سمك الهامور للحامل | فوائد، أضرار، القيمة الغذائية

سمك الهامور للحامل

أكثر ما يشغل تفكير المرأة الحامل خلال فترة حملها، هي المأكولات البحرية وهل يجب تناولها أم تسبب مشاكل صحية لها ولجنينها، من أمثلة هذه المأكولات سمك الهامور، حيث يشكل سمك الهامور للحامل كثيرًا من الفوائد الصحية، وفي نفس الوقت له بعض الأضرار التي يجب تجنبها، وسوف نتطرق إلى هذه الفوائد وتلك الأضرار في السطور القادمة.

سمك الهامور للحامل

سمك الهامور للحامل

يعد سمك الهامور من الأسماك التي تعيش وتتكاثر في البحر الأحمر والخليج العربي، ويمكن للحامل تناوله، بسبب الصفات التي يتمتع بها إلى جانب بعض الفوائد التي تعود بالنفع عليها طوال فترة الحمل.

حيث يبلغ طول سمكة الهامور حوالي 1.5 متر، ويوجد أنواع عدة منه وتقريبًا يمتلكون صفات مشابهة، ومن أكثر أنواع الأسماك ارتفاعًا في السعر، ويتم وضع بيضه في فصلي الربيع والصيف بداية من شهر مارس وحتى نهاية شهر أغسطس.

على الرغم من ذلك، تستطيع الحامل شرائه في أي وقت في العام للحصول على القيم الغذائية التي يحتوي عليها، وذلك بسبب كثرة البيوض التي ينتجها وتطفو على الماء وبالتالي صيده بكل سهولة، وتتم عملية صيد سمك الهامور من خلال كافة وسائل الصيد سواء التقليدية أو المتطورة، ويمتلك بعض الصفات التي تميزه عن باقي أنواع الأسماك الأخرى من حيث شكله الخارجي أو لونه.

حيث أن جزء من جسمه يميل إلى اللون البني، أما الجزء الآخر وهو السفلي يتمتع باللون الأصفر، ويوجد به بعض البقع الداكنة البنية، وفي أوقات أخرى تكون بقع سوداء اللون، ويبلغ وزنه من كيلو جرام إلى 20 كيلو جرام.

تستطيع الحصول على الهامور للحامل من الأماكن التي يتواجد بها الشعاب المرجانية والمناطق المليئة بالصخور، ويفضل العيش في القيعان، و يستمد غذاءه من القشريات أو الأسماك الصغيرة جدًا.

وهناك إمكانية تربيته والتجارة فيه في المزارع السمكية الصناعية، حيث أن له مذاق شهي وطيب ومفيد للحامل خلال فترة الحمل، ويمكن استخدامه كوجبة شهية يمكن تقديمها في المناسبات، وعند شرائه عليك باختيار السمك ذو وزن كبير.

قد يهمكِ: سمك القاروص للحامل وفوائده المتعددة

القيمة الغذائية لسمك الهامور

يعتبر أسماك الهامور من ضمن الأسماك الزيتية التي تشتمل على بعض الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى البروتين الذي يستحوذ على نسبة كبيرة وبعض السعرات الحرارية القليلة.

وهذه العناصر الغذائية لها دور كبير في تحسين صحة الحامل، حيث يوصي معظم الأطباء بضرورة تناوله خلال فترة الحمل لما له من آثار عظيمة على الحامل وجنينها، ويحتوي سمك الهامور للحامل على اثنان وتسعون سعرة حرارية، ونسبة جيدة من الدهون تبلغ 1.02 جرام، وبعض المعادن مثل الحديد ويقدر بنحو 0.89 ملليجرام، و 27 ملليجرام من الكالسيوم.

كما يشتمل على الريبوفلافين بنحو 0.0005 ملليجرام، والنياسين 0.313 ملليجرام، وتبلغ نسبة الكوليسترول حوالي 37 ملليجرام، والماء 79.22 جرام، وأخيرًا به نسبة عالية من البروتين وتقدر بنحو 19.38 جرام.

