ظهور حبوب الوجه من علامات الحمل بولد حقيقة أم خرافة

حبوب الوجه من علامات الحمل بولد

هل ظهور حبوب الوجه من علامات الحمل بولد ؟، سؤال تردد في بال الكثير من الأمهات الحوامل اللاتي ينتظرن الحمل بولد، ولكن  أشارت جميع الدراسات الطبية والأبحاث العلمية أن أعراض الحمل واحدة سواء كان الجنين ولد او بنت، ولا يوجد سوى اختلافات طفيفة في أعراض الحمل بولد، وهذه الاختلافات ليس لها أساس علمي، ولكنها من خلاصة تجارب العديد من النساء اللاتي حملن بولد، ويعد السؤال الأكثر شيوعا بين النساء الحوامل.


هل ظهور حبوب الوجه من علامات الحمل بولد ؟

هل ظهور حبوب الوجه من علامات الحمل بولد

تلاحظ المرأة الحامل ظهور حبوب الوجه طوال فترة حملها، وذلك نتيجة لتغير الهرمونات الذي تمر به المرأة الحامل خلال فترة الحمل، وتظهر حبوب الوجه في فترة الحمل سواء كان الجنين ولد أو بنت، ولكن تم ملاحظة أن حبوب الوجه تكون أكثر التهابا ولها بثور عندما يكون الجنين ولد  وذلك لارتفاع نسبة هرمون التستوستيرون الخاص بالذكور في دم المرأة الحامل، ومن هنا يمكننا القول أن ظهور حبوب الوجه علامات الحمل بولد ،  وقد أكدت نسبة كبيرة من الأمهات التي سبق لهن الحمل بولد هذه المعلومة.

اعراض الحمل بولد العامة

هناك العديد من الأعراض التي تظهر على المرأة الحامل، ولا تختلف الأعراض كثيرا باختلاف نوع الجنين سواء إن كان ولد أو بنت، ولكن هناك مجموعة من الدلائل التي تشير إلى احتمالية أن يكون الجنين ولد، تستطيع من خلالها المرأة الحامل التنبؤ بنوع الجنين، ولكن يجب الآخذ في الاعتبار أنه لا يجب الاعتماد على أعراض الحمل كدليل قاطع على تحديد نوع الجنين، ولكن يجب الاستعانة بأجهزة السونار التي تحدد نوع الجنين بوضوح، وفيما يلي سنذكر اهم أعراض الحمل بولد:

ظهور حبوب الوجه

يعد ظهور حبوب الوجه من أعراض الحمل سواء كان الجنين ذكرا أو أنثى، ولكن في حالة الحمل بولد تكون الحبوب أكثر التهابا ولها بثور وذلك نتيجة لارتفاع نسبة هرمون التستوستيرون.

 برودة القدمين

أكدت العديد من النساء أن برودة القدمين من أحد أهم أعراض الحمل بولد ، حيث أكدت معظم النساء اللاتي سبق لهن الحمل بولد أنهن عانين كثيرا من برودة القدمين طوال فترة الحمل، ولكن لا يوجد حتى الآن سبب علمي لهذه الظاهرة.


غثيان الصباح

تعاني المرأة الحامل من الغثيان، وخاصة في الصباح، ولكن من علامات الحمل بولد أن يكون الغثيان الصباحي أقل حدة وسرعان ما يزول، حيث يختفي بعد الثلث الأول من الحمل، بينما يكون  الغثيان الصباحي في حالة الحمل بأنثى شديد ومستمر

 لون البول

تستخدم العديد من النساء ملاحظة لون البول كعلامة للتعرف على نوع الجنين، حيث أن لون البول في حالة الحمل بولد يكون داكنا وبه غيامة بيضاء على السطح، أما في حالة ببنت يكون لون البول أصفر شاحب، واستخدمت النساء لون البول كعلامة للتعرف على نوع الجنين من قديم الأزل، وأكدت بعض المصادر الطبية صحة هذه الملاحظة .

