هل حرارة القدمين من اعراض الحمل بولد أم خرافة؟

حرارة القدمين من اعراض الحمل بولد

هل حرارة القدمين من اعراض الحمل بولد ؟، هل هذه معلومة مؤكدة أم أنها مجرد خرافة، عندما تشعر النساء في بداية مرحلة الحمل بأعراض تسأل نفسها عدة أسئلة تسأل عن اعراض الحمل على وجه العموم وبعد التأكد من الحمل تنتقل إلى سؤال آخر هل هذه من علامات الحمل بولد أم هي من علامات الحمل ببنت، وتسأل عن الأعراض التي تعاني منها والكثير من الأسئلة التي تبادر عقل النساء في ذلك الوقت.


هل حرارة القدمين من اعراض الحمل بولد؟

هل حرارة القدمين من اعراض الحمل بولد

ارتفاع درجة حرارة الجسم عامة من اعراض الحمل ولكن تلك العلامة تأخذ وقت في الظهور لا تظهر مرة واحدة، على عكس باقي الأعراض، ارتفاع درجة الحرارة لا يظهر في الأسابيع الأولى ولكن يظهر بالتدريج خلال مراحل الحمل، في الأغلب يظهر ارتفاع درجة الحرارة خلال فترة التبويض، ومن بعدها تستمر حتى نهاية فترة الحمل.

ترتفع درجة حرارة القدمين نتيجة لخلل في الهرمونات عند الكثير من النساء أثناء فترة الحمل، يزعم البعض أن ارتفاع حرارة القدمين من اعراض الحمل بولد أو بنت ولكن هذا غير صحيح فلا يمكن أن نتعرف على جنس المولود بالتأكيد إلا من خلال فحوصات طبية والأشعة فوق الصوتية بالإضافة إلى السونار.

اسباب حرارة القدمين اثناء فترة الحمل

  • التغيرات الهرمونية التي تحدث داخل أجسام الحوامل في مراحل الحمل الثلاثة هي السبب الأول في ارتفاع درجة حرارة القدم عند الأمهات، وفي العموم هي ترفع درجة حرارة الجسم بشكل كامل.
  • مع تقدم مراحل الحمل يزيد وزن الأم وبالتالي يزيد الضغط والثقل على قدم الأم الحامل مما يجعلها عرضة لارتفاع حرارة القدمين.
  • كثرة السوائل التي تتكون في جسم الأم هو سبب رئيسي في زيادة حرارة القدمين خلال فترة الحمل.
  • سوء التغذية  من أهم الأسباب التي تتسبب في ارتفاع حرارة الجسم، حيث يصعب على الجسم أن يصل إلى العناصر المهمة التي يحتاجها ليحصل على ما يكفيه من تغذية ، نتيجة لذلك يحدث ضرر في الأعصاب مما ينتج عنه زيادة في حرارة القدمين.
  • مرض السكر من الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع حرارة القدمين اثناء فترة الحمل.

كيفية التخفيف من حرارة القدمين اثناء فترة الحمل

ارتفاع درجة حرارة القدمين من اعراض الحمل بولد قد ذكرنا أنها معلومة لا يوجد أي دليل علمي يدل على صحتها ولكنها من اعراض الحمل التي لا يجب أن نتجاهلها لذلك عليكي بإتباع النصائح التالية حتى تحاولي التخفيف من الحرارة:

  • إذا كان ارتفاع حرارة القدم بسبب حالة مرضية فهي عرض جانبي لابد من مراجعة الطبيب ويحضر لك العلاج المناسب لكي ولا يؤثر على صحتك أو صحة طفلك.
  • قومي بإرتداء أحذية تتناسب مع مقاس قدميك في فترة الحمل وتوفر لها سبل التهوية الجيدة.
  • أخفضي من درجة حرارة قدميك من خلال وضعها في مياه باردة كلما ارتفعت درجة حرارتها.
  • حاولي قدر المستطاع أن تقللي من المشي الكثير وقت ارتفاع الحرارة أو المشي لفترة كبيرة.
  • ارتدي أحذية طبية أثناء فترة الحمل.
  • حاولي التركيز والاهتمام بالتغذية الصحية والمتزنة حتى يحصل الجسم على عناصرة الغذائية التي يحتاجها بالتالي لا يتعرض الجسم إلى تلف الأعصاب الذي يرفع درجة حرارة الجسم.
  • قومي بتغيير الحذاء والجوارب يومين.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل بولد الأكيدة وكيفية معرفة نوع الجنين من الشهر الأول


