زبدة الكاكاو للحامل | هل هي آمنة على الحامل أم لا؟

زبدة الكاكاو للحامل

عُرفت زبدة الكاكاو بين النساء منذ فترة طويلة، ويستخدمنها في ترطيب الشفاه وجعلها ذات ملمس ناعم، ولكن بالنسبة لاستخدام زيدة الكاكاو  للحامل هل هو آمن تمامًا عليها، وهل له فوائد أخرى غير ترطيب الشفاه تجعلها تُقبل عليها للحصول على الاستفادة القصوى منها، هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال الأسطر القادمة، والتي حرصنا على جمع المعلومات الصحيحة ووضعها بين أيديكن.

فوائد زبدة الكاكاو للحامل

فوائد زبدة الكاكاو للحامل

هناك العديد من الفوائد المبهرة، التي سنتطرق إلى ذكرها كما يلي:

التفتيح

من أهم ما يميز استخدام زبدة الكاكاو للحامل ، هي قدرتها على إزالة طبقة الجلد الميتة التي تظهر على البشرة أثناء فترة الحمل، مما قد يجعل شكل الوجه سيئاً للغاية، كما يحدث اسمرار بمقدار درجة أو درجتين للون الطبيعي للمرأة، فتقوم المواد المضادة للأكسدة داخل زبدة الكاكاو عند وضعها على الوجه بالتفاعل مع طبقة الجلد الميتة وإزالتها، والحفاظ على الطبقة الجديدة من العوامل البيئية المختلفة مثل أشعة الشمس والهواء والأتربة.

زيادة كمية اللبن

نظراً لما تحتوي عليه زبدة الكاكاو من حمض البالمتيك، المسئول عن زيادة افراز الجسم للبن الذي يحتاجه الطفل في أيامه الأولى بعد الولادة، فمن فوائد زبدة الكاكاو للحامل هو التخلص من فكرة الإرضاع الصناعي، ومساعدة ثدي الأم على تقديم نسبة اللبن الطبيعي الكافية لإطعام الطفل يومياً، وذلك من خلال دهنه على منطقة الثدي صباحاً ومساءاً، للحصول على نتائج مرضية واستبدال اللبن الصناعي بلبن طبيعي حفاظاً على صحة الطفل.

علاج أعراض الحمل المختلفة

وجد حديثاً قدرة زبدة الكاكاو على محاربة الكثير من أعراض الحمل الثقيلة وتخفيفها، بداية من محاربة أمراض الجهاز الهضمي التي تصيب الحامل مثل عسر الهضم الناتج عن قيام الجنين بالعديد من العمليات الحيوية بداخلها، وعلاج الإمساك لما يحويه من مواد دهنية مشبعة تساعد على تليين المعدة، وحتى بعض أمراض القلب التي تكون الحامل أكثر عرضة للإصابة بها حيث تقوم زبدة الكاكاو بتوسيع الشرايين.

بالإضافة إلى معالجة الغزة المؤلمة التي تصيب القلب فجأة، وصولاً إلى معالجة القيئ والغثيان بواسطة تناول زبدة الكاكاو بنسبة ضئيلة عند الإستيقاظ من النوم صباحاً.

مصنع كولاجين طبيعي

تخرج المرأة من أشهر الحمل وبعد عملية الولادة وهي تفتقد الجمال الذي فقدته خلال تلك الفترة مما يجعلها تلجأ إلى إستخدام العديد من المستحضرات التجميلية التي ربما تعمل على زيادة المشكلة أكثر، ولكن من فوائد زبدة الكاكاو للحامل ، هي قدرتها على إمداد الجسم بنسبة كبيرة من الكولاجين الذي تحتاجه فيعمل على تجديد جمال المرأة وإزالة جميع آثار الحمل التي تظهر على الوجه.

ولذلك قام الأطباء حول العالم بتسمية زبدة الكاكاو بمصنع الكولاجين الطبيعي لما تمتلكه من قدرة على محاربة جميع مشاكل البشرة.

