حركة الجنين في الشهر الثالث والعوامل المؤثرة على زيادة حركته

حركة الجنين في الشهر الثالث

عند استقرار الحمل ودخول الحامل في الشهر الثالث تبدأ بالإستفسار عن حركة الجنين في الشهر الثالث ، وكيف تكون خلال هذه الفترة؟ وماهي العوامل المؤثرة عليها؟ وكيف يمكن الشعور بها وملاحظتها ؟، وغيرها من الأسئلة التي تبحث عن إجابات لها بهدف الإطمئنان على صحة جنينها ومدى قابليته للتطور والنمو، وعادة ما يُنصح الحامل في هذه الفترة بأخذ القسط الكافي من الراحة والالتزام بنظام غذائي يوفر للجنين كل الفيتامينات والمعادن اللازمة للنمو بشكل سليم وصحى.


هل يتحرك الجنين في الشهر الثالث ؟

هل يتحرك الجنين في الشهر الثالث

تبدأ حركة الجنين في نهاية الشهر الثاني من الحمل وبداية الشهر الثالث وتكون حركات ثابتة نسبياً، وتزداد حركة الجنين تدريجياً في الأسابيع المقبلة من الشهر الثالث، وتكون الحركة على هيئة رفرفة داخل الرحم، ويبدأ الجنين بتحريك أصابع يديه وقدميه في حركات بسيطة وعشوائية، تزداد نمو حركته حتى يكون قادراً على تشكيل قبضة يديه في نهاية الأسبوع الثالث عشر تحريك ساقيه.

في كثير من الأحيان قد لا تشعر الأم بهذه الحركات وذلك لعدة أسباب منها، خطأ في حساب عمر الحمل من البداية، أو جهل المرأة بحركة الجنين خاصة في الحمل الأول، أو تأخر حركة الجنين لأسباب مرضية تعوق حركة نمو الجنين بشكل طبيعي، وفي هذه الحالة يرجى استشارة الطبيب ومتابعة وإجراء كافة الفحوصات اللازمة للاطمئنان على الجنين.

تطور حركة الجنين في الشهر الثالث أسبوع بأسبوع

يبدأ الشهر الثالث من الحمل ببداية الأسبوع التاسع وينتهى بالأسبوع الثالث عشر، يضم الشهر الثالث تطوراً ملحوظاً في حركة الجنين كما يلي:

  • الأسبوع التاسع : يبدأ الجنين بتحريك ساقيه وذراعيه بشكل تلقائي إستعداداً لنمو وتطور العضلات الصغيرة المكونة لأعضاء جسمه الطرفية.
  • الأسبوع العاشر : يتمكن الجنين خلال هذا الأسبوع من تحريك مرفقيه، بالإضافة إلى تحريك قديمه ويديه.
  • الأسبوع الحادي عشر : وفي هذا الأسبوع يبدأ الجنين في حركات التنفس وفتح الفم وغلقه، كما يكون قادراً على تشكيل قبضة يديه وتحريكها.
  • الأسبوع الثاني عشر : يبدأ الجنين في هذا الأسبوع بعمل حركات عشوائية لكامل جسده، حيث يكون قادراً على الرفرفة بقديمه وتحريك ذراعيه وتثبيتهما على صدره.
  • الأسبوع الثالث عشر : بحلول هذا الأسبوع يكون الجنين قد أكتمل نموه وأصبح قادراً على تحريك يديه وقدميه وجسمه والرفرفة داخل الرحم بحركات قوية وعشوائية، بالإضافة إلى قدرته على مص إبهامه وتحريك قبضة يديه.

على الرغم من تطور قوة حركة الجنين خلال هذا الشهر إلا أن الحامل لن تتمكن من ملاحظة هذه الحركات، نظراً لصغر حجم الجنين وزيادة كمية السائل المحيطة به، ولكن بمرور الوقت تصبح حركة الجنين على شكل ركلات هادفة و تتمكن الحامل من الشعور بها.


