حليب الصويا للحامل والجنين الفوائد والأضرار

حليب الصويا للحامل

لحليب الصويا فوائد عديدة فهو يفيد الجسم بشكل عام والبشرة والشعر، ولكننا سوف نتحدث عن فوائد حليب الصويا للحامل  فيمد الأم الحامل والجنين بجميع العناصر الغذائية التي تحتاجها، كالفيتامينات والكربوهيدرات التي تمدهما بالطاقة ومضادات الأكسدة التي تعمل على تقوية جهاز المناعة، وكذلك المعادن كالكالسيوم والفوسفور والحديد الذي يقيها من خطر الإصابة بفقر الدم.


فوائد حليب الصويا للحامل

فوائد حليب الصويا للحامل

غني بالعناصر الغذائية:

يحتوي حليب الصويا على نسبة عالية من العناصر الغذائية الهامة لصحة الحامل والجنين، فلا يحتوي على كوليسترول أو دهون غير مشبعة لأنه مشتق من النباتات، كوب من حليب الصويا يحتوي على 8 جرام بروتين، 4.3 جرام دهون، 1.5 جرام ألياف غذائية، 287 مللجرام بوتاسيوم، ولا يسبب السمنة لأنه قليل السعرات الحرارية، وهو اختيار أمثل للأشخاص النباتيين الذين لا يستطيعون تحمل سكر الفركتور.

غني بالبروتين:

البروتينات هي الأساس لبناء صحة الجسم، ويحتوي حليب الصويا على البروتينات الهامة للجسم، كالغلايسين والتربونين والأرجنين، على الحامل أن تتناول فول الصويا لأنه غني بالبروتينات وقليل الدسم على عكس اللحوم الأخرى، التي تحتوي على قدر قليل من البروتين ونسبة عالية من الدهون، فجسم الحامل يحتاج إلى 70: 100 جرام من البروتين يوميًا، وكل كوب حليب صويا يحمل 8 جرام بروتين.

غني بالكربوهيدرات والفولات:

يحتوي حليب الصويا على نسبة عالية من الكربوهيدرات المهمة لصحة الحامل والجنين، حيث تمدهم بالطاقة والنشاط اللازم، كما أنه غني بحمض الفوليك المهمة جدًا للجنين، تساعده على أن ينمو بشكل صحي وسليم وخصوصًا نمو الجهاز العصبي، وهو من أهم فوائد حليب الصويا للحامل في أشهر حملها.

مصدر الألياف والدهون:

يحتوي حليب الصويا على الألياف التي تحمي الحامل من مشكلة الإمساك، التي تعاني منها خلال فترة الحمل، فتعمل على تسهيل حركة الأمعاء وتساعد على هضم الطعام جيدًا والاستفادة من كل العناصر الغذائية الموجودة به، كما يحتوي على الدهون الصحية التي تساعد على هضم بعض العناصر الغذائية التي لا تهضم بطريقة أخرى.


يحتوي حليب الصويا على الدهون الصحية، التي لا يستطيع الجسم صنعها بمفرده وهذه الدهون مهمة جدًا لنمو الجنين، حيث تساعد على تطوير ونمو عيون وعقل الجنين بشكل كبير جدًا.

يمد الحامل والجنين الكالسيوم:

يساعد لبن الصويا في بناء عظام الجنين وعظام وأسنان الحامل، تحتاج دائمًا إلى الكالسيوم حيث يستمد الجنين كل الكالسيوم الموجود في جسمها لكي ينمو، وذلك بفضل احتوائه على الكالسيوم وأوميجا 3.

ليس من الجيد أن تدرجه في نظامك الغذائي أثناء الحمل بكميات كبيرة لأن له آثار جانبية، وللحد منها يجب عليك توخي الحذر والاعتدال، فلا يجب أن تتناول أكثر من كوبين في اليوم، وفي حال لاحظت السيدة أي تحسس فيجب أن تتصل بالطبيب فورًا .

يساعد على نمو الجنين:

حليب الصويا يساعد على نمو الجنين وذلك بفضل احتوائه على حمض الفوليك، وخاصة نمو الجهاز العصبي، كما يحتوي على فيتامينات هامة كفيتامين (أ) وفيتامين (سي) وفيتامين (ب1) وفيتامين (E)، كالأرجنين.

يقوي جهاز المناعة:

من فوائد حليب الصويا أنه يعمل على تقوية الجهاز المناعي، بحيث يصبح قادر على مقاومة الأمراض والفيروسات التي تهاجم الجسم بفضل احتوائه على اللاكتوز.


يحمي من الأنيميا أو فقر الدم:

يحمي حليب الصويا الحامل والجنين من خطر الإصابة بمرض فقر الدم، بفضل احتوائه على عنصر الحديد.

يحافظ على صحة القلب:

يُخفض حليب الصويا من الدهون الثلاثية في الدم ويقلل نسبة الكوليسترول في الدم، ومن ثم الوقاية من خطر تصلب الشرايين والوقاية من الجلطات.

يساعد على إنقاص الوزن:

فوائد حليب الصويا للحامل وصحة الشعر

يمكنك استخدام حليب الصويا تحت إشراف الطبيب إذا كنتِ ترغبين في إنقاص وزنك خلال فترة الحمل، إذا كان هذا الأمر يمثل عليك وعلى الجنين خطورة، حيث أنه يعمل على التخلص وإذابة الدهون المتواجدة في الجسم، كما يعزز الشعور بالامتلاء والشبع.

يقي من أشعة الشمس الضارة:

حيث يمكنك وضعه على البشرة خمس دقائق ثم شطفه بالماء.

