زيادة وزن الجنين في الشهر السادس

زيادة وزن الجنين في الشهر السادس

مما لا شك فيه أن الجنين يمر بعدة مراحل متنوعة لها خصائص ومميزات وتطورات كثيرة، ومن ثم تعيش حواء تغييرات وتبدلات عديدة في المشاعر والأحاسيس في كل مرحلة تمر بها في الحمل طوال التسعة أشهر، اليوم ومن خلال هذا المقال نقدم لكم مراحل الحمل منذ بداية سماع دقات قلب الطفل وشعور الأم بعده بالحركة، زيادة وزن الجنين في الشهر السادس ثم الاستعداد للمرحلة التالية، وهي الولادة وكيف تستعد للوضع وما تتعرض له طوال الحمل وأثناء الولادة.

جدول المحتويات عرض

زيادة وزن الجنين في الشهر السادس

زيادة وزن الجنين في الشهر السادس

زيادة وزن الجنين في الشهر السادس داخل رحم الأم، قد يصل إلى نصف جرام تقريباً وفي الطبيعي يصل طول الجنين في هذا الوقت إلى 28 سم، وينمو الجنين بصورة دائمة وتبدأ الأظافر أيضًا في النمو ومن ثم يبدأ الاستعداد للولادة، فتشعر الأم ببعض الألم البسيطة خلال هذا الوقت.

من خلال سماعة الطبيب المختص بمتابعة الحمل تستطيع أن تستمع إلى نبضات القلب إلى جانب الميكونيوم الذي يتجمع في الأمعاء عنده( البراز )، كل هذه التغيرات تشعر الأم بها منذ بداية الحمل وحتى الاستعداد إلى الولادة.

الأسبوع الثالث والعشرين من الحمل:

في هذه الفترة من الحمل يزداد وزن الجنين داخل الرحم حيث يصل إلى 600 جرام تقريباً إلى جانب زيادة في الطول وتصل إلى إلى 30 سم، بالإضافة إلى زيادة في جميع أعضاء جسم الجنين بشكل ملحوظ للطبيب.

تطورات ونمو الجنين بشكل مستمر في الرحم وشعور الأم بحركة مستمرة ودائمة في هذا الوقت، ولأن نسبة المياه حول الجنين في هذه الفترة تكون كبيرة، يستطيع الجنين أن يتحرك بشكل أكبر مما يجعل الأم تشعر بالحركة، وخاصًة لمس الطفل لجدار الرحم بواسطة القدم أو الأيد.

الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل:

طوال فترة الحمل يجب تناول الأطعمة التي تعمل على زيادة وزن الجنين في الشهر السادس داخل الرحم، في هذا الوقت وتحديداً في الأسبوع الرابع والعشرين يصل حجم الجنين إلى 700 جرام تقريباً ويكون الطول 30 سم.

هذه الزيادة في الوزن التي تزداد بصورة طبيعية وتدريجية متفاوتة، تجعل أجهزة وأعضاء الجنين تنضج وتزداد حيث تجعل الطفل يتحرك داخل الرحم، ويقوم بحركة الساق والذراع مما يجعل الأم تشعر بهذه الحركة المستمرة على جدار الرحم.

يحصل الجنين على جميع الاحتياجات الخاصة عن طريق المشيمة، ومن خلال الحبل السري وأيضًا من خلال المياه التي يعيش الجنين داخلها، وتزداد بزيادة الوزن والحجم ونسبة التبول عند الجنين تزداد أيضًا بشكل أكبر.

الأسبوع الخامس والعشرين من الحمل:

يزداد وزن الجنين في الأسبوع الخامس والعشرين من الحمل، ويصل الوزن إل 750 جرام تقريباً ويزداد طول الجنين داخل رحم الأم إلى 32 سم، وينتج عن هذه الزيادة في الوزن والطول إلى زيادة الأنسجة الدهنية.