الفرق بين حركة الجنين الذكر والأنثى في الشهر الثالث

رغم تشابه أطوار النمو التي يمر بها الجنين الذكر والأنثى إلا أن هناك إختلاف بسيط بين حركة كل منهم، يمكن سردها كالتالي:

حركة الجنين الذكر

  • يبدأ الجنين الذكر بالحركة مبكراً عن الجنين الأنثى، حيث تشعر الحامل بحركة الجنين الذكر في نهاية الشهر الثالث وبداية الشهر الرابع.
  • تتميز حركة الذكر بالسرعة والخفة والعشوائية وتكون أكثر قوة من حركة البنت.
  • تتركز حركة الجنين الذكر في الجانب الجهة اليمنى من الرحم.
  • تتميز حركة الجني الذكر بقلتها وقوتها وتركيزها على الجزء العلوي من البطن.

حركة الجنين الأنثى

  • تبدأ الحامل بالشعور بحركة الجنين الأنثى مؤخرًا، وقد تصل إلى منتصف الشهر الرابع دون الشعور بأى حركة.
  • تتميز حركة الجنين الأنثى بالضعف والخفية مقارنة بحركة الجنين الذكر ويُرجع إلى ذلك تأخر شعور الحامل بها.
  • تتميز حركة الأنثى بالسرعة والاستمرار فلا تتوقف ولا يقل نشاطها مقارنة بالجنين الذكر.
  • لا يوجد أماكن تتركز فيها حركة الأنثى حيث تتميز بكثرة الحركة والنشاط ولكن غالبا ما تشعر الحامل بالحركة في الجهة اليسرى.

اقرئي المزيد: حركة الجنين وجنسه في الشهر الثالث

كيف تبدو حركة الجنين في الشهر الثالث

كيف تبدو حركة الجنين في الشهر الثالث

تختلف ملاحظة كل حامل على حركة جنينها خلال الشهر الثالث، ويصفها البعض بأنها حركة شبيهة لحركة السمكة الصغيرة وهى تسبح في الماء، وأحيانا تكون شبه رفرفة الفراشات، في أحيان كثيرة تكون أشبه بحركة الأمعاء الداخلية عند الشعور بالجوع، وقد تكون مثل حركة غازات البطن، وبالرغم من إختلاف إحساسهم بحركة الأجنة إلا أنهم أشاروا إلى أنه إحساس رائع.

أشارت بعض الأبحاث الطبية إلى أن للأجنة، أوقات معينة تنشط فيها حركتهم ويمكن للحامل ملاحتها بقوة عند التركيز معاها، ويمكن سرد أوقات نشاط الجنين كما يلي:

  •  عند قيام الحامل بتناول الأطعمة الغنية بالسكر والحلويات مثل الشيكولاته، حينها تشعر الأم بتزايد حركة الجنين حيث يبدأ بالركل في جميع اتجاهات البطن.
  • عند شعور الحامل بالخوف والتوتر ترتفع نسبة الأدرينالين في جسمها مما يؤدي إلى ارتفاعها أيضا عند الجنين وتؤثر على حركته وتجعلها أكثر قوة ونشاط.
  • تنشط حركة الجنين في الليل عند هدوء الحامل وزيادة تركيزها مع الجنين.
  • عند قيام الحامل بالتحدث مع الجنين سوف تلاحظ استجابته لها عن طريق ركلاته القوية في أنحاء رحمها.
  • أحيانا لا تشعر الحامل بحركة جنينها أثناء النهار وقد يرجع ذلك إلى خلود الجنين إلى النوم أو شعوره بالحاجة إلى الراحة والاسترخاء.

متي يتحرك الجنين في الشهر الثالث

تبدأ حركة الجنين في الشهر الثالث من الحمل في بداية الأسبوع التاسع، ومن الممكن أن تتأخر حتى الأسبوع الرابع عشر ، وتكون حركات الطفل في البداية بسيطة وعشوائية ولا يمكن الشعور بها، حتى دخول الأسبوع العشرين من الحمل وتبدأ الحامل بملاحظة كل ركلات الجنين وحركاته العشوائية البسيطة، وتزداد قوة هذه الركلات خلال فترات الحمل المقبلة.


وفي كل الأحوال قد يختلف نمط الحركة من جنين لآخر وفقاً لإختلاف وقت نوم الأجنة ووقت نشاطهم، كما تختلف استجابات الأجنة أيضاً للمؤثرات الخارجية، ولذلك يُنصح الحامل عادة بعدم المقارنة بين حركة جنينها وأى جنين أخر، وعند ملاحظة أى سلوك غير طبيعى على حركة الجنين أو توقفها ينُصح باستشارة الطبيب المتابع على الفور لأخذ الإجراءات اللازمة.

