حجم الجنين في الشهر الخامس وكيف يتطور جسمه أثناء هذا الشهر

حجم الجنين في الشهر الخامس

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

العديد من السيدات قد يتساءلن عن حجم الجنين في الشهر الخامس نظرًا لكونه الشهر الذي يمكن التعرف على نوع الجنين وجنسه، في هذا الشهر يمكن أن يكون الجنين أقل نشاطاً وأكبر حجماً من فترات الحمل في الفصل الأول، وعند الوصول إلى تلك المرحلة وهي بداية الفصل الثاني يصبح الجنين مصاصاً للإبهام، حيث تكون وضعيته الطبيعية وهو في رحم أمه بوجود يده قريبة من فمه، ومن الأمور الطبيعية الأخرى التي يمكن ملاحظتها هي أن الجنين في هذا الوقت يبدأ في الاستيقاظ والنوم على فترات منتظمة.

تطور نمو الجنين في الشهر الخامس

تلك الفترة من الحمل تتميز بوضوح الأعضاء التناسلية للجنين عن طريق الاعتماد على الفحص بالموجات فوق الصوتية، حيث يقوم الطبيب بتحديد نوع الجنين وما إذا كان ذكراً أم أنثى، ومن الأمور التي يبدأ الجنين بفعلها أيضاً في الشهر الخامس هو قدرته على التثاؤب والتمدد في رحم أمه، والجدير بالذكر أن كل ذلك يحدث بفعل تطوير وتكوين جهازه العصبي.

تطور نمو الجنين في الشهر الخامس

حجم الجنين الطبيعي في الشهر الخامس

العديد من الدراسات قد أثبتت أن فترة الحمل في الشهر الخامس تكون من أكثر فترات الحمل أمناً على السيدات الحوامل، وذلك  لأنها لا تشعر بأي من علامات وأعراض الحمل المزعجة والتي دائماً ما تصاحب الأم خلال شهورها الأولى من الحمل، وفي ذلك الوقت أيضاً يبدأ نمو الجنين في الزيادة وبالتالي يزداد حجم بطن الحامل تزامناً مع اكتساب جنينها وزناً إضافياً، بحيث تظهر تعابير وجهه بصورة واضحة من ذي قبل وفي الشهر الخامس يتراوح وزن الجنين من 226″ إلى 435″ جم.

تطور وزن وحجم الجنين في الشهر الخامس

في تلك الفترة قد يكون طفلكِ الصغير أكثر نشاطاً مع ملاحظة الشعور أخيراً بالتقلبات والركلات ويمكن أن يشعر بالعوامل الخارجية بحيث يمكن أن يستيقظ بقعل قدرته على سماع “الضوضاء الخارجية”، وبالتأكيد فإن بشرة الطفل في الشهر الخامس تبدأ بإنتاج مادة الطلاء الدهني وهي عبارة عن مادة دهنية ملساء، ومهمتها الأساسية هي حماية جلد الجنين أثناء تواجده في “الكيس الأمنيوسي” وبالتالي حمايته حتى مرحلة خروجه إلى الحياة.

الأسبوع الثامن عشر

في هذا الوقت من الحمل يكون وزن الجنين الطبيعي 140 جم ويصل طوله إلى 14 سم، وأثناء هذا الوقت قد تشعر الأم بركلات الطفل وحركاته عل مدار الساعة والجدير بالذكر أن جهازه المناعي يتطور أيضاً في هذا الوقت، والعديد من السيدات قد يشعرن بالرغبة في رؤية طفلهم عبر الموجات فوق الصوتية لرؤيته وهو يتحرك أو يتثاءب.

الأسبوع التاسع عشر

في تلك الفترة يكون الوزن الطبيعي للطفل 226 جم ويبلغ طوله 15 سم، يستمر تطور الجنين في الأسبوع التاسع عشر حيث يمكن ملاحظة اكتمال نمو قدميه ويديه وأيضاً تكتمل الخلايا العصبية ببعضها البعض لتربط بين الدماغ والعضلات، وبالتالي قد تصبح حركاته أكثر من ذي قبل حيث يمكن أن تزيد ركلاته عن 10 مرات وهذا هو المعدل الطبيعي.

الأسبوع العشرون

في هذا الأسبوع يمكن تحديد وجود تزايداً ملحوظاً للجنين حيث يبلغ حجمه 238 جم ويصل طوله إلى ما يقارب من 16.5 سم، ولكن هل تصبح حركته طبيعية مع زيادة وزنه؟ بالتأكيد “أجل” بالرغم من زيادة وزنه إلا أن ركلاته وحركاته تكون طبيعية في رحم أمه، ومن خلال الموجات فوق الصوتية يتم تحديد جنس الجنين إذا كان في وضع يمكِّن الطبيب من معرفة جنسه.

الأسبوع الحادي والعشرون

هنا يمكن أن يتعدى وزن الطفل الطبيعي 311 جم ويبلغ طوله 18.5 سم ويتحرك بشكل طبيعي داخل الرحم، ولكن في هذا الأسبوع يمكن أن يحصل على ما يقارب من 13 ساعة من النوم على مدار اليوم بالكامل، وفي أوقات النوم لا تشعر الأم بحركات الجنين فلا داعي للقلق تجاه هذا الأمر.

