ظهور حبوب الوجه من علامات الحمل بولد حقيقة أم خرافة

حبوب الوجه من علامات الحمل بولد

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

هل ظهور حبوب الوجه من علامات الحمل بولد ؟، سؤال تردد في بال الكثير من الأمهات الحوامل اللاتي ينتظرن الحمل بولد، ولكن  أشارت جميع الدراسات الطبية والأبحاث العلمية أن أعراض الحمل واحدة سواء كان الجنين ولد او بنت، ولا يوجد سوى اختلافات طفيفة في أعراض الحمل بولد، وهذه الاختلافات ليس لها أساس علمي، ولكنها من خلاصة تجارب العديد من النساء اللاتي حملن بولد، ويعد السؤال الأكثر شيوعا بين النساء الحوامل.

هل ظهور حبوب الوجه من علامات الحمل بولد ؟

هل ظهور حبوب الوجه من علامات الحمل بولد

للحمل أعراض كثيرة ومختلفة وليس بالضرورة أن تكون كلها صحيحة، ولكن يعد ظهور حبوب في وجه الحامل من أبرز علامات الحمل المنتشرة بين الكثير من النساء، والتي تظهر بكثرة في الثلثى الأول والثاني من الحمل، وسرعان ما تختفي في الثلث الأخير وعند اقتراب موعد الولادة.

تبحث الكثير من النساء عن أسباب ظهور الحبوب في الوجه أثناء الحمل، وتطرحن العديد من الأسئلة حول طبيعة العلاقة بين تلك الحبوب وبين نوع الجنين، و هل ظهور حبوب في الوجه من علامات الحمل بولد أم بنت ؟، وللإجابة عن هذا السؤال يمكننا القول بأن تلك الحبوب ليست علامة أكيدة على نوع جنين معين، وفقاً للدراسات العلمية، ولكن هناك الكثير من الاعتقادات التي تشير بأن ظهور تلك الحبوب علامة أكيدة على أن الجنين ولد.

وقد يرجع سبب ظهور تلك الحبوب إلى أشياء أخري غير نوع الجنين، منها التغيرات الهرمونية التي تحدث للحامل بفعل ارتفاع هرمون الحمل داخل الجسم، وتضارب مستوى الهرمونات الأخرى، والتي قد تؤدي إلى زيادة إفراز البشرة للدهون او اتساع مسامات الجلد مما يعمل على تراكم البكتيريا وتكون الحبوب.

تلاحظ المرأة الحامل ظهور حبوب الوجه طوال فترة حملها، وذلك نتيجة لتغير الهرمونات الذي تمر به المرأة الحامل خلال فترة الحمل، وتظهر حبوب الوجه في فترة الحمل سواء كان الجنين ولد أو بنت، ولكن تم ملاحظة أن حبوب الوجه تكون أكثر التهابا ولها بثور عندما يكون الجنين ولد  وذلك لارتفاع نسبة هرمون التستوستيرون الخاص بالذكور في دم المرأة الحامل، ومن هنا يمكننا القول أن ظهور حبوب الوجه علامات الحمل بولد ،  وقد أكدت نسبة كبيرة من الأمهات التي سبق لهن الحمل بولد هذه المعلومة.

ظهور حبوب في الوجه هل لها أسباب أخرى؟

ظهور حبوب في الوجه هل لها أسباب أخرى؟

على الرغم من أن قد يكون ظهور الحبوب في الوجه من علامات الحمل بولد كما ذكرنا من قبل، إلا أن هناك  أسباب أخري لتكون الحبوب على بشرة الحامل، وقد تختلف تلك الأسباب من إمرأة إلى أخرى، وفقاً لطبيعة جسم كل منهم، ومن أبرز أسباب تلك الحبوب ما يلي:

  • زيادة إفراز هرمون الذكورة داخل جسم الحامل، والذي يؤدى بدوره إلى زيادة إفراز المواد الدهنية على البشرة وتراكمها بداخل المسامات وبالتالي تكون الحبوب، وبالتالي يؤكد هذا السبب أن ظهور الحبوب في الوجه من علامات الحمل بولد كما يدعي البعض.
  • نوع الأطعمة التي تتناولها الحامل أثناء الحمل، مثل تناول الأطعمة الغنية بالدهون بكثرة، تكون سبب في تراكم تكون الدهون على سطح البشرة وبالتالي تكّون الحبوب.
  • التوتر المصاحب للحمل، والذي يعد من أهم أسباب انتشار وظهور حبوب الوجه.
  • العوامل الوراثية من أبرز أسباب ظهور حبوب الوجه أثناء الحمل.
  • بعض الأدوية التي تتناولها الحامل أثناء الحمل، والتي تغير من طبيعة الجسم وطبيعة الهرمونات مما يؤدي إلى تكون الحبوب على بشرة وجه الحامل.