العوامل المؤثرة على حركة الجنين في الشهر الثالث

هناك الكثير من العوامل التي تؤثر على حركة الجنين داخل الرحم، ومن أكثر هذه العوامل أهمية ما يلي:

وضع الجنين داخل الرحم 

هناك بعض الوضعيات التي يتخذها الجنين داخل الرحم قد تؤثر على سرعة حركته وتجعل الحامل لا تشعر بها، مثل وضعية الجلوس في الفترات المتقدمة من الحمل.

حجم الجنين


تتناسب حركة الجنين تناسباً عكسياً مع حجم الجنين، حيث تقل حركة الجنين بكبر حجمه وخاصة في الشهور المتقدمة من الحمل.

الوقت 

أشارت أغلب الدراسات الطبية إلي أن الجنين يصبح أكثر نشاطاً في فترات الليل حيث الهدوء والسكون الذي يجعل تحركه أكثر فتشعر به الأم.

اقرئي المزيد: الجنين في الشهر الثالث من الحمل ومراحل نموه

نصائح لزيادة حركة الجنين في الشهر الثالث

نصائح لزيادة حركة الجنين في الشهر الثالث

يوجد الكثير من الطرق التي يمكنك استخدامها لزيادة نشاط الجنين وزيادة عدد حركاته داخل الرحم، ومن هذه الطرق ما يلي:

  • تناول كوباً من العصير الطبيعي الغني بنسبة كبيرة من السكر يؤثر على درجة نشاط الجنين ويزيد من حركته.
  • تناول بعض الوجبات الخفيفة مثل المكسرات أو البسكويت أو زبدة الفول السودانى وشيكولاته القابلة للدهن كل هذه الأطعمة تزيد من حركة الطفل ونشاطه داخل الرحم.
  • القفز البسيط أو الركض الخفيف ولكن دون بذل مجهود من الممكن أن تؤثر على درجة نشاط الجنين وجعل الحامل تشعر بحركته.
  • أن تقوم الحامل بالضغط على البطن ضغطات خفيفة متباعدة، يستجيب الجنين لهذه الضغطات ويتحرك بقوة.
  • إجراء حديث مع الجنين من المؤثرات القوية التي يستجيب لها، حيث يكون قادراً على تمييز صوت الأم ويتفاعل معه بقوة.
  • تسليط ضوء خفيف على بطن الحامل، حيث تزداد حساسية الجنين للضوء بدءاً من الأسبوع الثاني عشر ويستجيب لهذا الدور بالحركات العشوائية السريعة.

أسباب ضعف حركة الجنين في الشهر الثالث

كنا وقد ذكرنا من قبل أن حركة الجنين من الممكن أن تتأخر لعدة عوامل منها عمر الحمل ونوع الجنين وزن الحامل وغيرها، ولكن في بعض الأحيان قد  ترجع ضعف وتأخر حركة الجنين إلى مشاكل أخرى يجب أخذها بعين الإعتبار حتى لا تؤثر سلبياً على صحة الجنين ودرجة نشاطه، ومن هذه الأسباب ما يلي:


  • تعرض المشيمة لخلل ما يؤدى إلى التأثير على آلية عملها.
  • سوء تغذية الحامل ونقص العديد من الفيتامينات والعناصر اللازمة لنمو الجنين.
  • نقص حاد في كمية الأكسحين الواصل للجنين.
  • تناول الحامل للأدوية الغير آمنة مع الحمل مثل المسكنات، والمهدئات.
  • التدخين أو التعرض المباشر للمدخنين.
  • تناول المشروبات الكحولية والمشروبات المحتوية على نسبة كبيرة من الكافيين.
  • إصابة الجنين بتشوهات في الجهاز العصبي المسؤول عن حركة الجنين.

عند توقف حركة الجنين لمدة لا تقل عن ساعة زمن يرجى التوجه إلى الطبيب مباشرة للاطمئنان على صحة الجنين وعمل الفحوصات اللازمة لتحديد سبب ضعف الحركة أو انعدامها ويتم الفحص بإستخدام جهاز الموجات الفوق صوتية أو السونار.

قد يهمكِ: حركة الجنين في الشهر الرابع

المصادر:

ويب ام دي 

وات تو اكسبيكت

بلانتيت بيرنت هود

 

إعلان