حرقان البول من علامات الحمل بولد حقيقة أم خرافة؟

حرقان البول من علامات الحمل بولد

من المعروف أن كثرة التبول من الأعراض المبكرة للحمل، ولكن هل حرقان البول من علامات الحمل بولد ؟ هذا السؤال شغل بال الكثير من الحوامل بمجرد معرفتهم خبر الحمل، وكثيرا ما يبحثن على العلامات الأخرى الدالة على نوع الجنين، رغم عدم ثبوت صحة هذه العلامات إلا أن الكثير من النساء يعتمدن عليها كنوع من التسلية وإشباع الفضول، حتى دخولهن الشهر الرابع من الحمل واكتمال الأعضاء التناسلية للجنين، والتعرف على نوعه من خلال الطرق العلمية الصحيحة.


هل حرقان البول من علامات الحمل بولد ؟

هل حرقان البول من علامات الحمل بولد ؟

من المعروف أن كثرة الحاجة إلى التبول من العلامات المبكرة للحمل، وهناك الكثير من النساء يعتقدن أن لون البول من العلامات المستخدمة في التعرف على نوع الجنين، حيث يشير لون البول الغامق إلى حمل بولد، ولكن السؤال الذي يطرحه البعض هل حرقان البول من علامات الحمل بولد أيضا؟

الإجابة نعم. حيث يعتقد البعض أن الحامل التي تعانى من حرقان البول تكون حامل في ولد، وعلى الرغم من عدم صحة هذا الإعتقاد وعدم وجود أى أدلة علمية تثبت صحته أو تنفيه، إلى أن هناك الكثير من النساء اللواتي أنجبن ذكور اشتركوا معاً في هذا العارض.

وقد يرجع حرقان البول إلى وجود مشكلة ما تعاني منها الحامل لذلك يرجى استشارة الطبيب المتابع لها في حالة كانت الألم غير محتمل بالإضافة إلى وجود آلام في المثانة والمهبل للتأكد من عدم وجود خطورة على الجنين.

هل إصابة الحامل بحرقان البول من علامات الحمل بولد : وما أسبابه؟

قد يكون حرقان البول طبيعى وعارض من أعراض الحمل وقد يكون ناتج عن وجود مشكلة ما مثل تغير نسب الهرمونات فى الجسم، أو الإحتكاك في الرحم أو العلاقة الزوجية أو مشاكل صحية أخرى، في حالة شعور الحامل بآلام حادة في البول أو المنطقة التناسلية يرجى استشارة الطبيب المتابع لها للاطمئنان على سلامتها وسلامة الجنين، ومن أهم الأسباب المؤدية إلى الإصابة بحرقان البول ما يلي:


  • عدوى من العلاقة الجنسية.
  • الإصابة بالإلتهابات مجرى البول نتيجة تراكم البكتيريا الضارة والجراثيم فيه.
  • إلتهابات المهبل البكتيرية.
  • الهربس الناتج عن الممارسة الخاطئة للعلاقة الجنسية.
  • الإلتهابات الناتجة عن إستخدام المواد الكيميائية مثل المنظفات والروائح في المنطقة التناسلية.
  • تضارب التغيرات الهرمونية التي تحدث بسبب الحمل.
  • مشاكل المتعلقة بالتبويض من الممكن أن تسبب في حرقان البول أيضا.
  • حرقان البول اللحظى بعد العلاقة الحميمة.

