حجم الجنين في الشهر الثاني

حجم الجنين في الشهر الثاني

تسعى كل امرأة حامل جاهدة لمعرفة حجم جنينها، وخاصة حجم الجنين في الشهر الثاني من الحمل ومظاهر تطوره، حيث يعد الحمل في الشهر الثاني من أصعب المراحل التي قد تواجهها المرأة الحامل؛ لأن حملها قد يكون مهددًا بالفناء، إذ يجب أن تحرص على تجنب تناول المأكولات الضارة، والامتناع عن التدخين إذا كانت مدخنة، لذا فالعلم بحجم الجنين يتيح للمرأة الحامل معرفة ما إذا كان نمو الجنين طبيعيًا أم أن هناك ما يهدد حياته، وهذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.


حجم الجنين في الشهر الثاني

حجم الجنين في الشهر الثاني

يعد الشهر الثاني في الحمل من أهم الشهور التي تمر على الحامل، إذ يكتمل فيه نمو كثير من الأعضاء الداخلية لجسم الجنين، لذا فهي من المراحل المصيرية التي تحتاج المرأة الحامل توخي الحذر في حياتها لاسيما العادات اليومية لها، فيجب أن تنتبه لجلوسها وقيامها وحركتها، حيث أن الحمل في هذه المرحلة لم يكن قد ثبُت جيدًا في الرحم، وكذلك لم يكتمل نمو الجنين، وهو ما يستدعي المرأة الحامل للابتعاد عن مواجهة الأشعة الضارة، والمبيدات الحشرية، والتعرض للمس بعض الحيوانات الأليفة، وخاصة القطط، إذ تحمل بعض القطط جرثومة تسمى جرثومة القطط، والتي تؤثر سلبًا على الجنين، وقد يحدث الإجهاض إذا انتقلت هذه الجرثومة إلى الحامل.

لابد من معرفة الأم أن الشهر الثاني من الحمل يدخل ضمن الثلث الأول، ويمتد من الأسبوع الخامس إلى نهاية الأسبوع الثامن، ولكي تعرف حجم الجنين في الشهر الثاني وشكله لابد لها من معرفة حجمه كل أسبوع من الشهر الثاني، وهذا ما سنوضحه كالآتي:

• الأسبوع الخامس من الحمل

قد تكون الأم على دراية بحملها حديث العهد في هذا الأسبوع، أو قد تساورها الشكوك حول حملها، لما يحدث لها من تغيرات جسدية، وتقلبات مزاجية، وفي كل الأحوال فإن الجنين يستمر بالنمو في هذه المرحلة، حيث يبلغ طوله بين 4 مليمترات إلى 6 مليمترات، ويبلغ وزنه 1.13جم، ويكون أشبه بثمرة الفلفل الحار، ويكون حجم رأسه أكبر من جسمه، نظرًا للنمو السريع للرأس دونًا عن باقي أجزاء الجسم، إذ يعد نمو الدماغ في هذه المرحلة هو الأساس لتنظيم العمليات الحيوية المختلفة.

تبدأ الأطراف العلوية للجنين بالتكوّن، وقد تشبه إلى حد كبير المجداف، بينما تكون الأطراف السفلية على شكل زعانف، وتبدأ الخلايا العصبية بالتخلق تمهيدًا لتكوين الجهاز العصبي، وتمتد هذه الخلايا على جدار المضغة، فيتكون أنبوب أجوف يسمى الأنبوب العصبي، والذي سيمثل الحبل الشوكي للجنين فيما بعد، ويتمهد الحبل السري في التكوين عن طريق تشكيل الأوعية الدموية في المضغة، كما تبدأ تطورات نمو القلب والكلى والكبد الجنين في هذا الأسبوع، وتبدأ الأعضاء التناسلية في التطور، ومع ذلك لا يمكن معرفة جنس الجنين إلا في الشهر الرابع من الحمل من خلال جهاز السونار.


• الأسبوع السادس من الحمل

في هذه المرحلة يشبه الجنين ثمرة البازلاء، حيث يتخذ منحنيًا يشبه حرف c، وتستمر الأعضاء الداخلية من الجهاز العصبي والدماغ والحبل الشوكي والكبد بالنمو في هذا الأسبوع، وتنمو الأذن الداخلية مع ظهور تجويف الأذن وتبدأ ملامح وجه الجنين بالتخلق، فيبدأ ظهور العينين والأنف والخدين والفك والذقن، وتبدأ أصابعه بالتشكل، ويميل جسم الجنين في هذا الوقت إلى وضع الاستقامة، ويتشكل قلبه على صورة أربع حجرات حتى يبدأ بضخ الدم إلى الجسم.