علاج الحكة

تحتوي زبدة الكاكاو على عنصر الفوسفور وبعض الكربوهيدرات بالإضافة إلى مواد مضادة للتأكسد تستخدمها بعض شركات صناعة مستحضرات العناية بالبشرة لتصنيع منتجات تساعد على التخلص من الحكة، حيث تقوم المواد المضادة للتأكسد بمحاربة البكتيريا والفطريات المسببة للحكة في الجسم والتخلص منها نهائياً، كما تقوم بعلاج آثار الحك والجروح التي يُحدثها البعض نتيجة الحك المستمر، خاصة بالنسبة للحامل لما يطرأ عليها من تغيرات فسيولوجية وجسدية نتيجة لتغير نسبة إفراز الهرمونات في جسمها مما يسبب نوبات كثيرة من الحكة المتواصلة.

علاج السيلوليت

خلال فترة الحمل تظهر العديد من العلامات البيضاء في جسم الحامل نتيجة لزيادة الوزن وخسارته في الوقت ذلك والناجمة عن فقدان الشهية أو الشراهة التي تصاب بها خلال أشهر الحمل على حسب أعراض كل إمرأة، مما يزيد من ظهور تلك العلامات في منطقة الكتف والفخذ، والظهر والبطن على وجه الخصوص، فمن فوائد زبدة الكاكاو للحامل هي التخلص من تلك العلامات من خلال إستخدامها بمفردها على تلك المناطق أو مع إضافة بعض العناصر الأخرى للإسراع من التخلص منها.

مصدر هام للحديد

من فوائد زبدة الكاكاو للحامل احتوائها على عناصر متنوعة ومفيدة من بينها الكالسيوم، والماغنسيوم، والبوتاسيوم، والحديد الذي يساعد على تخفيف التعب العام للجسم وإمداد الحامل بالطاقة اللازمة لتحمل أعباء الحمل، كما يقي من الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم، باعتبار المرأة الحامل هي الأكثر عرضة للإصابة بما لما قد تعانيه من نزيف خلال الحمل، بالإضافة إلى امتصاص الجنين لنسبة كبيرة من الحديد المتواجد في جسمها، مما يجعل من اللازم استخدام بعض المنتجات الغنية بالحديد كالكاكاو.

علاج مشاكل القلب والعديد من الأمراض

تقوم زبدة الكاكاو على علاج أمراض القلب المختلفة من خلال دعم مجرى الدم في الشرايين، وتقليل الإلتهابات القلبية التي تؤدي بصاحبها إلى العديد من الأمراض مثل استقلاب الدهون، مما يجعلها منتجاً هاماً في تقليل نسب الإصابة بالنوبات القلبية الحادة.

تعالج زبدة الكاكاو العديد من الأمراض الخطيرة مثل أمراض الجلد الصدفية والسيلوليت، كما أنها تعالج إرتفاع ضغط الدم وتساعد على علاج تصلب الشرايين من خلال توسيعها لما تحتوي عليه من مواد دهنية مشبعة، بالإضافة إلى تخفيف آلام المفاصل والعضلات خاصة للاعبي كمال الأجسام الذين يعانون دائماً من تشنجات في المفاصل والعضلات.

قد يهمكِ: فوائد كريم زبدة الشيا للحامل | تعرفي عليها واحرصي على استخدامه

فوائد عامة لزبدة الكاكاو للحامل

فوائد عامة لزبدة الكاكاو للحامل

أثبتت الكثير من الدراسات الطبية في المعهد الطبي الأمريكي وغيره من المعاهد المختصة بضرورة تناول الحامل لزبدة الكاكاو لما لديها من خواص وما تمتلكه من فيتامينات وعناصر لازمة لصحة الأم والجنين.

وقد تم إجراء العديد من التجارب والاستطلاعات لقياس مدى فاعلية تناول زبدة الكاكاو للحامل ، وحدث ذلك على قرابة 500 فرد من أماكن مختلفة بالعالم، وبعد فترة قليلة لا تتعدى ال3 أشهر قامت المعاهد الطبية بقياس ما إذا كان هناك فرق بين مستخدمي زبدة الكاكاو والغير مستخدمين لها، وكانت النتيجة هائلة.

