رأس الجنين في الشهر السادس

رأس الجنين في الشهر السادس

كثير من السيدات الحوامل يتساءلن: أين يكون رأس الجنين في الشهر السادس ؟، وذلك لما يسببه وضع رأس الجنين من ألم في مواضع مختلفة للمرأة الحامل، فتبدأ السيدة الحامل في البحث عن وضع رأس الجنين، كذلك معرفة أسباب قلة حركة الجنين خلال تلك الفترة.

أين يكون رأس الجنين في الشهر السادس من الحمل؟

رأس الجنين في الشهر السادس من الحمل من الأمور المقلقة جدًا للحامل، وذلك لما تسببه من ألم في منطقة تواجد رأس الجنين.

وعلى الرغم من كبر حجم الجنين في هذا الشهر وشغله مساحة كبيرة من الرحم، إلا أنه يصعب تحديد وضع رأس الجنين بالضبط، وذلك لوجود مساحة فارغة في الرحم يستطيع الجنين التحرك من خلالها بكل سهولة، ويتخذ أكثر من موضع.

مواضع رأس الجنين في الشهر السادس

أين يكون رأس الجنين في الشهر السادس

هناك أكثر من موضع لتواجد رأس الجنين في الشهر السادس يمكن ذكرها كالآتي:

  • رأس الجنين فوق، فهذا الوضع مطمئن كثيرًا للأم الحامل، لكنه قد يسبب الكثير من الألم بالجهاز الهضمي، كما أنه يتسبب في حدوث ارتجاع بالمريء بسبب ضغط رأس الجنين على المعدة، كما يتسبب في الشعور بحرقان وألام مختلفة بالمعدة، وقد يتسبب في الشعور بالغثيان والدوار في أوقات مختلفة من اليوم.
  • وقد يتواجد الرأس أسفل البطن في منطقة الحوض، فهو الوضع الذي تقلق منه كثير من السيدات الحوامل، فهو وضع إلي حد ما آمن إذا تجنبت المرأة الحامل القيام بأي مجهود زائد، أو القيام بحركة قوية أو قفزة، مما قد يعرضها وجنينها للخطر. كما أن هذا الوضع يتسبب في الكثير من المشاكل والآلام المختلفة للمرأة الحامل، حيث يتسبب في آلام شديدة أسفل البطن وكذلك في منطقة الحوض.
  • كما أن هناك أكثر من موضع آخر لرأس الجنين، فهو في حالة حركة مستمرة، ويمكن أن تشعر الأم برأس الجنين في منطقة الجنب، ولكنه وضع ليس مستمرًا، قد يسكنه الجنين لأوقات صغيرة كوضع انتقالي فقط.

اقرئي المزيد: الجنين في الشهر السادس من الحمل

تطورات الجنين في الشهر السادس من الحمل

وهناك الكثير من التطورات مازالت تحدث للجنين خلال الشهر السادس من الحمل، وهذه التطورات التي تحدث للجنين تجعله في حالة حركة مستمرة، مما تغير من وضعية رأس الجنين خلال هذا الشهر، ومن تلك التطورات والمتغيرات التي تطرأ على الجنين:

  • الاستجابة للأصوات الخارجية، حيث أنه خلال تلك الفترة يستجيب الجنين بكل سهولة للأصوات القادمة من الخارج، كما يستطيع تمييز الأصوات ويتفاعل معها بالحركة، فنجده يتحرك كرد فعل لتلك الأصوات.
  • يتأثر بشكل كبير بالضوء ويستجيب لذلك، فعند تسليط الضوء على بطن الأم يتحرك الجنين داخل الرحم، كما يستطيع خلال تلك الفترة تحرك العين بشكل سريع كاستجابة لتحسس العين من الضوء كذلك.
  • كما أنه خلال هذا الشهر من الحمل يبدأ الجهاز العصبي في اكتمال تكوينه، مما يجعل الجنين أكثر استجابة لكثير من الأفعال المختلفة، كما أنه يقوم بأفعال جديدة مثل المص والبلع وغيرهما من الأفعال الملحوظ.

اقرئي المزيد: تطور الجنين في الشهر السادس

أسباب قلة الشعور بالحركة في الشهر السادس من الحمل

الشهر السادس من الحمل هو المرحلة الأخيرة من الثلث الثاني، وبنهايته تبدأ الحامل مرحلة جديدة من حملها؛ وهي الثلث الثالث والأخير من الحمل، لذلك يجب على كل سيدة الانتباه جيدًا لتلك المرحلة، وخاصة حركات الجنين خلالها.

