حساب الحمل بالأسابيع │ أدق حاسبة حمل بالأسابيع

حساب الحمل بالأسابيع

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

تبدأ الحامل بحساب فترة الحمل منذ لحظة التأكد من وجود جنين برحمها، وهنا؛ تبدأ تتساءل هل حساب الحمل بالأسابيع أدق؟ أم حساب الحمل بالأشهر؟ وتجتهد للوصول إلى الطريقة الأدق لمعرفة عمر الجنين، وغالباً ما يتجه الأطباء لطريقة حساب الحمل بالأسبوع لتحديد عمر ووزن الجنين وميعاد ولادته بشكل دقيق.

كما أن حساب مدة الحمل من البداية وحتى الولادة تعتمد على عدة اعتبارات، كانتظام الدورة الشهرية من عدمه، وحتى نستطيع مساعدتك في معرفة عمر جنينك، جمعنا بعض المعلومات على موقع ترياق والتي يمكنك معرفتها من خلالنا لتسهيل عملية الحساب الصحيح، فتابعينا للنهاية.

كيفية حساب الحمل بالأسابيع

أدخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لديكِ (سنة/يوم/شهر)
طول الدورة
قم بإدخال جمبع القيم بشكل صحيح
عمر الحمل
أسبوع
يوم
موعد الولادة المتوقع
باقي على الولادة
أسبوع
يوم
الفترة-I الفترة-II الفترة-III

[the_ad id=”25846″]

تتراوح فترة الحمل كاملة من البداية وحتى الولادة ما بين 38 إلى 40 أسبوع، حيث يزداد عدد أسابيع الحمل ليتم الأربعين أسبوعاً إذا ما احتسب الطبيب أن أول يوم في الحمل هو أول يوم في آخر دورة شهرية، أما إذا احتسب الطبيب أن أول يوم للحمل هو نفسه أول أيام الإباضة، أي بعد مرور 14 يوماً من تاريخ أول أيام الدورة الشهرية، فتعتبر فترة الحمل كاملة حوالي 38 أسبوعاً.

وحتى نستطيع مساعدتك في احتساب أسابيع الحمل، يمكن توضيح جدول مبسط لحاسبة الحمل بالأسابيع، يمكنك من خلاله تحويل شهور الحمل لأسابيع، والعكس، حيث يضم كل شهر من شهور الحمل 4 أسابيع، وهو ما سنوضحه في التالي:

الحمل بالأسابيع الحمل بالشهور
من الأسبوع 1 إلى 4 الشهر الأول
من الأسبوع 5 إلى 8 الشهر الثاني
من الأسبوع 9 إلى 13 الشهر الثالث
من الأسبوع 14 إلى 18 الشهر الرابع
من الأسبوع 19 إلى 22 الشهر الخامس
من الأسبوع 23 إلى 26 الشهر السادس
من الأسبوع 27 إلى 30 الشهر السابع
من الأسبوع 31 إلى 35 الشهر الثامن
من الأسبوع 36 إلى 40 الشهر التاسع

أثناء انتظار ميعاد ولادتك، إذا لم يحدث ولادة طبيعية في الشهر التاسع، أي ما بين الأسبوع 36 وحتى الأسبوع 40، فهذا لا يعني أنك قد بدأتِ في الشهر العاشر، وإنما هذا يعني أن الطبيب قام بحساب الحمل من بعد أول يوم للدورة الشهرية بأسبوعين، وعادة ما يتبع الأطباء هذه الطريقة في حساب الحمل بالأسابيع لصعوبة تحديد الوقت الحقيقي الدقيق للتلقيح.

طريقة حساب أسابيع الحمل وتحويلها لفترات

أثناء متابعتك لطبيب النساء والتوليد، سوف تلاحظين اتباع بعضهم طريقة حساب الحمل بالأسابيع والفترات، بمعنى أن يتم تقسيم فترة الحمل كاملة إلى ثلاث فترات متساوية كالتالي:

  • الفترة الأولى للحمل: تعرف بالثلث الأول من الحمل، وتكون من بدايةً اليوم الأول للحمل وحتى الأسبوع الثالث عشر.
  • المرحلة الثانية للحمل: تعرف بالثلث الثاني من الحمل، وتبدأ من انتهاء الأسبوع الثالث عشر، وتمتد حتى الأسبوع السادس والعشرون.
  • الفترة الثالثة للحمل: تعرف بالثلث الثالث والأخير من الحمل، وتبدأ بانتهاء الأسبوع السادس والعشرون وحتى ساعة الولادة واستقبال المولود.

