حركة الجنين في الشهر السادس من الحمل

حركة الجنين في الشهر السادس

حركة الجنين في الشهر السادس من الحمل ولماذا نسأل عن الشهر السادس ؟، الجواب هو أن الشهر السادس هو الشهر الأخير من الثلث الثاني من الحمل، وبعد ذلك يبدأ الفصل الأخير، لذا يجب أن تعرف الأم الحامل الملاحظات التالية حول حركة الجنين في الشهر السادس من الحمل، وتتعرف معنا على كل ما يخص حركته ونموه والعوامل التي تؤثر على هذا النمو، حتى تكون ملمة بكل التطورات لطفلها القادم.

جدول المحتويات عرض

حركة الجنين في الشهر السادس من الحمل

هناك العديد من التقارير غير المؤكدة التي تشير إلى أن قوة حركة الجنين في الشهر السادس من الحمل في أسفل البطن يمكن أن تشير إلى أن الجنين أنثى، لكن الأطباء والدراسات يقولون أن هذه الحركة، تشير إلى زيادة وزن وحجم الجنين ولا تشير إلى جنسها، فالحركة في هذا الشهر طبيعية ولا يمكن الاعتماد عليها لمعرفة جنس الجنين، وبالتالي، نوصي باستخدام التصوير بالسونار لأنها الطريقة الأكثر ضمانًا للتعرف على جنس الجنين.

كيف تكون حركة الجنين في الشهر السادس من الحمل

حركة الجنين في الشهر السادس

في بداية الشهر السادس، قد تكون الأم الحامل قادرة على التعرف على أجزاء مختلفة من الطفل من خلال جدار البطن، مدركة تمامًا لتحركات طفلها وقد تكون قادرة على تقدير استيقاظه ونومه، حيث اعتادت على أنماط النشاط الحركي التي تتبعها أوقات السلم، وقد ترغب الأم الحامل في اتباع هذه الأنماط لأنها قد تستمر بعد ولادة الطفل.

يختلف الشعور بحركة الجنين في جميع مراحل الحمل بشكل عام، وفي الشهر السادس على وجه الخصوص، من امرأة إلى أخرى، بما في ذلك أولئك الذين لا يشعرون بالحركة إلا هذا الشهر، في شكل نبضات خفيفة، ومع تقدم الحمل، ستصبح حركة الجنين في الشهر السادس من الحمل أكثر وضوحا.

يؤثر وزن المرأة الحامل على الشعور بالحركة، حيث أن الوزن الزائد يعني أن جدار البطن سميك، أي أن الحركة لن تتحرك بشكل جيد لتشعر بها الأم وأعضاء الجنين في هذه المرحلة لا يزال ينمو، والحجم لا يزال صغيرا، مما يعيق حركته أو يجعلها ضعيفة.


وأخيرًا، يعد نقص حركة الجنين في الشهر السادس من الحمل أمرًا طبيعيًا، ولا يسبب القلق، ويمكن تأكيد صحة الجنين من خلال لقطات تلفزيونية للتأكد من أن لديه نبضًا جيدًا وأن السائل الأمنيوسي حوله طبيعي.

تفسير قلة الشعور بـ حركة الجنين في الشهر السادس من الحمل

قد يرجع سبب عدم شعور الأم بحركة الجنين إلى زيادة حجم الجنين، مما يجعل المساحة المتاحة للتنقل حولها صغيرة وغير محسوسة، ولكن أسباب افتقاره إلى الحركة قد تكون خطيرة أيضًا، مثل:

سوء تغذية الجنين أو نقص الأكسجين الذي يصل إليه عبر الحبل السري أو نقص الماء من حوله، مع ملاحظة أن الجنين ينام لمدة 40 دقيقة كحد أقصى خلال النهار، ولا يتحرك على الإطلاق، ويجب استشارة الطبيب عند يتم عرض حركة الجنين في الشهر السادس من الحمل.

ما فوائد حركة الجنين في الشهر السادس من الحمل

حركة الجنين في الشهر السادس من الحمل وفقًا لملاحظات جمعية الحمل الأمريكية، تعزز الشعور بالارتباط والعلاقة الوثيقة بين الأم وطفلها، ومن ناحية أخرى، يوصي الأطباء بأن تبدأ النساء الحوامل في حساب ركلات الجنين بعد الأسبوع الثامن والعشرين الحمل.