ما هي طرق الوقاية من ظهور حبوب الوجه أثناء الحمل؟

لا يوجد روتين بعينه يمكنك الاعتماد عليه في الوقاية من الإصابة بحبوب الوجه أثناء الحمل، ولكن هناك مجموعة من النصائح التي يمكن أن تساعدك في التقليل من ظهور تلك الحبوب، وهي كالتالي:

  • ينبغى الالتزام بروتين يومي في نظافة البشرة والاهتمام بها، و غسلها بغسول مناسب لها، ويجب أن يكون خالى من المواد الكميائية الضارة والعطور التي تثير الشعور بالغثيان.
  • عدم تجفيف البشرة بمنشفة قاسية وإستبدال طريقة الطبطة بدلا من المسح، حتى لا تزيد من حساسية البشرة وتهيجها، وتعرضها لتكون الحبوب.
  • الابتعاد عن استعمال مستحضرات التجميل، يفضل استعمال المنتجات الخالية من الزيوت والتي تحافظ على مسامات البشرة من الانسداد وتراكم البكتريا المؤدية لتّكون الحبوب.
  • ضرورة التخلص من أى أثار لمستحضرات التجميل قبل الذهاب إلى النوم.
  • الحرص على تناول الطعام الصحي المليء بالمغذيات والمعادن الهامة واللازمة للبشرة والشعر ولصحة الجسم عموماً.
  • تناول القدر الكافى من الماء، والذي يعادل مستوى الرطوبة في الجسم، ويعالج الكثير من المشاكل التي تتسبب في ظهور وتكون حبوب الوجه.
  • الابتعاد عن أشعة الشمس المباشرة، والتي تزيد من تهيج البشرة وزيادة إفراز الدهون المسببة لتكون الحبوب.
  • عدم تناول أى أدوية مضادة لتكون الحبوب أو أى أدوية موضيعية حتى لا تعرضي نفسك وحياتك للخطر.

اعراض الحمل بولد العامة

هناك العديد من الأعراض التي تظهر على المرأة الحامل، ولا تختلف الأعراض كثيرا باختلاف نوع الجنين سواء إن كان ولد أو بنت، ولكن هناك مجموعة من الدلائل التي تشير إلى احتمالية أن يكون الجنين ولد، تستطيع من خلالها المرأة الحامل التنبؤ بنوع الجنين، ولكن يجب الآخذ في الاعتبار أنه لا يجب الاعتماد على أعراض الحمل كدليل قاطع على تحديد نوع الجنين، ولكن يجب الاستعانة بأجهزة السونار التي تحدد نوع الجنين بوضوح، وفيما يلي سنذكر اهم أعراض الحمل بولد:

ظهور حبوب الوجه

يعد ظهور حبوب الوجه من أعراض الحمل سواء كان الجنين ذكرا أو أنثى، ولكن في حالة الحمل بولد تكون الحبوب أكثر التهابا ولها بثور وذلك نتيجة لارتفاع نسبة هرمون التستوستيرون.

 برودة القدمين

أكدت العديد من النساء أن برودة القدمين من أحد أهم أعراض الحمل بولد ، حيث أكدت معظم النساء اللاتي سبق لهن الحمل بولد أنهن عانين كثيرا من برودة القدمين طوال فترة الحمل، ولكن لا يوجد حتى الآن سبب علمي لهذه الظاهرة.

غثيان الصباح

تعاني المرأة الحامل من الغثيان، وخاصة في الصباح، ولكن من علامات الحمل بولد أن يكون الغثيان الصباحي أقل حدة وسرعان ما يزول، حيث يختفي بعد الثلث الأول من الحمل، بينما يكون  الغثيان الصباحي في حالة الحمل بأنثى شديد ومستمر

 لون البول

تستخدم العديد من النساء ملاحظة لون البول كعلامة للتعرف على نوع الجنين، حيث أن لون البول في حالة الحمل بولد يكون داكنا وبه غيامة بيضاء على السطح، أما في حالة ببنت يكون لون البول أصفر شاحب، واستخدمت النساء لون البول كعلامة للتعرف على نوع الجنين من قديم الأزل، وأكدت بعض المصادر الطبية صحة هذه الملاحظة .

