حليب اللوز للحامل وفوائده الصحية للأم والجنين

حليب اللوز للحامل

حليب اللوز للحامل هو من أكثر ما ينصح به الباحثون وأخصائيو التغذية، وذلك نظرًا لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية والمركبات الهامة التي تمنح الجسم فوائد صحية عظيمة، وخاصة إذا تم إدراج حليب اللوز كجزء أساسي من النظام الغذائي للمرأة الحامل، فهو يتميز بنكهة لذيذة تشبه طعم المكسرات.

جدول المحتويات عرض

الفوائد الصحية من حليب اللوز للحامل

الفوائد الصحية من حليب اللوز للحامل

تهتم معظم النساء في فترة الحمل بمعرفة أنواع الأطعمة والمشروبات المفيدة للحمل، وما الذي يمكن أن يضر بصحتها وصحة جنينها، وماذا إن كانت له آثار جانبية محتملة، ومن أهم تلك المصادر الغذائية هو حليب اللوز وما له من فوائد رائعة، نذكر منها ما يلي:

  • منتج غذائي رائع لصحة العظام

تزداد حاجة العظام إلى التغذية الصحية المضاعفة خلال فترة الحمل، فيجب أن يحتوي النظام الغذائي للمرأة الحامل على نسبة كبيرة من الكالسيوم، والذي يمكن الحصول عليه بوفرة من تقديم حليب اللوز للحامل، فهو مصدر غني بالكالسيوم يزيد من قوة العظام ويحافظ على صحتها.

  • غني بالمواد المضادة للأكسدة

من فوائد حليب اللوز للحامل أنه غني بفيتامين (E) الذي يعمل كمضاد قوي للأكسدة، وبذلك يمنع ما تتعرض له الحامل من إجهاد تأكسدي ناتج عن الحمل.

  • يقلل من ارتفاع ضغط الدم

يعتبر ضغط الدم المرتفع خلال فترة الحمل أمرًا مثيرًا للقلق؛ لأنه قد يؤدي إلى حدوث تسمم الحمل، ويمكن تجنب ذلك عن طريق تناول حليب اللوز، حيث يحافظ الكالسيوم الموجود به على استقرار مستوى ضغط الدم للمرأة الحامل.


  • الحفاظ على صحة القلب

يوفر حليب اللوز للحامل مقدارًا عاليًا من الأحماض الدهنية (أوميجا 3) التي تعزز من صحة القلب وتحافظ عليها.

  • يساعد في السيطرة على سكر الحمل (GD)

إن نسبة الإصابة بمرض سكر الحمل تقدر بحوالي 9.2% من إجمالي السيدات الحوامل، وينصح الأطباء بحليب اللوز كأداة فعالة للتحكم في سكر الحمل والسيطرة عليه، فهو يحتوي على سكر صحي وليس له تأثيرا سلبيا على الجسم.

  • مناسب جدًا للأشخاص النباتيين

يعد حليب اللوز للحامل المتبعة للنظام الغذائي النباتي من أنسب المشروبات التي يمكن أن تتناولها، حيث أنه خالي تمامًا من المنتجات الحيوانية.

  • يعزز بشرة الجسم ويحافظ على صحتها

تزداد مشكلات البشرة بشكل كبير أثناء فترة الحمل، لذا ينصح الخبراء بشرب حليب اللوز كمصدر أساسي لفيتامين (E) الذي يحد من مشاكل البشرة، حيث يعالج حب الشباب وتصبغات البشرة فيكسبها مظهرًا صحيًا وإطلالة مشرقة، ويمكن استخدامه تجميليًا للحفاظ على البشرة من ظهور علامات التقدم في السن عن طريق عمل قناع على الوجه يجدد من خلايا البشرة مع إضافة ملعقة شوفان مطحون ونصف ملعقة من العسل مع قطرتان من عصير الليمون، ثم يترك لمدة 15 دقيقة على الوجه.

