شكل الجنين في الشهر الأول ومراحل تطوره كل أسبوع

شكل الجنين في الشهر الأول

عندما تسمع الحامل للمرأة الأول بأنها حامل يغمرها شعور كبير بالفرحة لأنها ستنجب طفل بعد تسعة من الأشهر، وتبدأ في التساؤل عن شكل الجنين في الشهر الأول بشكل خاص وكل شهر من شهور الحمل بشكل عام، ومدى تطور نموه، حيث يمر الجنين ببعض المراحل خلال تطوره بالرحم، وسوف نتعرف على عدد من المعلومات حول بداية نمو الجنين، والتعرف على شكل الجنين في الشهر الأول من الحمل بشكل خاص.


شكل الجنين في الشهر الأول

شكل الجنين في الشهر الأول

قبل التعرف على شكل الجنين في الشهر الأول من الحمل، سوف نتعرف في البداية عن ماذا يحدث للجنين من تطور بكل أسبوع من أسابيع الحمل في الشهور الأول:

تطور شكل الجنين في الشهر الأول من الحمل

يبدأ الحمل في الشهر الأول عن طريق الحيوانات المنوية الذي يصل عددها لملايين بداخل قناة فالوب، ومن ثم تلتقي هذه الحيوانات بالبويضة ويحدث الإخصاب، وتقوم البويضة بإنتاج ما يُعرف بالزايغوت الذي ينقسم وهو في اتجاه الرحم، وبعد ذلك تنغرس البويضة التي تم تخصيبها بجدار الرحم، بعد أن تمر 6 أيام على التخصيب يحدث تحول للزايغوت ليكون بلاستوسيست يصل مقاسه لما بين 10-20 مليمتر، ويتم تكوين بروتين الحمل لتثبيط مناعة الجسم لكي يتقبل الجسم الغريب الذي ينمو بداخله وهو الجنين.

خلال الأسبوع الثاني للحمل قد نلاحظ نزول عدد من قطرات الدم من المهبل، ويحدث ذلك في حالة انغراس الزايغوت بجدار الرحم، ويتكون الجنين، ويقوم التجويف الأمينوسي بتغذية الجنين لحين تكون المشيمة، ووظيفتها تغذية الجنين فيما بعد، ومن ثم يحدث تكون للحبل السري الذي يمارس وظيفته بطريقة جزئية.

في الأسبوع الثالث للحمل يصل حجم الجنين لحجم ذرة الخشخاش، ويتم إحاطة الجنين بالوسائل وكيس الحمل لحماية الجنين، ويحدث تكون للجنين في ثلاثة من الطبقات أو الخلايا، وهي الطبقة الخارجية ثم الطبقة الوسطى فالطبقة الداخلية، والطبقة الخارجية تتشكل بعد ذلك مكونة للجلد، وعدسة العين، والشعر، والبطانة الداخلية والخارجية للأذن، وكذلك الجيوب، والأنف، والفم، ومينا الأسنان، وفتحة الشرج، والجهاز العصبي، وغدة الثدي.


أما الطبقة الوسطى فتشكل المعدة والدماغ، والأعضاء الداخلية والعظام، وبعد ذلك تتكون في الطبقة الداخلية، اللوزتين، بطانة الرئتين، الإحليل، المثانة، الغدد المرافقة، القناة الهضمية، ويُشبه الجنين في هذه المرحلة ثمرة الكمثرى، ويمكن التمكن من رؤيته من خلال الأشعة الفوق صوتية، كما يمكن ملاحظة نبضات قلبه، والجزء الدائري من الخلايا يشكل بعد ذلك الرأس، والمسنن يكون العمود الفقري، ويمكن ملاحظة ذلك عند رؤية صور الجنين في الشهر الأول.