 كبر حجم الثدي الأيمن

يبدأ حجم الثدي في الزيادة التدريجية طوال فترة الحمل استعدادا للرضاعة الطبيعية وتغذية الجنين، ويقال أن زيادة حجم الثدي الأيمن عن الأيسر من علامات الحمل بولد ، أما إذا كان حجم الثدي الأيسر أكبر فهذا قد يكون دليلا على أن الجنين أنثى.

 زيادة الرغبة في تناول الأطعمة المالحة

ترى بعض الأمهات أن زيادة الرغبة في تناول الأطعمة المالحة والجوع السريع من علامات الحمل بولد ، فإذا كان الجنين أنثى فتزداد الرغبة في تناول الحلويات والأطعمة السكرية.

نمو الشعر

يؤدي التغير الهرموني الذي تمر به المرأة الحامل خلال فترة حملها إلى زيادة نمو الشعر، ويزداد نمو شعر الرأس، كما يزداد نمو الشعر في الأماكن غير المرغوب بها مثل منطقة الإبط، والذراعين والساقين، وتذكر بعض النساء أن نمو الشعر في الأماكن الغير مرغوب بها يكون أسرع وأكثر كثافة في حالة الحمل بولد، وذلك نتيجة لارتفاع هرمون التستوستيرون، كما يصبح شعر المرأة أكثر صحة ولمعانا أثناء فترة الحمل ولكن هذا يرجع إلى الفيتامينات والمكملات الغذائية التي تأخذها المرأة الحامل طوال رحلة الحمل.

زيادة الوزن

إن زيادة الوزن هي من أبرز أعراض الحمل، حيث تزداد حاجة المرأة الحامل للغذاء، كما يزداد وزن الجنين فيؤدي هذا إلى زيادة الوزن، ويرى البعض أن من اعراض الحمل بولد أن تكون زيادة الوزن غير متناسقة وتتركز الزيادة في منطقة البطن والخصر فقط، أما في حالة ما إذا كان الجنين أنثى فإن زيادة وزن الجسم تكون متناسقة حيث يزداد الوجه ويتورد ويزداد وزن الجسم بشكل متناسق، ولكن هذا ليس دليل قاطع ولا يجب أن يعتمد عليه في تحديد نوع الجنين.

جفاف اليدين

يقال أن جفاف اليدين وتكسر الأظافر من اعراض الحمل بولد ، وخاصة مع بداية الشهر الخامس، ولكن ليس هناك أي أدلة طبية أو مصادر علمية قاطعة تؤكد أو تنفي هذه المقولة.

وضعية النوم

توارثت مجموعة من الأقاويل التي تفيد بأن النوم على الجانب الأيسر هو من اعراض الحمل بولد ، أما إذا كانت المرأة الحامل تكثر من النوم على الجانب الأيمن فإن هذا دليل على الحمل ببنت، ولكن هذه شائعات ليس لها أي أساس علمي أو طبي.

معدل ضربات قلب الجنين

يمكن للمرأة الحامل منذ بداية الشهر الثالث الإستماع إلى ضربات قلب الجنين من خلال جهاز سونار الطبيب المعالج، ويكون معدل ضربات القلب القليل (أقل من ١٤٠ نبضة في الدقيقة) هو من اعراض الحمل بولد ، أما إذا كان الجنين أنثى فإن معدل ضربات القلب تكون أعلى ( من ١٤٠ إلى ١٦٠ نبضة في الدقيقة)

 شكل البطن

يعد شكل البطن من العلامات التي تؤخذ في الاعتبار عند التنبؤ بنوع المولود، حيث إن انخفاض البطن لأسفل من اعراض الحمل بولد ، أما ارتفاع البطن لأعلى فإنه من علامات التي ترجح أن الجنين أنثى، ويمكن البدء في ملاحظة شكل البطن منذ بداية الشهر الخامس.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل بولد الأكيدة وكيفية معرفة نوع الجنين من الشهر الأول

الطرق العلمية المستخدمة في تحديد نوع الجنين

الطرق العلمية المستخدمة في تحديد نوع الجنين

هناك مجموعة من الطرق العلمية التي يمكن الإعتماد عليها في التعرف على نوع الجنين، بدلاً من التطرق إلى البحث عن حقيقة وجود علاقة علامات الحمل وبين نوع الجنين مثل ظهور الحبوب في الوجه من علامات الحمل بولد أم بنت، ومشاكل البشرة من دلالات الحمل بولد أم بنت وغيرها، ومن أهم تلك الطرق ما يلي:

فحص الدم

يتم أخذ عينة من دم الحامل وإخضاعها للفحص المعملي، للكشف عن وجود الكروموسومات الدالة على نوع الجنين، فإذا كانت نتائج الفحص xy كان الجنين ذكراً، وإذا كان xx كانت الجنين أنثي، كما يستخدم هذا النوع من الفحوصات، في الكشف عن وجود مشاكل صحية للجنين.

