شكل الجنين التوأم في الشهر الرابع

شكل الجنين التوأم في الشهر الرابع

منذ أن تعلم الأم أنها حامل وهي تعد الأيام لترى جنينها، وقد أصبح في حضنها رضيعا، عندما تعلم الأم أن ما في أحشائها توأم فالشوق يزداد لمعرفة شكل الجنين التوأم في الشهر الرابع ، وتفكر كيف تتعامل معهما، ففي الشهر الرابع يبدأ حجم التوأم في الزيادة ويحدث له كثير من التطور، فما هو هذا التطور، وكيف تتابعه الأم؟


كيف يكون شكل التوأم في الشهر الرابع

كيف يكون شكل التوأم في الشهر الرابع

يكون الشهر الرابع شهرًا مهما بالنسبة للجنين التوأم، حيث انتهى الثلث الأول من الحمل وانتهى التكوين تقريبا، وبدأنا في مرحلة جديدة هى مرحلة الشكل والملامح، حيث تظهر الملامح خاصة في منتصف الشهر الرابع ويكون شكل التوأم كالأتي:

وصل وزن كل جنين من التوأم حوالي 140 جرام والطول 7.5سم، هذا في بداية الشهر أما في نهايته وبداية الشهر الخامس يكون الطول لكل جنين 14.2، والوزن حوالي 190 جرام.

أصبحت العينين متقاربتان وشكلهما طبيعي طبيعي، وكذلك الأذن والشفتين وتتكون القزحية، وبراعم الأسنان في الفك، ويبدأ الحاجبان في الظهور.

تبدأ الرئة في العمل، وينمو البنكرياس، وتتكاثر الخلايا العصبية، ويفرز الكبد المادة الصفراء، أما الكلى فتفرز البول في المثانة والذي ينتهي به في السائل الأمينوسي.


ينمو شعر صغير على جلد التوأم ويبدأ الزغب في النمو ، وإذا كان التوأم أو أحدهما بنتا تبدأ المبايض في التكوين، ويبدأ التوأم في مص الأصابع وغلق الجفون.

يبدأ الجهاز البولي والدورة الدموية في العمل، وتكتمل أجهزة التناسل لدى التوأم.

قد لا يستطيع الطبيب التعرف على جنس الجنين التوأم إذا كان في كيس واحد، أما إذا كانا في كيسين منفصلين فمن السهل التعرف على النوع في هذا الشهر، وإن كان من الأفضل الانتظار حتى الشهر السادس لخروج الخصيتين إلى كيس الصفن إذا كان التوأم أو أحدهما ذكرًا.

يبدأ نشاط الأجنة وتشعر الأم ببعض الحركات والركلات البسيطة في بطنها، كما يبدأ شكل الجنين التوأم في الشهر الرابع بالوضوح، خاصة تحت الأشعة ثلاثية الأبعاد أو رباعية الأبعاد.

شكل الجنين التوأم في الشهر الرابع وحجم بطن الأم

شكل الجنين في الشهر الرابع يؤثر على حجم بطن الأم الحامل في توأم، حيث يختلف عن حجم بطن الأم الحامل بجنين واحد لأنها أكبر في الحجم، ومن هنا يكون الحمل أصعب، ولكن لا يمكن الاعتماد فقط على حجم البطن لابد من الأشعة بالموجات فوق الصوتية.


وهناك علامات تؤكد حمل الأم بتوأم منها:

  • شعور الأم بالتعب والإرهاق دون القيام بأي مجهود.
  • الشعور بألم في الصباح وعسر الهضم.
  • زيادة مفاجئة في الوزن.
  • نقص شديد في الحديد.
  • زيادة الغثيان الصباحي بشكل كبير.

اقرئي المزيد: شكل الجنين في الشهر الرابع

كيف تعرف الأم شكل الجنين التوأم في الشهر الرابع

في الشهر الرابع يمكن للأم أن ترى الأجنة في السونار أو الأشعة بالموجات فوق الصوتية وهي أفضل طريقة للاطمئنان على الجنين التوأم، ويكون شكل الجنين التوأم في الشهر الرابع بالسونار كالآتي:

شكل الجنين التوأم  في الشهر الرابع بالسونار

قد يشترك الجنين التوأم في كيس أمينوسي واحد وقد يختلفان كل منهما في كيس منفصل، وهذا لا يظهر إلا عند الكشف بالموجات فوق الصوتية، كما يجب ألا تستمع الأم الحامل لوصفات البعض في هذا الشأن لأن لكل حمل له صفاته الخاصة به، والأجنة التوأم لها أوضاع متعددة منها:

توأم في كيسين منفصلين

وهذا يحدث غالبا عندما تخصب بويضتان منفصلتنان من حيوانين منويين مختلفين، ولذلك فكل منهما جنين منفصل عن الآخر ويغرس في بطانة الرحم ولكل منهما مشيمة خاصة به، وهو النوع الأكثر انتشارا.، وهنا التوأم مختلفين في كل شيء الشبه والطباع وحتى وإن كانا متشابهين في النوع


توأم في كيس واحد:

هو التوأم المتطابق، وهو يحدث عندما يخصب حيوان منوي واحد بويضة واحدة ولكن في الشهر الأول من الحمل تنقسم البويضة، وهذا يعنى تطابق التوأم، ويكونان في نفس الجنس والنوع، وغالبا ما يكون الشبه واحد، وعند الولادة قد تكون الأم هي الوحيدة التي تفرق بينهما.