كيفية حساب الحمل بالأسبوع لدى الأطباء

يتبع بعض الأطباء طرق أخرى بخلاف طريقة حساب الحمل بالأسابيع كالمعتاد، بالرغم من أنها الأشهر استخداماً لدى الأمهات والأطباء في كبرى عيادات أمراض النساء والتوليد، ومن بين هذه الطرق في حساب أسابيع الحمل، هي الطريقة الطبية التي تعتمد على أشعة الموجات الصوتية، أو الطريقة الأخرى وهي الفحص السريري، وفيما يلى توضيح لكل منهم على حده:

حساب الأسابيع بالموجات الصوتية

تعتمد هذه الطريقة على قياس حجم الرحم، وكيس الرحم عن طريق جهاز “الألتراساوند”، لتحديد عمر الحمل بدقة في الشهور الأولى والتي لم يكن قد ظهر فيها الجنين بشكل واضح، وفي الأشهر التالية يبدأ الطبيب بقياس طول الجنين من الرأس حتى أصابع القدم، للتأكد من نمو الجنين بشكل طبيعي، كما يقوم بحساب وزن الماء حول الجنين من آنٍ لآخر، للتأكد من صحة الحمل.

غالباً ما يمكنك الاعتماد على هذه الطريقة في حساب عمر الحمل، في حالة ما إذا كانت الدورة الشهرية لديك غير منتظمة، ففي هذه الحالة لن تتمكني من تحديد ميعاد ثابت لآخر دورة شهرية، حتى تتمكني من حساب الحمل بالأسابيع أو حتى بالشهور.

حساب الحمل عن طريق الفحص السريري

يقوم الطبيب بقياس حجم الرحم الخارجي عن طريق تحسس بطن الأم براحة اليد، في الأسبوع الثاني والثالث عشر، وإعادة الفحص مرة أخرى في الأسبوع العشرون، ومن المؤكد أن هذه الطريقة التقليدية غير دقيقة، حيث أن حجم البطن الخارجي يتغير بتغير بعض العوامل كالسمنة، أو تمدد حجم الرحم بسبب بعض الأورام الليفية والتي لا تظهر إلا بعد الفحص بالموجات الصوتية.

كيفية حساب الحمل بالأسابيع بعد الإخصاب في المختبر

حاسبة الحمل بالأسابيع في المختبر بعد عملية الإخصاب تعتبر عملية دقيقة، فميعاد التخصيب محدد ومعروف مسبقاً، وفي هذه الحالة يتم التعامل مع حساب مدة الحمل بشكل طبيعي، أي يتم الاعتماد على أن أول يوم للحمل هو أول يوم من آخر دورة شهرية، وبالتالي تكون فترة الحمل هي 40 أسبوع تقريباً.

تستخدم نفس طريقة حساب أسابيع الحمل في حالة عمليات نقل الأجنة، أي أنه إذا تم نقل الجنين في اليوم الثالث من التخصيب، فهذا يعني أن الولادة سوف تكون بعد مرور 38 أسبوع، مع الأخذ في الاعتبار طرح 3 أيام أخرى وهي الأيام التي مرت قبل عملية نقل الجنين.

أفضل تطبيقات تساعد في حساب الحمل بالأسابيع

تختلف أمهات اليوم عن أمهات الأمس، وتختلف الطرق التي تتبعها النساء حديثاً لمتابعة حملها من أول يوم، حيث انتشرت في الآونة الأخيرة بعض التطبيقات التي تساعدك في توقع يوم ولادتك، عن طريق بعض البيانات التي تقومي بإدخالها للبرنامج فور تثبيته على الهاتف.