وفي الأسبوع الرابع تبدأ الأذن الداخلية والحنجرة في التشكل في الأسبوع الرابع أو في نهاية الشهر الأول من الحمل، وكذلك تتطور عدسة التعيين، وتبدأ منابت الأطراف في التكون، ويظهر ذيل الجنين الذي سيتحول للعمود الفقري بعد ذلك، ويصل طول الجنين في هذا الأسبوع لنحو 1.25 سم، ووزنه يصل لنحو 28 جرام بالتقريب.

شكل الجنين في الشهر الأول من الحمل بالصور

يمكن رؤية شكل الجنين في الشهر الأول للحمل من خلال الموجات فوق الصوتية أو السونار ويبدو واضحاً من خلاله منذ الأسبوع الثالث من الحمل، كما يبدو بشكل واضح ودقيق في الأسبوع الرابع للحمل، لذلك يُنصح بالقيام بفحص السونار في نهاية هذا الشهر لكي يتم رؤية الجنين بشكل واضح، وسوف نلاحظ مدى صغر حجمه، فقد لا يتعدى السنتيمتر الواحد، ويصل وزنه لعدة جرامات صغيرة.

كما نلاحظ في شكل الجنين في الشهر الأول بالصور أن دماغ الجنين وحبله الشوكي تشكلا، وقد بدأ القلب في التشكل أيضا، ولكن لا يمكن سماع نبضاته، وقد لا تعرف المرأة الحامل بحملها من الأصل في هذه المرحلة المبكرة من الحمل.

 

شكل الجنين في الشهر الاول

حركة الجنين في الشهر الأول

لا يمكن القول بأن هناك حركة للجنين في الشهر الأول، لأن الجنين يكون عبارة عن بعض الخلايا في مرحلة التطور، لذلك لا يكون الجنين قد تطور ليتمكن من الحركة، فهو يبدأ في التكون والتحول لبعض الأعضاء الداخلية في بداية التكوين.


مكان الجنين في الشهر الأول

لا تتكون المشيمة في الشهر الأول من الحمل ويكون الجنين عبارة عن بعض الخلايا لذلك فهو يقوم بالبحث عن مكان يمكنه من خلاله الحصول على غذائه، فيتجه الجنين للاستقرار بشكل تام بالرحم، أو على الأدق في بطانة الرحم.

كيفية التعرف على نوع المولود ومعرفة شكل الجنين في الشهر الأول

تشعر الكثير من الأمهات بالفضول حول نوع المولود الجديد، ويمكن أن تعرف ذلك من خلال بعض الإرشادات التقليدية والعلامات المعروفة بين النساء، وهي وسائل مجربة في الكثير من الأحيان برغم عدم وجود دليل علمي عليها، ولا يمكن التعرف على جنس المولود بشكل قاطع سوى من خلال الأجهزة الطبية الحديثة، ومن الطرق التقليدية لمعرفة نوع الجنين ما يلي:

  • بيكربونات الصوديوم: وهو عبارة عن مادة كيميائية يمكنها المساعدة على التعرف على نوع الجنين، عن طريق وضع ملعقة من تلك المادة مع 1/2 كوب من البول الخاص بالمرأة الحامل، ولو تفاعل البول مع هذه المادة وحصل فوران يكون ذلك دليل على أن المولود أنثى، ولم لم يحدث تفاعل من الأصل يكون المولود ذكر.
  •  مظهر المرأة: حيث يدل مظهر المرأة على نوع المولود المتوقع، فلو كان المولود ذكر بدت المرأة بمظهر جميل وجذاب خلال مدة الحمل، والعكس لو كانت المولودة أنثى، وذلك في العادات المتداولة التي لا يمك الاعتماد عليها بشكل كامل بالتأكيد.
  • طريقة الملفوف الأحمر: وفي هذه الطريقة للتعرف على نوع الجنين يتم غلي ورق الكرنب 10 من الدقائق حتى يتغير لونه، ومن ثم نضع 1/2 كوب من ماؤه مع نفس المقدار من بول المرأة الحامل، ولو حدث تغير للماء وأصبح باللون الزهري كان المولود ذكر، ولو لم يحدث تغير له تكون المولودة أنثى.

