رأس الجنين في الشهر الثامن | ما هي وضعيتها الصحيحة وكيف يمكن تحفيزه على الدوران

وضعيات رأس الجنين في الشهر الثامن

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

يتأهب النساء للولادة في الشهور الثلاثة الأخيرة، ويبدأن في السؤال عن وضعية رأس الجنين في الشهر الثامن حتى يعرفن ما إذا كانت الولادة ستكون يسيرة أم متعسرة، وبما أنكِ تقرئين هذا المقال فربما أنتِ أيضًا لديكِ شكوك حول الوضعية الصحيحة لجنينك، والعواقب المترتبة على عدم اتخاذ الجنين تلك الوضعية، وكيف تجعلين رأسه في المكان الصحيح، هذا ما سنتناوله تفصيلاً، فتابعي القراءة.

وضعيات رأس الجنين في الشهر الثامن

تجدين جنينك يغير من وضعياته كثيرًا خلال هذا الشهر، وسرعان ما يثبت على وضعية معينة في نهايته، فلا تقلقي عند اتخاذ الجنين أي من الوضعيات التالي ذكرها:

وضعيات رأس الجنين في الشهر الثامن

الوضع الخلفي

يتخذ الجنين وضعًا معاكسًا لوضع الولادة الطبيعي، أي تكون قدميه في الاتجاه العلوي، بينما تكون رأسه في الاتجاه السفلي مواجهًا لقناة الولادة، تكون وجهته ناحية ظهر الأم بدلاً من بطنها، وإذا استمر جنينك على هذه الوضعية حتى الولادة، فإن ذلك يسبب آلامًا في ظهرك، كما يزيد من وقت الولادة.

الوضع المقعدي

يكون رأس الجنين في الاتجاه العلوي ناحية الرحم، والقدمين في الاتجاه السفلي ناحية قناة الولادة، وإذا استمر الجنين على هذا الوضع، فإن ذلك يسبب مشاكل عند الولادة؛ إذ تكون رأسه آخر ما يخرج سواء كانت الولادة طبيعية أم قيصرية، وتصل نسبة تعرض الأجنة لتلك الوضعية قبل الولادة إلى 40%، وتوصف الولادة التي تتم عند اتخاذ الجنين هذا الوضع بالولادة المقعدية، ويُفضل التوجه للولادة القيصرية في تلك الحالة.

تكمن أسباب اتخاذ الجنين لهذا الوضع في:

  1. وجود حالات حمل متتالية.
  2. عند الحمل بتوأم.
  3. تعرض الحامل لحالات ولادات مبكرة سابقًا.
  4. عند اختلال كمية السائل الأمينوسي في الرحم.
  5. حدوث خلل في شكل الرحم، أو الإصابة بالأورام الليفية.

الوضع العرضي الكاذب

المقصود بالوضع العرضي هو اتخاذ الجنين الوضع الرأسي بدلاً من الأفقي، فتكون رأسه ناحية الجانب الأيمن أو الأيسر من المعدة، ويمكن أن يتعرض الجنين لتلك الوضعية بسبب حدوث الاضطرابات في الرحم، ولكن تقل احتمالية تعرض الجنين لتلك الوضعية.

اقرئي المزيد: وضعية الجنين في الشهر الثامن

وضعية رأس الجنين في الشهر الثامن الصحيحة

يتبادر إلى ذهن كثير من النساء سؤال أين يكون رأس الجنين في الشهر الثامن وهل هي على هذا الوضع تكون سليمة، وهل يمكن أن تكون الولادة طبيعية؟

يجب العلم أن أفضل وضعية يمكن أن يتخذها الجنين أثناء الولادة هي أن يكون رأسه في الاتجاه السفلي مواجهًا لقناة الولادة، والقدمين في الاتجاه العلوي تجاه القفص الصدري للأم، وهناك بعض الأطفال الذين لا يتخذون تلك الوضعية قبل الولادة مما يثير قلق الأمهات، ويقمن باللجوء إلى الأطباء في وقت مبكر.

متى يتخذ الجنين وضعية الولادة الصحيحة؟

متى يتخذ الجنين وضعية الولادة الصحيحة؟

لا داعي للقلق إذا أخبرتك إحدى الأمهات أن طفلها اتخذ الوضعية الصحيحة قبل الولادة بشهر، فإن ذلك الأمر يختلف من امرأة لأخرى، فلا يوجد وقت معين لتوجه رأس الطفل إلى الأسفل، حيث يمكن أن ينزل الجنين إلى الحوض في بداية الولادة عند بعض النساء، أو قبل الولادة ببضع ساعات، وربما يحدث هذا عند نساء أخريات قبل الولادة بأسابيع.