يساعد تتبع عادات الركل لدى الجنين في تحديد بعض المشاكل المحتملة، وفقًا لجمعية الحمل الأمريكية، يجب أن تشعر الأم بعشر حركات كل ساعتين، وقد تشعر بعض النساء بمزيد من الركلات، إذا لم تشعري بعشر حركات في نهاية الساعتين أو عندما تنخفض أنماط حركة طفلك بشكل ملحوظ، فاستشر طبيبك.


ما سبب انخفاض حركة الجنين في الشهر السادس من الحمل

إن إدراك الأمهات لحركات الجنين المنخفضة أمر شائع، ولا يوجد سبب واضح متفق عليه لحركة الجنين المنخفضة، وقد تتغير طبيعة الحركات مع تقدم الحمل، ولا يوجد دليل على أن عدد الحركات يتغير، في حين أن هناك علاقة واضحة بين حركة الجنين في الشهر السادس من الحمل منخفضة للجنين وكل مما يلي:

  • في حالة إذا تم ولادة جنين ميت.
  • في حالة إذا تم تقييد نمو الجنين.
  • إذا حدثت الولادة قبل الموعد المحدد.

تغيرات الجنين في الشهر السادس

يمر الجنين بالعديد من التغييرات والتطورات التي تشير إلى سلامة نموه، وأهم هذه التغييرات نذكرها:

  • يزداد وزن وحجم الجنين في هذا الشهر بسرعة.
  • لون الجلد أحمر، مجعد وملمس دهني.
  • يمكن للجنين الاستجابة للأصوات الخارجية من خلال حركة الجنين في الشهر السادس من الحمل أو النبضات.
  • تبدأ أطراف أظافر الطفل بالنمو.
  • يتطور دماغ الجنين وينمو بسرعة.
  • يظهر الشعر الناعم على الشعر أو ما يسمى الزغب.
  • يمكن للجنين أن يفتح ويغلق عينيه.

أعراض الحمل بالشهر السادس

أعراض الحمل بالشهر السادس

يرافق الشهر السادس من الحمل عدة تغيرات وأعراض، أبرزها:

    • تزداد شهيتك هذا الشهر وتريد أن تأكل كثيرًا بسبب حاجة طفلك إلى الطعام.
    • سيرافقك آلام الظهر من هذا الشهر إلى وقت الولادة.
    • تعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإمساك أو عسر الهضم.
    • تلاحظ انتفاخ مناطق معينة من الجسم، وخاصة القدمين واليدين والوجه.
    • ستكتسب الوزن نتيجة لزيادة حجم الجنين وتجمع السوائل داخل جمجمتك.
    • ستحتاجين إلى التبول كثيرًا بسبب ضغط الجنين على المثانة.
    • تشعر بالإرهاق والتعب.

نصائح للحامل بالشهر السادس

اتبع أهم النصائح والإرشادات التي تسهل عليك هذا الشهر، بما في ذلك:

  • الإكثار من شرب الماء.
  • الحصول على الراحة الكافية.
  • اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا.
  • تأكد من ارتداء ملابس داخلية قطنية.
  • اتباع الطبيب بانتظام وبشكل دوري.

تطور حركة الجنين خلال الحمل

سنتعرف على مراحل تطور حركة الجنين أثناء الحمل:


الشهر الخامس: حركة الجنين في الشهر الخامس من الحمل الطفل معتدلة قبل أن تزيد في نهاية الشهر، وهذا الشهر قادر على تحريك الذراعين والساقين، إذا كان الطفل لا يتحرك خلال هذا الشهر، فيجب على الأم الذهاب إلى الطبيب والقيام بمسؤوليتها لضمان سلامته.

الشهر السادس: تتباطأ حركة الطفل مرة أخرى خلال الشهر لزيادة حجمه عن الشهر السابق.

الشهر السابع: نتيجة لتطور الجهاز الحركي للجنين في الشهر السابع وزيادة العضلات، ستشعر المرأة بحركته المتكررة أكثر من الشهر الخامس.

الشهر الثامن: تبدأ حركة الجنين في الشهر السادس من الحمل في الانخفاض تدريجيًا، بسبب زيادة حجم الجنين والمساحة المحدودة التي يتحرك فيها، خاصة عندما يكون في وضع الإنحناء على الرأس استعدادًا للولادة.

