حجم الجنين في الشهر الأول ومراحل تطور الجنين

حجم الجنين في الشهر الأول

ما هو حجم الجنين في الشهر الأول وما هي التطورات التي يمر بها؟ هي بعض التساؤلات التي تكون في تفكير المرأة عندما تعرف أنها حامل، كما هو معروف أن نمو الجنين يبدأ بعد فترة وجيزة جداً من الحمل، اكتشفي سيدتي كيف ينمو طفلك خلال فترة الحمل وخاصة بالشهر الأول، وما هو الحجم الطبيعي للجنين في الفصول الأولى من الحمل.

حجم الجنين في الشهر الأول من الحمل

خلال فترة الحمل الأولى بلا شك سوف تتساءلين كيف ينمو طفلك؟ وكيف يبدو؟ وما هو حجمه؟ ومتى سوف أشعر بالركلة الأولى؟ ويمكن القول أن الحمل يحدث بعد مرور أسبوعين من بدء الدور الشهرية الأخيرة، وعلى وجه العموم فإن الحمل يمر بالعديد من التطورات التي تحدث للجنين وأيضاً تطرأ على الأم العديد من التغيرات، ولكن يجدر الذكر أنه من أههم الشهور لمتابعة تطورات الحمل هي الشهور الأولى منه.

حجم الجنين بالشهر الأول

حجم الجنين بالشهر الأول

يصل وزن الجنين في الشهر الأول من الحمل إلى 28 غرام، ويبلغ طوله ما يقارب من 1.30 سم، ويجب أن تنتبهي سيدتي من أن المداومة على التأكد من تقييم الحالة الصحية للجنين هو أمر مهم للغاية ويجب وضعه بالحُسبان، ويجب أن تتخلصي من القلق الناتج من الشعور المستمر بالتعب والارهاق لأن ذلك أمر طبيعي جداً وخاصة في الأسابيع الأولى من الحمل، ومن الطبيعي أيضاَ أن يتواجد الشعور بالتوتر والقلق والتقلبات المزاجية، وبعض الحالات قد تصاب بمشكلة إدرار البول أو الشعور بانتفاخ البطن، وعُسر الهضم.

ما هي مراحل تطور حجم الجنين في الشهر الأول

ما يحدث ببداية الحمل هو ما يعرف باسم “التعشيش” أي التصاق البويضة الملحقة بجدار الرحم بعد مرور ما يقارب من أسبوع بدءاً من تلقيح البويضة عن طريق “النطفة”، ومن ثم تبدأ بالنمو داخل الرحم ويتضاعف حجمها يومياً بشكل أسرع حتى تكون “المضغة”، بعد ذلك يأتي دور “الحبل السري” بالتكون وهو الذي يحتوي على كافة الأوعية الدموية التي تعمل على نقل الأكسجين للجنين وجميع العناصر الغذائية التي يحتاجها لاستمرار نموه، وبعد ذلك يتكون “السائل الأمنيوسي” الذي بدوره يعمل على حماية الجنين والحفاظ عليه.

اقرئي المزيد: مراحل تكوين الجنين في الشهر الأول ومعرفة جنس المولود

المراحل الأخيرة من تطور الجنين بالشهر الأول

  • بعد مرور أسبوع من الحمل يتشكل النخاع الشوكي للجنين.
  • يعد ذلك يتكون العمود الفقري ومن ثم تكوين الأعصاب.
  • يتكون الراس والعنق للجنين بعد مرور 6 أسابيع.
  • بعد ذلك تتكون الأوعية الدموية، والعضلات، والعظام ومن ثم القلب وبعد ذلك الأعضاء التناسلية.
  • أخيراً الجهاز البولي والرئتين والأمعاء والكبد.
  • ومن ثم تتكون ملامح الوجه للجنين وتتكون براعم أطرافه.

قد يهمكِ: حجم الجنين في الشهر الثاني

المصادر:

ويب ام دي 

كليفر لاند كلينك