الموجات الفوق صوتية

تعتبر تلك الوسيلة الآمنة لكل من الحامل والجنين، ويتم استعمالها طوال فترة الحمل بهدف الاطمئنان على وضع الحمل وصحة الجنين، ومتابعة سلامة عملية النمو، وتستخدم تلك الوسيلة في التعرف على نوع الجنين بدءاً من الشهر الرابع في الحمل، أو نهاية الشهر الثالث في بعض الأحيان.

عينات الزغابات المشيمية

 عبارة عن أخذ عينة من الزغابات المشيمية المحيطة بالجنين، وعادة لا يتم استعمالها إلا في حالة الكشف عن وجود مشاكل مرضية مثل متلازمة داون أو غيرها في الجنين، ولا يتم الاستعانة بها في التعرف على نوع الجنين.

فحص السائل الأمينوسي

يتم أخذ كمية من السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين للتعرف على نوعه أو الكشف عن إصابته بالأمراض، وعلى الرغم من فعاليتها ودقتها في التعرف على نوع الجنين، إلا إن استخدام تلك الوسيلة فى التعرف على نوع الجنين يعتبر محدود جداً.

قد يهمك: علامات الحمل بولد عن طريق الثدي، والألم الناتج عنه ولماذا يحدث؟

نصائح هامة للتخفيف من اثار الحمل

بما أن ظهور الحبوب في الوجه من علامات الحمل بولد غير المثبتة علمياً، كما أن باقي علامات الحمل بولد لم يتم إثبات صحتها علمياً حتى الآن، ولكنها تبقى علامات واضحة وصريحة على وجود حمل، فيمكننا نصحك بمجموعة من النصائح الهامة التي يمكن أن تساعدك في تحمل أعراض الحمل المؤلمة، من أبرز تلك النصائح ما يلي:

النصيحة الأولى

ضرورة الالتزام بنظام صحي يعتمد على تنوع الأطعمة ما بين الخضروات و الفواكه الغنيه بالفيتامينات والمعادن والعناصر الضرورية اللازمة لمد الجسم بالطاقة الكافية لتحمل عناء أعراض الحمل المؤلمة.

النصيحة الثانية

الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالبهارات والتوابل ، لتجنب التعرض الغثيان الشديد في الصباح، وتحسس المعدة والإصابة بالحموضة والحرقان.

النصيحة الثالثة

تجنب تناول الأطعمة ذات الروائح النفاذة والتي تعمل على إثارة المعدة وزيادة شعوره بالحرقة والالتهابات.

النصيحة الرابعة

الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات التي تمد الجسم بالطاقة الكافية لتحمل عناء الحمل، بالإضافة إلى أهميتها في تكوين أنسجة الجنين وبناء عضلات جسمه الصغير.

نصائح هامة للتخفيف من أعراض الحمل بولد

النصيحة الخامسة

الامتناع عن تناول المشروبات الكحولية والمشروبات الغازية والتي تعرض الحامل لخطر الإصابة بالإجهاض وفقد الجنين.

النصيحة الخامسة

التقليل من المشروبات التي تحتوي على نسب كبيرة من الكافيين ، مثل القهوة ومثيلاتها والشاي، حيث تعمل تلك المادة على تعرض الجنين للإصابة بالعيوب الخلقية.

النصيحة السابعة

ضرورة تقسيم الوجبة الواحدة على ثلاث مرات، حتى تعطى المعدة فرصة للهضم وبالتالي الاستفادة من الأطعمة جميعها وتجنب الإصابة بالغثيان أو الحموضة.

النصيحة الثامنة

ضرورة الحرص على تناول قدر كافى من الماء سواء في حالته الطبيعية أو من خلال استخدامه في تحضير المشروبات العشبية الهامة للحامل، مثل النعناع الذي يحافظ على هدوء الحامل وتقليل الشعور بالتوتر الناتج عن الحمل، والزنجبيل الذي يهدئ من الشعور بالغثيان ويعالج الشعور بالحموضة وغيرهم.

النصيحة التاسعة

الحرص على تناول العصائر الطبيعية والغير معلبة، لضمان الحصول على الفيتامينات الكاملة الموجودة بداخلها، وتجنب التعرض للمواد الصناعية الموجودة في العصائر المعلبة والتي تضر بصحة كل من الأم والجنين.