عوامل تؤثر على حركة الجنين في الشهر السادس من الحمل

بعض العوامل التي تؤثر على حركة الجنين داخل رحم الأم هي:


وضعية الجنين:

تقلل وضعية الجلوس من حركة الطفل، ولكن إذا كان رأسه إلى أسفل وقدمه إلى الأعلى، فمن الأسهل عليه أن يتحرك.

حجم الجنين:

كلما كبر حجم الطفل، كلما أصبح أكثر، لذلك لا تشعر المرأة الحامل بالحركة كثيرًا خلال الأشهر الأخيرة من الحمل.

الوقت:

تزداد حركة الجنين في الشهر السادس من الحمل في المساء، لأن الأم في وضع هادئ ومريح، مما يسمح للجنين بالتحرك والشعور به.

وضع الأم:

عندما تجلس الأم أو تستلقي على السرير، تشعر بحركة الطفل أكثر من الوقت الذي تتحرك فيه.

طرق تحفيز حركة الجنين في الشهر السادس من الحمل

الآن نخبرك ببعض الطرق للمساعدة في تنشيط حركة الجنين في الشهر السادس من الحمل داخل البطن:


وجبة خفيفة

يمكنك تناول وجبة خفيفة مثل الجبن أو زبدة الفول السوداني أو البسكويت واللبن والفواكه والمكسرات، التي تعمل على زيادة حركات الطفل، يمكنك الحصول على كوب من العصير الطبيعي، لأن السكريات تعمل على زيادة حركة الطفل.

 الركض الخفيف

يمكن تكرار طريقة أخرى لزيادة حركة الجنين في الشهر السادس من الحمل الطفل، حيث يمكن للأم القيام بجري خفيف أو قفزة بسيطة ثم الجلوس، ولكن دون بذل الكثير من الجهد حتى تشعر المرأة بحركة الطفل.

اهتزاز خفيف وضغط على البطن

يمكن للأم أيضًا أداء هزات خفيفة وضغط طفيف على البطن كما يفعل الأطباء عند إجراء المسح بالموجات فوق الصوتية لمساعدة الطفل على تغيير وضعه، لكن احذري من الضغط على البطن أيضًا حتى لا يشكل خطرًا على صحة الطفل.

 تسليط الضوء على البطن

بحلول الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل، قد تستجيب الأجنة للضوء، لذلك من المرجح أن يتحرك الجنين إذا قمتِ بإلقاء الإضاءة على البطن، حيث يحاول إبقاء وجهه بعيدًا عن مصدر الضوء.

 الاستلقاء على السرير

تشجع حركة الأم الخفيفة والمتواصلة الجنين على الاسترخاء والنوم، لذلك لن تشعر الأم بالحركة، ولكن إذا استلقيت في السرير، يمكن ملاحظة الحركة بشكل ملحوظ، حيث يكون الطفل مستيقظًا، إذا لم تشعر الأم بالطفل وهو يتحرك أثناء الاستلقاء على ظهرها، يمكنك محاولة النوم يمينًا ويسارًا، فقد يتحرك الطفل.


 التحدث إلى الجنين

السمع يبدأ في النمو لدى طفلك في حوالي 16 أسبوعًا، لذلك لا تفوت فرصة التحدث إليه منذ ذلك الحين، حيث أنه في 22 أسبوعًا سيكون قادرًا على امتصاص صوتك بشكل كبير، وغالبًا ما يتفاعل معك أثناء الحركة.

لا يجب أن تتحدث بصوت منخفض فحسب، بل يمكنك أيضًا الغناء للطفل وهتافه، يمكن وضع سماعة رأس على البطن، حتى يتمكن الطفل الصغير من الاستماع إلى بعض الأغاني والاستجابة بالحركة.

طرق تحفيز حركة الجنين

ما هو وزن الجنين في الشهر السادس من الحمل

هناك العديد من التغييرات التي تحدث منذ بداية الشهر السادس من الحمل، والتي تؤثر على الانتفاخ بشكل عام، حيث أنها سريعة في اكتساب الوزن، وربما أهم التغييرات:

    • يفتح الجنين جفون عينه.
    • تتكون الرئة بدون اكتمال.
    • يتشكل الدماغ لكنه غير كامل.
    • الجهاز الهضمي يتكون دون اكتمال.
    • معدل ضربات القلب حتى 140.
    • يتمثل طول الجنين 23 سم.
    • يزن الجنين حوالي 700 جرام.
      يمكن أن يولد الجنين هذا الشهر ويعيش، إذا تم الاعتناء به بشكل صحيح.