فوائد سمك الهامور للحامل

سمك الهامور يعد من الأسماك الدهنية المشبعة بأحماض أوميجا الثلاثية، والتي من شأنها حماية الحامل من الإصابة ببعض المشكلات الصحية التي يمكن أن تواجهها خلال فترة الحمل، لذلك فإن هذا النوع من الأسماك غنى ببعض الفوائد الصحية الفعالة في اكتمال الحمل بشكل سليم وأيضًا للجنين، ومن فوائد الهامور للحامل فيما يلي:

  • يجب على الحامل إدخال سمك الهامور ضمن نظامها الغذائي خلال شهور الحمل الأخيرة، نظرًا لأهميته في تحفيز قدرات الجنين الحركية والمعرفية.
  • علاوة على ذلك فإنه من عناصر الغذاء الذي يساهم في تحسين القدرة البصرية بشكل ملحوظ.
  • يعمل على انخفاض مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، وكذلك الدهون الثلاثية، ويعمل على زيادة نسبة الكوليسترول الجيد في الجسم.
  • حماية الحامل من التعرض للإصابة بالأمراض القلبية والأوعية الدموية، وذلك تبعًا لتقارير جمعية القلب الأمريكية.
  • وتوضح دراسات أخرى تم إجراؤها في الجمعية الفسيولوجية بأمريكا أن سمك الهامور يقي القلب من أي مشاكل في حالة التعرض للضغط النفسي والتعب الشديد  خلال فترة الحمل.
  • الوقاية من الإصابة ببعض الأمراض السرطانية مثل، سرطان الثدي والفم والجلد، وفي حالة الإصابة بأي من هذه الأمراض فإن سمك الهامور يعالجها حتى ولو كانت في المراحل الأخيرة من المرض، وذلك بفضل أحماض أوميجا 3 الدهنية التي تحد من تفشي الخلايا السرطانية واستقرارها.
  • يقي الخلايا العصبية من الإصابة بالخرف الناتج من استهلاك كميات كبيرة من الكحول، حيث أوضحت دراسة أن استهلاك الكحول مع الانتظام في تناول سمك الهامور يحمي خلايا المخ بنسبة تصل إلى خمسة وتسعون بالمائة، على عكس استهلاك الكحول وحده.

اقرئي المزيد: أفضل أنواع السمك للحامل مع بعض النصائح قبل بدء الحامل في تناوله

أضرار سمك الهامور للحامل

أضرار سمك الهامور للحامل

يجب على الحامل أخذ الحذر والحيطة عند تناول سمك الهامور، كما ذكرنا أن سمك الهامور يحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية، وبالرغم من هذه الأحماض الدهنية مفيدة للحامل وتحسين الصحة العامة، إلا أن استهلاك كميات كبيرة منه قد يضر بصحة الحامل والجنين أو حتى الإنسان العادي.

أوضحت دراسة تم إجراؤها من قبل منظمة الغذاء والدواء بأمريكا أن  أسماك الهامور بها نسبة عالية من عنصر الزئبق الضار بصحة الحامل،، وإلى جانب ذلك كله، فإن هذا النوع من الأسماك الدهنية تشتمل على الكثير من الملوثات التي يوجد بها كميات كبيرة من الكلور ويطلق عليها ثنائي الفينيل.

هذه الملوثات لا تظهر نتائجها السلبية على الإنسان بشكل مباشر، ولكن قد تؤثر بالسلب عند الإفراط في تناولها على المدى البعيد، وهذا الحديث يخص مركبات الديوكسينات التي يحتوي عليها سمك الهامور، حيث أن هذه المركبات تطلق كميات مأهولة من السميات والتي قد ينتج عنها بعض أمراض الجلد وضعف شديد في الجهاز التناسلي والجهاز المناعي.

يجب على الحامل تناول وجبتين من سمك الهامور في الأسبوع الواحد، ولا يجب الإفراط في أكثر من ذلك لتفادي الأضرار التي قد تنتج الأحماض الدهنية ونخص بالذكر سمك الهامور.

المصادر:

ايت برجنانت 

وات تو اكسبيكت

 

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.