نصائح للوقاية من حرقان البول أثناء الحمل؟

توجد مجموعة من النصائح الضرورية والتي تُمكن للحامل من الوقاية والتخفيف من حرقان البول، ومن هذه النصائح ما يلي:

  • ضرورة تناول قدر كبير من الماء يوميا يصل إلى 10 أكواب من الماء،للحفاظ على ثبات لون البول.
  • ضرورة إفراغ المثانة من الماء بإستمرار وعدم تجاهل الإحساس بالرغبة في التبول المتكرر.
  • ضرورة تنظيف المنطقة التناسلية من الأمام إلى الخلف حتى لا تنتقل أى عدوى بكتريا من الشرج إلى المهبل.
  • إستخدام المنظفات الطبية المخصصة للمنطقة التناسلية بشكل دائم للوقاية من الإصابة بالبكتريا.
  • ضرورة الحرص على تنظيف المنطقة التناسلية بعد الجماع جيداُ حتى لا تسبب البقايا في حدوث الإلتهابات.
  • يفضل تناول عصير التوت البرى لما له من فائدة كبيرة في التقليل من نمو بكتيريا مجرى الجهاز التناسلي.
  • تجنب الجلوس في البانيو فترة طويلة لعدم انتقال العدوى إلى المهبل وبالتالي إصابة الحامل بحرقان البول.
  • ضرورة الحرص على إرتداء الملابس قطنية، والاستمرار على تغيير الملابس الداخلية.
  • التقليل من تناول الأطعمة المملحة لتجنب زيادة الأملاح في الجسم والتعرض للإصابة بحرقان البول.
  • ضرورة الحفاظ على المنطقة التناسلية جافة وغير مبلولة، حيث تعتبر الرطوبة بيئة مناسبة لتكاثر البكتيريا والجراثيم المسببة لحرقان البول والتهابات المهبل.

الأعراض المقلقة لحرقان البول التي لا يجب تجاهلها أثناء الحمل

في حالة عدم شعور الحامل بالتحسن من حرقان البول وظهور بعض الأعراض المقلقة، يُنصح باستشارة الطبيب المتابع لوصف الدواء المناسب لعلاج هذه الحالة، لتجنب حدوث أى مخاطر للجنين.

الأعراض التي لا يجب تجاهلها:

  • تغير لون البول وامتزاجه بقطرات الدم.
  • الشعور بألم شديد أسفل الظهر.
  • الشعور بألام غير محتملة أثناء التبول.
  • الحاجة إلى الغثيان المتكرر.
  • إرتفاع درجة حرارة الجسم بشكل ملحوظ.
  • كثرة الحاجة إلى التبول، والشعور الدائم بامتلاء المثانة.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل بولد علمياً وأهم الأطعمة والأعشاب لتخفيف الأعراض

حرقان البول من علامات الحمل بولد الأكيدة بجانب الأعراض الأخرى للحمل بولد

حرقان البول من علامات الحمل بولد الأكيدة بجانب الأعراض الأخرى للحمل بولد

توجد الكثير من العلامات التي يتم الاستناد إليها في تحديد نوع الجنين، حيث تلجأ أغلب الحوامل إلى هذه الطرق الغير علمية لإشباع فضولهم لمعرفة نوع جنينها ،قبل التعرف على النوع باستخدام الطرق العلمية الصحيحة، وبما ان حرقان البول من علامات الحمل بولد المؤكدة ولكنها غير مثبتة علمياً، فهناك أيضا الكثير من العلامات الغير مثبته علمياً ولكن يشترك فيها أغلب النساء الحوامل اللواتي أنجبن ذكور،ومن أهم هذه العلامات ما يلي:


غثيان الصباح 

يعتبر غثيان الصباح من أكثر أعراض الحمل المزعجة التي تصيب غالبية النساء وتختلف درجة حدته من امرأة لآخري، وتكثر الأقاويل حول قلة شعور الحامل بولد بالحاجة إلى الغثيان الصباحي، ويرجع ذلك إلى تغير نسب الهرمونات بجسم الحامل، وعلى العكس يُقال أن المرأة التي تعاني من كثرة الشعور بالغثيان تكون حامل بأنثي.

على الرغم من دعم العديد من الدراسات الصغيرة لهذه العلامة، إلا أن هناك دراسات أخرى صحته، وأوضحت أن هذا العارض يرجع إلى التغير الهائل في هرمونات الجسم بفعل الحمل، وطبيعة تحمل الحامل لهذه التغيرات.