كيفية حساب حركة الجنين

حساب حركة الجنين في الشهر السادس من الحمل يُعد طريقة للتحقق من صحة الطفل الذي لم يولد بعد، ويُطلق عليه غالبًا عد الأصوات، حيث تعد الأم الحركة عن طريق حساب عدد الركلات التي تشعر بها من طفلها في الرحم في وقت معين.

مع مرور 20 أسبوعًا من الحمل، يمكن لمعظم النساء أن يشعرن بحركات طفلهن، وتتفاوت الحركات في القوة، وعدد مرات حدوثها، وأنماط الحركة المختلفة، اعتمادًا على عمر الطفل.


يميل معظم الأطفال إلى أن يكونوا أكثر نشاطًا في ساعات المساء، ويمكن أن يبدأ ذلك بمجرد الثلث الثاني من الحمل، وقد يكون الطفل أكثر نشاطًا بعد حوالي ساعة من تناول الأم، بسبب زيادة السكر (الجلوكوز) في دم الأم، وحركة الجنين في الشهر السادس من الحمل تزداد عادة خلال النهار مع ذروة النشاط لأنها تزيد في وقت متأخر من الليل.

ما فوائد حركة الجنين؟

حركة الجنين في الشهر السادس من الحمل، وفقًا لملاحظات جمعية الحمل الأمريكية، تعزز الشعور بالارتباط والعلاقة الوثيقة بين الأم والطفل ومن ناحية أخرى، يوصي الأطباء بأن تبدأ النساء الحوامل بحساب ركلات الجنين بعد الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل.

يساعد تتبع عادات الركل لدى طفلك في تحديد بعض المشاكل المحتملة، وفقًا لجمعية الحمل الأمريكية، يجب أن تشعر الأم بعشر حركات كل ساعتين، وقد تشعر بعض النساء بمزيد من الركلات، ولكن إذا لم تشعر بعشر حركات في نهاية اثنتين راجع ساعات الطبيب أو عندما تنخفض أنماط حركة الجنين في الشهر السادس من الحمل بشكل كبير.

تغيرات جسم الأم في الشهر السادس من الحمل 

هناك العديد من التغيرات الصحية والنفسية التي تؤثر على الأم في الشهر السادس من الحمل، أبرزها:

  • يزداد وزن الأم وانتفاخ البطن والمظهر، ويرتفع رحمها بمقدار بوصة أو أكثر فوق البطن، مما يتسبب في الضغط على البطن وبروزه.
  • الشعور بالأرق، وقد يبدأ لدى بعض النساء في الشهر السادس من الحمل، حيث أن تكرار الحاجة إلى استخدام الحمام.
  • وزيادة حركة الطفل، والتغيرات الهرمونية، وحرقة المعدة، يسهم في صعوبة الحصول على نوم هادئ، وبالتالي الشعور بالأرق.
  • الشعور بالألم العام في الجسم، حيث تشعر الأم بألم في جسمها يسبب التعب والإرهاق مع تقدم الحمل، ويسمى هذا الألم ألم الرباط المستدير، والذي ينتج عن زيادة تشريح الرحم.
  • يتسع الرحم يؤدي إلى ضغط وتمدد الأربطة الممتدة من منطقة الحوض إلى البطن، بالإضافة إلى الألم أسفل البطن، وقد يستمر الألم في أي مكان من بضع دقائق إلى عدة ساعات.
  • يدفع الجسم المزيد من الدم إلى الرحم لتوفير العناصر الغذائية الكافية للطفل المتنامي، وقد تؤدي هذه العملية إلى بعض الآثار الجانبية غير المرغوب فيها مثل الدوالي، وتورم الأوردة التي تظهر في النصف السفلي من الجسم.
  • عادة ما يكون الإحساس بالوخز في اليدين والساقين، مما يؤدي إلى زيادة ضغط الدم على اليدين والقدمين، مما يترك شعورًا بالوخز، وعادة ما يكون شائعًا لدى النساء اللواتي يقضين ساعات طويلة على الكمبيوتر.

