زيادة حركة الجنين في الشهر التاسع

زيادة حركة الجنين في الشهر التاسع

زيادة حركة الجنين في الشهر التاسع من الحمل تعد أحد اهتمامات العديد من النساء، من المتعارف عليه أن حركةَ الجنين تنجمُ عن نشاط عضلاته، يبدأ هذا النشاط خلال المراحل الجنينية المتأخرة، فعضلاتِ الجنين تبدأُ في التحرك بمجردِ اكتمال نموها، وهذه الحركة تُنتِج نبضاتٌ عصبيةٌ يكون مصدرها النخاعُ الشوكي.


زيادة حركة الجنين في الشهر التاسع

هناك العديد من الأسباب العلمية التي تفسر زيادة حركة الجنين في الشهر التاسع من الحَمل، فعند الوصول للشهر الثامن تبدأ حركة الجنين داخل الرحِم في الزيادة بوتيرة مُتسارعة، وتبدأ عضلات رحم الأم بالانقباض تحت تأثير هرمون يُسمى “الأوكسيتوسين” الذي يتم إفرازه من سيدة الغدد الصماء “الغدة النخامية.

بداية تَكوُّن الجنين

بداية تَكوُّن الجنين

يتكون الجنينُ عندما يقوم الحيوان المنوي الذي يحتوي علي نِصف المعلومات الوراثية من الأب، بتخصيب البويضة التي تحتوي علي النصف الآخر، داخل قناة فالوب الموجودة بالجهاز التناسلي للأم، فيبدأ جسد الجنين في التكوين، مع احتمالية أخذِه لبعض الصفات الوراثية والطفرات الجديدة، وبمرور الأيام تبدأ خلايا الجنين في التزايد حتى تتمايز بعض أعضاء جسده، ويبدأ تكوين المشيمة والحبل السُّري الذي يساعد الجنين في الحصول على الغذاء والأكسجين من الأَم طوال مراحل النمو.

وعندما يهل الشهر الثاني من الحمل، تبدأ معالم الأذنين في الظهور، وتَكون هناك ملامح آدمية للوجه، كما يستطيع الجنين التَّنفس في هذا الشهر، وتبدأ أصابع اليدين في النمو، أما خلال الشهر الثالث من الحمل فيكون الجنين مُتحكمًا في يديه وفمه ويبدأ تكوين الأسنان والأظافر، ولكن لا يزال من الصعب تمييز المولود إذا كان ذكرًا أم أنثى رغم أن الأعضاء التناسلية تكون بدأت في مرحلة التكوُّن.

وفي الشهر الرابع من الحمل يقدّر وزن الجنين بحوالي ٢٨ جرامًا، ويكون قلبه قادرًا على ضخ ما يقارب ٢٤ لترًا من الدم في اليوم، كما يشعر بوجود الضوء، وتزداد قدرته على السمع والبلع ومص الإبهام، كما يزداد وزنه، وتبدأ الغدد العَرَقية في النمو، ثم يصبح لدينا القدرة للتعرف على جنس الجنين.


في الشهر الخامس من الحمل يُصبح الحبل السري أكثر قوة وسماكة، تبدأ العظام في التكوين، وتزداد شهية الأم لتناول الطعام، كما يكون الجنين قادرًا على سماع صوت الأم،”، وإذا حدثت ولادة مُبكِّرة خلال الشهر الخامس تكون هناك احتمالية لبقاء الجنين علي قيد الحياة بسبب تطور الرئتين، ولكن بشرط أن يلقي عناية طبية خاصة في المستشفى.

أما إذا تمتعت الأم بصحة جيدة منذ بداية الحمل إلى أخره، فهناك احتمال 90% أن يكون صحتها الجيدة أحد أسباب زيادة حركة الجنين في الشهر التاسع ، لهذا ينصح جميع الأطباء بتعزيز صحة ومناعة الأم منذ بداية الحمل حتى يولد الطفل مكتمل النمو.