كما انتشرت أيضاً الحاسبات على المواقع المختلفة، مثل حاسبة الحمل 2020، وبالطبع لا يمكن الاعتماد على هذه التطبيقات التي تحتوي على حاسبة الحمل بالأسابيع أو الشهور بشكل كامل، حيث أنها تعتمد بالدرجة الأولى على البيانات المدخلة إليها، وبالتالي إذا ما أخطأت في البيانات تتغير النتائج وبالتالي قد تسبق الولادة في الواقع أو تتأخر قليلاً عن الميعاد الذي تم حسابه على الحاسبة، ومن بين هذه التطبيقات التي يمكنك تحميلها على جهازك الجوال:

Fertility Friend Ovulation App

أحد التطبيقات التي تساعدك في متابعة حملك أسبوع بعد الآخر، حيث يساعدك التطبيق في بعض الأمور بعد إدخال بياناتك صحيحة، مثل:

  • قياس ومتابعة درجة حرارة جسمك الأساسية، وإرسال ببيانات ومعلومات عن الأعراض الخاصة بكل أسبوع، عن طريق الإشعارات.
  • يوجد ع التطبيق مخطط لقياس ومتابعة الوزن.
  • يتميز التطبيق باحتوائه على العديد من المعلومات والدروس وتسجيلات الفيديو والكتب الإلكترونية، التي تفيد في تلك الفترة.
  • يحتوي التطبيق على منبه يساعدك في تذكر ميعاد تحديث البيانات الخاصة بقياس درجة حرارة الجسم.

تطبيق تسعة أشهر

تطبيق سهل الاستخدام يساعدك في متابعة وحساب الحمل بالأسابيع بكل سهولة، يتميز بواجهة استخدام باللغة العربية، مما يساعدك في فهم التطبيق بسرعة، يوجد به بعض الأدوات التي تمكنك من متابعة الحمل، كما يقدم لك بعض النصائح التي تدعمك في الفترة الأولى من الحمل، والتي يظهر فيها معظم الأعراض المزعجة.

يتميز البرنامج باحتوائه على مجموعه مميزة من المقالات الخاصة بالحمل والأمومة، ومقاطع الفيديو التي تساعدك في اجتياز فترة الحمل بسهولة وأمان، كما أنها تحتوي على منبه يساعدك في تذكر ميعاد تجديد البيانات الخاصة بقياس درجة حرارة الجسم، وغيرها من البيانات التي تساعد في حساب أسابيع الحمل.

إلى هنا نكون قد تعرفنا على عدة طرق لحساب فترة الحمل لدى المرأة، ويبقى أن ندعوكِ للاهتمام بصحتك حتى تحصلين في نهاية فترة حملك على طفلٍ سليم معافى.

استخدام حاسبة الحمل الدقيق

أدخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لديكِ (سنة/يوم/شهر)
طول الدورة
قم بإدخال جمبع القيم بشكل صحيح
موعد الإخصاب قبل الإباضة
(فترة الإباضة) المتوقعة
موعد الإخصاب بعد الإباضة

بعد معرفة طريقة استخدام حاسبة الحمل الدقيق، فقد سهلنا عليكم حساب الحمل الصحيح من خلال برنامج بسيط يمكن استخدامه واظهار النتيجة على الفور ويكون استخدامه من خلال الدخول على جهاز برنامج حساب الحمل في الأعلى، ومن ثم كتابة تاريخ أول يوم في آخر دورة شهرية.

مميزات حاسبة الحمل الدقيق

مما سبق ذكره يتبين وجود العديد من المميزات التي تتميز بها طريقة حساب الحمل الدقيق والتي يمكن ذكرنا في بعض النقاط كالتالي:

  • القدرة على استخدام حاسبة الحمل بدون انترنت، والحصول على نتائج سريعة، بالإضافة إلى سهولة استخدامها من خلال جميع السيدات.
  • تدعم حاسبة الحمل جميع اللغات ومن بينها اللغة العربية ليتمكن الأشخاص من البلدان العربية استخدامه.
  • بلغت نسبة الدقة التي تتمتع بها حاسبة الحمل خلال السنوات القليلة السابقة وحتى الآن 98%، أي أنه النتيجة تكون دقيقة بشكل كبير.
  • يدعم حاسب الحمل الدقيق تزويد الحامل ببعض المعلومات الهامة للعناية بصحتها وصحة الجنين خلال جميع أشهر وأسابيع الحمل، ومتابعة نمو الطفل من خلال هذا الجدول والتعرف على الوزن الذي ينبغي أن يكون الجنين قد وصل له حتى الآن.

وفي نهاية هذا المقال نكون قد ذكرنا طريقة استخدام حاسبة الحمل في معرفة موعد الولادة بالشهور والأسابيع، بالإضافة إلى معرفتها بالتاريخ الهجري كذلك، ونتمنى أن يكون المقال قد ساهم في مساعدة الحوامل على متابعة حملهم بشكل أكثر أماناً.

 

قد يهمك

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.