شكل الجنين في الشهر الثامن بالسونار

شكل الجنين في الشهر الثامن بالسونار

تهتم الأمهات بمعرفة أوضاع وشكل الجنين في الشهر الثامن بالسونار في التغيرات التي تتعرض لها الأم خلال شهور الحمل من الممكن أن تؤثر على الجنين، خاصةً عند وصول الجنين إلى الشهر الثامن من الحمل يجب أن تعرف وضع الجنين وحركته للاطمئنان على صحته؛ اقتراب موعد ولادته، فسوف نذكر في هذا المقال كل ما يتعلق بالجنين في الشهر الثامن بالسونار.


اقرئي المزيد: شكل الجنين في الشهر الثامن بالسونار

شكل الجنين في الشهر الثامن بالسونار

شكل الجنين في الشهر الثامن بالسونار

يكتمل تشكيل الجنين في هذا الشهر بشكل مثالي، حيث يظهر في أشعة السونار أن نمو رأس الجنين يتناسب مع جسمه بشكل صحيح ويستمر الشعر بتغطية الجسم بأكمله، ويستمر تواجد الدهون ونموها تحت جلد الجنين؛ لحمايته من البرد، فإذا قامت المرأة بالإنجاب في هذا الشهر وهو الشهر الثامن من الحمل، فتكون هذه من اعراض الولادة في وقت مبكر عن الطبيعي، ولكن لا تقلقي عزيزتي؛ لأن فرصة نجاة جنينك أثناء ولادته في الشهر الثامن تكون أكثر من 95%، ولذلك لا يجب عليك أن تقلقي، فسوف تستقر الأمور ولا يوجد خطرًا على حياة الجنين.

لكن مع ذلك عليك المتابعة من الطبيب كل أسبوعين على الأكثر خلال الشهر الثامن من الحمل؛ للاطمئنان على الجنين ومعرفة موعد ولادته وذلك من خلال أشعة السونار، وايضًا اتخاذ كل التدابير اللازمة المتعلقة بحدوث الطلاق في وقت مبكر.

ففي هذه المرحلة يستطيع أن يرى الطبيب من خلال أشعة السونار حركة الجنين؛ لمعرفة موعد الولادة، فإذا كان رأس الجنين إلى أسفل باتجاه المهبل فهذا يدل على اقتراب موعد الولادة وسهولة نزول الجنين.


اقرئي المزيد: الجنين في الشهر الثامن من الحمل

شكل الجنين في الشهر الثامن

تحدث العديد من التغيرات خلال هذا الشهر، حيث يستمر نمو الجنين حتى يصبح كاملاً وجاهزاً للولاة، ففي الشهر الثامن من الحامل يتم فيه اللمسات التجميلية الأخيرة مثل: اكتساب جلد صحي اكتمال نمو جميع الأعضاء وتصبح عظام الجنين أكثر قوة عن الشهور السابقة إشراف دماغ الطفل على عمل جميع أعضاء الجسم ونمو مراكز الحواس حيث يستطيع الجنين أن يتألم ويضحك ويبكي استشعار الجنين بالصوت والضوء وغيرها، وتستطيع الأم التعرف على كل ذلك من خلال الكشف على الجنين في الشهر الثامن بالسونار.

كما يتميز الجنين في الشهر الثامن عن غيره من الشهور، في أنه إذا تم ولادة الجنين في هذا الشهر لا يشكل هذا خطرا على حياته؛ لأنه قد تم اكتمال نموه بالفعل ماعدا بعض القوى الإضافية التي يحصل عليها في الشهر التاسع، وهذا على عكس ولادة الطفل في الشهر السابع فإنه يكون أقل صحة ومن الممكن أن يصاب بإعاقة أو تشوه.

وزن الجنين في الشهر الثامن بالسونار

يقوم الطبيب بمعرفة وزن الجنين من خلال أشعة السونار، وذلك عن طريق قياس الطبيب للقطر الثنائي القطب “BPD” لرأس الجنين، وذلك عبر استخدام الموجات الفوق صوتية وهو “السونار”؛ وذلك لمعرفة وزن الجنين ومدة الحمل أيضَا، فيصل وزن الجنين في الشهر الثامن إلى حوالي 2.26 كيلو جرام تقريبًا، كما يصل طوله إلى 48.26 سم.

يمكن أيضًا للطبيب معرفة وزن الجنين من خلال أشعة السونار عن طريق قياس طول عظم الفخذ وقياس محيط البطن عند الجنين النامي حيث يمنح هذا القياس تصورًا لنمو دماغ الجنين، فيبحث الطبيب عن تلك القياسات للتأكد أن هذا النمو ضمن النطاق الطبيعي، كما يستطيع الطبيب حساب وزن الجنين من خلال أشعة السونار بالنظر إلى صورة طفلك على شاشة الكمبيوتر، مع استخدام أدوات القياس الرقمية، ويتم هذا عادة في الأسبوع العشرين من الحمل لمعرفة وزن الجنين.


قد يكون في بعض الاحيان الأمر مقلقًا لكِ، أثناء حصولك على نتائج السونار الخاصة بجنينك النامي وأن النتيجة تكون خرجة عن المعدل الطبيعي للنمو، وذلك بسبب حركة الجنين وموضعه أثناء الفحص، ولذلك لا تقلقي سوف يبحث طبيبك على جميع النتائج لمعرفة إذا كنتي بحاجة إلى المزيد من الاختبارات.

قد يهمكِ: شكل الجنين في الشهر التاسع بالسونار

حركة الجنين في الشهر الثامن بالسونار

حركة الجنين في الشهر الثامن بالسونار

تعد حركة الجنين مهمة جداً، فيقاس عليها صحة الجنين وعلاماته الحيوية، والتي تظهر عادة في الشهور الأولى من الحمل، لكنها تكون مهمة أكثر في الشهر الثامن للحمل، فيستطيع الطبيب التعرف على حركات الجنين من خلال أشعة السونار بدقة.

حركات الجنين شيءً هاماً ويجب متابعته بالسونار من بداية الشهر الثامن من الحمل حتى الشهر التاسع إلى الولادة، فيجب أن تصل عدد حركات الطفل في هذا الشهر إلى 10 مرات سواء مساء أو صباح، فيجب أن تحرص الام على معرفة عدد حركة الجنين وحدوثها يومياً للاطمئنان على الجنين.

ينصح الاطباء الأم إذا قلت حركات الجنين أن تقوم بتناول بعض السكريات أو سماع الموسيقى بصوت مرتفع، لأن ذلك يؤثر على الجنين وتجعله يعود للحركة، ولكن إذا قامت الام بتجربة تلك الأشياء وما زالت لا تشعر بحركة الجنين بداخلها، الحل الوحيد هو اللجوء إلى أشعة السونار لاطمئنان على الجنين ومعرفة سبب قلة حركته، والتعامل مع أي مشكلة قد تواجه الجنين وحلها بشكل طبي لضمان الحالة الصحية للجنين.

وفي النهاية وبعد أن عرفنا عن كل ما يخص الجنين في الشهر الثامن بالسونار

من وزن وحركة وشكل لذلك الكشف بالسونار مهم بشكل كبير في فترة الحمل وخاصة في الشهر الثامن وكل هذا من أجل الاطمئنان على الأم والجنين.

المصادر:

بيبي سنتر 

بيرنتس

إعلان