فقد ظهر على النساء اللاتي تناولن زبدة الكاكاو نسبة كبيرة من النضارة والحيوية الملحوظة على بشراتهن، كما أن الفرق بين شعر النساء المستخدمين والغير مستخدمين لزبدة الكاكاو كان واضحاً كالشمس، فقد تمكنت زبدة الكاكاو من علاج أغلب مشاكل الشعر التي تصيب الحامل بسبب تغير الهرمونات في أشهر الحمل إلى أحسن حال، بينما الأخريات ظللن كما هُن وربما تدهورت بهم الحال أكثر.

إزالة التجاعيد

تم ملاحظة أنه من فوائد زبدة الكاكاو للحامل هي قدرته على إزالة جميع التجاعيد الناشئة نتيجة الحمل وفي جميع مناطق الجسم، مثل التجاعيد التي تظهر في الوجه وتحت الإبطين كعلامة من علامات الحمل في الأشهر الأولى، وقد فُسر ذلك باحتواء زبدة الكاكاو على فيتامين د المسئول عن علاج التجاعيد، كما أنها تعتبر منتجاً طبيعياً للكولاجين، الذي يحفز إنتاج الجسم له أكثر من المعتاد مما يساعد في حل مختلف مشاكل البشرة.

علاج كلف الحمل

كذلك ثبت علمياً من خلال تجربة فوائد زبدة الكاكاو للحامل مدى قدرتها على التخلص من كلف الحمل الذي يصيب جميع السيدات الحوامل حول العالم، من خلال دهن المنطقة المصابة بالكلف وتغطيتها لمدة ساعة ومن ثم مشاهدة النتيجة المذهلة لها، كما أنه يقوم بالتخلص من آثار الحبوب والبقع التي تظهر بشدة نتيجة لزيادة إفراز الهرمونات لدى المرأة أثناء الحمل.

إزالة آثار التمدد على البطن

من فوائد زبدة الكاكاو أيضاً قدرتها على إزالة جميع علامات التمدد التي تظهر على البطن بعد الولادة مما ينتج عنه بعض الترهلات سيئة المظهر، والتي قد تؤثر على نفسية المرأة بشكل سلبي، ولكن زبدة الكاكاو كانت علاجاً فعالاً لهذه المشكلة، عن طريق دهن منطقة البطن بها يومياً وسيتم التخلص من الترهلات والكرش في وقت قياسي للغاية.

علاج الحروق

تعمل زبدة الكاكاو كمعالج للحروق والندبات، ولذلك فإن من فوائد زبدة الكاكاو للحامل قدرته على التخلص من علامات الولادة القيصرية والجرح الناتج عن ذلك، كما أنه يسهم في تخفيف الآلام الناتجة عن الولادة ومساعدة المرأة في النهوض بسرعة وممارسة كافة الأنشطة الحياتية خلال وقت قصير.

زيادة الوزن يطريقة صحية

يمكن استخدام زبدة الكاكاو كمنتج يساعد على زيادة وزن الحامل خاصة في أشهر الحمل الأخيرة التي تكون الحامل فيها قليلة الوزن، لما يمتصه طفلها من مواد غذائية تؤثر على صحتها العامة، فإن تناول زبدة الكاكاو يساعد على زيادة نسبة الدهون، ويمد الجسم بالعديد من الفيتامينات مثل فيتامين أ، وفيتامين ب، وفيتامين د، مما يجعله منتج طبيعي سحري.

علاج خشونة المفاصل

يمكن استخدام زبدة الكاكاو من خلال إضافة بعض العناصر إليها في علاج خشونة المفاصل والجلد التي تظهر على الحامل على وجه الخصوص، مما يجعلها تفقد الثقة في نفسها وتبدأ بالاختفاء عن أعين الناس وتميل إلى الوحدة والجلوس بمفردها، وهذه فائدة سحرية من فوائد زبدة الكاكاو للحامل، ونادراً ما توجد في منتج طبيعي آخر.