مشاكل البشرة

تتسبب التغيرات الهرمونية الكثيرة التي تحدث للحامل خلال فترة حملها في حدوث اضطرابات  في مستوى هرمونات الجسم، وبالتالي تؤدي إلى ظهور العديد من المشاكل مش مشاكل البشرة وظهور الحبوب والبقع الداكنة.

ولكن هناك إعتقاد سائد بين النساء أن الحمل بولد يجعل البشرة أكثر إشراقة ونضارة، وتكون خالية من المشاكل مثل الحبوب والبثور والبقع الداكنة، ولكن يشوبها عيب واحد وهو وجود هالات سوداء حول العين.

من المعروف أن إضطرابات نسب الهرمونات يختلف من حامل لأخرى فأن مشاكل التابعة له تختلف أيضا من حامل لأخرى وبالتالي فلا يمكن الإعتماد على هذه العلامة في تحديد نوع الجنين.


الرغبة في تناول الأطعمة المالحة

تكثر الأقاويل حول رغبة الحامل الشديدة في تناول الأطعمة المالحة تعود إلى حملها بولد، والعكس صحيح فإن رغبت الحامل في تناول الحلويات بكثرة كان الجنين أنثي.

هذا العارض ليس له أى صحة على الإطلاق، حيث يعود رغبة الحامل في تناول أطعمة معينة إلى احتياجاتها الغذائية المختلفة.

شكل بطن الحامل

اتفقت أغلبية النساء اللواتي أنجبن ذكور على أن شكل بطن الحامل له علاقة بتحديد جنس الجنين، حيث يدل شكل البطن الدائري المنخفض لأسفل على أن الجنين ولد، إما إذا كانت البطن مسطحة مرتفعة لأعلى يدل على أن الجنين أنثى.

على الرغم من اتفاق أغلبية النساء على هذه العلامة، إلا أنه لم يتم إثبات صحة هذه العلامة علمياً ولا يمكن الاعتماد عليها في تحديد نوع الجنين، ويرجع تغير شكل البطن من حامل لأخرى إلى عدة عوامل من أبرزها كيفية جلوس الجنين ببطن الأم وحجم الجنين.

عدد نبضات قلب الجنين 

تعتقد النساء أن عدد نبضات قلب الجنين من الممكن أن يدل على نوع الجنين الذي تحمله الأم بداخلها، وعلى الرغم من وجود بعض الدراسات التي تشير إلى أن نبضات قلب الجنين الذكر دائماً ما تكون أقل من 140 نبضة في الدقيقة، على العكس أن نبضات قلب الجنين الأنثى تزيد عن 140 نبضة في الدقيقة.


رغم وجود دراسات كثيرة حول حقيقة هذه العلامة إلى أنه من الأفضل عدم الإعتماد عليها بشكل مطلق في تحديد نوع الجنين، فقد يختلف نبضات قلب الجنين داخل الرحم وفقاً لعدة عوامل منها عمر الجنين ودرجة نشاطه داخل الرحم وغيرها.

التقلبات المزاجية والشخصية

يُقال إذا تحول أسلوب الحامل من الرقة والتحضر إلى الجرأة والعدوانية كان الجنين ذكراً، فالأنثى تجعل أمها أكثر رقي وتحضر بعكس الولد.

ولكن هذه الخرافة لم يستند عليها في معرفة نوع الجنين، يحث يرجع ذلك إلى التغيرات النفسية التي تمر بها الحامل نتيجة الاضطرابات الهرمونية التي تحدث بفعل الحمل.

لون و حرقان البول من علامات الحمل بولد 

كما ذكرنا من قبل أن هناك إعتقاد يشير إلى أن لون البول وحرقان البول من العلامات الدالة والأكيدة على الحمل بولد، وعلى الرغم من عدم وجود دراسات علمية تثبت صحة هذه العلامة، إلى أن هناك العديد من النساء يعتمدن عليها في التعرف على نوع الجنين.

