سمك الدنيس للحامل وفوائده المتعددة

سمك الدنيس للحامل

خلال رحلة حملك ومتابعاتك الدورية تحصلين على توصياتٍ متعلقة بطعامك، ومنها توجيهات بتجنب بعض الأسماك، وقد تتساءلي: هل سمك الدنيس للحامل مفيد أم أنه من الأسماك الممنوعة؟ ويجيب المتخصصون على هذا التساؤل بأن الدنيس أحد الأسماك الآمنة أثناء الحمل لانخفاض نسبة الزئبق به، ولكن يُفضل الاقتصار على تناوله مرتين أسبوعيَا على الأكثر، كما يُمنع منعًا باتًا تناوله نيئًا.

فوائد سمك الدنيس للحامل 

فوائد سمك الدنيس للحامل 

سمك الدنيس له فوائد عديدة لجسم الإنسان وخاصة المرأة الحامل، فهو من الأسماك ذوات اللحم الأبيض، ومحتوى الدهون قليلًا جدًا فيها، كما أنه يتمتع بالعديد من المزايا المهمة للإنسان، ويوصي الخبراء في الآونة الأخيرة بتناول المزيد من سمك الدنيس أثناء الحمل؛ وذلك لأن الأدلة العلمية توضح أن تناول هذا النوع من السمك يمكن أن يحسن الصحة بشكل كبير. 

من أهم فوائد سمك الدنيس للحامل أنه يساهم في نمو الجنين بطريقة صحية وآمنة، ويعد من الأغذية التي لا تكسب الوزن بسبب احتوائها على دهون قليلة، وبالتالي انخفاض سعراته الحرارية، كما أنه يعمل على حماية الحامل من الاكتئاب والتوتر الذي يحدث أثناء الحمل؛ وهذا يرجع إلى الأحماض الأمينية التي تتحكم في استقرار ومزاج النساء الحوامل.

وفيما يلي سنعرض أهم فوائد سمك الدنيس للحامل وهي كالآتي:

  • أظهرت بعض الدراسات إلى أن من فوائد سمك الدنيس للحامل أنه يعزز ولادة الأطفال الأذكياء إذا تم تناوله بكميات معتدلة وبشكل منتظم. 
  • غني بالكالسيوم الذي تحتاج إليه المرأة خلال فترة حملها. 
  • غني بالأوميجا 3، الذي يمكن أن يمنع تجلط الدم، ويساهم في تحسين الدورة الدموية، ويمنع التهاب المفاصل، والإصابة بمرض السكري. 
  • الحد من خطر الولادة قبل الأوان، فقد أظهرت الدراسات أن النساء اللاتي يتناولن سمك الدنيس أثناء الحمل يقل لديهن خطر الولادة المبكرة مقارنة بالنساء اللاتي لا يأكلنه. 
  • يوصى بتقديم سمك الدنيس للحامل مرتين في الأسبوع على الأقل؛ لأنه يلعب دورًا مهمًا في نمو الجنين وصحته بشكل كبير. 
  • يمكن أن يزيد من مستوى حليب الأم، كما يضمن التغذية السليمة، والتكوين العام للجنين والتغذية الجيدة بعد الولادة. 
  • يساهم في علاج بعض أمراض القلب وبالأخص السكتات القلبية والدماغية، لأنه يعمل على تدفق الدم بشكل كبير إلى الشرايين، كما يساعد في تنقية الدم. 
  • يحتوي على نسبة كبيرة من اليود الذي يعمل على قيام وتنشيط الغدة الدرقية بشكل صحيح. 

قد يهمكِ: فوائد سمك الماكريل للحامل وأضراره

أضرار تناول سمك الدنيس للحامل

لا يوجد أضرار لسمك الدنيس على المرأة الحامل فهو آمن بشكل كبير، نظرًا لأنه يحتوي على قليل من الدهون وزئبق بنسبة منخفضة، ولكن يجب طهوه بشكل جيد عند تناوله.

تعتقد العديد من السيدات أن المرأة الحامل ممنوعة منعاً باتاً من أكل السمك؛ لما يُشاع من أن السمك يمكن أن يسبب تشوهات للجنين وعيوب خلقية ويعمل على ارتفاع ضغط الدم والإصابة بتسمم الحمل.. ما صحة هذا القول؟

الحقيقة أن ليس كل السمك ممنوعًا أثناء الحمل، فقط الذي تكون به نسبة الزئبق كبيرة، فعندما تأكل الحامل الأسماك المحتوية على الزئبق خلال فترة الحمل، يتم امتصاص جسمها لميثيل الزئبق، ومن ثم يتم نقله إلى الطفل عن طريق المشيمة، مما يؤثر على نمو الدماغ والجهاز العصبي للجنين؛ لأنه يقطع ما هو مطلوب ولازم وضروري لنمو دماغ الجنين، مما يؤدي إلى وجود مشاكل عقلية أو عصبية للطفل.

يؤثر الزئبق أيضًا على المهارات المعرفية على سبيل المثال: الذاكرة والتركيز والمهارات الحركية واللغوية والرؤية لدى الأطفال، لذلك يجب على المرأة عند تناول سمك الدنيس أثناء الحمل أن تتناوله بكميات معقولة، وأخذ الاحتياطات اللازمة لتجنب آثاره الأضرار الصحية على الجنين.