اقرئي المزيد: تعرفِ على أهم التطورات ومراحل نمو الجنين في الشهر الخامس

تطور أعضاء جسم الجنين في الشهر الخامس

في الشهر الخامس من الحمل يشبه طفلك إلى حد كبير المولود الجديد، وعند الوصول إلى الأسبوع الـ24 من الحمل يمكن أن يصل حجم الجنين إلى 600 جم أي “1.3 رطل” ويبلغ طوله 30 سم أي “11.8” بوصة، وتلك النسبة تكون من رأسه إلى قدميه وأهم ما يميز الجنين هو ملاحظة الجنين أنه يقوم بوضع إبهامه في فمه في كثير من الأوقات، ومن أهم التطورات التي يمكن ملاحظتها:

  • اكتمال الرئة حيث إذا واجهت الأم خطر “الولادة المبكرة” فسيكون أمام الجنين فرصة البقاء على قيد الحياة.
  • تكوين غطاء جلدي للجنين مكون من مادة دهنية ذات لون أبيض، وتقتصر مهمتها على حماية الطفل من التعرض للتشققات والخدوش.
  • تتطور العديد من “الخلايا العصبية” داخل دماغ الطفل بحيث تعمل على الربط بين دماغه وعضلاته.
  • يصبح الطفل قادراً على بلع “السائل الأمنيوسي” لإبقاء نسبة الماء ذات معدل طبيعي طول فترة الحمل المتبقية.
  • تبدأ الأظافر والحاجبين والشعر بالنمو بطريقة مستمرة.
  • تحصل عظامه على الصلابة والقوة وخاصة الساق والأذنين وبالتالي يكون الجنين قادراً على سماع سريان الدم في مجرى الحبل السري، وأيضاً يمكنه سماع صوت ضربات قلب أمه.
  • تتكون الكليتان ومن ثم يتكون البول الذي يقوم الجنين بالتخلص منه وهو داخل “الكيس السلوي”.

نصائح غذائية لزيادة وزن الجنين في الشهر الخامس

نصائح غذائية لزيادة وزن الجنين في الشهر الخامس

يمكن القول أن كل امرأة تتلهف إلى أن تكون أماً ولكن أثناء تلك الفترة من الجيد توخي الحذر الشديد والصارم أثناء الاعتماد على الأنظمة الغذائية، خلال شهركِ الخامس من الحمل سوف تحتاجين إلى استهلاك كمية لا تقل عن 350 سُعرة حرارية إضافية لزيادة وزنك، وأيضاً لإمداد جنينك بالعناصر الغذائية التي يحتاج إليها ولكن يجب التنويه أن تلك السُعرات الحرارية يجب أن يكون مصدرها من الأطعمة التي تحتوي:

  • الكالسيوم.
  • البروتينات.
  • الألياف.
  • السلطات.
  • الحبوب الكاملة.

الأطعمة الغنية بالكالسيوم

من منا لا يعلم فوائد الكالسيوم لصحة الجسم؟ إذا كنتم لا تدركون ذلك يمكن القول أن الكالسيوم من العناصر الغذائية المفيدة جداً لصحة العظام والأسنان ونمو الجنين، لذلك ننصح بضرورة التأكد من الاعتماد على الأطعمة الغنية بالكالسيوم وذلك لضمان نظام هيكلي قوي لجنينكِ، ومن أهم الفواكه الغنية بالكالسيوم هي التمر، والتين المجفف، والتوت، والكيوي.

أطعمة غنية بالبروتين

إذا كنتِ تهدفين إلى أن يسير النمو البدني لطفلك بسلاسة عليكِ تضمين الأطعمة التي تحتوي على البروتينات في قائمة طعامكِ اليومية، حيث أنها تحتوي على “الأحماض الأمينية” الهامة لبناء وتقوية الجسم وإمداده بالطاقة ويتواجد البروتين بالمكسرات، والحبوب، والجبن القريش، والحمص، والبقول.

أطعمة غنية بالألياف

من الطبيعي أن تصاب السيدة الحامل بالإمساك على فترات متفاوتة أثناء الحمل، ولكن الحل الأمثل هو الاعتماد على تناول أنواع الأطعمة التي تحتوي على الألياف للحد من الإصابة بالإمساك، ومن أهم الأطعمة التي يتواجد بها نسبة كبيرة من الألياف القمح، والشوفان، والشعير، والخضروات، والفواكه.

اقرئي المزيد: تغذية الجنين في الشهر الخامس وأهم العناصر الغذائية

الحبوب الكاملة والسلطات

أهم ما تتميز به الحبوب هو احتوائها على مركب فيتامين B والكالسيوم والمغنيسيوم، لذلك من الجيد إضافتها إلى قائمة طعام الأم أثناء فترة الحمل أما بالنسبة للسلطات فهي بمثابة الحل الأمثل للحصول على العديد من العناصر الغذائية مثل المعادن والألياف التي يحتاج إليها الجسم، ولكن أثناء تحضير أطباق السلطة ينصح بالابتعاد عن الخضروات المخللة أو مرق السلطة.

تلك هي نهاية حديثنا عن “حجم الجنين في الشهر الخامس” ولكن يجدر التنويه إلى ضرورة ابتعاد الأم عن تناول المواد الكحولية، والتوقف فوراً عن التدخين وزيارة طبيب النساء حال الشعور بأي من أعراض الحمل شديدة الخطورة.

هل كان المقال مفيداً؟

المصادر:

ويب ام دي 

ابوت كيدز هيلث

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.