كما تلجأ بعض النساء إلى خلط البول مع منتجات معينة مثل الكلور والبيكنج بودر كربونات الصوديوم، للتعرف على نوع الجنين طبقاً نتيجة التفاعل بين المكونين السابقين، وتعتبر هذه الطرق البدائية والغير مثبته علمياً من أكثر الخرافات التي تعتمد عليها العديد من النساء فى معرفة نوع الجنين.


تغير واختلاف حجم الثدي

يُعتقد أن تغير حجم الثدي من العلامات الدالة على نوع الجنين أيضا، فهناك من يقول بأن كبر حجم الثدي الأيمن عن الثدي الأيسر نتيجة للحمل فى ولد، والعكس صحيح إذا كان حجم الثدي الأيسر أكبر من الأيمن كان الجنين أنثي.

وهذه الطريقة أيضا من الخرافات القديمة المستخدمة في معرفة نوع الجنين، ولكنها غير مثبتة علمياً ولا يمكن الإعتماد عليها للتعرف على نوع الجنين، حتى وإن صادفت مع بعض النساء.

كيفية نوم الحامل

تشير وضعية نوم الحامل على نوع جنينها، فإذا كانت الحامل تفضل النوم على الجانب الأيسر كان الجنين ذكراً، إما إذا كانت تفضل النوم على الجانب الأيمن كان الجنين أنثي، ولكن هذا الاعتقاد لم يتم الأخذ به في التعرف على نوع الجنين.

لأن إختيار الحامل وضعية النوم يرجع إلى راحتها وقدرتها على النوم بهذا الوضع فمن المعروف أن الحامل في البداية تجد صعوبة في إختيار وضعية النوم المناسبة بسبب العديد من المشاكل المصاحبة للحمل ولكبر حجم البطن ومشاكل الجهاز التنفسي وغيرها.

نمو شعر الجسم بكثافة

يُقال أن كثافة نمو شعر الجسم من الأمور الدالة على الحمل بولد ، ويرجع البعض هذه العلامة إلى نتيجة وجود هرمونات الذكورة بجسم الأم، ولكن هذه العلامة لم يتم إثبات صحتها يرجى عدم الاستعانة بها في معرفة نوع الجنين.


بالإضافة إلى ذلك اعتقدت الكثير من النساء أن الحمل بولد يجعل شعر الحامل صحى ولامع ويتميز بالقوة والحيوية، عكس الحامل ببنت ، ولكن هذا العارض يرجع إلى تنوع النظام الغذائي والمكملات الغذائية التي تتناولها الحامل خلال فترة الحمل ، وكيفية اهتمامها به والحفاظ عليه.

ظهور خط اسود تحت السرة

يُقال أن وجود خط اسود تحت السرة يدل على الحمل بولد، ولكن لا توجد أى أدلة علمية تثبت صحة هذا الإدعاء ويرجع ذلك إلى التغيرات الجسدية الكثيرة التي تحدث للحامل بفعل زيادة هرمون الحمل في الجسم.

زيادة الوزن 

من المعروف أن زيادة الوزن من الأعراض الطبيعية المصاحبة للحمل، حيث يزيد وزن الحامل خلال فترة الحمل من 10 إلى 13 كيلو جرام ، ولكن هناك الكثير من النساء يعتقدن أن الحامل إذا تعرضت إلى زيادة في الوزن غير طبيعية وأكبر من الحد الطبيعي للزيادة يكون الجنين ولد.

ولكن هذه العلامة لم يتم إثبات صحتها حتى الآن، وإنما يرجع زيادة الوزن إلى كبر حجم الرحم ووزن الجنين وكمية السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين.

برودة القدمين

يعتقد البعض أن الحمل بولد يجعل الحامل تعاني من برودة أطراف القدم التي تؤدي إلى انتفاخها وتورو مهم، ولكن هذه من العلامات أيضا التي لم يستدل على أى أدلة تثبت صحتها أو تنفيها، من الممكن أن يرجع ذلك إلى التغيرات الجسدية والهرمونية التى تمر بها الحامل وما تحدثه بجسدها من تغير درجة حرارته بين الحين والأخر.