  • يسهل تخزينه بعكس أنواع الحليب الأخرى

من أهم مميزات حليب اللوز أنه يتمتع بفترة صلاحية طويلة دون الاضطرار إلى تخزينه في الثلاجة، مما يجعل حليب اللوز للحامل هو المشروب الأنسب في أوقات السفر والانتقالات.


اقرئي المزيد: فوائد حليب الإبل للحامل وصحة الجنين

العناصر الغذائية التي يوفرها حليب اللوز للحامل

العناصر الغذائية التي يوفرها حليب اللوز للحامل

إن حليب اللوز من أهم المصادر الغذائية التي تمنح الجسم ما يحتاجه من المعادن والفيتامينات والمواد اللازمة لصحته، فهو يحتوي على كل من:

  • البروتين:

توجد به نسبة عالية جدًا من البروتين وهو المكون الأساسي للبنية العضلية عند الأطفال والرضع، كما يوفر للجنين وزنًا صحيًا أثناء الولادة.

  • الألياف:

يحتوي حليب اللوز على نسبة جيدة من الألياف التي ينبغي تواجدها في النظام الغذائي للمرأة الحامل، بغرض تنظيم حركة الأمعاء وسهولة هضم الطعام لتقليل التعرض للإمساك.

  • الكالسيوم:

حليب اللوز يحتوي على عنصر رئيسي بالغ الأهمية  وهو الكالسيوم المسئول عن تأسيس عظام الطفل وأسنانه، بالإضافة إلى المحافظة على استقرار ضغط الدم وتجنب حدوث تسمم الحمل.


 المعادن والفيتامينات:

يعتبر حليب اللوز للحامل مصدرًا هامًا للمعادن الأساسية والفيتامينات، حيث يحتوي على فيتامين (أ) وفيتامين (د) وفيتامين (ب12) والكالسيوم.

  • المنجنيز:

كما يساعد حليب اللوز على ضبط وزن الطفل وتنظيمه، كما يساعد أيضًا في تنظيم وزن الأم، وذلك لاحتوائه على عنصر المنجنيز الذي يعمل على تقوية عظامها والمحافظة على صحتها.

  • فيتامين هـ

يعمل فيتامين (هـ) على تكوين شعر الطفل والجلد بطريقة سليمة خلال فترة الحمل.

  • الريبوفلافين

يساعد عنصر الريبوفلافين في تطور نمو الطفل، كما أنه يحافظ أيضًا على منحه مستويات الطاقة المناسبة.

  • الفولات

يساهم عنصر الفولات عند تناول حليب اللوز للحامل في تكوين دماغ الطفل وجهازه العصبي فيساعد على إكمال نمو الطفل بشكل سليم في جميع مراحل نموه.


اقرئي المزيد: فوائد البليلة باللبن للحامل

القيمة الغذائية لكل 100جم من حليب اللوز

إن تناول 100جم من حليب اللوز بإمكانه أن يمد الجسم بمقدار من الطاقة يعادل 15 سعر حراري، حيث يحتوي على أكثر من 96 ملليلتر من الماء، بالإضافة إلى 0.4 جم بروتين ودهون بنسبة 0.96 جم والكربوهيدرات بنسبة 1.31 جم و0.2 جم من الألياف والسكريات التي تعادل 0.81 جم، والكالسيوم 184ملجم وبنسبة 72ملجم صوديوم و67ملجم من البوتاسيوم و9ملجم من الفوسفور، وبمقدار 6.33 ملجم فيتامين هـ.

ما هو وصف حليب اللوز وكيفية تحضيره؟

حليب اللوز هو أحد المنتجات الغذائية النباتية، وهو كثيف القوام ويشبه في طعمه نكهة المكسرات، ولكنه لا يوفر كافة الفوائد التي يوفرها تناول اللوز حيث يحتوي على نسبة قليلة من اللوز تقدر بحوالي 2% فقط.