زيادة وزن الجنين في الشهر السادس إلى جانب زيادة في أعضاء جسم الجنين منها: الرئتين وحجر الدماغ تزداد بشكل سريع، تبدأ الأوعية الدموية تتكون بشكل طبيعي لأو ل مرة داخل الرئتين، يزداد نمو شعر الجنين على فروة الرأس ويمكن تمييز الملمس واللون أيضًا.

الأسبوع السادس والعشرين من الحمل:

في هذا الوقت من الحمل ودخول الأسبوع السادس والعشرين، يصبح وزن الطفل في الرحم حوال 800 جرام تقريباً وهذا الوزن طبيعي ومثالي جداً للجنين، ويصل طول الجنين حوالي 35 سم تقريباً، في هذه الفترة يتميز الجنين بالحركة القوية والنشيطة داخل رحم الأم مما يجعل الملمس أكبر من خلال جدار الرحم.

اقرئي المزيد: الوزن الطبيعي للجنين في الشهر السادس

أهم الأطعمة التي يجب تناولها خلال فترة الحمل:

يجب تناول الأطعمة المفيدة والتي توفر الألياف والفيتامينات الصحيحة والصحية التي يستفيد الجنين منها وتفيد الأم أيضًا، لذلك يجب على الأم الحامل أن تتبع نظام غذائي وصحي من خلال المتابعة مع الطبيب المختص.

التوت: 

يحتوي على كمية ضخمة من الألياف، وفيتامين ج ونسبة مياه ضخمة، والعديد من المركبات النباتية ومضادات الأكسدة والكربوهيدرات الصحية، التي تساعد جسم الجنين وجسم الأم الحامل على امتصاص الحديد.

فيتامين ج الذي يتواجد داخل التوت يحافظ على جلد الجنين، ويزيد من مناعة الجسم لذلك يجب على الأم أن تحرص على تناول التوت بشكل دائم، طوال فترة الحمل لما يحتوي على عناصر وقيمة غذائية مفيدة.

كما يتوفر في التوت عدد بسيط من السعرات الحرارية، مما يجعله متميز ومناسب حيث لا يحتوي على نسبة سكر كبيرة تضر الجنين أو الأم.

أطعمة التي تزيد من وزن الجنين في الشهر السادس

أطعمة التي تزيد من وزن الجنين في الشهر السادس

يجب على السيدة الحامل أن تتناول الأطعمة التي تعمل على زيادة وزن الجنين في  الشهر السادس لأن بعد ذلك تستعد السيدة الحامل في الوضع ودخول الحمل في الأشهر الأخيرة.

يمكن للحامل أن تتناول كوب حليب صباحاً، وكوب من الزبادي مساءً للحصول على الفيتامينات الكافية لها وللجنين، كما يجب عليها أن تحرص على تناول الخضروات والفاكهة الطازجة كل يوم وبطريقة منتظمة.

من أبرز الأمور التي يجب على الحامل أن تلتزم بها، ممارسة ساعة مشي على الأقل كل يوم حتى  تسهل عليها عملية الولادة الطبيعية بعد الرجوع للطبيب.

تناول السيدة الحامل العصائر الطبيعية والمياه والسوائل بشكل منتظم ودائم، ولا تفرط في الاستعمال حتى لا تسبب ضيق في المشيمة للجنين، ويصعب عليه الحركة وتتحجر بطن السيدة الحامل.

يجب على السيدة الحامل تناول اللحم والدجاج والسمك الغير مشبعين بالدهون والدسم، لتجنب الوزن الزائد في فترة الحمل مما يسبب لها أضرار هي والجنين بعد ذلك.

الأطعمة المثالية والوجبات الصحيحة تجنب السيدة الحامل المضاعفات، ونقصان في وزن الطفل بعد أن تنجب مما يسبب أثر سلبي على صحة المولود.

