حجم الجنين في الشهر الثالث وأهم العوامل المؤثرة عليه

حجم الجنين في الشهر الثالث من أكثر الأمور التي تشغل بال الحامل، وتود معرفته ومعرفة كم التطورات التى يمر بها جنينها خلال هذه الفترة والتي تبدأ من الأسبوع الثالث عشر من الحمل حتى الأسبوع السادس عشر، حينها تبدأ الأم بملاحظة بعض التغيرات التي تظهر على الجنين من خلال جهاز الموجات الفوق صوتية، بهدف الإطمئنان على صحة وسلامة نمو وتطور جميع أعضاء مولودها المنتظر.

حجم الجنين في الشهر الثالث

حجم الجنين في الشهر الثالث

يتطور حجم الجنين خلال الشهر الثالث تطوراً ملحوظاً بدءاً من الأسبوع الثالث عشر وحتى الأسبوع السادس عشر، ويلاحظ خلال هذه الأسابيع الأربعة المكونة للشهر الثالث نمو أعضاء الجنين المختلفة وظهور أعضاء جديد، وبالرغم من صغر حجم الجنين داخل الرحم خلال الشهر الثالث إلا أنه يبدأ بالتحرك دا الرحم والسباحة في السائل الأمنيوسي.

ومن الممكن التعرف على نوع الجنين خلال هذا الشهر نظراً لظهور الأعضاء التناسلية بوضوح، فيما يلي سنذكر تطور حجم الجنين خلال الأسابيع الأربعة المكونة للشهر الثالث:

حجم الجنين في الأسبوع الثالث عشر 

يبلغ طول الجنين خلال الأسبوع الثالث عشر من الحمل حوالي 7.5 سم، كما يصل وزنه خلال هذا الأسبوع إلى 23 جرام ، ويمر الجنين خلال هذا الأسبوع بتطورات عديدة مثل:

  • تتطور الرأس حيث تشكل ثلث طول الجسم.
  • يتطور الدماغ ويبدأ تكوين الجزء المسؤول عن التفكير وحل الأفكار المعقدة.
  • تتشكل بصمات الأصابع.
  • يبدأ الجنين في مص إصبع الإبهام، ابتلاع جزء من السائل الأمنيوسي والذي يحتوي على العديد من العناصر الغذائية مثل الكربوهيدرات والبروتينات والجلوكوز والالكتروليتات.
  • يبدأ الجنين خلال هذا الأسبوع بتحويل الجزء الباقي من السوائل إلى بول عن طريق الكلى،والتي تعيدها مرة أخرى إلى السائل الأمينوسي.
  • تطور الأعضاء التناسيلية خلال هذا الأسبوع، ويتم إكتمال نمو المبايض إذا كانت الجنين أنثي، وأيضا إكتمال نمو الخصية إذا كان الجنين ذكرا.
  • تندمج جفون العين معاً لتشيكل حاجز حماية للعينين أثناء تطورها.

حجم الجنين في الأسبوع الرابع عشر 

بحلول هذا الأسبوع يزيد وزن الجنين بمقدار 20 جرام زيادة ليصل وزنه إلى 43 جرام، ويزداد طوله حتى يصل إلى 8.7 سم فى بداية الأسبوع الرابع عشر، وتطور أعضاء الجنين الطرفية خلال هذا الأسبوع بشكل أسرع من رأسه، ومن أهم علامات تطور الجنين حجم الجنين خلال هذا الأسبوع ما يلي:

  • تبدأ الأعضاء الطرفية مثل اليدين والقدمين في التطور بحيث يتناسب حجمها مع باقي الجسم والرأس.
  • يبدأ ظهور شعر ناعم خفيف على الجسم بأكمله والرأس أيضا ويطلق عليه إسم الزغب، ويقوم هذا الشعر بدور هام في تنظيم درجة حرارة الجنين.
  • يبدأ الطفل في هذا الأسبوع بتحريك ذراعيه كما يقوم بالركل بساقيه.
  • تطور عضلات وجه الجنين حيث يبدأ في تحريكها، بالإضافة إلى بروز شكل عنقه وظهوره بشكل أوضح من ذي قبل.
  • تتشكل خلايا الدم الحمراء في طحال الجنين.
  • وضوح شكل الأعضاء التناسلية للجنين والتي تسهل عملية التعرف على جنس الجنين.