يتكون حليب اللوز من كمية من اللوز المطحون يضاف إليها الماء النقي والمصفى جيدًا، مع وضع كمية مناسبة من النشا، ثم تضاف إليه بعض المواد المكثفة لتغليظ قوامه والإبقاء على صلاحيته لفترة طويلة.

كيفية إضافة حليب اللوز للنظام الغذائي للأم والطفل

  • يمكن تناوله كمشروب غني بالفوائد ومنعش خاصة بأجواء الصيف.
  • من الممكن إضافة بعض الحبوب إليه كالشوفان مثلا كما في وجبتي الإفطار والعشاء.
  • بأن نضيف إليه بعض المشروبات المعتادة كالقهوة والشاي والشيكولاتة.
  • وضعه في العصائر.
  • يضاف إلى الآيس كريم أو الزبادي.
  • يدخل في المخبوزات مثل وصفات الفطائر والكعك، وأيضًا أنواع الحساء والصلصات.

الحالات التي يمنع فيها شرب حليب اللوز للحامل

الحالات التي يمنع فيها شرب حليب اللوز للحامل

في بعض الأحيان قد يسبب حليب اللوز مشكلات نادرة للمرأة الحامل، ولكن يتوقف ذلك على حالتها الصحية، ومن تلك المشكلات ما يلي:


  • مريضة الغدة الدرقية

يتسبب حليب اللوز في تضخم الغدة الدرقية، وبالتالي فإنه قد يفسد وظائفها، فإذا كانت المرأة الحامل تعاني من خلل في الغدة الدرقية فيجب عليها تجنبه.

  • مرضى الحساسية ضد المكسرات

لا يعتبر حليب اللوز اختيارًا آمنا على الصحة لمن تصاب بالحساسية من تناول المكسرات، فقد يسبب لها الكثير من المشاكل وخاصة في فترة الحمل.

كما ينصح بعدم الاعتماد على شرب حليب اللوز للحامل لأنه يحتوي على كمية قليلة من الدهون والسعرات الحرارية ، لذلك إذا اعتمدت الحامل في غذائها على تناوله فقط فإنها ستشعر بالضعف بسبب انخفاض الدهون والسعرات الحرارية.

قد يهمك: فوائد اللبن الرائب للحامل واستخداماته

تحذيرات عند شراء واستخدام حليب اللوز

إن حليب اللوز لا توجد به كمية كافية من البروتين والذي يعد ضروريًا لمختلف وظائف الجسم، وفي حالة استهلاكه كبديل عن الحليب الطبيعي ومشتقاته يجب التعويض عن ذلك بتناول مصادر بروتينية أخرى مثل اللحوم والدجاج والسمك والبيض والبقوليات.


كما يجب التنبيه بأن حليب اللوز غير مناسب ليتناوله الرضع، حيث يمنع تمامًا على الأطفال الأقل من عام واحد أن يتناولوا الحليب البقري أو حليب ذو مصدر نباتي؛ لأنهما يمنعان عملية امتصاص الحديد بالجسم، كما أنه لا يتضمن العناصر الغذائية اللازمة للنمو بشكل سليم كالبروتينات والدهون والسعرات الحرارية والمعادن والفيتامينات.

وبعض الأنواع من حليب اللوز قد تحتوي على المواد المضافة مثل: الملح والسكر ومكسبات الطعم بكميات كبيرة، مما يهدد بتسوس الأسنان وتزايد الوزن والذي تتزامن معه الإصابة بالامراض المزمنة، وهنا ينصح بتناول حليب اللوز الغير محلى والخالي من المنكهات، كما يضاف إليه أيضًا الليسيثين وصمغ الغوار ليكسباه قوامًا كثيفًا وهي مواد آمنة مادامت تستخدم بالكميات المسموح بها صحيًا.