اقرئي المزيد: أكلات تزيد وزن الجنين بشكل صحي على مدار فترة الحمل

كيف تحافظ الحامل على زيادة وزن الجنين في الشهر السادس

حتى تحرص الحامل على زيادة وزن الجنين في الشهر السادس يجب اتباع تعليمات الطبيب أولاً في طرق التغذية السليمة، وممارسة الرياضة التي تناسب هذه السيدة وتناول المياه بكمية وفيرة.

حتى لا تتعرض الحامل للسمنة أو النحافة مما يجعلها تعرض حياتها والجنين للخطر، يجب الالتزام بالتغذية وتناول الأدوية التي يقدمها لها الطبيب، ومن أبرز الأمور التي تجعل الأم تحافظ على زيادة وزن الجنين في الشهر السادس ولا يتعرض لنقصان الوزن، ويستمر في الحجم والطول الطبيعي هي النظام الغذائي المثالي.

أسباب الولادة المبكرة

من العوامل المؤثرة على صحة السيدة الحامل وتجعلها تتعرض للولادة المبكرة، التي لها نتائج وأضرار عديدة على صحة الحامل والجنين، الحركة المفرطة والمجهود أثناء الحمل.

سوء التغذية من الأمور التي تساهم في نزول الجنين قبل الموعد المحدد، مما ينتج عنه نقصان في حجم وطول ووزن الجنين وعدم اكتمال العضلات بشكل صحيح، وهناك أسباب أخرى تتلخص في الآتي:

  • السن المبكر في الزواج من أهم العوامل التي تسبب ولادة مبكرة.
  • تكرار الحمل بدون انتظام سبب في الولادة المبكرة.
  • إذا كانت السيدة حامل في تؤام فيمكن أن تتعرض للولادة المبكرة.
  • تناول سمك المحار أو اللحم الغير مهطي والسمك النيء من أبرز أسباب الولادة المبكرة وتعرض الجنين للتشوهات.

بعض الأمور التي يجب على الحامل أن تتجنبها:

يجب على السيدة الحامل أن تحرص على حياتها هي والجنين:-

  • تجنب الأماكن التي تتواجد بها تدخين.
  • عدم تناول التدخين والقهوة والشاي وغيرها من المنبهات.
  • عدم تناول الكحول.
  • تجنب الأكل الدسم والمشبع بالدهون.
  • تجنب المشروبات الغازية والعصائر المحفوظة.
  • تجنب تناول العقاقير المسكنة والمضادات الحيوية.
  • تجنب تناول الأدوية والعلاج إلا بتعليمات الطبيب.

اقرئي المزيد: الجنين في الشهر السادس من الحمل

ما هي العوامل التي تسبب تحجر البطن للحامل؟

ما هي العوامل التي تسبب تحجر البطن للحامل؟

هناك أسباب يجب على الحامل أن تبتعد عنها حتى لا تتعرض للتحجر والشعور بالتعب والارهاق في فترة الحمل:-

الاسترخاء والنوم بشكل طبيعي للحامل:

زيادة وزن الجنين في الشهر السادس تجعل السيدة الحامل تبدأ في الشعور بالتعب، خاصةً إذا كان وزن الجنين كبير داخل الرحم، لذلك يجب أن تنام بشكل كافي وطريقة صحيحة.

وضع وسادة متوسطة الارتفاع تحت الساق، تحافظ على وضع الجنين داخل الرحم بشكل طبيعي دون تعرض الحامل للتعب والمعاناة.

تناول كمية مياه مناسبة حتى لا تشعر بالتحجر، ولا تستيقظ كثيراً في الليل للدخول الحمام، عدم ملامسة البطن بشكل مستمر والسرة حتى لا تتعرض الحامل للتحجر.

النوم أو الجلوس في وضع غير صحيح يجعل الطفل يشعر بضيق الرحم، ويعرض الحامل للتحجر لذل يجب الجلوس فترة مناسبة وعدم الوقوف طويلاً والاسترخاء 4 ساعات على الأٌقل في اليوم، والتمدد بشكل صحيح ونوم السيدة الحامل 8 ساعات في الليل وتجنب السهر كثيراً.