يختلف موعد اتخاذ الطفل للوضعية الصحيحة حسب وضع الحامل، فإذا كان هذا الحمل الأول لها ستلاحظ اتجاه الطفل إلى الحوض قبل الولادة بعدة أسابيع أو أيام؛ لأن الحوض يكون في حالة عدم استعداد للولادة، فيحتاج إلى وقت أطول قبلها حتى تتهيأ العضلات بتلك العملية، أما إذا كانت الأم حملت من قبل فإن الجنين يتخذ تلك الوضعية قبل الولادة مباشرة؛ لأن جسمها يكون قد مر بتلك التجربة من قبل وبالتالي فإنه لن يحتاج وقتًا طويلاً لكي يتهيأ لعملية الولادة.

كيف تعرفين أن رأس الجنين في الشهر الثامن يتخذ الوضعية الصحيحة؟

هنالك خطوة بسيطة يمكنكِ القيام بها لمعرفة ما إذا كان رأس طفلك في الناحية السفلية باتجاه الحوض أم لا، فقط اضغطي بلطف على النتوء الصغير المتواجد في الجزء العلوي من جهة اليسار أو اليمين على بطنك، فإذا شعرتِ بتحرك جسم الجنين بالكامل فمن المرجح أن يكون اتجاه رأسه إلى الأسفل.

هناك علامات أخرى تثبت لكِ نزول رأس الجنين إلى الحوض؛ إذ عندما يتحرك الجنين للأسفل تشعر بعض الأمهات بحالة أشبه بسقوط الطفل إلى الحوض بصورة مفاجئة، أو كأن هناك كرة صغيرة يحملنها بين أرجلهن، وهناك بعض العلامات الأخرى التي يمكنكِ التحقق من اتخاذ طفلك الوضعية الصحيحة، وهي:

  1. الإحساس بضغط كبير على المنطقة السفلية من البطن.
  2. الشعور بآلام الظهر، وذلك لأن الجنين يضغط برأسه على عضلات أسفل الظهر.
  3. صعوبة الحركة، حيث تشعر الحامل بعدم اتزان حركتها أثناء المشي، بالإضافة إلى السير البطيء بخطوات قصيرة.
  4. يصبح التنفس الآن سهلاً مقارنة بشهور الحمل الأولى؛ لأن الجنين انتقل إلى الأسفل، وخفف الضغط على الحجاب الحاجز.
  5. حدوث تغير في مظهر البطن.
  6. زيادة الإفرازات في المهبل لفقد المحتويات المخاطية المتواجدة في المنطقة العلوية من عنق الرحم، وذلك لشدة الضغط الواقع على عنق الرحم.
  7. زيادة عدد مرات التبول؛ بسبب الضغط على المثانة.
  8. شعور الأم بتصلب منطقة الحوض، بالإضافة إلى الشعور بنبضات الجنين عند تلك المنطقة.
  9. تزداد احتمالية إصابة الأم بالبواسير؛ نتيجة لضغط الجنين على أعصاب منطقة الحوض.

عند شعورك بتلك الأعراض توجهي إلى الطبيب حتى يفحص موضع رأس الجنين بالموجات فوق الصوتية، ويحدد لكِ موعد الولادة المناسب.

قد يهمكِ: نمو الجنين في الشهر الثامن | كيف تحصلين على طفل سليم معافى

أسباب عدم اتخاذ رأس الجنين في الشهر الثامن الوضعية الصحيحة

لم يذكر الأطباء صراحةً أسباب عدم انقلاب رأس الجنين، ولكن هناك عدة عوامل محتملة تؤثر عليه، وهي:

موضع المشيمة

عندما تكون المشيمة قريبة من الجزء العلوي لجدار الرحم، أو تغطي عنقه فإنها تعيق الجنين عن الدوران؛ إذ تقوم بتقليل المساحة فوق رأس الجنين، فلا يستطيع الانقلاب واتخاذ وضع الولادة.

حدوث تشوهات في الرحم

تحدث تشوهات في الرحم عند بعض النساء نتيجة تعرضهن لعملية جراحية قبل الحمل، أو إصابتهن بأورام حميدة كالأورام الليفية مما يضيق من المساحة اللازمة لدوران الجنين.

