. ومرحلة الجسم الأصفر (مرحلة ما بعد التبويض).

يختلف طول كل مرحلة من امرأة إلى أخرى ومن دورة إلى أخرى ، على الرغم من أن متوسط الدورة الشهرية هو 28 يومًا. دورات الحيض تحسب من اليوم الأول لنزيف الحيض.

المرحلة الجرابية

المرحلة الجرابية (مرحلة التكاثر) هي مرحلة الدورة الشهرية قبل الإباضة. تنضج خلالها الجريبات الموجودة في المبيض. وتنتهي بالإباضة ويكون الهرمون الأساسي الذي يتحكم في هذه المرحلة هو الإستروجين. تصل مستويات الإستروجين إلى ذروتها في نهاية المرحلة الجرابية. يؤدي مستوى الذروة من هرمون الاستروجين إلى تنشيط الهرمون الملوتن (LH) والهرمون المنبه للجريب (FSH).

الإباضة

الإباضة هي عملية إفراز بويضة ناضجة (البييضة). الوقت المحيط مباشرة بالإباضة هو مرحلة التبويض. تحمل المرأة في الأيام التي تحدث فيها الإباضة. عادة ، يكون تاريخ الإباضة بين 12 و 14 يومًا قبل اليوم الأول من الدورة الشهرية التالية.

المرحلة الأصفرية

المرحلة الأصفرية (أو المرحلة الإفرازية) هي المرحلة الأخيرة من الدورة الشهرية. تبدأ هذه المرحلة بتكوين الجسم الأصفر ، وهو هيكل مؤقت للغدد الصماء. تنتهي المرحلة الأصفرية إما بالحمل أو بتمزق الجسم الأصفر. الجسم الأصفر ضروري لإنتاج الإستروجين والبروجسترون. بطانة الرحم هي الغشاء الداخلي للرحم

والإستروجين والبروجسترون ضروريان للمحافظة على سماكة بطانة الرحم.

الإطار الزمني لفترة الأمان وجدول منع الحمل بالحساب

تعتمد حاسبة فترة الأمان على العمر الافتراضي للحيوان المنوي وعمر البويضة. متوسط وقت التبويض هو اليوم الرابع عشر من متوسط طول الدورة الشهرية (28 يومًا).

يختلف وقت التبويض لكل مرأة ويمكن أن يحدث من اليوم الثاني عشر إلى اليوم التاسع عشر من الدورة. يمكن للحيوانات المنوية أن تعيش ما يصل إلى 3 إلى 7 أيام في الجهاز التناسلي للمرأة ، لذلك من الممكن أن تصبحي حاملًا إذا حدث الجنس غير المحمي قبل الإباضة بخمسة أيام.

العمر الافتراضي للبييضة النموذجية قصير نسبيًا ، حوالي 24 ساعة فقط. إذا لم يحدث الإخصاب خلال هذا الإطار الزمني ، تموت البويضة.

المزيد من الحاسبات

 

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.