الأطعمة سريعة الهضم حتى لا تتعرض الأم الحامل للتحجر والتعب في شهور الحمل، تناول وجبة العشاء مبكراً وتكون خفيفة وتحتوي على جميع العناصر الغذائية الهامة.

أطعمة تزيد من حركة الجنين في الشهر السادس

بعض الأمهات تشعر بحركة الجنين من خلال جدار الرحم وقتها تشعر الأم بأن طفلها بخير وصحة جيدة، هذه الحركة سواء سريعة أو بطيئة ناتجة عن التغذية السليمة التي تتبعها الأم خلال الحمل.

إقرأي بمزيد من التفصيل عن : العلاقة بين حركة الجنين في الشهر السادس وجنسه

يجب أن تحرص السيدة الحامل على تناول بعض المأكولات الطبيعية والطازجة، والفواكه والعصائر الطبيعية والابتعاد عن المشروبات الغازية والوجبات الجهازة والسريعة نهائياً.

يجب أن تحرص على تناول الطعام الذي الفيتامينات والبروتينات والحديد والمغنسيوم ،ومن أبرز المأكولات الهامة لحركة الجنين الجبن الطازج والمقرمشات والزبدة، وغيرها من الأطعمة المفيدة.

اقرئي المزيد: أكلات تزيد من حركة الجنين

ما هي طرق زيادة حركة الجنين داخل الرحم:

القيام ببعض القفزات:

للحفاظ على حركة الجنين يجب أن تقوم الأم بالحركة البسيطة والقفزات التي تساعد الطفل في الحركة داخل الرحم.

تركيز الضوء بشكل قوي على البطن:

بعد الأسبوع رقم 22 من الحمل يشعر الجنين بالظلمة والضوء داخل الرحم، لذلك يجب تسليط الضوء نحو البطن بهذا الشكل يتحرك الطفل داخل الرحم، ويتوجه عكس الضوء.

التربيت ولمس البطن:

عندما تقوم الأم بلمس البطن وووضع اليد على الجنين يشعر بها ويبدأ في الحركة والهروب من يدها على البطن.

التحدث مع الجنين:

يسمع الجنين صوت الأم من خلال 16 إلى 22 من الأسابيع للحمل، ويسمع نبض قلب الأم والصوت المرتفع الذي يحيط بها، مما يجعله يتحرك في الرحم ويمكنك أن تتحدث معه فهو يسمع كل ما يدور حوله في هذا التوقيت من الحمل.

التمدد:

تعزز حركة وتنقل الأم من حركة ونم الجنين داخل الرحم، عندما تقوم الأم بالتمدد والحركة أو عندما تقوم بأي حركة يشعر الجنين بها.

حركة الجنين حركة الجنين داخل رحم الأم تتطور وتزاد كلما تتقدم فترة الحمل وخاصًة بداية من الأسبوع 11 من فترة الحمل، يتمكن الجنين من مص الأصابع وفتح الفم، وبداية من الأسبوع رقم 13 يبدأ الجنين بالحركة وبشكل مستمر من خلال الأيد والساق وتشعر الأم بهذا من خلال جدار الرحم ولمس البطن.

في الفترة من 20 إلى 36 من أسابيع الحمل، يتحرك الجنين بشكل أقوى وأسرع ويتأثر بأي صوت يستمع له أو من خلال حركة الأم.

الأم التي تعاني من السمنة المفرطة، تعاني من الشعور بحركة الجنين داخل الرحم ،لذلك يجب أن تحافظ الأم على الوزن المثالي واتباع نظام غذائي هام.

نصائح للحفاظ على وزن الجنين

نصائح للحفاظ على وزن الجنين

حتى يستمر الجنين في زيادة الوزن طوال فترة الحمل واكتمال العضلات، ونمو وتقوية الجسم يجب على الحامل أن تتناول الطعام المفيد، والذي لا يحتوي على دسم أو دهون.