حجم الجنين في الأسبوع الخامس عشر 

يزداد حجم الجنين خلال هذا الأسبوع حتى يصل إلى 70 جرام، ويزداد طوله يصل إلى 10.1 سم، ويمر الجنين خلال هذا الأسبوع بتطورات أسرع من الأسابيع السابقة، ومن أهم تطورات حجم الجنين خلال هذا الأسبوع ما يلي:

  • يتطور الجهاز التنفسي للطفل خلال هذا الأسبوع تطوراً ملحوظاً،حيث تزداد قدرته على المص والبلع والتنفس في السائل الأمنيوسي المحيط به في الرحم.
  • تطور الأنسجة العضلية الجنين وتنمو بشكل أسرع خلال هذا الأسبوع، كما تزداد صلابة عظام هيكله العظمي.
  • تستمر الأعضاء الطرفية في التطور والنمو.
  • تشهد العين تطور ملحوظ رغم بقائها مقفولة إلا أنها تصبح أكثر حساسية للضوء.
  • تطور أنسجة الأذن المسؤولة عن حاسة السمع مما يؤدى إلى تطور قدرات الطفل السمعية خلال هذا الأسبوع.
  • يظل وجود الإذن في مكانها الطبيعي على الرغم من انخفاضها قليلاً عن الرأس.
  • يستمر الزغب في النمو على رأس الجنين وباقي جسمه، بالإضافة إلى ظهور شعر الحاجب.

حجم الجنين في الأسبوع السادس عشر 

حجم الجنين في الأسبوع السادس عشر 

يزداد وزن الجنين خلال هذا الأسبوع زيادة ملحوظة حيث يصل إلى 100 جرام ويزداد طول حتى يصل إلى 11.6 سم وهى زيادة طبيعية مقارنة بأطول خلال الأسابيع الثلاثة السابقة، ومن أبرز تطورات الجنين خلال هذا الأسبوع ما يلي:

  • تشتد قوة عضلات الرقبة وعظام العمود الفقري.
  • يأخذ جسمه ورأسه شكلاً أكثر استقامة.
  • تتطور قدرته على مسك الأشياء، ويبدأ بتشبيك يديه معاً.
  • يظهر تكوين بصيلات الشعر على رأسه.
  • تظهر النغزة “النثرة” التى توجد بين الفم والأنف ،وتمنح الشفاه العليا شكل قوي كيوبيد.
  • تبدأ الدورة الدموية للجنين في عملها بشكل طبيعى.
  • يبدأ قلبة بضح كمية كبيرة من الدم تصل إلى 28 لتراً يومياً إلى جميع أعضاء جسمه.
  • يتمكن الطفل من تحريك عينيه ببطء.
  • تتحرك الأذن حتى تكاد تصل إلى موضعها النهائي.

قد يهمكِ: صغر حجم الجنين في الشهر الثالث وأهم الأسباب

العوامل التي تؤثر على حجم الجنين في الشهر الثالث  

يزداد حجم الجنين في الشهر الثالث بمقدار غير ثابت حيث يبدأ من 23 جرام في الأسبوع الثالث عشر وينتهي إلى 100 جرام في الأسبوع السادس العشر المكمل للشهر الثالث، وتعد هذه الزيادة زيادة طبيعية لحجم الجنين خلال هذا الشهر، ومن الممكن أن تتغير هذه النسب وتختلف من جنين للأخر وفقاً لمجموعة عوامل قد تؤثر على وزن حجم الجنين بالشهر الثالث، ومن أبرز هذه العوامل ما يلي:

وزن الأم:
تتعرض الحامل لزيادة في الوزن خلال فترة الحمل، تعد هذه الزيادة ظاهرة طبيعية نتيجة لتكوين الجنين وكبر حجم الرحم وزيادة كمية السائل الأمينوسي، وعند قيام الحامل بإتباع نظام غذائي لتقليل الوزن المكتسب خلال الحمل يؤدي ذلك إلى تقليل حجم الجنين ونقص وزنه وعدم نموه واكتماله بشكل سليم.

العناصر الغذائية :
يتوقف نمو الجنين وتطور حجمه على العناصر الغذائية والمعادن الطبيعية التي يستمدها من جسم الأم، ولذلك يُنصح الحامل بضرورة إتباع نظام غذائي صحي متكامل يحتوي على جميع العناصر اللازمة لزيادة حجم الجنين ونموه بطريقة طبيعية وصحيحة

إصابة الحامل بفقر الدم :
تصاب الحامل بفقر الدم نتيجة لنقص عنصر الحديد من الجسم والمعروف بدوره الفعال في إيصال الأكسجين والمواد الغذائية بسرعة للجنين عبر المشيمة، ويؤدي نقصه إلى تباطؤ وصول هذه المواد إليه وبالتالي يؤثر على حجمه ووزنه.

التدخين والمشروبات الكحولية:
من المعروف أن التدخين والمشروبات الكحولية تؤثر على صحة الحامل والجنين وتعيق تدفق الدم الذي ينقل الغذاء إلى الجنين، مما يؤثر على نمو الجنين بالإضافة إلى إنهما يعرضان الجنين لخطر الإصابة بالعيوب الخلقية وتشوهات الدماغ والحبل الشوكي.

