حركة الجنين في الشهر الرابع

حركة الجنين في الشهر الرابع

تعد حركة الجنين في الشهور الأولى من الحمل شيء مفاجئ للنساء اللواتي لم يلدن من قبل، فهو من العلامات الأولى التي تؤكد للمرأة الحامل أن جنينها على قيد الحياة وينمو بطريقة سليمة وعظامه جيدة، وتتمكن المرأة الحامل من الشعور بـ حركة الجنين في الشهر الرابع من الحمل أي في بداية الثلث الثاني من الحمل، وتسمى الحركة الأولى للجنين بالحركة المحسوسة، لأن الأم فقط من تستطيع الشعور بها مقارنة بالأشخاص الأخرين، لذلك دعونا نتحدث قليلاً عن حركة الجنين في هذا الشهر.


حركة الجنين في الشهر الرابع

حركة الجنين في الشهر الرابع

هناك العديد من النساء يشعرن بالخوف على الجنين، إذا تأخر في الحركة في نهاية الشهر الثالث وبداية الشهر الرابع فيذهبن إلى الطبيب، وأول سؤال يقمن بسؤاله هو هل يتحرك الجنين في الشهر الرابع؟ لماذا لم يتحرك بعد.

لكن يحرص أطباء النساء على جعلهن يهدأن قليلاً، لأن في العادة يتأثر الجنين، بنفسية الأم كثيرًا فيمكن ألا تشعر الأم بحركة الابن بسبب نفسيتها والاكتئاب الذي تضع نفسها فيها.

حركة الجنين في الشهر الرابع وأهم النصائح

يقوم الأطباء ينصح المرأة أثناء الثلث الثاني من الحمل بالقيام بالنوم على الجنب الأيسر، حتى تستطيع أن تشعرين بأول حركة الجنين في الأسبوع السادس عشر.

لأن النوم على الجانب الأيسر يزيد من معدل تغذية المشيمة بالدم، فتوصل إلى الجنين، ويؤدي ذلك إلى تشجيعه على التحرك.


كما ينصحها الطبيب على الجلوس مع رفع القدمين على قطعة اسفنجية، لكي تتأكد من أن الجنين يتحرك بشكل صحي وسليم داخل رحم الأم.

ينصح الطبيب المرأة من القيام بعدة  حركات لمدة تبلغ الساعتين، حتى تشعر بـ حركة الجنين في الشهر الرابع، فإذا قام بالتحرك عشر حركات أو أكثر، فإن جنينها سليم معافى وإذا لم يحدث هذا، فيجب أن تلجأ المرأة الحامل إلى الطبيب على الفور.

النشاط الحركي للجنين في الشهر الرابع 

يتوقف نشاط الجنين على عدة فترات قام العديد من الأطباء من اكتشافها، وهي في فترة الصباح عند التاسعة وفترة الظهر عند الثانية، ويمكن أيضًا أن يتحرك الجنين خلال الساعة السابعة، يمكن أن تصل ذروة نشاطه في أول ساعة من الفجر.

يمكن أن يتحرك الجنين لفترات طوال اليوم لكن تصيبه بعض فترات الخمول، التي قد تصل إلى ساعة ونصف طوال اليوم، وتشعر الأم بهذه الحركة ويمكنها تناول الأطعمة التي تستثيره وتجعله يتحرك بشكل كبير.

أسباب حركة الجنين في الشهر الرابع

الأسباب التي تؤدي إلى حركة الجنين في الشهر الرابع هي التغيرات البيولوجية، التي تحدث له في الشهر الرابع هو الشهر الذي يعد فترة انتقالية بين الشهور الأولى والشهور الأخيرة، فيها يزداد حجم الطفل إلى 140 جرام تقريبًا، ويصل طوله في منتصف الشهر الرابع إلى سبعة عشر سم تقريبًا.


كما يظهر نوع الجنين في بداية هذا الشهر وتستطيع معرفة إذا كانت المرأة حامل بأنثى أو بذكر.

اقرئي المزيد: الجنين في الشهر الرابع من الحمل

ما هي المرأة الأكثر عرضة لمعرفة ركلات الجنين

  • المرأة التي سبق لها الحمل والمرأة النحيلة، هن الأكثر عرضة لمعرفة حركة الجنين في بداية الشهر الرابع بسبب قلة الأنسجة التي لديهم.
  • لكن باقي النساء يشعرن ببعض التشنج أو حركة غازية، فلا يحسبن أنها حركة خاصة بالجنين، لذلك يقوم الطبيب بجعلهم يقومون بعدة تمارين ليتعرفوا على حركة الجنين.

حركة الجنين في الفترة الثانية من الحمل

حركة الجنين في الفترة الثانية

بما أن حركة الجنين في هذا الشهر ندرج تحت الفترة الثانية من الحمل، فيحدث ذلك بسبب نمو عضلات الجنين بشكل كبير، وقيامه بعمل العديد من الحركات بسبب نموه وتطوره الحركي.

هل سكون الطفل يعد شيء خطير

 لا بالطبع لا يعد خطير إذا قام الطفل بالسكون لمدة ساعتين لحد يومين، لأن الجنين في مثل هذا الوقت يتحرك حركة عشوائية غير محسوبة، لذلك من الطبيعي أن يصمت طوال هذه الفترة.

لكن إذا امتد السكون بعد هذه الفترة تبدأ المرأة الحامل بالقلق على جنينها، ويجب أن تذهب إلى الطبيب لكي يقوم بالفحص، لأن مخاطر هذا السكون ممكن أن يؤدي إلى موت الجنين داخل الرحم وتؤدي إلى إصابتها بتسمم الحمل.