وهناك أنواع من حليب اللوز قد تحتوي على الكاراجينان، وهي مادة مكثفة ومثبتة للقوام يرتبط استهلاكها بحدوث مشاكل في الجهاز الهضمي، فينبغي تجنبها من خلال الاطلاع على الملصق الغذائي، كما أنه توجد أيضا أنواع ملوثة بالمبيدات الحشرية وتجنبًا لذلك إما أن نستخدم حليب اللوز العضوي في تصنيع حليب اللوز بالمنزل أو أن نقوم باختيار حليب اللوز العضوي.

الفوائد الصحية لتناول اللوز خلال فترة الحمل

  • يعد اللوز مصدرًا غنيًا بحمض الفوليك الضروري لتكوين الدماغ ونمو الجهاز العصبي للجنين، وهو أيضًا مصدر هام للكربوهيدرات، لذا يحمي الجسم من التأكسد الذي يسبب له الإرهاق، ويمنع الإصابة بسكر الدم والالتهابات.
  • يساهم تناول اللوز في زيادة هرمون اللبتين والتقليل من هرمون الجريلين، فيساعد المرأة الحامل في الحصول على وزن صحي، كما أنه يحتوي على عنصر الحديد بوفرة مما يعزز بناء قلب الطفل ورفع مستوى المناعة لديه.
  • يعمل اللوز على تقوية الذاكرة إذا تناول الشخص في المتوسط 5 حبات كل يوم، كما يمكن استخدامه في تنظيف البشرة، حيث يقشر خلايا الجلد الميتة ويكسب البشرة مظهرًا نضرًا عن طريق نقعه ليلة كاملة ثم غليه في الصباح.
  • كما أن تناول اللوز المنقوع يعمل على تحطيم الدهون فيحسن من عملية الهضم والاستفادة من كافة العناصر الغذائية، وهو منظم جيد جدًا لضغط الدم.

قد يهمك: فوائد اللوز للحامل | فوائد وأضرار والقيمة الغذائية

هل يساعد حليب اللوز في إنقاص الوزن؟

يشاع أحيانًا أن حليب اللوز يساعد في إنقاص الوزن، لذا يلجأ إليه الكثير من الاشخاص ممن يرغبون في إنقاص أوزانهم كبديل عن تناول حليب الأبقار، ولكن تصحيحًا لتلك المقولة فلا يوجد أي طعام يتسبب في فقدان مباشر للوزن، بل إنه يساعد فقط في خسارة الوزن نتيجة احتوائه على عدد قليل من السعرات الحرارية، حيث يعتمد إنقاص الوزن في الأساس على اتباع نظام غذائي به كافة العناصر الغذائية، ولكن تقل به السعرات الحرارية، وفيما يخص حليب اللوز فهو ينفرد بأنه مصدر غني بالفيتامينات والمعادن في حين أن السعرات الحرارية به قليلة جدًا.

صور تقديم اللوز للمرأة الحامل

صور تقديم اللوز للمرأة الحامل

تناول اللوز الخام

يمكنها أن تتناول حبات صحيحة من اللوز أو تقسيمه إلى قطع صغيرة وتقديمه مضافًا إلى السلطات، فيضفي عليها مذاقًا رائعًا.

شرب حليب اللوز

وهو يعد الاختيار الأمثل خاصة لمن تعاني من عدم تحمل مادة اللكتوز.

تناول اللوز المنقوع

إذا تم نقع اللوز لمدة يوم كامل فإن نسبة السموم الموجودة به تقل، كما يساهم ذلك في تحلل حمض الفايتك والجلوتين، فيصبح أكثر إفادة.

زبدة اللوز

وهي تعد من أكبر مصادر الألياف والبروتينات والدهون الصحية، بالإضافة إلى قدرتها على التقليل من نسبة الكوليسترول السيء بالجسم.

المصادر:

برجنانسي فود شيكر

مام جانكشن

نيوز 24

إعلان