تغذية الحامل في الشهر السادس من الحمل

هناك عدد من الأطعمة التي يجب على النساء الحوامل إضافتها إلى نظامهن الغذائي بحلول الشهر السادس من الحمل، بما في ذلك:


  • يجب أن تأكل الخضار والفواكه والحبوب المدعمة، مثل العدس والسبانخ والخس والفول، ما لا يقل عن 1000 مجم من الكالسيوم و400 ميكروغرام من حمض الفوليك أثناء الحمل.
  • أضيفي الأطعمة الغنية بفيتامين أ، مثل البطاطا الحلوة والجزر والحليب.
  • تناول الأسماك الدهنية، مثل السلمون والحليب المدعم بفيتامين د.
  • يعد إدراج الحمضيات والفراولة والطماطم والبروكلي في النظام الغذائي مصدرًا ممتازًا للفيتامين C، مع استهلاك يومي 85 ملغ.

اقرئي المزيد: تغذية الجنين في الشهر السادس

تطوّر الجنين في الشهر السادس بالأسابيع

تطوّر الجنين في الشهر السادس

يمتد الشهر السادس من الحمل من الأسبوع 23 إلى الأسبوع 27 من الحمل، ويمكن الإشارة إلى نمو الجنين خلال أسابيع هذا الشهر من الحمل بشيء من التفصيل على النحو التالي، الأسبوع 23:

 يبلغ طول الجنين حوالي 28 سم، ويبلغ وزنه حوالي 0.45 كجم، وفي الواقع يبدو جلد الجنين مترهلًا خلال هذه المرحلة، حيث تظهر أعضاء وعظام الجنين عبر الجلد بسبب نقص تراكم الدهون تحت الجلد، ويظهر الجلد باللون الوردي نتيجة لتطور الأوعية الدموية تحته.

الأسبوع 24:

يبلغ طول الطفل حوالي 29 سم ويزن 0.59 كجم خلال هذا الأسبوع، وتجدر الإشارة إلى أن نمو وجه الطفل في هذه المرحلة يكتمل مع ظهور الحواجب والرموش والشعر، والتي غالبًا ما تظهر خطايا في أبيض، لأن الصبغة لم تتشكل بعد.

 الأسبوع 25:

يزن الطفل حوالي 0.68 كجم هذا الأسبوع، ويبلغ طوله حوالي 33 سم، وتبدأ الشعيرات الدموية في التكون هذا الأسبوع تحت الجلد واليدين.


وتجدر الإشارة إلى أن معظم الأجنة تستمر في التطور في هذه المرحلة، لأن فعالية السطح الرئوي لم يتم تشكيلها بعد، وهي المادة التي تساعد على تزويد الرئتين بالشهية بعد الولادة.

 الأسبوع 26:

يزن الجنين حوالي 0.91 كجم، بينما يبلغ طوله حوالي 36 سم، ويبدأ هذا الأسبوع في تكوين شبكية الجنين.

قد تتحرك بعض الأجنة أيضًا استجابة للتمييز، وتبدأ معظم الأجنة في الاستجابة للأصوات من حولها نتيجة لتطور النشاط الكهربائي لدماغهم.

الأسبوع 27:

يبلغ وزن الجنين هذا الأسبوع حوالي 0.91 كجم، بينما يبلغ طوله حوالي 37 سم، وتتخذ معظم الأجنة في هذه المرحلة وضعًا منحنيًا نظرًا لصغر حجم الرحم نسبة إلى حجمه المتنامي، وفي الواقع الجنين قد يكون قادرًا على التعرف على صوت الأم والأب في هذه المرحلة، لذا يُنصح بالبدء في الغناء والقراءة للجنين، مع تطوير براعم الذوق الخاصة بهم، يمكنهم تمييز الأذواق المختلفة لطعام الأم في هذه المرحلة، وقد يستجيب البعض بوقرة لتناول طعام مبهر ودافئ.

