شكل الجنين في الشهر التاسع بالسونار

شكل الجنين في الشهر التاسع بالسونار

تحلم كل أم منذ بداية حملها برؤية شكل الجنين في الشهر التاسع فهذا الإحساس لا يوصف، فهو إحساس جميل ومشاعر مختلطة بين فرحتها وشغفها لرؤية هذا الجنين الذي طال انتظاره، ومراقبته عبر جهاز صغير داخل عيادة طبيبها الخاص، وبين مشاعر الخوف والقلق من آلام الولادة وما بعدها من تعب ومعاناة مع هذا المخلوق الضعيف حتى تمكنه من التعايش بشكل طبيعي خارج رحم أمه.


وصف شكل الجنين في الشهر التاسع بالسونار

وصف شكل الجنين في الشهر التاسع بالسونار

يعد الشهر التاسع من أهم أشهر الحمل عند الأم والجنين، حيث التغيرات الملحوظة التي حدثت لكل منهما، فقد حدثت تطورات على الأم وشكلها وآثار التعب والإرهاق التي زادت عليها في هذا الشهر، خلافًا على رغبتها في رؤية طفلها لأول مرة، وأيضًا فقد تطور نمو الطفل وظهر شكل الجنين في الشهر التاسع بالسونار وجميع أعضاء جسده، وأصبح يشبه الشكل البشري الذي يمكنه من التعايش بشكل طبيعي خارج هذا العالم الذي ظل فيه تسعة أشهر، ومن هذه التغيرات:

● اكتمال نمو الجنين ونمو كافة أعضاء وأجهزة جسمه المهمة.

● تكتمل الرئة ويصبح قادر على التنفس بواسطة السائل الأمينوسي المحيط بالجنين.

● بالرغم من اكتمال نمو الجنين لكن لا تزال عظام الرأس والجمجمة طرية، ليتمكن من الخروج من بطن أمه بسهولة.


● زيادة وزن الجنين حيث يصل ما بين 2.4 إلى 3.6 كجم. ويصبح طوله أكثر من 45 سم.

● قلة حركة الجنين في هذه المرحلة وعدم قدرته على الحركة بسهولة، وذلك نظرًا لزيادة وزنه.

● تصبح أوقات نومه منتظمة، وعند الاستيقاظ يقوم بالتحرك بشكل دوراني.

● يتم حماية جسم الجنين بطبقة شمعية ما عدا العين والفم للحفاظ على الجنين من البكتيريا والجراثيم أثناء عملية الولادة.

● يصبح شكل الجنين في الشهر التاسع بالسونار قد اتخذ وضعية تتناسب مع الولادة، حيث تصبح ساقاه لأعلى ورأسه لأسفل في اتجاه حوض الأم، لذلك تشعر الأم بكثرة عدد مرات التبول، وتحسن حالة التنفس.

يحتوي الشهر التاسع على أربع أسابيع هامة جدًا في حياة الجنين، حيث يبدأ من الأسبوع 36 إلى الأسبوع 40، ومعظم الأطفال الذين يولدون في هذه المرحلة يتمتعون بصحة جيدة، حتى إذا تمزق كيس السائل الأمنيوسي، ويمكن وصف هذه الأسابيع كلاً على حدا:


1. الأسبوع السادس والثلاثين: في هذا الأسبوع يتطور الجنين ويتم الهبوط قليلاً إلى منطقة الحوض، فيتم الضغط على المثانة وتزداد عملية التبول، ولكن من جهة أخرى تصبح عملية التنفس أكثر سهولة.
2. الأسبوع السابع والثلاثين: في هذا الأسبوع يتوقف نمو الجنين بشكل كبير، حيث يصبح مشغولاً بالتدرب على التنفس وتتم عملية الزفير إلى داخل السائل الجنيني.
3. الأسبوع الثامن والثلاثين: يتم تغطية الجنين بطبقة من الدهون لكي تحافظ عليه داخل الرحم.
4. الأسبوع التاسع والثلاثون: في هذا الأسبوع يجب على الأم ملاحظة حركة جنينها، ومراعاة ضغط الدم لديها واتباع إرشادات الطبيب.
5. الأسبوع الأربعين: تصبح الأم في هذا الأسبوع غير قادرة على النوم بشكل جيد بسبب البطن الضخمة وبعض الانفعالات والتوقعات.