المشيمة:
هى عبارة عن الكيس الذي ينمو بداخله الجنين طوال فترة الحمل محاطاً بالسائل الأمينوسي، يتوقف حجم الجنين ونموه على حجم المشيمة وكثافتها وكيفية تدفق الغذاء والأكسجين والبروتينات من خلالها.

العوامل الوراثية:
يتأثر الجنين بالعوامل الجينية للأبوين، فإذا كان أحد الأبوين وُلد بحجم أقل من الطبيعى فذلك يؤثر على حجم الجنين أيضا.

إصابة الحامل بسكري الحمل:
تزداد فرصة إصابة الحامل بسكري الحمل نتيجة لتناولها العديد من الحلويات والنشويات التي تساعد على زيادة وزن الجسم، والتي تؤثر بالتبعية على وزن الجنين وتزيده بشكل غير طبيعى.

اقرئي المزيد: الجنين في الشهر الثالث من الحمل ومراحل نموه

أطعمة تزيد من حجم الجنين في الشهر الثالث

أطعمة تزيد من حجم الجنين

هناك مجموعة من الأطعمة يُنصح الحامل بتناولها خلال الحمل تساعدها على زيادة حجم الجنين بالشهر الثالث في الحمل، ومن أهم هذه الأطعمة:

الموز:
من الفواكه الغنية بالبوتاسيوم التي تساعد على زيادة حجم الجنين بالشهر الثالث دون التأثير على وزن الأم، ويمكن للحامل تناوله بأكثر من طريقة وللحصول على فائدة مضاعفة، يمكن خلطه بملعقة من العسل الأبيض وكوباً من الزبادي كامل الدسم.

المكسرات:
المكسرات الغنية بالزيوت الطبيعية والمعادن الضرورية واللازمة لنمو وتطور الجنين بشكل صحى وطبيعى.

البيض المطهو بشكل جيد:
يعد البيض وخاصة المسلوق من أفضل الأطعمة التي تزيد من وزن الجنين وتمده بالكثير من العناصر الغذائية الهامة التي يحتاج إليها الجنين.

العصائر الطبيعية الطازجة:
تحتوي عصائر الفواكه الطازجة على كمية مناسبة من السكريات الطبيعية التي تمد جسم الجنين بالطاقة والقوة لينمو بشكل صحي وطبيعي، من أفضل العصائر التي يمكن للحامل تناولها عصير البرتقال الغنى بفيتامين سي، وعصير الجوافة والفراولة عصير الكانتلوب والبطيخ.

الفواكه الطازجة والخضروات الورقية:
تحتوي الفواكه والخضروات على مجموعة متكاملة من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجنين ونموه بشكل أفضل، وزيادة وزنه بشكل طبيعي وملحوظ، لذلك يُنصح الحامل بالإكثار من تناول مختلف أنواع الخضروات والفواكه أثناء الحمل.

الأطعمة الغنية بالبروتينات:
البروتينات من العناصر الغذائية التي تمنح الجنين حجماً إضافياً، وتتوافر البروتينات في اللحوم الحمراء الخالية من الدهون والدجاج والأسماك وبعض أنواع البقوليات والحبوب الكاملة.

الحليب ومنتجات الألبان:
ومن المعروف أن منتجات الألبان والحليب المصادر الرئيسية للحصول على الكالسيوم وغيرها من الفيتامينات الأخرى، التي تمنح الجنين الدهون الصحية التي تعمل على زيادة حجمه وتطور نموه بشكل طبيعى ومثالي، ولذلك يُنصح الحامل بالإكثار من تناول الحليب كامل الدسم، واللبن الرائب والزبادي والجبن الطبيعية الغير مصنعة مثل الجبن القريش.

اقرئي المزيد: أكلات تزيد من حركة الجنين

أطعمة تؤثر على حجم الجنين بالشهر الثالث 

كما يوجد أطعمة مفيدة تساعد على تطور حجم الجنين بشكل طبيعي وصحي، هناك أيضا مجموعة من الأطعمة والمشروبات التي تؤثر على نمو الجنين ودائما ما يُنصح الحامل بالابتعاد عن تناولها أثناء الحمل، ومن أبرز هذه الأطعمة :

  • المشروبات التي تحتوي على نسب عالية من الكافيين مثل المشروبات الغازية والقهوة والنسكافية.
  • الأطعمة المصنعة التي تحتوي على مكسبات طعم ولون ورائحة.
  • الأطعمة الغنية بالدهون الضارة لصحة الحامل وجنينها.
  • الحلويات والسكريات الدسمة لتجنب التعرض لسكري الحمل.

قد يهمكِ: حجم الجنين في الشهر الرابع

المصادر:

بيبي سنتر 

ويب ام دي 

بامبرز