أسباب توقف نبض الجنين في الشهر الثاني

أسباب توقف نبض الجنين في الشهر الثاني

ما هي أسباب توقف نبض الجنين في الشهر الثاني من الحمل؟ وهل هو أمر خطير! وهل يمكن تلافي أو تجنب حدوثه؟، كلها أسئلة تراود العديد من النساء الحوامل في شهورهنّ الأولى من الحمل، خصوصًا إن لم يكن سبق لهنّ الحمل من قبل، وعلى الجانب الأخر تجهل العديد من النساء هذا الأمر، وفي هذا المقال الذي بين أيدينا سنعرض بالذكر أشهر أسباب توقف نبض الجنين في الشهر الثاني من الحمل، وبعض الأشياء التي تهم المرأة الحامل للحفاظ على صحة جنينها.


أسباب توقف نبض الجنين في الشهر الثاني

تعددت أسباب توقف نبض الجنين في الشهر الثاني ، ومن أهم أسبابها عدم متابعة الطبيب مع تناول الأدوية بطريقة عشوائية، مثل: الأدوية المضادّة للاكتئاب، والمهدئات التي توثر سلباً على صحة الجنين، وقد تتناول المرأة الحامل بعض الأعشاب التي يجب عليها تجنبها في فترة الحمل، مثل: البقدونس، والبابونج، مما يؤدي إلى زيادة تدفّق الدم في الجسم وتحفيز الرحم فيسبب الإجهاض، فلذلك يفضل متابعة الطبيب منذ بداية الحمل، للحفاظ على صحة الجنين طوال أشهر الحمل.

نبض الجنين

أسباب توقف نبض الجنين في الشهر الثاني

تزداد فرحة السيدات عند سماع نبض الجنين، ومن الأمور المتعارف عليها أن قلب الجنين يبدأ بالنبض في الأسبوع الرابع أو الخامس، ولكن يمكن سماعه عادة خلال الأسبوع الثاني عشر من الحمل، وفي بعض الأحيان يمكن سماعة في الشهر الثاني من الحمل وتحديدًا في الأسبوع الثامن، ولكن سماع نبض الجنين يتوقف على وضعيته داخل الرحم وحالته الصحة، فلذلك يمكن سماع النبض في إحدى المرات وعدم سماعه في مرات أخرى، وبالتالي عدم سماع نبض الجنين لا يعني دائما أن الجنين في حالة خطرة، فهذا أمر معتاد عليه وهناك العديد من الطرق للتأكد من سلامة الجنين.

هل توقف نبض الجنين يعني موته؟

يتمثل نبض الجنين في الوضع الطبيعي ما بين ١١٠-١٦٠ نبضة في الدقيقة، ويمكن سماع دقات قلب الجنين في الأسبوع الثامن من الحمل، باستخدام فحص الموجات فوق الصوتية، ومن هنا تعددت الأسئلة هل توقف نبض الجنين يعني موته؟ هل يموت الجنين في الأشهر الأولى؟ ومن هنا بدأت الأم في البحث عن معلومات ودراسات للحفاظ على جنينها، وتوصلت إلى أن عمر الحمل أصغر مما تتوقعه الأم.

عندما تكبر حجم بطن المرأة الحامل فلا تشعر الأم بنبض جنينها، كما أن حدوث أي مشاكل في الرحم قد تعد أحد أسباب توقف نبض الجنين في الشهر الثاني ، ولذلك توقف نبض الجنين لا يعني موته، بل يتطلب أسباب أخرى، مثل: توقف نبض الحبل السري للجنين، والتدرج حتى يصل إلى توقف حركة العضلات الإدارية، كما أن توقف نمو الجنين بالكامل يسبب الإجهاض خلال فترة قصيرة من توقفه.


قد يهمكِ: كيف أعرف أن جنيني بخير في الشهر الثاني من الحمل؟

أعراض توقف نبض الجنين في الشهر الثاني

تعددت أعراض توقف نبض الجنين في الشهر الثاني ، وفيما يلي نستعرض أهم الأعراض التي تعطي دلالة على توقّف نبض الجنين، ومنها:

١- انخفاض مستوى هرمونان الأستروجين والبروجسترون:

يعد هرمون الأستروجين والبروجسترون هرمونان الغدد التناسلية التي تنتجهم المرأة الحامل لزرع وتثبيت الجنين في الرحم، وعندما ينخفض هرمون الأستروجين أو هرمون البروجسترون فيؤدي إلى حدوث نزيف للمرأة الحامل .