اقرئي المزيد: الجنين في الشهر التاسع

أوضاع الجنين في الشهر التاسع

يعد شكل الجنين بالسونار في الشهر التاسع وأوضاعه من الدلالات الهامة على طريقة ووقت الولادة، فالجنين في الشهر التاسع يمتلك القدرة على الحركة داخل رحم الأم، ولكن في الأسابيع الأخيرة بسبب قلة المساحة الكافية في الرحم، يصبح الجنين في وضعية محددة ثابتة، يعلن فيها عن طريقة خروجه للحياة، وتختلف الأوضاع حسب ظروف كل جنين مثل:

● الوضعية المعترضة:

يتخذ الجنين في هذه الوضعية وضع عريض عند عنق الرحم يتسبب في سد الطريق بظهره، وفي هذه الحالة تستحيل الولادة الطبيعية، ويتم اللجوء إلى الولادة القيصرية.


● الوضعية العمودية:

تعتبر هذه الوضعية أنسب وضعية للولادة الطبيعية حيث تكون القدم لأعلى والرأس أسفل.

● وضعية الرأس:

فى هذا الوقت يكون الرأس أكبر أجزاء الجسم ويحاول الجنين التأقلم والحصول على وضع مريح في هذه المساحة الصغيرة التي يتواجد بها، فيتم قلب رأسه لأسفل وظهره لليسار.

● وضعية المؤخرة:

تصبح مؤخرة الجنين عند عنق الرحم، وفي هذه الحالة تكون عملية خروج الجنين صعبة.

● وضعية رأس الجنين لأعلى:

في هذا الوضع تكون ساق الجنين إلى أسفل ورأسه إلى أعلى، مما يجعل عملية الولادة الطبيعية مستحيلة.

اقرئي المزيد: وضعية الجنين في الشهر التاسع

مدى دقة السونار في تحديد وزن الجنين

مدى دقة السونار في تحديد وزن الجنين

يقوم طبيب النساء بإجراء بعض القياسات للجنين باستخدام السونار ومنها قياس وزن الجنين، للكشف عن وجود أي اضطرابات في نمو الجنين الطبيعي، ويتم الفحص كل خمس أسابيع، وبجانب الاطمئنان على شكل الجنين في الشهر التاسع بالسونار يتم أخذ قياسات البطن ومحيط الرأس وطول عظم الفخذ.


أما بالنسبة لدقة السونار في تحديد وزن الجنين، فقد أثبتت بعض الدراسات أن هناك بعض العيوب عند استخدام مقياس واحد لحجم ووزن الجنين، حيث من الممكن فقد معظم المعلومات الدقيقة عند استخدام هذه القياسات الفردية، مثل قياسات الهيكل العظمي، وسرعة نمو الخلايا القائمة على الدهون، وقد تتفاقم هذه الأخطاء إلى ( محيط البطن ومحيط الرأس وطول عظام الفخذ) لذلك فتقدير وزن الجنين بالسونار قد يميل إلى عدم الدقة.

وزن الجنين وتأثيره على نوع الولادة

من الأمور الحتمية المسلم بها في تحديد نوع الولادة هو وزن وحجم الجنين، فعندما يكون الوزن التقديري يشير إلى جنين كبير الحجم بالنسبة لعمر الحمل، فيقوم الأطباء بالتخطيط إلى عملية ولادة قيصرية في وقت محدد، لأن الهم الأكبر عند الولادة الطبيعية لطفل كبير الحجم هو تعسر ولادة الكتف، وذلك يتسبب في تلف أعصاب الكتف.