اقرئي المزيد: الجنين في الشهر السادس من الحمل


الحمل في جنين ذكر

يختلف الحمل في الجنين الذكري اختلافًا كبيرًا عن الحمل لدى الأنثى في عدة نواحٍ، حيث أن حركة الجنين الذكري تبدأ غالبًا قبل حركة الجنين في الشهر السادس من الحمل ، كما أن الضربات والركل في البطن أثناء الحركة أقوى من الحركة الأنثوية، وفي الشهر السادس له وضع خاص يتميز بما يلي:

يبلغ الجنين من العمر ستة أشهر، مع حركته وركلاته في البطن قوية جدًا، لكنه لا يأخذ صحة والدته مثل البطن.

قد نكوني على يقين من أن ضربات الجنين قوية وأن الحمل شديد، ولكنه وقت بسيط، على عكس الفتاة، فإن الحمل كله ضعيف، وحركاتها هادئة، ويستمر أي ألم في الحمل وليس زمن.

هذا الشهر، جلست خصية الجنين الذكور في كيس الصفن، وبدأت ملامح أعضائه التناسلية تظهر بوضوح من خلال السونار.

يبلغ طول الجنين الآن حوالي 35 سم.


بدأت ملامح وجهه في الظهور واضحة وتم تشكيل أظافر قدميه.

المرأة الحامل في الجنين الذكر معظمها لا تتطور حموضة قوية، على عكس المرأة الحامل في الجنين أنثى، الحموضة عالية.

غالبًا ما يسترخي الطفل الذكر في الشهر السادس إلى اليمين قليلاً من البطن وهذا يبدو واضحًا جدًا بمجرد النظر إلى الشكل الخارجي للأم.

الجنين الذكر في الشهر السادس

بدأ الشهر السادس وأكد نوع الجنين، وبعد أن علمنا أنه ذكر، بدأ الشغف في التزايد، بالشوق للتعرف عليه، وبدأ تاريخ السونار بحماس لرؤية طفل جميل، أصبح أوضح من قبل، لذلك سوف نتعرف على الجنين في الشهر السادس من الذكور بشيء من التفصيل.

يبدأ الطفل في عمر 6 أشهر في إظهار ملامح الأم التي ليست جميلة في الحمل، كما هو شائع في القول إن الجنين يغير مظهر الأم إلى الأسوأ إذا كان ذكرا، لكن الفتاة تغير شكل الأم أيضا ولكن لأجمل.


في الشهر السادس، غالبًا ما تكون امرأة لديها شهية جيدة للطعام، تمامًا عكس فتاة حامل مع فتاة لا تزال تشعر بالحاجة إلى التقيؤ من أي رائحة طعام قابلة للاختراق.

حجم البطن في الشهر السادس هو ذكر يختلف غالبًا عن الأنثى في أنه على شكل كرة معلقة.

التغيرات التي تشعر بها الحامل في ذكر خلال الشهر السادس

هناك بعض الظواهر التي لاحظتها النساء الحوامل في الذكور في الشهر السادس من الحمل، بما في ذلك ظهور الشعر بشكل ملحوظ في أجزاء مختلفة من الجسم، وهو كثيف والسبب العلمي وراء هذه الظاهرة هو زيادة نسبة هرمون الذكورة التي ينتجها الجنين أثناء الحمل، تجعل النساء يشعرن بالتعب على عكس الحمل عند الإناث.

حيث أشارت النساء الحوامل في الإناث إلى زيادة جمالهن أثناء الحمل، بسبب زيادة نسبة الهرمون الأنثوي الذي ينتجه الجنين أثناء الحمل خلال المراحل حالات الحمل المختلفة، كانت النساء في الماضي يعرفن ويفصلن الحوامل عن الأنثى من خلال الشكل الواضح للمرأة الحامل.

معدل حركة الجنين في الشهر السادس من الحمل

معدل حركة الجنين في الشهر السادس

حركة الجنين في الشهر السادس من الحمل في رحم الأم تشبه الرفرفة، وغالبًا ما يصعب تمييزها عن غازات البطن، ولكن مع تقدم الحمل، تصبح هذه الحركات أشبه بالركلات أو اللكمات في بطن الأم، مما يسهل على الأم تمييزها حركة ومعدل الجنين داخل الرحم.


لا توجد حركات محددة يجب أن تشعر بها الأم وتسجيلها كل يوم، وتختلف بشكل عام من طفل لآخر، ولكن يجب أن يقال إن أي انخفاض أو انقطاع ملحوظ في حركة الجنين في الشهر السادس من الحمل قد يشير إلى مشكلة صحية.