 كبر حجم الثدي الأيمن

يبدأ حجم الثدي في الزيادة التدريجية طوال فترة الحمل استعدادا للرضاعة الطبيعية وتغذية الجنين، ويقال أن زيادة حجم الثدي الأيمن عن الأيسر من علامات الحمل بولد ، أما إذا كان حجم الثدي الأيسر أكبر فهذا قد يكون دليلا على أن الجنين أنثى.

 زيادة الرغبة في تناول الأطعمة المالحة

ترى بعض الأمهات أن زيادة الرغبة في تناول الأطعمة المالحة والجوع السريع من علامات الحمل بولد ، فإذا كان الجنين أنثى فتزداد الرغبة في تناول الحلويات والأطعمة السكرية.

نمو الشعر

يؤدي التغير الهرموني الذي تمر به المرأة الحامل خلال فترة حملها إلى زيادة نمو الشعر، ويزداد نمو شعر الرأس، كما يزداد نمو الشعر في الأماكن غير المرغوب بها مثل منطقة الإبط، والذراعين والساقين، وتذكر بعض النساء أن نمو الشعر في الأماكن الغير مرغوب بها يكون أسرع وأكثر كثافة في حالة الحمل بولد، وذلك نتيجة لارتفاع هرمون التستوستيرون، كما يصبح شعر المرأة أكثر صحة ولمعانا أثناء فترة الحمل ولكن هذا يرجع إلى الفيتامينات والمكملات الغذائية التي تأخذها المرأة الحامل طوال رحلة الحمل.


زيادة الوزن

إن زيادة الوزن هي من أبرز أعراض الحمل، حيث تزداد حاجة المرأة الحامل للغذاء، كما يزداد وزن الجنين فيؤدي هذا إلى زيادة الوزن، ويرى البعض أن من اعراض الحمل بولد أن تكون زيادة الوزن غير متناسقة وتتركز الزيادة في منطقة البطن والخصر فقط، أما في حالة ما إذا كان الجنين أنثى فإن زيادة وزن الجسم تكون متناسقة حيث يزداد الوجه ويتورد ويزداد وزن الجسم بشكل متناسق، ولكن هذا ليس دليل قاطع ولا يجب أن يعتمد عليه في تحديد نوع الجنين.

جفاف اليدين

يقال أن جفاف اليدين وتكسر الأظافر من اعراض الحمل بولد ، وخاصة مع بداية الشهر الخامس، ولكن ليس هناك أي أدلة طبية أو مصادر علمية قاطعة تؤكد أو تنفي هذه المقولة.

وضعية النوم

توارثت مجموعة من الأقاويل التي تفيد بأن النوم على الجانب الأيسر هو من اعراض الحمل بولد ، أما إذا كانت المرأة الحامل تكثر من النوم على الجانب الأيمن فإن هذا دليل على الحمل ببنت، ولكن هذه شائعات ليس لها أي أساس علمي أو طبي.

معدل ضربات قلب الجنين

يمكن للمرأة الحامل منذ بداية الشهر الثالث الإستماع إلى ضربات قلب الجنين من خلال جهاز سونار الطبيب المعالج، ويكون معدل ضربات القلب القليل (أقل من ١٤٠ نبضة في الدقيقة) هو من اعراض الحمل بولد ، أما إذا كان الجنين أنثى فإن معدل ضربات القلب تكون أعلى ( من ١٤٠ إلى ١٦٠ نبضة في الدقيقة)

 شكل البطن

يعد شكل البطن من العلامات التي تؤخذ في الاعتبار عند التنبؤ بنوع المولود، حيث إن انخفاض البطن لأسفل من اعراض الحمل بولد ، أما ارتفاع البطن لأعلى فإنه من علامات التي ترجح أن الجنين أنثى، ويمكن البدء في ملاحظة شكل البطن منذ بداية الشهر الخامس.