بما أن حرارة القدمين من اعراض الحمل بولد مقولة غير علمية فما هي اعراض الحمل بولد علمياً؟

قد أوضحت العديد من الأبحاث والدراسات العلمية أنه يمكن تحديد نوع الجنين ذكر أم أنثى علمياً، ولم تكتفى بالفحوصات العلمية فقط بل تواجدت بعض المؤشرات التي تبين إذا كان الحمل ولد أم بنت والتي تؤكد فيما بعد بالسونار أو الأشعة الفوق صوتية، تظهر بعض الأعراض في الشهور الاولى يمكن التنبؤ من خلالها على على نوع الجنين، لذا سنذكر في ما يلي هذه الأعراض:

مرض السكري

أكثر النساء الحوامل بولد هن أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري وذلك نتيجة لزيادة معدل سكر الجلوكوز داخل الدم عن المعدل الطبيعي، عن النساء الحوامل ببنت.

الإقبال على الطعام

النساء اللاتي يحملن بولد دائما يكونوا مقبلين على تناول الطعام أكثر من النساء اللاتي يحملن ببنت في أثناء فترة الحمل، حيث يتناولون كميات أكثر.

الضغوط اليومية

الضغوط اليومية

المرأة التي تعاني من ضغوط كثيرة أثناء فترة الحمل هي المرأة المحتمل أن تكون حامل بولد.

شكل البطن

يمكننا تحديد نوع الجنين من خلال شكل بطن الأم ، فإذا كان بطن الأم مرتفعة لأعلى فيكون احتمالية أن تكون الأم تحمل في احشائها بنت أكثر، وإذا كانت البطن تتجه لأسفل في الزيادة تكون إحتمالية أن تكون الأم حامل في ولد هو الأغلب.


الميل لأطعمة معينة

إذا كانت الأم الحامل تميل إلى تناول الأطعمة الحمضية مثل المخلل فذلك يدل على أنها مُحتمل أن تكون حامل في ولد، إما إذا كانت ترغب في تناول الحلويات أكثر فهذا مؤشر إلى أنها ربما تحمل ببنت، الأم الحامل فى ولد على الأغلب تميل إلى تناول المأكولات المملحة كثيراً.

حجم الثدي

انتشر بين الكثير من النساء أنه هناك ترابط بين حجم الثدي وبين نوع الجنين، فيعتقد الكثير أنه إذا كان حجم الثدي في اليمين أكبر من حجم الثدي في اليسار فهذا دليل على أنها حامل في ولد  وإذا حدث العكس فهذا دليل على أنها حامل في بنت، ولكن كل هذا الكلام عاري من الصحة فالكثير من الأمهات يحدث ذلك معهم بسبب تغيرات الهرمونات فقط لا غير.

الخط البني أسفل السرة

يظهر عند الكثير من النساء خط بني ويزيد حدته يوماً خلال مراحل الحمل، يعتقد الكثيرون أن هذا الخط هو مؤشر للحمل بولد، ولكن هذا العرض ليس له أي أساس علمي مثل الكلام الغير مؤكد بأن حرارة القدمين من اعراض الحمل بولد ، يظهر هذا الخط البني نتيجة للكثير من التغيرات الجسدية التي تحدث أثناء مراحل الحمل بالإضافة إلى الخلل الهرموني.

وزن الجسم

وزن الجسم

من المعتقدات الخاطئة التي تنتشر بين الكثيرين من النساء هو إذا زاد وزن المرأة وتغير شكل جسمها فهذا دليل على أنها ربما تكون حامل في بنت أما إذا تمتعت بجسم رشيق ومثال بجانب زيادة حجم بطنها فهذا دليل على أنها ربما تحمل في أحشائها ولد، كل هذه المقولات ليس لها أي أساس من الصحة وإذا حدث مع الكثير من النساء فهذا من قبيل الصدفة فقط وليس له اساس علمي.

لون البول 

نتيجة لتصادف الذي حدث بين الكثير من النساء في أن لون البول يكون أغمق عندما تكون الأم حامل في ولد يكون لون البول بني وعندما تكون النساء حامل في بنت يكون لون بني فاتح، نتج قاعدة بذلك ولكن هذا من قبيل الصدفة ولا يوجد أي دليل علمي بذلك، والسبب الرئيسي في تغير لون البول هو كمية السوائل التي تتناولها الأم أثناء فترة الحمل بالإضافة إلى الأطعمة أيضاً.