اختلال كمية السائل الأمينوسي

تلعب كمية السائل الأمينوسي دورًا كبيرًا في التحكم بحركة الجنين، فعندما تكون كمية السائل أقل من الكمية المعقولة يكون من العسير أن يسبح الجنين حول نفسه، وعلى النقيض فإن وجود كمية أكبر من السائل عن اللازم تصبح المساحة كبيرة جدًا مما تسمح للجنين بالتنقل في أماكن عدة، وعدم الثبوت على وضعية الولادة.

الحمل بأكثر من طفل

في حالة حمل الأم بتوأم أو أكثر فتصبح المساحة صغيرة لدوران الأطفال والوصول لموضع الولادة.

• حدوث تشوهات للجنين

عند حدوث مشكلات في الجهاز العصبي المركزي للجنين تتسبب في إعاقته عن الدوران داخل الرحم.

• قصر الحبل السري

في حالة قصر حجم الحبل السري لن يسمح للجنين بالحركة داخل الرحم بحرية، وبالتالي لن يستطيع قلب نفسه لوضع الولادة.

تمارين مساعدة لتعديل وضع رأس الجنين في الشهر الثامن

تمارين مساعدة لتعديل وضع رأس الجنين

إذا كان جنينك في وضع غير الوضع الصحيح للولادة يمكنكِ مساعدته على التغيير والدوران حتى يصل إلى قناة الولادة من خلال تجربة الآتي:

1. تمرين المشي

يمكنكِ تجربة تمرين المشي عند اقتراب موعد الولادة لمدة ساعة يوميًّا؛ إذ يمكن تقسيمها إلى فترتين، بحيث تستغرق كل فترة نصف ساعة، فإن له القدرة على تعديل رأس الجنين بفعل تأثير الجاذبية والحركات الإيقاعية الناتجة عن السير.

2. اليوجا

قد أثبتت الأبحاث أن تمرين اليوجا له عدة فوائد عند ممارسته في الثلث الأخير من الحمل، ولكن لا يُفضل ممارستها قبل ولادتك، خاصة إذا كنتِ تمارسينها لأول مرة، كما يجب عليكِ عدم القيام بمجهود شاق في تلك الفترة.

3. السباحة

كما تعرفين أن السباحة تسهل من عملية الولادة، بالإضافة إلى قدرة الماء على تعديل وضعية رأس الجنين، فهي لا تسبب في أي ضرر للأم أو للجنين.

اقرئي المزيد: تمارين للحامل في الشهر الثامن تعزز من سلامتها وسلامة حملها

هناك طرق أخرى يمكنكِ تجربتها لتعديل وضع الجنين، مثل:

  •  قومي بممارسة تمارين كيجل لمدة 5 دقائق يوميًّا.
  • تحركي باستمرار، ومارسي تمرين القرفصاء.
  • يمكنكِ استخدام كرة الحمل أثناء ممارسة التمارين الرياضية، حيث تقوم بتوسيع منطقة الحوض، وبالتالي فإن الجنين سيعدل من وضعيته.
  • جربي وضع كيس خضروات متجمد على الجزء العلوي من بطنك؛ إذ يمكن أن تتسبب البرودة في حركة الجنين ودورانه للجهة الأخرى.

كل هذه وسائل يمكنكِ تجربتها فقد تخطئ وقد تصيب، فإذا لم تجدي نفعًا يجب عليكِ زيارة الطبيب، خاصة إذا مازال الجنين على وضعه حتى الأسبوع 37 من الحمل، فسيساعدك الطبيب عن طريق استخدام تقنية الضغط على مناطق معينة من البطن حتى يحفز الجنين على الدوران، أو يصف لكِ بعض الأدوية التي ترخي الرحم.

خاتمة

ننصحك بألا تقلقي في حالة عدم اتخاذ رأس الجنين في الشهر الثامن الوضعية الصحيحة؛ إذ يجب الانتظار قليلاً مع ضرورة ممارسة التمارين الخفيفة، واجعلي زوجك يتحدث إلى طفلكما بصوت عالٍ لعله يتحرك كرد فعل لما سمعه.

اقرأي ايضاً: شكل الجنين في الشهر الثامن | الدليل الشامل

المصادر:

ابوت كيدز هيلث 

بيرنتنج فرست كراي

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.