ولكن في بعد الأحيان يتم الولادة القيصرية لبعض الأجنة صغار الحجم، على الرغم من قدرة الأم على الولادة الطبيعية، وذلك يمكن أن يكون بسبب خطأ في تقدير الطبيب للوزن الحقيقي من خلال السونار، فيكون الجنين وقتها أقل بعدة أرطال من الوزن المقدر، لذلك لا ينصح بالاعتماد الكلي على هذه التقديرات في اتخاذ القرار النهائي لتحديد نوع الولادة.

اقرئي المزيد: وزن الجنين في الشهر التاسع | الوزن الأمثل


أسباب عدم انقلاب رأس الجنين

رغم التطور العلمي الذي توصل له العلم في مجال طب النساء والتوليد، لكن ما زال هناك بعض الأشياء التي لم يعرف ما هي أسباب حدوثها منها عدم انقلاب رأس الجنين، فعندما تريد الأم الحامل رؤية شكل الجنين في الشهر التاسع بالسونار للمرة الأخيرة تفاجأ بعدم نزول رأس جنينها إلى مكانه الطبيعي، بدون علم كافة الأسباب ولكن هناك بعض الأسباب التي يمكن ذكرها مثل:

● تشوهات الرحم:

هناك بعض النساء يكبر الرحم عندها ويتطور بشكل مختلف، وعند فحص الطبيب لذلك الوضع عن طريق الموجات فوق الصوتية أو فحص الحوض يتم اكتشاف هذا التشوه، فقد يكون التشوه قد حدث نتيجة بعض الأورام الليفية وهي أورام حميدة تنتشر داخل الرحم، أو نتيجة عمليات جراحية سابقة، وذلك الوضع لا يترك للجنين مساحة كافية لقلب وضعه.

● مكان المشيمة:

شكل الجنين في الشهر التاسع بالسونار يُظهر ما إذا كان مكان المشيمة يقع بالقرب من أعلى جدار الرحم أو منخفضة أو تغطي عنق الرحم وتسد المساحة الموجودة بالقرب من رأس الجنين، فلا يتمكن الجنين من اتخاذ الوضع الصحيح للولادة.

● حجم السائل الأمينوسي:

وجود السائل الأمنيوسي بشكل معتدل حول الجنين يساعده في اتخاذ الوضع الصحيح، فإذا كثر هذا السائل أصبح الطفل قادر على التحرك والتنقل من وضع لآخر بكل سهولة ويسر وعدم الثبات على وضع الولادة، أما إذا نقص حجم السائل الأمنيوسي حول الجنين يجعل من الصعب عليه السباحة والتقلب حول نفسه لأخذ الوضع المناسب للولادة.

● تشوهات الجنين:

في بعض الحالات النادرة مثل مشكلات الجهاز العصبي للجنين، وذلك نادر اكتشافه عن طريق شكل الجنين في الشهر التاسع بالسونار وحينها لا يتمكن الجنين من الانقلاب والحركة .


● قصر الحبل السري:

طول الحبل السري يؤثر تأثير مباشر على حركة الجنين، فإذا كان الحبل السري قصير لا يمكن للجنين أن يتحرك بحرية داخل الرحم وقلب نفسه.

● الحمل المتعدد:

إذا كانت المرأة حامل في أكثر من جنين قد لا يتمكن أحدهم أو كلاهما من الانقلاب وأخذ الوضع الصحيح للولادة، بسبب عدم وجود مساحة كافية للحركة.

طرق انقلاب رأس الجنين للأسفل

طرق انقلاب رأس الجنين للأسفل

عند عمل كشف على شكل الجنين في الشهر التاسع بالسونار بحلول الأسبوع السادس والثلاثون من الحمل وتم اكتشاف عدم اتخاذ الجنين الوضع المناسب للولادة يقوم الطبيب باستخدام بعض التقنيات لتحريكه مثل:

1. الضغط على بطن الحامل بطريقة معينة تدفع الطفل إلى نزول رأسه للأسفل.
2. استخدام بعض الأدوية والعقاقير الطبية التي تعمل على ارتخاء الرحم ومساعدة الجنين في الانقلاب، وهذه الأدوية آمنه تمامًاعلى الجنين.