الفوائد الصحية لسمك الدنيس للحامل وغير الحامل

الفوائد الصحية لسمك الدنيس للحامل وغير الحامل

يحتوي سمك الدنيس على الكثير من الفوائد الصحية اللازمة لجسم الإنسان بشكل عام وللحامل بشكل خاص، فتناول هذه الأسماك يمكن أن يعزز الذاكرة ويحسن عملها بشكل كبير.

سمك الدنيس له أهمية كبيرة في الحفاظ على صحة الجلد والعينين معًا، كما أن له القدرة على تقوية الجهاز المناعي، إلى جانب أنه يوفر حماية قوية للجسم من خطر حدوث إعتام عدسة العين؛ لأنه يلعب دورًا مهمًا في تحسين الرؤية، كما أنه يزود الجسم بكمية كبيرة من الحديد.

يحتوي سمك الدنيس على نسبة كبيرة من فيتامين (أ) وأيضًا فيتامين (ب) الذي يساهم بشكل كبير في معالجة ثني الساقين، كما أن تناول هذه النوع من السمك بشكل مستمر يساعد على بناء العضلات في الجسم لأنه يحتوي على الكثير من البروتين اللازم لذلك.

يساهم هذا السمك على تنقية الدم من الشوائب مما يعمل على تدفق الدم إلى الشرايين بشكل كبير، ويساعد هذا على حماية الجسم من أمراض القلب لأنه يمكن أن يعزز صحة القلب ويحميه من الأمراض المتعددة، إلى جانب منع الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض الضغط.

يعد سمك الدنيس من الأسماك التي تشتمل على الكثير من العناصر على سبيل المثال؛ الصوديوم والبوتاسيوم والفوسفور، الذي يعمل على تحسين عملية بناء الأنسجة، كما أنه مفيد في بناء للعمود الفقري وتقوية الأسنان، كما أنه يساعد أيضًا في تنشيط عمل الغدة الدرقية، نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من ملح اليود.

تساهم هذه الأسماك أيضًا في موازنة الأحماض القلوية في الدم والبول، إلى جانب دورها في تقوية العظام، نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من الكالسيوم، كما يمكن أن يقلل سمك الدنيس البحري أيضًا من محتوى الدهون الضار على الجسم؛ لأنها تحتوي على أحماض دهنية غير مشبعة.

تعمل أسماك الدنيس على الوقاية من الجلطات الدموية، لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من أوميجا 3 التي تساعد في تحسين الدورة الدموية، كما أنه يساهم في منع التهاب المفاصل والسكري، ويمنع ظهور أعراض الشيخوخة، ويمكنه أيضًا معالجة الالتهابات الجلدية.

نصائح عند تناول سمك الدنيس أثناء الحمل

من أجل تناول الأسماك بشكل آمن خلال فترة الحمل، يجب اتباع النصائح التالية لمنع التعرض لأي أضرار صحية:

  • الابتعاد عن أكل الأسماك التي تعيش في المياه الملوثة.
  • تناول السمك الطازج والمبرد بشكل سليم.
  • عدم تناول الأسماك النيئة والأسماك غير المطبوخة بشكل جيد، نظرًا لاحتوائها على البكتيريا مثل: السالمونيلا والليستريا، والتي قد تؤدي إلى الإصابة بتسمم غذائي.
  • قومي بطهي السمك بالكامل عند درجة حرارة 145 درجة فهرنهايت، وعندما تتقشر الأسماك بسهولة ويصبح لون اللحم معتمًا، يصير السمك ناضجًا.
  • استعمال السكاكين وألواح التقطيع بشكل منفصل للأسماك والخضروات.

فوائد السمك للحامل وللجنين

فوائد السمك للحامل وللجنين

بين د. حسن جعفر، الأستاذ المساعد لأمراض النساء والتوليد بجامعة القاهرة، أن الأسماك غذاء مفيد جدًا للنساء الحوامل، لأن الأسماك تحتوي على نسبة عالية من أوميجا 3 المطلوبة، كما أنها تفييدها وتفيد الجنين في:

  • نمو دماغ الجنين.
  • نمو الجهاز العصبي بشكل أفضل.
  • حماية المرأة الحامل من الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
  • يساهم في تقليل فرصة الولادة قبل الأوان.
  • يعتبر السمك أيضًا مصدرًا هامًا للبروتينات والحديد، والذي يقي من الإصابة بفقر الدم، كما أنه يحتوي على فيتامين د، الذي يساهم في ترسب الكالسيوم في العظام، وحماية النساء الحوامل من هشاشة العظام وأمراض الأسنان، لذلك يوصي به الأطباء طوال فترة الحمل وخاصة السمك الدنيس والبوري والبلطي.

اقرئي المزيد: أفضل أنواع السمك للحامل مع بعض النصائح قبل بدء الحامل في تناوله

كيف يجب أن تحضر الحامل السمك الدنيس؟

يجب شراء الأسماك الطازجة (تعرف الأسماك الطازجة من سطوع العين، وسلامة قشور الأسماك، وصلابة الملمس)، وبعد الشراء مباشرة يتم وضعها في الثلاجة، يتم تناوله في غضون يومين على الأكثر. فومي بطبخه عند 63 درجة مئوية.

ما هي الكمية التي ينصح بتناولها من سمك الدنيس؟

أكدت منظمة الصحة العالمية والغذائية، ووكالة البيئة أن النسبة الآمنة التي يمكن للمرأة الحامل تناولها ما يقرب من 340 جرامًا من الأسماك والمأكولات البحرية أسبوعيًا.

المصادر:

ايت برجنانت 

ان اتش اس

ميد فور مامي

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.