ماذا تشبه حركة الجنين 

يتم تشبيه حركة الجنين في هذا الشهر على أنها حركة الفراشة داخل رحم المرأة الحامل، أو بحركة فشار الذرة لكن تشعر المرأة بها لأول مرة كأنها غازات داخل المعدة.

ما هي الأعضاء التي تخلق في الشهر الرابع

الأعضاء التي تكتمل في بداية الشهر الرابع هي الأطراف الأربعة، مما تجعل حركة الجنين في هذا الشهر سهلة بسبب تنامي هذان الطرفان.

هل تختلف حركة الجنين في الشهر الرابع للذكر والأنثى؟

نعم تختلف، فالذكر يتحرك داخل رحم الأم قبل إتمامه أربع أشهر بسبب نشاطه الدائم، فتتمثل الحركة بأنها قليلة العدد بل تكون قوية ولها تأثير على الأم لأنها تصيب أعلى البطن.

أما الأنثى تبدأ التحرك في أواخر الشهر الرابع بداية الشهر الخامس، وتتميز حركة الأنثى عن الذكر بأنها متتالية بصفة مستمرة ونشيطة، لدرجة أن الأم تشعر أنها تسبح داخل الرحم.

قد يهمكِ: حركة الجنين وجنسه في الشهر الرابع


ما الوقت الذي يزيد فيه حركة الجنين

تزيد حركة الجنين من خلال عدة أسباب ومنها:

  • بعد أن تقوم الأم بتناول أطعمة مليئة بالدهون والكربوهيدرات.
  • أن تقوم الأم بشرب عصائر غنية بالسكريات الكثيرة.
  • تجلس الأم بطريقة غير مريحة فيضايق هذا الجنين، ويقوم بالتحرك ليعمل على تنبيهها.
  • عندما تقوم المرأة بأكل طعم يحتوي على البصل.
  • يمكن للطفل أن يتأثر بالأصوات العالية لذلك يتحرك كثيرًا عند شعوره بالصخب.
  • يوجد سبب آخر عندما تقوم الأم بالضغط على بطنها، فتعمل هذه الحركة على تذمر الجنين فيجعله يتحرك بشكل سريع.
  • تقوم الأم بشرب ماء بارد فيدي ذلك إلى حركة الجنين في الشهر الرابع من الحمل.
  • يمكن للمرأة أن تقوم بتنشيط حركة الجنين إذا شعرت بخموله، أكثر من ساعتين داخل الرحم فتقوم بأكل قطعة من الشكولاتة، أو أي طعام غني بالسكر لكي يبدأ حركته من جديد.

أسباب تقلل من حركة الجنين في الشهر الرابع

أسباب تقلل من حركة الجنين

يمكن أن تقل حركة الجنين في الشهر الرابع بسبب العديد من الأسباب التي تحدث عن طريق الخطأ، ولا يجب أن تقلق الأم كثيرًا إلا إذا حدث انقطاع تام أو حدوث تشوش، ومن هذه الأسباب التي تؤدي إلى عدم حركة الجنين في الشهر الرابع :

  • أولاً قد ينتج تأخر ركلات الجنين بسبب خطأ ناتج من الطبيب، بسبب قيامة بحساب فترة العمر الجنين بشكل خاطئ.
  • الأم لا تمتلك أي خبرات سابقة فلا تستطيع أن تقوم بتحديد حركة الجنين إذا كانت هذه ركلات أو تشنج.
  • تعرض المرأة الحامل للسمنة المفرطة التي لا تجعلها تشعر بركة الجنين، بسبب دهون البطن الكثيفة التي تشكل حاجز بينها وبين شعورها بهذه الحركة.
  • نمو المشيمة بشكل أمامي داخل رحم الأم فتعمل على تقليل إحساس الأم بحركة جنينها، لأنها تقف حائلًا أمامها.
  • تعرض الأم للإجهاد والتعب فيؤدي هذا التقليل إلى تقليل حركة الجنين في الشهر الرابع .
  • يمكن أن تقل حركة الجنين أيضًا عندما تشعر الأم ببعض المشاكل في الجهاز الهضمي الخاص بها.
  • كما يعد سائل الأمينوسي من أحد العوامل التي تعد من أحد العوائق التي تقف أمام حركة الجنين.

أنواع حركة الجنين داخل الرحم

حركة الجنين في الشهر الرابع ليست ثابتة على الركل بالأطراف فقط، بل تشعر به ايضًا عندما يحدث نبض داخلي للجنين، وعندما يقوم بتحريك شفتيه من خلال التثاؤب، كما يعد دوران الطفل داخل الرحم، أيضًا من الحركات التي تؤثر على الأم وتجعلها تشعر به.

المعدل الطبيعي لحركة الجنين في الشهر الرابع

حركة الجنين في هذا الشهر تكون بمعدل ثابت، وإذا قل عن هذا المعدل يجب أن تذهب الأم إلى الطبيب للفحص، فيجب أن تكون حركة الأم خلال الساعة الواحد من عشر حركات كحد أدنى إلى ثلاثين حركة كحد أقصى. 

 إلى هنا نكون قد تعرفنا على كافة تفاصيل حركة الجنين في الشهر الرابع، وما هي معدلاتها الطبيعية.

قد يهمكِ: حركة الجنين في الشهر الخامس

المصادر:

ابوت كيدز هيلث

وات تو اكسبيكت