فعلي الرغم من كبر حجم الجنين خلال تلك الفترة داخل الرحم، إلا أنه مازال هناك مساحة يستطيع الجنين التحرك فيها واتخاذ أوضاع مختلفة لرأس الجنين.

كما قد تشعر الأم في بعض الأحيان بقلة الحركة لجنينها داخل الرحم، وهو أمر مقلق للغاية، إذ يتوجب معرفة السبب الذي أدى إلى توقف حركة الجنين داخل الرحم أو عدم شعور الأم بتلك الحركات، مع الأخذ في الإعتبار أن الجنين ينام لمدة أربعين دقيقة خلال فترة النهار داخل الرحم ولا يتحرك خلال تلك الفترة.

إلا أنه هناك أكثر من سبب قد يؤدي إلى ذلك، ومن تلك الأسباب:

  • عدم وجود مساحة كافية داخل الرحم لتحرك الجنين، وهو أمر طبيعي يحدث الكثير من السيدات الحوام خلال تلك الفترة، ولا داعي للقلق في هذه الحالة.
  • وقد يرجع سبب قلة حركة الجنين داخل رحم الأم إلي سوء تغذية الجنين، وهنا يجب التوقف واستشارة الطبيب المعالج، حيث أنه يجب أن يصل إلى الجنين التغذية المناسبة التي تجعله قادر على التحرك.
  • كما قد يرجع السبب في قلة حركة الجنين إلى نقص الأكسجين الواصل إلى الجنين من خلال الحبل السري، وهي كذلك من الحالات التي تستدعي استشارة الطبيب المعالج.
  • كما أن نقص الماء الموجود حول الجنين من الأسباب التي قد تؤدي إلي قلة حركة الجنين أو عدم شعور الأم بها، وكلها حالات تستدعي استشارة الطبيب المعالج وإجراء أشعة صوتية للاطمئنان على حالة الجنين.

ما يؤثر على حركة رأس الجنين في الشهر السادس

ما يؤثر على حركة رأس الجنين في الشهر السادس

هناك الكثير من الأمور التي تؤثر على حركة الجنين ما يلي:

  • النوم والاستلقاء على الظهر لفترة طويلة، فهي من الأوضاع التي تجعل الرحم متسعًا، وهناك مساحة كبيرة تسمح للجنين بالتحرك داخله بكل سهولة؛ مما يشعر الأم بحركة الجنين ومن ثم معرفة أين يكون رأس الجنين.
  • تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على نسبة من السكريات كبيرة، وكذلك تناول المشروبات الطبيعية المحلاة من دورها أن تحث الجنين على الحركة بشكل كبير.
  • المؤثرات الصوتية المختلفة تؤثر على حركة الجنين بشكل كبير داخل الرحم، مثل سماع القرآن الكريم والموسيقي، أو سماع الأصوات المعروفة مثل: سماع صوت الأب أو الأم، كل ذلك يجعل الطفل في حالة استجابة لتلك الأصوات والتحرك عند سماعها بشكل كبير،  مما يجعلها تميز وضع رأس الجنين بشكل كبير.
  • كما أن وضع الروائح النفاذة على منطقة البطن والسرة يحفز الطفل على الحركة بشكل كبير.

قد يهمكِ: رأس الجنين في الشهر السابع

 الأطعمة التي تزيد الحركة خلال الشهر السادس

هناك بعض الأطعمة التي تعمل على زيادة حركة الجنين خلال الشهر السادس من الحمل، وبالتالي معرفة أين يكون رأس الجنين في الشهر السادس، ومن تلك الأطعمة:

  • يعتبر تناول الأطعمة النفاذة من أكثر الأشياء التي تعمل على تحفيز الجنين على الحركة؛ مثل تناول البصل والثوم.
  • تناول الحلويات من الأمور التي تزيد من حركة الجنين داخل الرحم بشكل كبير.
  • تناول الأطعمة شديدة البرودة والمثلجات بدورة  أن يحث الجنين على الحركة وتغير وضعه خلال الشهر السادس من الحمل، وبالتالي معرفة أين يكون رأس الجنين في الشهر السادس من الحمل.

اقرئي المزيد: أكلات تزيد من حركة الجنين

وأخيرًا، فإنه يصعب تحديد وضع معين لرأس الجنين خلال الشهر السادس من الحمل، وذلك لوجود مساحة مازالت تسمح للجنين بالتحرك بحرية، كما يجب الانتباه لحركة الجنين خلال تلك الفترة، كذلك يجب معرفة الأطعمة التي تحث الجنين على الحركة لمعرفة أين يكون رأس الجنين خلال الشهر السادس من الحمل.

المصادر:

بلانتيد بيرنت هود 

بيبي سنتر

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.