عدم التعرض للضغوط والتوتر، الحصول على قسط مناسب من الاسترخاء والنوم، يساعد على نمو وزيادة حجم الجنين في الشهر السادس إلى موعد الوضع.

الحركة بانتظام تسهل على السيدة الحامل، والتي تضع طبيعي وتساهم في فتح عنق الرحم، العصائر والفواكه والخضروات بجميع أنواعها تساهم في زيادة وزن الجنين وتجعل الحامل في صحة جيدة، ولا تتعرض للمضاعفات خلال وبعد الولادة.

أطعمة تزيد من وزن الجنين في الشهر السادس دون تعرض الحامل للسمنة:

الحديد عنصر هام جداً ويجب أن يتوفر في الأطعمة التي تتناولها الأم حتى تتجنب مشاكل عديدة بعد ذلك لها وللمولود، اللحوم توفر العديد من الفيتامينات التي تساعد الجنين على النمو والتطور، وتجنب الولادة المبكرة ومشاكل عدم اكتمال نمو الطفل، وانخفاض الوزن مما ينتج عنه مشاكل أخرى بعد الولادة.

يجب أن تتناول الأم الخضروات الطازجة كل أسبوع ثلاث مرات بحد أدنى، لأن الخضروات الورقية الطازجة تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات ومن أبرزها: 

فيتامين ج الغني بالحديد وحمض الفوليك، كما تحتوي الخضروات على نسبة ضخمة من المغنسيوم، ومن أهم الخضروات التي يجب أن تتناولها البروكلي الذي يحتوي على فيتامين أ.

الأسماك والبقوليات لزيادة وزن الجنين 

تعتبر من الأطعمة التي يجب على الأم الحامل أن تتناولها بشكل منظم، للحفاظ على صحة الجنين والأم أيضًا وتجنب انخفاض وزن الجنين بعد الولادة، الأسماك بجميع أنواعها تحتوي على أحماض الأوميجا 3 الدهنية التي يحتاج لها جسم الأم والطفل خلال فترة الحمل.

يعد السمك من المأكولات المفيدة التي تزيد من وزن وحجم وطول الجنين، وتقوية العظام، لأنه يحتوي على العديد من البروتينات الهامة ويعتبر خيار هام جداً، والبقوليات تعد مصدر غذائي هام لأنها تحتوي على حمض الفوليك والبروتين والحديد والألياف والكالسيوم الهام جداً لصحة الجنين والأم الحامل.

بعض النصائح الهامة للسيدة الحامل لصحة جيدة لها وللجنين:

  • الرياضة وشرب الماء والنوم مبكراً.
  • الأكل الصحي وتجنب الأكل الجاهز للحصول على صحة جيدة لك وللمولود، والاهتمام بالوضع الصحيح.
  • اتباع تعليمات الطبيب طول فترة الحمل.

نوع الجنين في الشهر السادس بدون سونار:

بعض الأمهات تتعرف على نوع الجنين من خلال شكل البطن إذا كانت كبيرة الحجم تكون السيدة حامل في أنثى، والعديد من السيدات يعتقدن أن حركة الجنين بسرعة تكون حامل في مولود ذكر عكس الحمل في مولودة أنثى تكون الحركة داخل الرحم محدودة، أما شكل البطن صغيرة الحجم تكون حامل في طفل ذكر.

في النهاية يجب على الأم اتباع نظام غذائي سليم حتى يحصل الجنين على قيمة غذائية مثالية، ولا يعاني بعد ذلك أو تعاني الأم من التعب خلال فترة الحمل، وحتى يكون وزن الجنين في الشهر السادس من الحمل طبيعيًا إلى حدٍ كبير.

قد يهمكِ: زيادة وزن الجنين في الشهر السابع

المصادر:

هالو مازر هود

بامبرز

انديا بيرنتنج