اقرئي المزيد: حركة الجنين في الشهر التاسع

حال الجنين خلال الأشهر الأخيرة من الحمل

يتضاعف وزن الجنين في هذه الفترة وتبدأ الأجهزة الرئيسية داخل الجسم بالتكون، فخلال الشهر السادس من الحمل تتمايز الشرايين والأوردة داخل جسم الجنين، ونُصبح قادرين علي رؤيتها بسبب بشرة الجنين الشفافة، وتبدأ عيون الجنين في النمو بشكل كامل، كما يبدأ الجهاز العصبي في النمو تدريجيًّا بشكل يسمح للطفل بالتحكم ببعض الوظائف الحيوية داخل جسمه، فتتمكن الأم من الشعور بالجنين خلال قيامه بعملية الشهيق، ومن الممكن أن تشعر الأم بنبضات قلبه، ويصبح الجنين قادرًا على التمييز بين الأطعمة.

أما في الشهر السابع فيكون طول الجنين حوالي ٣٧ سم، ويتقارب وزنه من الكيلو جرام، إلا أن الرئة لا تزال في مرحلة الاكتمال، فلا يستطيع الطفل التنفس إلا من خلال التنفس الصناعي، وذلك بسبب عدم تكوُّن الَمادة المسؤولة عن تحطيم الحويصلات الهوائية داخل الرئة للاستفادة من الأكسجين، لذا في حالة الولادة المُبكِّرة خلال هذا الشهر، نلجأ للتنفس الصناعي لحين اكتمال نضج الرئتين.


أما في الشهر الثامن، فيكون وزن الجنين حوالي ثلاثة كيلوجرامات، وتتطور حاسة السمع لديه بشكل كبير جدًا، فيُصبح الجنين في مثل حجم ثمرة البطيخ، وفي نهاية الشهر الثامن من الحمل يتخذ الجنين الوضعية الصحيحة استعدادًا للولادة، حيث يَكون رأسه عند نهاية فتحة الرحم، ويجب على الأم شرب كميات كبيرة من الماء خاصةً بعد الوجبات، وتجنب شرب المياه بين الوجبات كي لا تؤثر على معدلات هضم الطعام، كما يجب عليها تناول الأطعمة التي تحتوي على جميع الفيتامينات، والكالسيوم كي يساعدها في عملية الرضاعة، وأن تبتعد عن الضوضاء لأن الضوضاء يعد سببًا رئيسياً في زيادة حركة الجنين في الشهر التاسع.

التغيُّرات الجسدية التي تحدث أثناء الحمل

خلال فترة الحمل تُصاب المرأة بالعديد من التغيرات الجسدية، مثل زيادة الوزن، وزيادة العصبية والتوتر خاصةً في حالة زيادة حركة الجنين في َ الشهر التاسع، ويحدث انقطاع للدورة الشهرية أثناء الحمل بسبب زيادة هرمون “الاستروجين” وهرمون “البروجسترون”، هرمون “الاستروجين” يُعزز نمو بطانة الرحم أثناء الحمل، ويعمل على زيادة معدلات تجلط الدم لتجنب النزيف الحاد أثناء الولادة، ويزيد من قوة العِظام.

نقصان هرمون الاستروجين يؤدي إلى زيادة وزن جسم الأم مع الشعور بالاكتئاب وكثرة التعرُّق ووجود صعوبات في النوم، وحدوث هشاشة في العظام وزيادة معدل نبضات القلب، أما هرمون البروجسترون، فهو يعمل على تكوين العديد من البروتينات التي تُساهم في تغذية البويضة في بداية الحمل، ويساعد على نمو الغدد اللبنية للثدي، ويساعد في منع الانقباضات المُبكِّرة للرحم في بداية الحمل.

