حساب موعد الولادة بالجماع | الطريقة الصحيحة لمعرفة موعد الولادة

حساب موعد الولادة بالجماع

من أكثر الطرق انتشارًا بين النساء هي حساب موعد الولادة بالجماع، ويوجد عدة طرق أخرى تتيح لكِ سهولة معرفة موعد الولادة الدقيق، إذ أن المرأة من اللحظة الأولى التي تعلم بأنها حامل، تبدأ بالتساؤل عن طريقة ما تساعدها في تحديد موعد الولادة، لهذا سوف نتعرف على عدة طرق ممتازة تتيح لكِ تحديد موعد ولادتك على موقع ترياق.

حساب موعد الولادة بالجماع 

[pgc_pregnancy_calculator]

حساب موعد الولادة بالجماع من أكثر الطرق شيوعًا من حيث استخدامها، كما أنها تتوقف بشكل كبير على عدد المرات التي مارستي فيها الجماع، وذلك في الدورة الشهرية الأخيرة لكِ قبل حملك، فإذا جامعتي زوجك خلال تلك الدورة، لمرة أو أثنين، فحينئذً قد تحصلين على نتائج مزهلة لموعد ولادتك.

حين قيامك بتحديد التاريخ بدقة، يتاح لكِ أن تضيفي على ذلك التاريخ حوالي 266 يومًا، وحينئذً سيتثنى لكِ معرفة تاريخ ولادتك المحدد، والجدير بالذكر أنه إذا حدث جماع خلال دورتك الشهرية، خصوصًا أكثر من مرة، فلن تحصلي على موعد ولادتك بدقة؛ بسبب صعوبة معرفة اليوم الذي حدث فيه الحمل أو الجماع.

كيفية حساب الحمل الصحيحة للتعرف على موعد الولادة

إذا كنتِ يا عزيزتي منغمرة في البحث عن طريقة ما لـ حساب موعد الولادة بالجماع بشكل صحيح، انصحك بتجربة جهاز الموجات فوق الصوتي، ويُطلق عليه اسم “السونار”، فهي طريقة ممتازة تساعد في الحصول على نتائج فائقة ودقيقة، إضافة إلى ذلك يقوم الطبيب بتصوير الجنين وأخذ عدة مقاطع منه من زوايا مختلفة، وحساب ضربات قلبه، وأيضًا وزنه وحجمه، وعدة أمور أخرى تساعده على التعرف تحديدًا على عمر الجنين، وحين يُحدد الطبيب عمره، يستطيع حينئذً معرفة موعد الولادة بصورة دقيقة.

حساب موعد الولادة من يوم الإخصاب

يوم الإخصاب المقصود به يوم التبويض، فقد أصبح من اليسير أن تقومي به، إذ أن المتعارف عليه أن لكل سيدة أيام محددة للتبويض مخصصة لها، ومن خلال معرفتك تحديدًا بيوم التبويض الذي يخصكِ، وغالبًا يكون في منتصف دورتك الشهرية، فإذا كانت دورتك الشهرية على سبيل المثال في ثمانية وعشرون يومًا، حينئذً يكون يوم الإخصاب في اليوم 14 من دورتك الشهرية، وبعد ذلك أضيفي 280 يومًا على التاريخ الذي حظيت به، وهكذا تكوني تعرفتي على موعد ولادتك المحدد.

حساب الحمل من يوم التلقيح للتعرف على موعد الولادة

يتاح لك أن تستخدمي تلك الطريقة لمعرفة موعد ولادتك الصحيح، وهي كالآتي:- 

  • الخطوةالأولى: تحديد اليوم الأول من دورتك الشهرية الأخيرة.
  • الخطوة الثانية: اطرحي تسعين يومًا من ذلك التاريخ.
  • الخطوة الثالثة: أضيفي سبعة أيام على التاريخ الحديث الذي سوف تحصلي عليه.

التاريخ الناتج بعد إتمام كل الخطوات السابقة هو تاريخ ولادتك الدقيق.

متى يحسب الأسبوع الأول من الحمل؟

يمتد الحمل لمدة طويل قد تبلغ أربعون أسبوعًا، والعديد مت السيدات يبدأن حساب الحمل من موعد دورتهن الشهرية الأخيرة، وفي الحقيقة أن الأسبوع الأول من الحمل يبدأ من ثالث أسبوع من دورتك الشهرية الأخيرة، وفي تلك الحالة نقول أنكِ في فترة الحمل الحقيقية، فخلال أخر أسبوعين لذلك الأسبوع كان يوجد عدة تجهيزات من الممكن أن تحدث داخل جسمك، كي يستعد الجسم لإخصاب البويضة، وإنهاء عملية الحمل.

طرق حساب موعد الولادة بالجماع

يوجد طرق أخرى يمكنك الاعتماد عليها لمعرفة موعد الحمل، وهي:- 

في حالة الدورة المنتظمة

هذه هي الطريقة المتبعة من قِبل أغلب الأطباء في كافة البلدان المتنوعة، إذ يتم حساب الحمل مع نزول الدم في أول يوم من الحيضة الأخيرة للمرأة، وتبعًا لهذه الطريقة يكون الحمل 40 أسبوع فقط، وتحتسب المدة التي تسبق حدوث الحمل؛ لأن كما ذكرنا مسبقًا أن من المستحيل أن يحدث الحمل إلا في اليوم 14 من الدورة.

رغمًا أن هذه الطريقة تُعد واحدة من الطرق الشهيرة لحساب الحمل في الكتب الطبية إلا أن غير ممكن إتمامها إلا على السيدات اللاتي دورتهن الشهرية تكون منتظمة، بمعنى أن تتكرر كل ثمانية وعشرون يومًا.

في حالة الدورة غير المنتظمة 

إذا كنتِ تعانين من الدورة الشهرية غير المنتظمة، فمن الطرق الجيدة للتأكد من الحمل هو ظهور عدة تغييرات تطرأ على جسم المرأة، ومنها نستطيع حساب الحمل بواسطة إضافة أربعون أسبوعًا، وفي حالة إمكان المرأة من تحديد أيام تبويضها، فيتاح لها أن تحسب تلك الأيام بداية من مرور أربعة عشر يومًا من بدء دورتها.

إذا لاحظت المرأة تغييرات تطرأ عليها من حيث الإفرازات المهبلية أو الصادرة من عنق الرحم، وأيضًا ارتفاع حرارة جسمها، ففي الأغلب تكون في أيام تبويضها، علاوة على ذلك يمكنكِ أن تستعيني بالجهاز المخصص لتوقع أيام تبويضك عن طريق قطرات من البول.

الخاتمة 

يوجد طرق عدة يمكنكِ عن طريقة حساب الولادة سواء حساب موعد الولادة بالجماع أو بالأيام أو بالأسابيع أو بالأشهر أو حتى بأساليب إلكترونية، وكل امرأة لها طريقة معينة تفضلها وتجدها ملائمة لها عن غيرها، والحمل يُعد من النعم العظيم التي ينعم بها الله سبحانه وتعالى على السيدة، لذا يجب عليكِ عزيزتي أن تصبري على الآلام والأوجاع، واحتسابه أجر؛ فالصبر من الأمور الهامة جدًا في فترة الحمل.

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.