تحسين المزاج

أثبت الأطباء النفسيين قدرة زبدة الكاكاو على تحسين الحالة المزاجية للحامل والتخلص من الحالات العصبية التي تصيبها باستمرار، كما أنها تساعد في تهدئة الأعصاب، وغير ذلك من فوائد زبدة الكاكاو للحامل أنها تساعد في التخلص من نوبات الاكتئاب، والبكاء الشديد التي تطرأ على الحامل نتيجة كثرة إفراز الجسم للهرمونات المختلفة.

حيث تحتوي زبدة الكاكاو على عنصر هام يسمى علمياً بعنصر زيادة السعادة كما في الشوكولاتة، والتي تساعد على تحسين الحالة المزاجية بشكل كبيرة وملحوظ، كما تسهم في علاج الكثير من الأمراض النفسية مثل التشنجات العصبية، والرعشة التي تصيب الأعضاء نتاج الخوف المستمر من شيء معين.

تخفيف آلام الثدي

يمكن تدليك منطقة الثدي لدى الحامل بكريم زبدة الكاكاو كنوع من أنواع المرطبات، كما أن من فوائد زبدة الكاكاو للحامل تخفيف الآلام الناتجة عن الحمل مثل آلام الثدي ومنطقة الحوض أسفل البطن نتيجة للضغط الذي يطرأ عليها، كما أنه يعتبر معالج أساسي لبعض أنواع السرطانات مثل سرطان الثدي الذي يحدث بكثرة للنساء الحوامل على وجه الخصوص.

تقوية عظام الجنين

من فوائد زبدة الكاكاو للحامل كذلك هي أن تناوله بكميات مناسبة من قبل الحامل يساعد على زيادة نمو الطفل، والنمو السريع لعظامه، وعلاج هشاشة العظام لدى الأم لما يحويه من نسبة كبيرة من الكالسيوم، التي تجعله مناسباً لعلاج جميع مشاكل العظام وتقوية الأسنان وإيقاف نزيف اللثة.

علاج مشاكل المعدة والجهاز الهضمي

ينصح بتناول زبدة الكاكاو في أشهر الحمل الأخيرة لقدرته على تليين المعدة وتوسيع جدار الرحم والمساعدة في إخراج الجنين بسهولة، فينصح به الأطباء قبل الولادة بفترة زمنية قليلة لمساعدة الحامل على الولادة الطبيعية، وتجنب اللجوء للولادة القيصرية.

تعمل زبدة الكاكاو على تحسين عمل الجهاز الهضمي، والمساعدة في الشعور بالاسترخاء الجسدي، من خلال تناول بعضاً من زبدة الكاكاو مذابة في بعض الماء الدافئ، والتي تعمل على تنشيط الدورة الدموية داخل الجسم، بالإضافة للتخلص من نوبات الصداع المزمن، كما أن زبدة الكاكاو تعمل على معالجة الإمساك والحموضة.

علاج التهابات المهبل والمنظقة الحساسة

يمكن استخدام زبدة الكاكاو للحامل لمعالجة التهابات منطقة المهبل الناتجة عن إبتلال تلك المنطقة بصفة دورية، لما يخرجه الجسم من إفرازات خلال فترة الحمل تساعد على تراكم البكتيريا والجراثيم عليها مما يؤدي إلى حدثو الإلتهابات، فتقوم المواد المضادة للأكسدة في زبدة الشيا بمحاربة تلك الجراثيم والبكتيريا والقضاء عليها على الفور.

تحتوي زبدة الكاكاو على مواد مضادة للتأكسد مما يجعلها خيار ممتاز لمن يعانون من أي حروق أو إلتهابات وخاصة في المناطق الحساسة مثل منطقة المهبل، فيمكن وضع كمية من زبدة الكاكاو عليها فتبدأ المواد المضادة للتأكسد بالتفاعل مع البكتيريا والجراثيم المتواجدة على سطح البشرة والتخلص منها على الفور.