يجب على الأم قبل معرفة حجم الجنين في الشهر الثاني من هذه المرحلة التأكد من ظهور نبضات قلب الجنين عند الطبيب عن طريق استخدام الموجات فوق الصوتية، ويعد هذا الأسبوع هو الأنسب لقياس معدل نبضات قلب الجنين، وفحص قلبه، ويبدأ حجم الجنين بالتضاعف بمقدار ثلاث مرات مقارنة بالأسبوع السابق؛ إذ يبلغ طوله بين 9 مليمترات إلى 12 مليمترًا، ووزنه 1.13جم، وفي نهايته يبدأ الجنين بالتحرك وتكون حركته خفيفة قد لا تشعر بها الأم، وتستمر مع الأم أعراض الدوار المتعلقة بالصداع وكذلك الغثيان.

اقرئي المزيد: الجنين في الشهر الثاني من الحمل

• الأسبوع السابع من الحمل

يصبح الجنين في الأسبوع السابع بحجم حبة التوت، وتستمر أعضاء الجنين جميعها في النمو، وتبدأ أظافره بالتشكل، وتتشكل عدسة العينين، وكذلك تبرز كتفي الجنين وركبتيه وكاحليه حسب حجمه في هذه المرحلة، حيث يبلغ طوله 13 مليمترًا، ويزن 1.13 جم، وتشعر الأم بحركته التي كانت خفيفة سابقًا، وتبدأ بالاشتداد بشكل لافت، وقد لا تشعر الأم بهذه الحركة، إذ تكون دون استشعارها وإحساسها كمؤثر قوي.

بعد تكوين قلب الجنين في الأسبوع السادس، يبدأ القلب بضخ الدم من جسم الجنين وتعود إليه، وبالتالي تبدأ الدورة الدموية في الانتظام، وتبدأ وظائف الدماغ والكلى والكبد الفسيولوجية بالتطور، وتتخذ الكليتان المكان المناسب لهما في جسم الجنين، كما تبدأ الكلى بإنتاج البول، وتتأثر الأم بالتغيرات التي تحدث في جسمها تهيئة للرحم، ويظهر ذلك على انفعالاتها؛ نتيجة لتغير الهرمونات في جسمها، بجانب الشعور بالغثيان الصباحي المرتبطة بتأثير الهرمونات عليها.


• الأسبوع الثامن من الحمل

بعدما بدأت الأطراف العلوية والسفلية للجنين بالتكون في الأسبوع الخامس من الحمل، تزداد طولها، وتبدأ صورة الجنين بالاكتمال على الهيئة البشرية، ويصبح طول الجنين بين 11 إلى 14 مليمترًا، ويصل وزنه في نهاية هذا الأسبوع إلى 2جم، وبعد تشكيل العين الداخلية في المرحلة السابقة، تبدأ العين الخارجية والجفون بالتشكل، وتبرز فتحتا الأنف والفم، وتبدأ عظام الفك بالالتحام حتى يكتمل ظهور الملامح البشرية للجنين بصورة أوضح من السابق، ويستمر الجهاز العصبي والحبل الشوكي بالتطور، وكذلك الأعضاء الداخلية كالمعدة والكبد والأمعاء، بجانب تشكل الحبل السري الذي يربط الجنين بمشيمة رحم الأم ليستمد منها الغذاء والأكسجين، ويبدأ الدماغ بالنمو بسرعة كبيرة، حيث ينمو بمعدل 100 خلية كل دقيقة.

تنمو العظام والغضاريف والعضلات في هذه المرحلة، وتصل نبضات قلب الجنين إلى 150 نبضة في الدقيقة، وهي تعادل ضعف عدد ضربات قلب الشخص البالغ، وتتتابع أعراض الحمل لدى الأم؛ إذ يستمر الغثيان الصباحي المرتبط بالتغيرات الفسيولوجية التي تحدث في جسمها؛ نتيجة تكون الجنين، بالإضافة إلى شعورها بارتداد المريء، وزيادة عدد مرات التبول، وتستمر التقلبات المزاجية المصاحبة لتغير الهرمونات، كما يمكن أن تعاني من الغازات.