اقرئي المزيد: أعراض الحمل بولد الأكيدة وكيفية معرفة نوع الجنين من الشهر الأول

نصائح عامة للمرأة الحامل بولد

  • الاهتمام بالتغذية السليمة، والإكثار من تناول الخضروات والفاكهة التي تمد جسم المرأة الحامل بأكبر قدر من الفيتامينات والمعادن، كما تمد الجسم بالألياف التي تمنع الإصابة بالإمساك.
  • تناول حصتين يوميا من البروتينات والموجودة في اللحوم والدجاج والبيض واللبن والفول.
  • تناول كمية كبيرة من منتجات الألبان يوميا، ولكن يفضل أن تكون قليلة الدسم أو خالية الدسم حتى لا تسبب الحموضة للمرأة الحامل.
  • الحرص على تناول المشروبات الدافئة مثل الزنجبيل الذي يعمل على تقليل الغثيان الصباحي، والنعناع لتخفيف آلام المعدة والحموضة، والكاموميل الذي يعمل على تهدئة أعصاب المرأة الحامل ومساعدتها على النوم الهادئ.
  • شرب كميات كبيرة وكافية من الماء يوميا للوقاية من الإصابة بالإمساك، والبواسير والتورم والانتفاخات.
  • الإقلال من المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والنسكافية والمياه الغازية، لأنها تزيد من التوتر والعصبية، كما إنها تضر بصحة الجنين.
  • الإقلال من تناول الوجبات السريعة والأطعمة الغنية بالسكريات والدهون، وذلك لأنها تزيد من فرص حدوث الحموضة والحرقان.
  • الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والحديد والأوميجا ٣ مثل الكبدة والأسماك الدهنية.
  • الحرص على تناول المكملات الغذائية والفيتامينات التي يصفها الطبيب بانتظام، ولعل أهم الفيتامينات التي تحتاج إليها المرأة الحامل التي تظهر عليها علامات الحمل بولد ما يلي:

أهم المكملات الغذائية للحامل

الفوليك أسيد:

والذي يستخدم للوقاية من تشوهات الأجنة.

الحديد:

الذي يساعد على رفع نسبة الهيموجلوبين اللازمة لبناء كرات الدم الحمراء، ويقي الطفل والأم من الإصابة بالأنيميا.

الكالسيوم:

الذي يساعد على الحفاظ على صحة العظام والأسنان

اقرئي المزيد: غذاء الحامل | أطعمة مفيدة، أكلات ممنوعة، التغذية الصحية في كل مرحلة


مشروبات تحتاج إليها المرأة الحامل لتخفيف اعراض الحمل بولد

مشروبات تحتاج إليها المرأة الحامل لتخفيف اعراض الحمل بولد

تحتاج المرأة الحامل إلى مجموعة من المشروبات الساخنة التي تعمل على مساعدتها على التغلب على اعراض الحمل بولد ، كما إن بعض هذه المشروبات تفيد في تقليل ظهور حبوب الوجه والتي تعتبر من علامات الحمل بولد وتهدئ من تورم الحبوب والتهابها، ومن أهم هذه المشروبات التي تحتاج إليها المرأة الحامل ما يلي:

الكاموميل:

ويعد شراب الكاموميل الدافئ والذي يعرف أيضا باسم البابونج من المشروبات المفيدة للمرأة الحامل والتي تساعدها على تخفيف أعراض الحمل بولد، حيث يعمل الكاموميل على تهدئة الأعصاب وتحسين الحالة النفسية والمزاجية للمرأة الحامل، كما يساعد في  تهدئة حبوب الوجه الملتهبة والمتورمة ذات البثور والتي تعد من علامات الحمل بولد، كما يساعد الكاموميل المرأة الحامل في الارتخاء والنوم والتخلص من الأرق.

الزنجبيل

لشراب الزنجبيل دورا هاما في تخفيف الغثيان الصباحي الذي تشعر به المرأة الحامل فور استيقاظها من النوم، كما إن لمشروب الزنجبيل دورا هاما في تخفيف أعراض نزلات البرد التي قد تصاب بها المرأة الحامل خلال فترة الحمل.

النعناع

يعمل مشروب النعناع الدافئ على التخفيف من آلام الحموضة والحرقان التي تشعر بها المرأة الحامل، كما إن له دور في علاج احتقان الحلق، كما إن استنشاق البخار الصاعد من مشروب النعناع يؤدي إلى تخفيف احتقان الأنف وتورمه، وتخفيف حدة نزلات البرد التي تصاب بها المرأة الحامل

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم أعراض الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

هيلث لاين

ويب ام دي

سي دابيل كير