تقوم المواد المضادة للأكسدة داخل زبدة الكاكاو بعلاج جميع المشاكل الحساسة التي يمكن للبعض التعرض لها مثل التصبغات الجلدية، والندوب، وخشونة الجلد، وانفتاح المسام، فتقوم زبدة الكاكاو بمعالجة كل ذلك عن طريق الجزيئات العضوية التي تحملها بداخلها وتبدأ بالتغلغل داخل خلايا البشرة وتعالج كل تلك المشاكل من الأعماق.

علاج البشرة وأعراض الشيخوخة

من فوائد زبدة الكاكاو علاج الشيخوخة والتخلص من تجاعيد البشرة المبكرة، أو الناتجة عن عدم الاهتمام من قبل الحامل، ومدها بالغذاء اللازم لنضارتها وشبابها، فتكون مهمة زبدة الكاكاو عن طريق دهن الوجه أو البشرة بصفة عامة بها هي معالجة المناطق التي يظهر فيها الشيخوخة والتجاعيد المبكرة من الأعماق فتعيد للبشرة شبابها ونضارتها مرة أخرى، ويرجع ذلك لفيتامين د التي تحتوي عليه وهو المسئول عن إزالة خلايا الجلد الميتة من البشرة.

تستخدم زبدة الكاكاو كمعالج للبشرة الحساسة والبشرة الجافة من الجفاف وآثار البقع والحبوب التي تظهر عليها كما أنها تعمل كمضاد حيوي للجلد، ويمكن استخدامها كواقي من أشعة الشمس الضارة.

علاج مشاكل الشعر للحامل

تتزايد مشاكل الشعر في أيامنا هذه وبشدة مما يجعل الكثير من النساء الحوامل بصفة خاصة يبحثن عن منتج أو مستخلص طبيعي لعلاج مشاكل الشعر، علاج مشكلة التساقط، وترطيب الشعر الجاف، وزيادة كثافة الشعر عند تدليكه بها لمدة 15 دقيقة يومياً، بالإضافة إلى علاج التلف وإعادة الحيوية والنشاط لشعرك.

يمكن استخلاص بعض الكريمات المفيدة للشعر والبشرة من زبدة الكاكاو، والتي يمكن استخدامها كبلسم للشعر عن طريق إضافة بعض المواد الطبيعية الأخرى لها كزيت جوز الهند وزيت الفانيليا ودمجهما حتى ينتج مسحوق لزج بعض الشيء يتم وضعه على فروة الرأس لتغذيتها من الداخل.

اقرئي المزيد: فوائد زبدة الشيا للحامل | نصائح للحامل عند استخدام زبدة الشيا

فوائد عامة لزبدة الكاكاو

فوائد عامة لزبدة الكاكاو

  1. يتم استخدام زبدة الكاكاو في صناعة بعض مستحضرات التجميل الخاصة بالنساء مثل صناعة أحمر الشفاه لما تمتلكه زبدة الكاكاو بداخلها من فيتامين e الذي يمنع حدثو تشققات الشفاه ويقوم بمعالجتها من استخدام المنتجات التجميلية الضارة.
  2. تدخل زبدة الكاكاو في صناعة مستحضرات الحلاقة وذلك لما تتميز به زبدة الكاكاو من مظهر دسم قليلاً يجعلها قابلة للوضع بداخل مستحضرات الحلاقة للرجال، كما أنها تقوم بتمليس البشرة، وإضفاء النعومة عليها عند إستخدامها في الحلاقة.
  3. تستخدم كمنتج عالي الجودة لترطيب الشفاه، فيتم استخدامها بمفردها لتصبح مرطب للشفاه في جميع المنتجات والبراندات العالمية للترطيب، وذلك لقدرتها على مد الشفاه بلون وردي جميل، بالإضافة إلى إزالة الخلايا السطحية الميتة على الشفاه، وإزالة التصبغات الناتجة عن الشمس والعوامل البيئية الأخرى، كما أنها حل مثالي لمن يحلم بشفاه ممتلئة وكبيرة الحجم، وذلك من خلال وذلك من خلال إضافة بعض الزيوت العطرية إليها واستخدامها على الفور.
  4. يمكن إستخدام زبدة الكاكاو كإضافة مثالية لحمام دافئ في برد الشتاء القارص أو بعد يوم كامل من التعب، لإضفاء الحيوية والترطيب إلى الحمام خاصتك، وذلك من خلال إضافة ملعقتين من زبدة الكاكاو إلى المياه وتمتعي برائحة الفانيليا والشيكولاتة التي تشمينها.
  5. يتم الاستعانة بزبدة الكاكاو كمستحضر عطري بإضافة بعض الزيوت العطرية الأخرى إليه مثل زيت زهرة الياسمين، والتمتع برائحة الشوكولاتة والفانيليا مضافاً إليها ياسمين في آن واحد، وهو ما ثبت فاعليته في علاج بعض المشاكل النفسية وقدرة الرائحة العطرة على تحسين الحالة المزاجية للإنسان.