٢- الإفرازات المهبلية:

تعتبر الإفرازات المهبلية موضع شك للمرأة الحامل، بسبب التشابه بينها وبين الإفرازات المهبلية الطبيعية، ولذلك يجب على المرأة الحامل الحذر من الإفرازات ذات لون، والإفرازات ذات الرائحة؛ لأنها تعني وجود مشكلة للجنين.

٣- حدوث تشنجات للرحم:

يعد زيادة التشنجات بالرحم من أهم أعراض توقف نبض الجنين في الشهر الثاني من الحمل، وقد تؤدى لنزول بقع دم بسبب انغراس الجنين في الرحم، أو بسبب مشكلة أخرى تؤدي لتوقف نبض جنينها، فلذلك يجب استشارة الطبيب فوراً.


٤- توقف الغثيان:

قد ترتاح الأم لتوقف الغثيان صباحاً قبل نهاية الأشهر الأولى، وربما يكون هذا العرض دليلاً على مشكلة بالحمل .

٥- ارتفاع درجة الحرارة:

قد تزيد درجة حرارة الحامل في بعض الأحيان لتصل إلى حدوث حمىّ، والتي تُسبب خلل في نمو الجنين مما ينقل له العدوى الفيروسية التي تؤدي للإجهاض.

اقرئي المزيد: علامات توقف نبض الجنين في الشهر الثاني

أشهر أسباب توقف نبض الجنين في الشهر الثاني

أشهر أسباب توقف نبض الجنين

حتى يسهل حصر أشهر أسباب توقف نبض الجنين في الشهر الثاني من الحمل، سنقسم الأسباب إلى نوعين رئيسيين وهما:

أولا: الأسباب التي يمكن إرجاعها إلي الجنين:

1. وجود الجنين في موقع يُصعب من عملية فحص أو سماع صوت نبض الجنين.
2. إصابة الجنين بتشوهات خلقية تؤثر على انتظام عملية نبض القلب.
3. الشذوذ الكروموسومي في الجنين والذي يحدث عادة في حالات الحمل الكيميائي، فهو يعد أشهر أسباب توقف نبض الجنين في الشهر الثاني من الحمل حيث يتسبب بما يزيد عن 50٪ من حالات توقف نبض الجنين.
4. التفاف الحبل السري حول رقبة الجنين مما يؤدي إلى اختناقه ومنع وصول الأكسجين إلى جسد الجنين، أو انقطاع الحبل السري مما يترتب عليه توقف النبض.
5. حدوث بعض المشكلات في المشيمة، مثل: الالتهابات، انقطاع المشيمة، حدوث مشاكل في الأوعية الدموية المشيمية.
6. عدم توافق دم الوالدين، كأن تكون فصيلة دم الأم سالبة وفصيلة دم الأب موجبة فيحدث ما يسمى بعامل ريسس وهو شائع الحدوث في حالة حدوث حمل للمرة الثانية.


ثانيًا: أسباب يمكن إرجاعها إلى الأم، وهي أسباب عديدة منها:

1. صحة الأم ونمط حياتها الغذائي، فالأم هي المصدر الوحيد لتغذية الجنين طوال فترة الحمل، فإن كانت تعيش بنمط حياة صحي سيؤثر بالإيجاب على صحة الجنين، وإن كان نمط الحياة غير صحي قد يكون أحد أسباب توقف نبض الجنين في الشهر الثاني.
2. أن تكون الأم مدخنة أو تتعرض للتدخين غير المباشر أو تتناول الخمور أو المخدرات، مما يسبب اختناق للجنين وبالتي ضعف أو توقف نبضه، وشبيه ذلك استنشاق المرأة للمواد الكيميائية وبعض أنواع المنظفات أو الروائح السامة.
3. ضعف مستوى هرمون البروجسترون، فهو يساهم في عملية نمو وتطور الجنين خصوصًا في الأسابيع الأولى من الحمل، ونقصه قد يكون أحد أسباب توقف نبض الجنين في الشهر الثاني
4. إصابة الأم بالأمراض المزمنة، مثل: السكر، الحصبة، السل، وأمراض القلب، مما يؤثر على صحة الجنين.
5. اختناق المرأة الحامل أو قلة نسبة الأكسجين الداخلة إلى جسدها، مما يؤدي إلى قلة نسبة الأكسجين الواصلة إلى الجنين، فيتسبب ذلك بتوقف نبضه.
6. حدوث تخثر في دم الأم، وهو خلل أو اضطراب في تجلط الدم، مما يؤدي إلى عرقلة سير الدم في الأوعية الدموية بشكل طبيعي، فيحرم الجنين من الدم بالتالي يفقد مصدر الأكسجين.
7. إصابة الأم بفقر الدم أو الأنيميا الناتجة عن سوء التغذية.
8. يعد أحد أسباب توقف نبض الجنين في الشهر الثاني أيضًا ارتفاع مستوى ضغط الدم عند الأم فوق المعدل الطبيعي، مما قد يسبب حدوث تسمم للأم، وقد يسوء الأمر لدرجة فقدان الجنين.