يحافظ على صحة البشرة:

يحمي لبن  الصويا من الأمراض الجلية كحب الشباب والإكزيم والإحمرار والتهابات الجلد وجفاف الجلد لاسيما في فترة الشتاء، ويفتح البشرة لأنه يحتوي على حمض (الأوليك)،  فيمكنك تطبيقه عشرة دقائق على البشرة ثم شطفه بالماء.


تحسين الحالة المزاجية:

فمن فوائد حليب الصويا للحامل أنه يساعدها على التخلص من الحالة المزاجية السيئة الناتجة عن التغيرات الهرمونية التي تحدث لها خلال فترة الحمل كالتوتر والقلق والاكتئاب.

قد يهمكِ: حليب اللوز للحامل وفوائده الصحية للأم والجنين

فوائد حليب الصويا للحامل وصحة الشعر

1- يحتوي حليب الصويا على العناصر الغذائية المهمة لصحة لنمو الشعر؛ كالفيتامينات والبروتين والألياف وحمض الفوليك والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم، وفيتامين (ب) المهم للمعان الشعر.

2- يعمل حليب الصويا على إصلاح نهايات الشعر المتقصفة والتالفة، ويمكنك أن تشربيه أو تضعيه على نهايات شعرك كالبلسم ثم اغسليه جيدًا بالماء.

أضرار حليب الصويا للحامل

انخفاض مستوي الكوليسترول في الدم:

على الحامل أن تتناول كميات مناسبة لها من حليب الصويا، لأنه يؤدي إلى انخفاض الكوليسترول في الدم والحامل في حاجة إلى كمية محدودة من الكوليسترول، الذي يساعد الجسم على إفراز هرمونات الحمل وهما البروجستيرون والاستروجين.


مخاطر الأيزوفلافون:

وهي عبارة عن مواد تشبه هرمون الاستروجين والمشكلة تتمثل في أنها تعطل عمل الاستروجين الموجود في الجسم، وهو في غاية الأهمية خلال فترة الحمل، لذلك من الأفضل عدم الإفراط في تناوله حتى تظهر إثباتات علمية عن مخاطره.

حدوث التشوهات الجسدية:

أثبتت التجارب التي أجريت على الحيوانات أن هناك علاقة وثيقة بين حليب الصويا والتشوهات الخلقية، ولكن الأمر لم يُثبت على الإنسان لذلك على الحوامل أن تتناول حليب الصويا بكميات قليلة، حتى تتفادى أي خطورة وتتأكد من الأمر.

حدوث حساسية:

يؤدي الاستهلاك اليومي والمفرط لحليب الصويا إلى إصابة بعض الحوامل بالحساسية، والتي من أعراضها الغثيان والطفح الجلدي والالتهاب وصعوبة التنفس والتورمات الجلدية، والتورم وسيلان الأنف ووخز في الفم، لذا فإذا أصيبت الحامل بواحدة من هذه الأعراض فعليها استشارة الطبيب فورًا.

مشكلات الغدة الدرقية:

من مخاطر حليب الصويا للحامل أنه يعيق الجسم من امتصاص أدوية الغدة الدرقية، فالأيسوفلافون الموجود في حليب الصويا يقلل كمية اليود في الجسم الأمر الذي يؤدي إلى مشاكل في الغدة الدرقية، لذا إذا كنتِ ممن تعانين من مشاكل في الغدة الدرقية فتجنبي حليب الصويا.

مخاطر الأحماض النباتية لحليب الصويا:

يؤثر حليب وفول الصويا على قدرة الجسم على امتصاص المعادن، مثل الفوسفور والزنك والكاليسوم، ومن ثم نقص المعادن التي يحتاج إليها جسم الحامل والجنين.


اقرئي المزيد: فوائد حليب الماعز للحامل وأضراره وقيمته الغذائية

أضرار حليب الصويا على الصحة الجنسية

أضرار حليب الصويا على الصحة الجنسية

يعمل حليب الصويا ومنتجات الصويا بشكل عام على التقليل من تركيز الحيوانات المنوية، بسبب احتوائه على (الايسوفلافون) وهو نوع من البروتين، وقد يرتبط بشكل وثيق بقلة الخصوبة والعقم عند الرجال.

يسبب السرطان:

يحتوي حليب الصويا على (الفيتو أستروجين)، وهو عبارة عن هرمون مماثل لهرمون (الأستروجين). فقد يؤثر على السرطانات التي لها علاقة بالهرمونات، فيسبب سرطان البروستات وسرطان الثدي، تناول حليب الصويا يحفز الخلايا السرطانية، كما تقلل الفيت استروجين من فاعلية الأدوية الخاصة بسرطان الثدي وهو (تاموكسيفين).

لذا لابد من تجنب لبن الصويا وجميع منتجات الصويا إذا كنتِ تعاني من أي سرطانات فالأمر ليس اختياريًا، ومن أضراره أيضًا:

  • يحتوي حليب الصويا على نسبة عالية السكر، الامر الذي يصيبك بمرض السكري أنتِ والجنين.
  • يُعدل وراثيًا الأمر الذي قد يلحق بالجنين بمشاكل جنينية.
  • يحتوي على نسبة عالية الألومونيوم الذي يعبر المشيمة ويصل للجنين الأمر الذي يأثر على الجنين تأثيرَا شديدًا.

أضرار حليب الصويا على الجنين

  • هناك صلة وثيقة بين نوبات التوحد لدى الأطفال وتناول حليب الصويا.
  • يؤدي إلى الإصابة بالالتهابات بسبب احتوائه على الاستروجين.

المصادر:

بيرنتس

مام جانكشن

ان اتش سي 

إعلان