النصيحة العاشرة

ضرورة الحرص على أخذ القسط الكافي من الراحة،وتجنب حمل الأشياء الثقيلة، وعدم بذل أى مجهود كبير حتى لا تتعرض للخطر نزول ماء الجنين، وتعريض حياة الجنين للخطر.

النصيحة الحادية عشر

الحرص على إجراء كافة الفحوصات الطبية اللازمة، والتحاليل المعملية، وذلك بهدف الاطمئنان على صحة الحمل والجنين.

النصيحة الثانية عشر

ضرورة استشارة الطبيب المتابع حول أهمية المكملات الغذائية الضروري تناولها أثناء الحمل، عدم تناول أى أدوية دون الرجوع إلى الطبيب المتابع، تجنباً لمخاطر المواد الكيميائية المستخدمة في صنع هذه العلاجات على الجنين، واستشارة الطبيب حول التمارين الرياضية الملائمة لتلك الفترة من الحمل، والتي تساعدك على تحمل أعراض الحمل المزعجة.   

قد يهمكِ: نصائح للحامل للحفاظ على صحتها وصحة الجنين | احرصي على الالتزام بها

أهم المكملات الغذائية للحامل

الفوليك أسيد:

والذي يستخدم للوقاية من تشوهات الأجنة.

الحديد:

الذي يساعد على رفع نسبة الهيموجلوبين اللازمة لبناء كرات الدم الحمراء، ويقي الطفل والأم من الإصابة بالأنيميا.

الكالسيوم:

الذي يساعد على الحفاظ على صحة العظام والأسنان

اقرئي المزيد: غذاء الحامل | أطعمة مفيدة، أكلات ممنوعة، التغذية الصحية في كل مرحلة

مشروبات تحتاج إليها المرأة الحامل لتخفيف الأعراض

مشروبات تحتاج إليها المرأة الحامل لتخفيف اعراض الحمل بولد

تحتاج المرأة الحامل إلى مجموعة من المشروبات الساخنة التي تعمل على مساعدتها على التغلب على اعراض الحمل بولد ، كما إن بعض هذه المشروبات تفيد في تقليل ظهور حبوب الوجه والتي تعتبر من علامات الحمل بولد وتهدئ من تورم الحبوب والتهابها، ومن أهم هذه المشروبات التي تحتاج إليها المرأة الحامل ما يلي:

الكاموميل:

ويعد شراب الكاموميل الدافئ والذي يعرف أيضا باسم البابونج من المشروبات المفيدة للمرأة الحامل والتي تساعدها على تخفيف أعراض الحمل بولد، حيث يعمل الكاموميل على تهدئة الأعصاب وتحسين الحالة النفسية والمزاجية للمرأة الحامل، كما يساعد في  تهدئة حبوب الوجه الملتهبة والمتورمة ذات البثور والتي تعد من علامات الحمل بولد، كما يساعد الكاموميل المرأة الحامل في الارتخاء والنوم والتخلص من الأرق.

الزنجبيل

لشراب الزنجبيل دورا هاما في تخفيف الغثيان الصباحي الذي تشعر به المرأة الحامل فور استيقاظها من النوم، كما إن لمشروب الزنجبيل دورا هاما في تخفيف أعراض نزلات البرد التي قد تصاب بها المرأة الحامل خلال فترة الحمل.

النعناع

يعمل مشروب النعناع الدافئ على التخفيف من آلام الحموضة والحرقان التي تشعر بها المرأة الحامل، كما إن له دور في علاج احتقان الحلق، كما إن استنشاق البخار الصاعد من مشروب النعناع يؤدي إلى تخفيف احتقان الأنف وتورمه، وتخفيف حدة نزلات البرد التي تصاب بها المرأة الحامل

الخاتمة

كما قد ذكرنا أن هناك العديد من العلامات التي يمكن الاستدلال بها على نوع الجنين، ولكنها في الغالب لن تكون مؤكدة ولا يمكن الاعتماد عليها وحدها في الكشف عن نوع الجنين، إلا أن هناك الكثير من النساء يعتمدن عليها في التعرف على نوع جنينها، ولكن من أجل التعرف على نوع الجنين بدقة يرجع التوجه إلى طبيبك الخاص طلب فحص نوع الجنين بواسطة إحدى الطرق العلمية المستخدمة في الكشف عن جنس الأجنة

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم مراحل الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

هيلث لاين

ويب ام دي

سي دابيل كير

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.