الإصابة بسكري الحمل

يُقال أن النساء الحوامل بولد هم أكثر عرضة للإصابة بسكري الحمل ويرجع ذلك إلى إرتفاع نسب مستوى السكر في الدم، وعلى الرغم من دعم هذه العلامة ببعض الدراسات الطبية إلا إنه لم يمكن الإعتماد عليها بمفردها في معرفة نوع الجنين.

زيادة الإفرازات المهبلية

يُقال أن كثرة الإفرازات المهبلية من العلامات المؤكدة على الحمل بولد ، ولكن هذه العلامة تحدث لكل النساء خلال فترة الحمل تختلف كمية الإفرازات من حامل لأخرى وفقا لعدة عوامل مختلفة ليس لها علاقة بنوع الجنين.

تشنجات الساق

تعتقد أغلبية النساء أن الحامل التي تعاني من تشنجات قوية في الساقين يكون حملها بولد، ويرجع ذلك إلى تدلى بطن الحامل بولد إلى أسفل مما يجعلها تشكل ضغطا على عظام الفخذ وعظام الحوض مسببة الشعور بتشنجات الساقين.

وكما أوضحنا أن شكل البطن ليس كافي للتعرف على النوع الجنين أيضا تشنجات الساقين لم يتم الإعتماد عليها في التنبؤ بنوع الجنين.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل بولد الأكيدة وكيفية معرفة نوع الجنين من الشهر الأول


أطعمة تساعد على تخفيف حدة أعراض الحمل بولد

أطعمة تساعد على تخفيف حدة أعراض الحمل بولد

هناك قائمة بأهم الأطعمة الواجب توافرها ضمن النظام الغذائي للحامل والتي تساعدها على تحمل أعراض الحمل وتخفف من حدتها، ومن أهم هذه الأطعمة:

  • النشويات:
    تحتوي النشويات على نسبة قيمة من السعرات الحرارية الكافية لمدة الحامل بالطاقة اللازمة لتحمل أعراض الحمل المتعبة، حيث تحتاج الحامل إلى 350 :500 سعر حراري في اليوم، ويمكنها الحصول عليها من الأرز والمعكرونة والخبز والبطاطا وغيرها من الأطعمة الغنية بالنشويات.
  • الخضروات والفواكه:
    لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية الهامة والمعادن الضرورية والواجب توافرها في نظام الحامل الغذائي.
  • الأطعمة الغنية بالبروتينات:
    يتوافر البروتين بكثرة في اللحوم الخالية من الدهن والأسماك والدجاج والبقوليات والحبوب الكاملة والمكسرات، ويعتبر البروتينات من العناصر الهامة التي يجب أن تحرص الحامل على تناولها لإمداد جسمها بالطاقة الكافية لتحمل أعراض الحمل بالإضافة إلى أهميتها في تكوين أنسجة خلايا جسم الجنين المختلفة.
  • الأطعمة الغنية بالأحماض الأمينية:
    وهى من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجنين.
  • الأطعمة الغنية بحمض الفوليك:
    حيث يعمل حمض الفوليك على وقاية الجنين من خطر الإصابة بتشوهات الجهاز العصبى مثل الحبل الشوكي والدماغ وأيضا من العيوب الخلقية، ويتوافر هذا الحمض في الخضروات الورقية والحمضيات.
  • الأطعمة الغنية بالحديد:
    حيث يعد الحديد من أهم المعادن التي تحتاج إليها الحامل طوال فترة الحمل وحتى بعد الولادة لوقايتها من الإصابة بمرض فقر الدم

اقرئي المزيد: أكلات تمنع الغثيان للحامل | نصائح مهمة للتخلص من الغثيان بعد الأكل

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم أعراض الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

توميز

ميديسن نت

ان اتش اس

 

إعلان