ويجب استشارة أخصائي للتحقق لصحة الجنين ولعلاج أي مشاكل صحية إن وجدت. وتجدر الإشارة أيضًا إلى أنه كلما لاحظت الأم انخفاضًا في حركة الجنين في الشهر السادس من الحمل أو توقفها، زادت احتمالية حصولها على العلاج المناسب للحفاظ على صحة الجنين.

العوامل المؤثرة في حركة الجنين في الشهر السادس من الحمل

هناك العديد من العوامل المتعلقة بالأم، والتي قد تؤثر على حركة الجنين في الشهر السادس من الحمل في الرحم وكيف تشعر أو تتأثر، بغض النظر عن جنس الجنين، سواء كان ذكرا أو أنثى، بما في ذلك:

إن وزن المرأة الحامل، ومدى النشاط البدني الذي تمارسه يوميًا، ومعدل انشغالها ووضع المرأة الحامل من حيث الجلوس أو الوقوف لها تأثير ملحوظ على حركة الجنين.

بالإضافة إلى تأثير تاريخ آخر وجبة تناولتها الأم، وموضع المشيمة في الرحم، إذا كانت المشيمة أمام الرحم، فقد يكون من الصعب على الأم الشعور بحركة الجنين.


الجنين عندما تتلقى المشيمة الأمامية الضربات والركل وصد الجنين، ولا تصل إلى جدار البطن، مما قد يجعل الأمر صعبًا أو يقلل من قدرة الأم على الشعور به والتحكم فيه.

يمكن ملاحظة بعض العوامل التي تسبب زيادة في حركة الجنين في الشهر السادس من الحمل بشكل عام على النحو التالي:

الستيرويدات:

  • شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي، قد يزيد من حركة الجنين في الشهر السادس من الحمل.

النوم أو الاستلقاء:

  • يكون الطفل عادة أكثر نشاطًا أثناء راحة الأم أو نومها.

الأكل:

  • لوحظ أن معدل حركة الجنين يزداد عادة بعد تناول الأم وجبة أو مشروب بارد.

الفرق بين حركة الجنين الذكر والأنثى

لا يوجد دليل علمي يؤكد أو ينفي أن حركة الجنين داخل رحم المرأة الحامل، قد تتأثر بنوع الجنين، سواء كان الجنين ذكرا أو أنثى، ومن ناحية أخرى قد تسمع الأم الكثير الكلمات القديمة والأساطير والادعاءات حول موضوع التنبؤ بجنس الجنين وربطه بطبيعة حركته داخل رحم الأم، حيث إن هذه العبارات المنتشرة تعتبر أن شعور الأم بحركة طفلها في وقت مبكر من الحمل دليل على أن سوف تلد ذكر.

إذا كانت حركة الجنين في الشهر السادس من الحمل أقل وأضعف داخل رحم الأم، فإنهم يعتبرون ذلك علامة على أن الجنين الذي سيتم إعطاؤه للأم سيكون أنثى، وبالنظر إلى وجهة النظر العلمية والطبية، فإن المتخصصين والباحثين لم يفعلوا ذلك، لم أجد أي دليل علمي لدعم وتأكيد صحة هذه المعلومات.

 تتأثر حركة الجنين داخل الرحم وإحساس الأم به بالعديد من العوامل المختلفة، مما يجعل من غير المقبول علمياً الحكم على جنس الجنين بناءً على نمط حركته ومعدل الركلات.


وتجدر الإشارة هنا إلى أن إحدى الدراسات التي نشرت في عام 2001 أفادت أن حركة الجنين داخل رحم المرأة الحامل، تجاوزت حركة الجنين في الشهر السادس من الحمل، حيث كان معدل عدد حركات الساق أعلى بشكل ملحوظ عند الذكور منه لدى الإناث.

هذا بالتحديد وفقًا لهذه الدراسة في الأسبوع العشرين والأسبوع 34 والأسبوع 37 من الحمل، ولكن تجدر الإشارة هنا إلى أن عدد العينات في هذه الدراسة كان صغيرًا وغير كافٍ لاعتماده، حيث تم إجراء 37 طفلاً فقط، مما يجعل نتائج هذه الدراسة غير معممة أو تعلن وجود صلة حقيقية بين نوع الجنين ونمط الحركة والركل في بطن الأم.