 يمكن للطبيب في كل الأحوال رصد السائل الموجود حول الجنين التوأم، سواء كانا في كيسين منفصلين أو في كيس واحد، وذلك من خلال جهاز السونار.

 تظهر على الأم تتغيرات في هذا الشهر لأن البطن تتمدد نتيجة زيادة حجم الجنين التوأم، كما تشعر المرأة بألم شديد في منطقة الحوض، ويرجع ذلك إلى الهرمونات المفرزة من المشيمة في حمل التوأم تكون أعلى بكثير من المشيمة وزيادة حجم البطن تكون أسرع من الحمل المفرد.

ومن هنا يجب عمل تصوير بالأشعة للتأكد من حالة الجنين التوأم في حالة مستقرة أم لا، وأن الحالة التي تشتكي منها الأم لا قلق منها، بل هو تمدد طبيعي لشكل الجنين التوأم في الشهر الرابع، وأن المشيمة بعيدة عن عنق الرحم والرحم مغلق.

كما يجب فحص عينة من البول للتأكد من عدم وجود التهابات، فإذا كان وضع وشكل الجنين التوأم سليمًا، فيمكن التأكد من أن هذا الألم طبيعي بسبب تمدد البطن وكزيادة حجم التوأم في الشهر الرابع.


معلومات هامة للأم الحامل في توأم

معلومات هامة للأم الحامل في توأم

  • احتمال الحمل بتوأم إذا كانت هناك عوامل وراثية أو كانت الأم بعد سن الثلاثين أو الأربعين.
  • تناول حمض الفوليك بكثرة ضروري للأم الحامل بجنين واحدة وأكثر أهمية للأم الحامل بتوأم.
  • تحتاج المرأة الحامل إلى متابعة أكثر للطبيب حتى تطمئن على سلامة الجنين التوأم، ولأنها تشعر بأعراض تختلف عن أي حمل سابق لها، أو لأنها تعاني الكثير من الألم.
  • زيادة في الإحساس بآلام الظهر وصعوبة ة في النوم.
  • تعاني الحامل بتوأم من زيادة الوزن وألم الظهر .
  • قد تتعرض أكثر لمرض السكري ولذلك عليها متابعة الطبيب باستمرار
  • قد تتعرض للولادة في الأسبوع الـ 36-37، كما توجد احتمالات للولادة القيصرية.
  • على الأم الحامل في جنين توأم أن تأخذ قسطا كافيا من الراحة.
  • عند النوم عليها أن تأخذ الوضعية المناسبة، لها على الجانب الأيمن أو الأيسر مع وضع وسادة أسفل البطن أو الرجلين.
  • احتمال تعرض الأم لارتفاع ضغط الدم كبير خلال فترة الحمل بتوأم لذلك عليها دائما اتباع ارشادات الطبيب.
  • في حالة الحمل بالتوأم متلازمة نقل الدم كبيرة وتكون غالبا في حالة التوأم المتماثل فقد ينتقل الدم عن طريق المشيمة بكمية أكبر لجنين ويقل عند جنين آخر، ولذلك فمتابعة السونار وزيارة الطبيب غاية في الأهمية.

اقرئي المزيد: الجنين في الشهر الرابع من الحمل

احتياجات التوأم في الشهر الرابع

الشهر الرابع يبدأ من الأسبوع الرابع عشر إلى الأسبوع السابع عشر، وفي هذا الشهر يحتاج الجنين التوأم إلى:

غذاء أكثر حتى ينمو التوأم لأن في هذا الشهر تبدأ أعضاء جسم الجنين التوأم في اكتمال نموها، ويبدأ الجلد في تكوين الدهون أسفله، كما أن الجنين التوأم يكون في حاجة كبيرة للبروتين وقد يكون بروتين نباتي مثل العدس أو الفول.

يجب ألا تهمل الأم الحامل في توأم تناول الدهون الصحية لطاقة الجنين، وحركته، وقد تأخذ ذلك من خلال تناول المكسرات، لأنها لا تعطي الجنين الدهون غير المشبعة فقط، بل تعمل على نمو الدماغ.

في هذا الشهر خاصة إذا كان الحمل بتوأم يزيد إحساس الأم الدائم بالجوع، لذلك عليها تقسيم الوجبات لكي تكون صغيرة وكثيرة على مدار اليوم، حتى ينمو التوأمان بصورة طبيعية دون أن يعانيا نقصًا في الوزن.

المصادر:

بيبي سنتر 

بيرنتس

بامبرز