أضرار زبدة الكاكاو للحامل

تعتبر زبدة الكاكاو سلاح ذو حدين خاصة للحامل فرغم كثرة فوائد زبدة الكاكاو للحامل إلا أن لها العديد من الأضرار على الحامل بشكل خاص والتي يمكن حصرها فيما يلي:

  1. هناك بعض أنواع من زبدة الكاكاو لا تكون أصلية فبالتالي لا تحتوي على ايِ من المواد الغذائية أو الفيتامينات التي تم ذكرها، مما لا يسبب أي نتائج علاجية جيدة لمستخدميها، بالإضافة إلى أنه قد ينتج عنها نتائج عكسية تسبب العديد من المشاكل.
  2. بعد أن ذكرنا فوائد زبدة الكاكاو في علاج تشققات الشفاه للحامل، فالجدير بالذكر توضيح استخدامها  كمرطب للشفاه فهي تحتوي على مواد معطرة مثل النعناع أو القرفة أو حتى الفراولة قد ينتج عنه مشاكل جسيمة تؤدي إلى زيادة تشقق الشفاه، وزيادة الجروح فيها، بالإضافة إلى التسبب بالحساسية المفرطة مما يجعل من اللازم اللجوء إلى الاستشارة الطبية لمعالجة الأمر.
  3. ظهر أنه في بعض الحالات التي تم إستخدام زبدة الكاكاو فيها من قبل الحوامل أنه أظهر نتائج عكسية على البشرة والشعر، وبدلاً من معالجة مشاكل البشرة كالحبوب والكلف والسيلوليت الناتج عن الحمل، فإنه يعمل على زيادة المشكلة وظهور تلك المشاكل بشكل أكبر، وذلك لأن بعض الأشخاص يكون لديهم حساسية من زبدة الكاكاو، ولهذا ينصح الأطباء بعمل اختبار بسيط لها قبل البدء في الاستخدام.

اقرئي المزيد: فوائد زبدة الشيا للحامل | نصائح للحامل عند استخدام زبدة الشيا

نصائح لاستخدام زبدة الكاكاو

  • عدم استخدامها بشكل مبالغ فيه لأن تكرار إستخدام الشيء ينفي فائدته ويقوم الجسم بإنتاج أجسام مضادة له فلا يستفيد به مرة أخرى.
  • ينصح بإستخدامه بشكل موضعي أكثر من إستخدامه في الأطعمة للاستفادة بشكل أكبر من فوائد زبدة الكاكاو.
  • يجب عمل إختبار حساسية للحامل قبل إستخدام زبدة الكاكاو للتأكد ما إذا كانت تعاني منها أم لا لتجنب حدوث أي مشاكل صحية.
  • هناك بعض أشهر الحمل وهي الشهور الأولى منه يمنع فيها تناول زبدة الكاكاو لأنها تعمل على تليين جدار الرحم وتسهيل انزلاق الجنين منها مما ينتج عنه ولادة مبكرة.

المصادر:

هالو مازر هود

وات تو اكسبيكت

فري ويل فاميلي

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.