اقرئي المزيد: تغذية الجنين في الشهر السادس

الشعور بحركة الجنين

الشعور بحركة الجنين

يعتبر شعور المرأة الحامل مع رفرفة صغيرة ناتجة عن ركلات طفلها واحدة من أكثر اللحظات متعة أثناء الحمل، حيث أن هذه الحركات الصغيرة تجعل الأم تشعر بالثقة بشأن نمو الجنين ونموه، وتقوي ارتباطها واتصالها ينمو طفلها في بطنها.

وتجدر الإشارة إلى أن الأم الحامل تشعر بالحركات الأولى للجنين بين الأسبوعين السادس عشر والخامس والعشرين من الحمل، وإذا كان الحمل هو الحمل الأول للأم الحامل، فقد لا تشعر بالحركة حتى بداية الأسبوع 25، مع الحمل الثاني، قد تبدأ الأم الحامل في الشعور بحركة الجنين مبكرًا، حيث قد يحدث هذا في حوالي 13 أسبوعًا.


 تكون حركة الجنين أكثر وضوحًا عندما تكون الأم في وضع هادئ، مثل الجلوس أو الاستلقاء مع المرأة الحامل، وبينما يستمر الطفل في النمو، يبدأ في تمدد وثني الأطراف، وكلما طال الحمل تتحرك المرأة بشكل أكثر وضوحًا، مثل الركل واللكم والدحرجة، وتجدر الإشارة إلى أن حركة الجنين في الشهر السادس من الحمل يمكن أن تكون استجابة للتأثيرات الخارجية، مثل الضوضاء والعواطف.

نمو الجنين في الشهر السادس

الأسبوع الثاني والعشرون

  • يبلغ طوله 28 سم، ويزن 450 جرامًا.
  • تتشكل شفاهه، ويصبح وجهه أكثر وضوحًا.
  • الأنياب والقطع تظهر تحت اللثة.
  • تتشكل عيناه بدون القزحية.
  • معدل ضخ الدم يصل إلى أربعة أميال في الساعة.
  • جلده لديه العديد من التجاعيد، لكنه سيختفي تدريجياً عندما تزداد الدهون تحت الجلد.
  • الأسبوع الثالث والعشرون
  • يبلغ طوله 29 سم ووزنه 550 جرامًا.
  • تبدأ حواسه في التطور، وأذنه الداخلية أيضًا، تبدأ في الاستجابة للأصوات من حوله.

الأسبوع الرابع والعشرون

  • يبلغ طوله 30 سم، ويزن 600 جرام.
  • يبدو أن صبغة الجلد تجعل بشرتها أقل شفافية.
  • تتكون الحويصلات في الجهاز التنفسي، ويبدأ إنتاج مادة عنق الرحم، والتي بدورها تمد هذه الحويصلات، في تعزيز عملية التنفس بعد الولادة.

الأسبوع الخامس والعشرون

  • يبلغ طوله 34 سم ويزن 690 جرامًا.
  • يستطيع التعرف على الأصوات.
  • يتم تشكيل حلماته.
  • يتم تشكيل دورة النوم.

الأسبوع السادس والعشرون

  • يبلغ طوله 35 سم، ويزن 760 جرامًا.
  • لديه رد فعل على الأصوات، حيث يمكنه القفز عندما يسمع ضوضاء عالية.
  • تأخذ القزحية اللون الأزرق وتأخذ لونها الحقيقي بعد عدة أشهر من الولادة.
  • تنزل الخصيتان إلى كيس الصفن، وتحتاجان إلى ثلاثة إلى أربعة أيام لإكمال النزول.

في النهاية، يجب على المرأة الحامل أن تدرك أنه على الرغم من أن الحمل يذكر أن حركاته عنيفة، إلا أن لديها الكثير من الوقت للراحة، ولا تشعر بأنها حامل وضعف، ولكن في ربيع أشهر الحمل للاستمتاع بها، ونستخدمها في التغذية المثالية، أعطيناكم حركات الجنين في الشهر السادس للذكور والفرق بينهم وبين حمل الأنثى، متابعين كل جديد في عالم النساء والأطفال.

قد يهمكِ: حركة الجنين في الشهر السابع

المصادر:

ابوت كيدز هيلث

وات تو اكسبيكت

هالو مازر هود

 

إعلان