وهناك أيضًا هرمون البرولاكتين الذي يحفز نمو ونضج الغدد اللبنية للمساعدة على إفراز أكبر قدر من الحليب، بالإضافة إلى هرمون الريلاكسين الذي يُساهم في تسهيل عملية الولادة عن طريق ارتخاء عضلات الحوض.

أسباب حركة الجنين في الشهر التاسع

أسباب حركة الجنين في الشهر التاسع

تحدث زيادة حركة الجنين في َ الشهر التاسع مع نهاية الشهر، ومن أسباب حركة الجنين في الشهر التاسع تمام اكتمال نمو الجنين، حيث يصبح في الوضع المِثالي للولادة، ويأتي المخاض ليزيد من معدل انقباض عضلات الرحم، فيخرج الجنين بدوره ويصرخ صرخة تعد علامةً لبداية عمل جهازه التنفسي، لكن في بداية الشهر تُلاحظُ زيادة حركة الجنين في الشهر التاسع لأنها تكون أكثر من معدل حركة الجنين في الشهور السابقة. وفي هذا الشهر تعاني الأم من الأرق والإمساك وصعوبة التنفس وتعدد مرات الشعور بالحاجة إلى التبول.


يجب على الأم عند اقتراب فترة ولادتها تجنب تناول الأطعمة الدسمة والحارقة، والابتعاد عن تناول المنبهات التي تحتوي على كافيين، مثل القهوة والشاي، أيضًا الابتعاد بشكل تام عن التدخين سواء كان سلبياً أو إيجابياً حيث أن التدخين يعد أحد أسباب حركة الجنين في الشهر التاسع لأن رائحة التدخين تُحدِث مشاكل في الجهاز التنفسي للأجنة، فكل هذه التصرفات تؤثر على حركة الجنين في الشهر التاسع من الحمل.

اقرئي المزيد: الجنين في الشهر التاسع

أسباب عدم اكتمال الحمل

يُعد النزيف من أخطر الأسباب التي تؤدي إلى عدم اكتمال الحمل، حيث تكون الأوعية الدموية حول الحوض رقيقة جدًّا بحيث تكون مُعرضة للنزيف، ومن الممكن أن يحدث إجهاض ولا تشعر به المرأة الحامل، فيكون الإجهاض في الأسبوع السادس عشر من بداية الحمل، حيث تخرج البويضة المُخصبة مع دم الدورة الشهرية، أو بسبب تصرفات خاطئة من الأم مثل تعرض الرحم لصدمات قوية أو بسبب سقوط الأم بشكل مفاجئ مما يؤدي لتعرض الجنين والرحم لمخاطر كثيرة وتشير الدراسات العلمية أن حوالي ٢٠٪ من حالات الحمل قد تنتهي بالإجهاض بسبب عدم النمو الطبيعي للجنين أو بسبب التصرفات الخاطئة للأبوين.

هناك سبب تغفل عنه كثير من الأمهات الحوامل، ويمكن لهذا السبب أن يؤدي إلى إجهاض الجنين دون شعور الأم، هذا السبب يكمن في تناولها لأدوية بهدف الحد من زيادة حركة الجنين في الشهر التاسع من الحمل، فالجنين حر، وكلما زادت حركته كلما تبين لنا مدى صحته ونشاطه، ولا ينصح بفعل مثل هذه الأفعال أبدًا طوال فترة الحمل، ويفضّل استشارة الطبيب قبل تناول الأم لأي من العقاقير الطبية.

الآن قد وصلنا إلى نهاية المقال، والذي تطرَّقنا فيه للتحدث عن بعض النقاط التي تهم كلَّ أم، مثل حركة الجنين في الشهر التاسع وزيادة حركة الجنين في الشهر التاسع، وأسباب حركة الجنين في نفس الشهر، وذكرنا أيضًا مراحل تكون الجنين في بطن الأم.

المصادر:

ابوت كيدز هيلث 

بيرنتنج فرست كراي

هالو مازر هود

إعلان