نمو وكثافة الشعر

الشعر ونمو وكثافته أو ضعفه وتلفه أثناء فترة الحمل لا يعبر عن جنس المولود كما هو شائع بين الكثير من النساء حيث يقولون أنه عندما يكون نمو الشعر صحي ولامع تكون الام حامل في ولد وإذا كانت الأم حامل في بنت يكون شعرها ضعيف وهايش، كل هذا الكلام لا يوجد دليل علمي عليه، وممكن أن يرجع سبب الضعف أو النمو إلى تغير الهرمونات أثناء فترة الحمل في جسد الأم.

الغثيان في الصباح

هذه من العلامات المؤكدة لكن حتى الآن لا يوجد عليها دليل علمي، وفي هذه الحالة يقال أن الأمهات الذين يعانون من غثيان صباحي كثير مؤشر يدل على انهم ربما يحملن أنثى والأمهات الأقل في معاناة الغثيان يحمل على الأغلب ذكور.

الحبوب والبثور 

أثناء مراحل الحمل يظهر على الجلد بعض التغيرات  فمن الممكن أن يظهر حبوب أو بثور ويقال أن هذا يعتبر مؤشر يدل على حمل الأم بولد، وذلك بسبب زيادة إفراز هرمون التستوستيرون، وبسبب هذا الخلل تظهر الحبوب وبجانبها يحدث تقلبات مزاجية ونفسية تظهر على النساء.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل بولد علمياً وأهم الأطعمة والأعشاب لتخفيف الأعراض

تمارين تخفف من اعراض الحمل بولد

خلال مراحل الحمل الثلاثة تعاني النساء جميعاً من أعراض متعددة للحمل إلى جانب آلام في الظهر والمفاصل والرقبة والسيقان، وكلما أقترب الولادة يزيد الألم أكثر وأكثر لذلك سنوضح بعض التمارين التي يمكنك من خلالها تخفيف حدة هذه الآلام:


التمرين الأول:

  1. قف في خط مستقيم، مع التأكد على الحفاظ على ساقيك متباعدة إذا لم تتمكن من جعل ظهرك مستقيمًا، فاستند على كرسي، قدمك اليمنى على وجه الخصوص ضع أطراف أصابعها على الأرض والقدم نفسها على سطح الكرة.
  2.  اضغط على الكرة بقدمك برفق عدد  أربع مرات متتالية، من جانب إلى آخر كرر الخطوة حتى تعود إلى نقطة البداية ثم اضغط على الكرة بقوة.
  3. أمسك الكرة تحت المفصل الذي يفصل بين القدم والإبهام، ثم اضغط على كعبيك بعدة حركات مستمرة كرر هذه الحركة أكثر من مرة.
  4. في نهاية التمرين، اجعل قدميك تخدش سطح الكرة بأكملها من كل الاتجاهات، بحركة ذات سرعة عالية.
  5. كرر نفس الخطوات بالقدم اليسرى.

التمرين الثاني:

  1. قم بالجلوس على كنبة مريح مبطن، ثم ضع ظهرك واترك ساقيك على الكنبة حتى تستريح تأكد من أن العمود الفقري في وضع ثابت وغير منحني حتى يكون في وضعه الطبيعي لا تطوي ظهرك وحوضك على الأرض.
  2. ضع كتابًا تحت ذقنك أو حاول رفع رأسك أثناء نومك حتى نحافظ علىوضع رأسك الصحيح إلى الخلف وأن تكون رقبتك في خط مستقيم.
  3. قم بتمديد ذراعيك بانتظام إلى الجانبين ، مع التأكد من أن وجه يدك مرتفع لأعلى، خذ نفسًا عميقًا ينبع من قفص صدرك من جميع الاتجاهات، ثم قم بالزفير عن طريق الاسترخاء وإخراجها واحدة تلو الأخرى.
  4. قم بهذه العملية لمدة 10 إلى 15 دقيقة وكرر خطوة التنفس والزفير مع الحفاظ على وضعك.
  5. بعد الانتهاء من هذا التمرين، ضع قدميك على الأرض ثم اقلبها على جانب واحد من جانبيك ثم على ذراعك حتى تتمكن من دعم نفسك للقيام من ذلك التمرين، ثم اجلس واستمر في هذا الوضع الذي أنت عليه لبضع لحظات و لا تقم قبل أن تكسب توازنك ويبدأ الدم في التدفق إلى الجسم تدريجيًا.

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم أعراض الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

بيرنتس

ذا صن

توداي

إعلان