اقرئي المزيد: شكل الجنين في الشهر الأول بالسونار

أعراض الحمل في الشهر الأول

أعراض الحمل في الشهر الأول

هناك اختلاف في الأعراض التي تحدث لكل امرأة خلال فترة الحمل، من حيث التغذية السليمة، والصحة الجسدية، والهرمونات، والعديد من الاختلافات الأخرى، وسوف نتعرف على هذه الأعراض:

الأعراض الجسدية والنفسية في الشهر الأول من الحمل

  • نزيف بداية الحمل، ويكون بشكل عدة قطرات من الدم نتيجة للانغراس وينزل من مهبل الحامل.
  • غياب دورة الحيض، وذلك بعد اسبوع أو اثنين من موعدها الطبيعي، وفي هذه الحالة يجب إحضار تحليل الحمل المنزلي للتعرف على حدوث الحمل من خلال العلامات الموجودة على الاختبار.
  • الشعور بالوهن والإرهاق، حيث يتم ملاحظة هذه الأعراض في الشهر الأول للحمل، وتتجه الحامل للنوم لمدة طويلة، نتيجة ارتفاع معدلات هرمون البروجستيرون بجسدها، مما يسبب الإحساس بالتعب والميل للنعاس.
  • التضخم بالثدي، وذلك نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تحدث للحامل في هذا الشهر، حيث تشعر بالألم في الثدي، ولا تلبث هذه الأعراض في الاختفاء بعد التقدم في أسابيع الحمل.
  • الغثيان الصباحي وخاصة في الصباح، وتستمر هذه الأعراض حتى بعد انتهاء الشهر الأول للحمل نتيجة التغيرات الهرمونية الحادثة بالجسم.
  • كثرة التبول: وهي من الأعراض الأولى للحمل، نتيجة قيام كلا الكليتين بمعالجة السوائل في هذه الفترة، مما يؤدي لزيادة مرات التبول.
  • التقلبات المزاجية، حيث تتغير الحالة المزاجية للمرأة الحامل بهذه الفترة حيث تكون غير متوقعة، فقد تتجه للضحك، أو البكاء بشكل شديد، بدون سبب واضح نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث لها بهذه الفترة.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل في الشهر الأول أسبوع بأسبوع


تغذية الحامل في الشهر الأول

يجب أن تهتم الحامل بالتغذية الصحية لها وللجنين منذ بداية العلم بحملها في الشهر الأول، حتى يتم ولادة جنين يتمتع بالصحة الجيدة، وأن تكون هي أيضاً في تمام الصحة، ويمكن اتباع هذه الارشادات الخاصة بأسلوب التغذية في الشهر الأول من الحمل:

  • الاعتماد على اللحوم البيضاء كالدواجن كبديل عن اللحوم الحمراء بشكل خاص في الشهر الأول.
  • تناول 6 من الوجبات الخفيفة في النهار كبديل عن الوجبات الكاملة، للمحافظة على صحة الجسم بهذه الفترة، وإمداده بالعناصر الغذائية اللازمة له.
  • تناول النشويات لأنها سهلة في الهضم، كالتوست، والمعكرونة، إضافة للبروتين كاللبن القليل الدسم، والسمك، والدجاج، والفاكهة.
  • الحد من كمية الدهون التي تدخل الجسم بمجرد العلم بالحمل لتأثيرها السلبي على صحة الأم والجنين، وبشكل خاص الأطعمة المقلية.
  • الاهتمام بتناول الخضروات الورقية، ونذكر منها البروكلي والسبانخ، لأهميتها الكبيرة في تكوين الجهاز العصبي للجنين.

قد يهمكِ: غذاء الشهر الأول من الحمل مع بعض الإرشادات لتجنب تعب الحمل

المصادر:

كليفر لاند كلينك 

مايو كلينك

بيبي سنتر