قد يهمكِ: صغر حجم الجنين في الشهر الثاني

أعراض الحمل في الشهر الثاني

أعراض الحمل في الشهر الثاني

يعد هذا الشهر من أكثر الشهور معاناة في فترة الحمل؛ لأن المرأة الحامل تواجه بعض الأعراض المزعجة التي تحدث لها؛ نتيجة ازدياد حجم الجنين في الشهر الثاني وتطور أعضائه، ومن هذه الأعراض:

• تكثر الغازات، وتشعر المرأة الحامل بحرقة المعدة يصحبها الغثيان الصباحي والقيء، ويمكنها التغلب على هذه الأعراض عن طريق تناول قطعة من البسكويت المالح بدون زيت قبل أن تتحرك من الفراش، حتى يعمل على التفاعل مع المعدة وتقليل افرازاتها، كما يحدث الإمساك في هذه الفترة، نتيجة لبطء حركة الأمعاء، ولذلك يجب الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه.


• تبدأ مستويات السكر في جسم المرأة الحامل بالتذبذب، ومن الواجب عمل الفحوصات اللازمة باستمرار للتأكد من صحتها وصحة الجنين.
• تظهر رغبة المرأة الحامل الشديدة في تناول بعض الأطعمة، في حين نفورها من أنواع معينة من الأطعمة.
• يحدث التعب والإعياء الشديد، وانتفاخ في الثديين تمهيدًا لإنتاج الحليب.
• قد يحدث زيادة أو نقصان في وزن المرأة الحامل.
• انقطاع الدورة الشهرية، ونزول افرازات مهبلية بيضاء اللون.
• تحدث تقلبات المزاج بكثرة في هذه المرحلة، ويكثر البكاء لأتفه الأسباب، وقد يحدث التشتت وعدم القدرة على التركيز.
• قد تحدث للمرأة الحامل تغيرات جلدية واضحة، حيث تظهر الحبوب على بشرتها، وهي حبوب تشبه حبوب الشباب؛ نتيجة افراز الجلد كميات كبيرة من الدهون، وتظهر عروق زرقاء في منطقة البطن والثديين، وذلك لأن القلب يضخ الدم بصورة أسرع لتلبية احتياجات الجنين، وبالتالي يصبح وجه الحامل متوهجًا، ويشوبه اللون الوردي؛ نتيجة جريان الدورة الدموية في جسمها.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل في الشهر الثاني تعرفي عليها

فحوصات للكشف عن صحة الحمل

• يتم فحص الحوض للمرأة الحامل لمعرفة حجم الجنين في الشهر الثاني عن طريق إجراء مسح لعنق الرحم، وذلك للتأكد من عدم إصابة الرحم بالتشوهات.
• تحاليل الدم والبول التي تكشف عن الحمل.
• قياس وزن المرأة الحامل، وهي من الأمور الأساسية التي يتابعها الطبيب، وقد يزداد وزن المرأة الحامل من نصف كجم إلى كيلو، وقد يقل وزنها بسبب أعراض الغثيان والقيء، وفقدان الشهية.
• فحص ضغط الدم من الأمور المهمة التي يجب على الطبيب متابعتها من الزيارة الأولى.
• قياس نسبة السكر، وذلك للتأكد من سلامة المرأة الحامل وعدم ظهور سكري الحمل لديها.
• فحص نسبة البروتين في جسم المرأة الحامل، للتأكد من خلو جسمها من مشكلات ضغط الدم، والكلى.
• فحص نسب الهيموجلوبين والحديد، وذلك لضمان عدم وجود مشكلة الأنيميا وفقر الدم.
• معرفة فصيلة دم زوج المرأة الحامل، وذلك لتجنب حدوث مشكلة RH

مشاكل الحمل في الشهر الثاني

تزداد نسب المخاطر التي قد يتعرض لها الجنين؛ نتيجة العوامل التي يتعرض لها وتؤثر على حجم الجنين في الشهر الثاني وتطوره، ومن هذه المخاطر:

• تشوهات الأجنة

قد يحدث تشوه الأجنة؛ نتيجة تناول بعض العقاقير التي تؤثر سلبًا على نموه وصحته، ولهذا يجب على المرأة الحامل استشارة الطبيب قبل أخذ أية عقاقير قد تتسبب في حدوث التشوهات الخلقية للجنين.