نصائح لتجنب توقف نبض الجنين في الشهر الثاني

نصائح لتجنب توقف نبض الجنين

هناك عدة إجراءات للوقاية أو تقليل نسبة الإصابة بأحد أسباب توقف نبض الجنين في الشهر الثاني من الحمل، مثل:

• إجراء الفحوصات الطبية وعمل سونار بشكل دوري أثناء مدة الحمل.
• الابتعاد عن التدخين أو المواد المخدرة والكحولية طوال فترة الحمل.
• الاهتمام بالحالة الصحية بشكل عام والغذاء الصحي بشكل خاص، للحصول على أكبر قدر من الفيتامينات والمغذيات، وهذا يساعد أيضاَ على تجنب توقف نبض الجنين في الشهر الثاني من الحمل.
• الحصول على فترات راحة مناسبة مع تجنب القيام بالرياضات أو الأنشطة العنيفة والمرهقة خلال فترة الحمل.
• الاسراع لمراجعة الطبيب المختص عند الشعور بالإصابة بمرض أو عدوى أثناء مدة الحمل.
• الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك أو تناوله عن طريق أقراص الفوليك أسيد، لما تحتويه من مواد تحد من حدوث أمراض خلقية لقلب الجنين.
• الحرص على تناول الخضراوات الورقية، لما تحتويه من كم هائل من الفيتامينات والألياف الطبيعية، التي تحسن من نمو الجنين وتمنع حدوث توقف نبضه.
• متابعة الطبيب عند الإصابة بداء السكري أو ما يدعى (سكري الحمل)، وذلك لما يشكله من خطورة على قلب الجنين وحدوث تشوهات إذا ارتفع مستوى السكر في الدم عن الحد المطلوب.
• عدم تناول أي أدوية أثناء تلك الفترة دون الرجوع إلى الطبيب المختص ومعرفة مدى تأثيرها على صحة الجنين.

قد يهمكِ: أسباب توقف نبض الجنين في الشهر الثالث

طرق لسماع نبض الجنين

هناك العديد من الطرق التي يمكن للمرأة الحامل أن تستخدمها في المنزل لسماع نبض جنينها، حيث يمكن للحامل أن تستلقي على ظهرها مع أخذ نفس عميق وحبسه داخل بطنها لبضع ثوان ومن ثم يمكنها سماع النبض، ويمكنها أيضا تناول بعض الحلويات فهذا يساعد في تغيير وضع الجنين داخل الرحم مما يسهل عملية سماع النبض، ومن الممكن أيضا استخدام سماعة الطبيب لسماع النبض، وغيرها من الطرق الأخرى المتبعة لسماع نبض الجنين.

بعد سرد أسباب توقف نبض الجنين في الشهر الثاني تفصيلاً، فيجب مراعاتها خلال فترة الحمل للحفاظ على صحة الجنين، لذلك يجب على المرأة الحامل أن تتحمل مسئولية صحة وسلامة الجنين، وأن تتجنب الأدوية والأعشاب التي تعرض جنينها لمشاكل صحية وأمراض قد تؤدي للوفاة، ومن هنا ننصح المرأة الحامل بمتابعة الطبيب المختص منذ بداية الحمل، وعمل الفحوصات الطبية للاطمئنان على الجنين.

المصادر:

وات تو اكسبيكت

بينج ذا بيرنت

ميديسن نيوز توداي

 

إعلان