كما أن هناك بعض النصائح المنزلية للأم تساعد على انقلاب رأس الجنين وأخذ الوضع الطبيعي مثل:


● الحركة المستمرة، يجب على المرأة التحرك بشكل مستمر لتحفيز الجنين على الدوران.

● تقوم الحامل بالجلوس على الركبتين واليدين وتحريك الأرداف لأسفل وأعلى بشكل منتظم.

● استخدام كرة التمرين عند ممارسة التمارين الرياضية فإنها تساعد على تحريك الجنين وفتح منطقة الحوض.

● يقال أن البرودة تحفز الجنين على التحرك لأسفل، لذلك يمكنك وضع كيس من المياه الباردة بالقرب من أعلى المعدة.

● على المرأة الحامل تشغيل الموسيقى والتحدث بصوت مرتفع هي وزوجها ليبدأ الجنين برد فعل ويتم التقليب.

اقرئي المزيد: حجم رأس الجنين في الشهر التاسع وتأثيره على الولادة

نصائح للحامل في الشهر التاسع

1. الالتزام بنظام غذائي متوازن، والإكثار من تناول الفاكهة والخضراوات.
2. المحافظة على حالة الأم النفسية والابتعاد عن القلق والتوتر والأفكار المزعجة بالنسبة لعملية الولادة.
3. عدم تناول المنبهات والكافيين مثل: الشاي والقهوة والبصل والبهارات نظرًا لتأثيرها السلبي والقوي على الأعصاب.
4. تناول حوالي 4 أكواب حليب يومياً أو ما يعادلها من منتجات الألبان.
5. الابتعاد بشكل تام عن المشروبات الغازية، والوجبات الدسمة والسريعة.
6. عدم ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي، والأحزمة الضاغطة والملابس الضيقة، لأنها تؤثر على صحة الجنين والأم.
7. عدم بذل أي مجهود بدني أو حمل أثقال.
8. الحرص على أخذ قسط كافِ من النوم، وتجنب السهر تمامًا حيث يجب على الحامل النوم لمدة لا تقل عن تسع ساعات يومياً.
9. تجنب التدخين بكل أشكاله، وعدم شرب الكحول نهائياً.
10. عدم أخذ أدوية مهدئة دون الرجوع إلى الطبيب الخاص لتجنب عدم حدوث تشوهات الأجنة.


علامات الولادة والطلق

توجد بعض العلامات التي تشعر بها المرأة قبل الولادة ليس من الضروري معرفتها عن طريق شكل الجنين في الشهر التاسع بالسونار فقط فهذه الأعراض تسمى بالطلق وعلامات الولادة مثل:

● ألم حاد ومستمر أسفل الظهر.
● وجود إفرازات مهبلية تحتوي على بعض الخطوط الدموية.
● تمدد فى عنق الرحم بشكل كبير بحيث يسمح للجنين بالمرور من خلاله.
● انقباضات وتقلصات قوية جدًا ومستمرة بشكل متتالِ على فترات قصيرة.
● نزول مياه من المهبل بكمية كبيرة.

يُعد الشهر التاسع من المراحل النهائية والمهمة في حياة الجنين والأم، حيث يعتبر شهر الموعد المنتظر واللقاء الموعود، بعد أن تعرفت على شكل الجنين في الشهر التاسع بالسونار فيجب على الأم أن تكون على أتم الاستعداد لهذا اللقاء واستقبال جنينها وقد فعلت كل ما بوسعها ليولد فى أتم صحة وعافية، وهي أيضًا قد حافظت على صحتها لتتمكن من رعايته بشكل صحيح وتقويته لمواجهة هذا العالم الجديد.

المصادر:

بيبي سنتر

ابوت كيدز هيلث

بيرنتس