• العدوى في الشهر الثاني

قد تتعرض المرأة الحامل للعدوى من خلال البكتيريا والفيروسات، والتي تنتقل للجنين عن طريق أمه، وتكثر نسبة الإصابة بالحصبة الألمانية في هذه الفترة، لذلك يجب على المرأة الحامل أخذ الاحتياطات اللازمة لتجنب الإصابة بالأمراض المعدية، واستشارة الطبيب باستمرار عند ظهور أعراض غير مألوفة بالنسبة لها.

نصائح للمرأة الحامل في الشهر الثاني

نصائح للمرأة الحامل في الشهر الثاني

1. يجب اتباع تعليمات الطبيب منذ بداية الأسبوع الخامس من الحمل، وعلى رأسها تناول حبات الفوليك أسيد يوميًا في مواعيد منتظمة؛ وذلك لأنه يعمل على إنتاج الخلايا باستمرار، وبالتالي زيادة حجم الجنين في الشهر الثاني بصورة سليمة، كما أنه يساهم في استكمال نمو الجهاز العصبي للجنين، ويعمل على وقايته من حدوث التشوهات الخلقية، ويوجد حمض الفوليك في الحبوب الكاملة والبقوليات والخضراوات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن، وبعض الأطعمة، مثل: البروكلي والأرز والخبز كامل الحبة.

2. يفضل تناول المرأة الحامل للأطعمة الغنية بالبروتين، حيث أنها تساهم في بناء عضلات الجنين وأنسجته بشكل سليم، وتوجد البروتينات في بعض الأطعمة، مثل: الجبن القريش والعدس واللحم والبيض والمكسرات.

3. يجب على المرأة الحامل تناول الأطعمة التي تحتوي على الكمية المناسبة من الكالسيوم، ويتواجد الكالسيوم في منتجات الألبان والسلمون.

4. ينبغي على المرأة الحامل أن تتجنب أكل الحلويات والسكريات غير الصحية والأطعمة التي تحتوي على الدهون بكثرة، وذلك لارتفاع السعرات الحرارية بها، مما تتسبب في زيادة الوزن.


5. يجب الاهتمام بتناول الوجبات الغذائية المتكاملة، وتجنب العادات اليومية السيئة من نقص العناصر الغذائية؛ لأن هذا يؤدي إلى الإضرار بالجنين وتثبيط نمو حجم الجنين في الشهر الثاني من الحمل.

6. يجب استشارة المرأة للطبيب فورًا في حالة ظهور عرض غريب أو حدوث نزيف، خاصة في الأسبوع السابع من الحمل، حيث تكثر فيه نسب الإجهاض، ويجب على الأم ألا تجهد نفسها كثيرًا، وأن تهتم بالغذاء الصحي المتكامل.

7. يجب على المرأة الحامل عمل الفحوصات والتحاليل اللازمة؛ للتأكد من صحة الحمل والجنين.

8. لا يفضل التصوير بالسونار كثيرًا؛ لأنه يؤثر على حجم الجنين في الشهر الثاني سلبًا، حيث أكدت الدراسات أنه كلما زادت عدد مرات التصوير بالسونار قل وزن الجنين، وكذلك لا يجب على المرأة الحامل التعرض إلى أشعة إكس، لما لها من تأثير سلبي على تطور أعضاء الجنين.

9. يمكن التغلب على الأرق وقلة النوم؛ نتيجة زيادة افراز هرمون البروجستيرون في الجسم، بأخذ قيلولة صغيرة في أي وقت في اليوم كلما سنحت للمرأة الحامل الفرصة، حيث تشعر غالبًا بالنعاس خلال فترة النهار.

بعد العرض الوافي لمراحل ازدياد حجم الجنين في الشهر الثاني من الحمل، وتطور وظائف الأعضاء الداخلية والخارجية له، وظهور ملامح وجهه في صورة بشرية، وأعراض الحمل في الشهر الثاني، ولتحسين صحة المرأة الحامل ومزاجها، يُنصح بالابتعاد عن الضوضاء، والبيئة المليئة بالأتربة والعوادم؛ حفاظًا على صحة الجنين كما ذكرنا، وكذلك يجب على المرأة الحامل تجنب حدوث التوتر على قدر المستطاع عن طريق ممارسة الهوايات المفضلة لديها، وينصح باتباع النصائح التي تم ذكرها.

قد يهمكِ: حجم الجنين في الشهر الثالث وأهم العوامل المؤثرة عليه

المصادر:

ويب ام دي

بامبرز

بيبي سنتر