شكل الجنين في الشهر الثاني بالسونار

شكل الجنين في الشهر الثاني بالسونار

تتشوق المرأة الحامل إلى معرفة جنس مولودها منذ بداية حملها، لاسيما شكل الجنين في الشهر الثاني بالسونار أثناء المتابعة عند طبيبها، وذلك لتتعرف على حجم الجنين وبداية تطور وظائف الأعضاء الداخلية والخارجية له، والتهديدات التي قد يتعرض لها من تشوهات خلقية أو ما شابه، ويكون القلق من نصيب المرأة الحامل في الشهر الثاني، لأن هذا الشهر يعد من أكثر المراحل التي تشكل خطرًا على الأم والجنين، إذا لم يتم توخي الحذر، وهذا ما سنتناوله تفصيلاً في هذا المقال.


شكل الجنين في الشهر الثاني بالسونار

شكل الجنين في الشهر الثاني بالسونار

تبدأ أعضاء الجنين وأجهزة جسمه بالتشكل بداية من الشهر الثاني، حيث يبدأ الجهاز الهضمي والبولي والتنفسي بالتكوين على طول فترة هذا الشهر؛ إذ يعد الشهر الثاني من الثلث الأول في فترة الحمل، وينقسم الشهر الثاني إلى أربعة أسابيع، فيبدأ من الأسبوع الخامس في الحمل وينتهي في نهاية الأسبوع الثامن، وغالبًا ما تعلم الأم بأمر حملها في الأسبوع الثامن.

سيظهر أن طول الجنين في الشهر الثاني بالسونار يبلغ من 2 إلى 2.5 سم، ويبلغ وزنه 13 جم، وبالنسبة للعين الداخلية وجفني العينين للجنين فقد تكونا، وتتشكل نقطتان باللون الأسود مكان العينين، وسرعان ما تنضج وتتفتح بمرور أسابيع الحمل، وبالنسبة لأُذن الجنين وكاحله وأصابعه، فبالكاد يستطيع الطبيب تمييزهم بالسونار في هذه المرحلة، وقد لا يراهم، وفي هذا الوقت يبدأ الجزء المسئول عن توازن الجنين في الأذن الوسطى بالنمو.

تتشكل الرئتان على شكل أعضاء صلبة صغيرة الحجم على كلا الجانبين في وسط جسم الجنين، ويمكن للطبيب سماع نبضات قلب الجنين التي تصل إلى 150 نبضة في الدقيقة، وهو ما يعادل ضعف نبضات قلب الشخص البالغ، كما يتخذ الرأس حجمًا أكبر بكثير مقارنة بباقي أجزاء الجسم، وذلك لأنه المسئول عن نمو أجهزة وأعضاء الجنين الأخرى.

ويبدأ الجهاز العصبي بالتشكل عن طريق تشكيل مجموعة من الخلايا العصبية التي تمتد إلى جدار المضغة مكونة أنبوب أجوف يسمى الأنبوب العصبي، وهو الذي يتمثل في الحبل الشوكي فيما بعد.


كما تبدأ ملامح الجنين بالتشكل تباعًا حتى تصل إلى الهيئة البشرية الصغيرة للجنين، ويحدث هذا في نهاية الشهر الثاني من الحمل، ويستطيع الطبيب التعرف على كتفي ومرفقي ووركي الجنين في الشهر الثاني بالسونار ؛ إذ يتطور نمو الأجزاء العلوية التي تشبه المجداف، والأطراف السفلية التي تشبه الزعانف بسرعة.

بالنسبة لحركة الجنين، فقد يتحرك الجنين في هذه المرحلة حركة خفيفة غير ملموسة؛ نظرًطا لتشكل العمود الفقري، ولكن تكون حركات الجنين غير ملحوظة بالنسبة للحامل، وقد لا تشعر بها على الإطلاق، ويمكن للطبيب ألا يرَ حركة الجنين إلا إذا حدثت صدفة وتحرك الجنين خلال فحص الطبيب بالسونار.

اقرئي المزيد: شكل الجنين في الشهر الثاني وكيفية العناية به

مشاكل الشهر الثاني من الحمل

بعد معرفة المرأة الحامل لحجم الجنين في الشهر الثاني بالسونار أثناء زيارتها للطبيب، تطمئن على وضع الجنين، ومن الناحية الأخرى يكثر قلقها على وضعها، وذلك لتعرضها للمشاكل التي قد تحدث في الشهر الثاني من الحمل، ومن هذه المشاكل:

● النزيف المهبلي

يعتبر النزيف المهبلي من المشاكل الخطيرة التي تتعرض لها المرأة الحامل خاصةً في الشهر الثاني، حيث يكون للنزيف المهبلي تأثيرًا بالغًا على حالات الحمل التي تتراوح من 20%- 30% عالمياً، وقد يكون النزيف خفيفًا أو حادًا، وذلك حسب خطورة الحالة، وتكثر الأسباب وراء النزيف المهبلي، ويمكن تحديدها في النقاط التالية:


1. نزيف الزرع

ويحدث هذا النزيف؛ نتيجة لزرع البويضة المخصبة في رحم المرأة وانغماسها.

2. نزيف ما بعد الجماع

وهذا النوع من النزيف شائع في هذه الفترة؛ إذ أن عنق الرحم يكون أكثر حساسية عند التلامس، وبالتالي يكون أكثر عرضة لحدوث النزيف.

3. الإجهاض

يعد الإجهاض من الأسباب الخطيرة التي تؤدي إلى حدوث النزيف المهبلي، وهو أمر شائع الحدوث في الشهر الثاني، حيث يكون الجنين غير مكتمل النمو، ويسهل تهشمه إذا لم تتوخى المرأة الحامل الحذر، وتتعدد أسباب الإجهاض في هذه الفترة، ومنها: المشاكل الهرمونية ومشكلة الصبغيات في الجنين.

● تكثر مشاكل الجهاز الهضمي في هذه المرحلة:-حرقة المعدة والإمساك والانتفاخات، وتشعر المرأة بارتداد المريء يعقبه الغثيان، ويعد الغثيان الصباحي من الأعراض شائعة الحدوث في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، وقد يحدث القيء في بعض الأحيان.

● زيادة عدد مرات تبول المرأة الحامل، كما يزداد إفراز اللعاب في الفم.


● تكون التقلبات المزاجية من نصيب الحامل، خاصة في الشهور الأولى، وقد تصاب المرأة بحالة اكتئاب شديدة، ويمكن أن تبكي لأتفه الأسباب، بجانب وجود بعض المشاعر المتناقضة التي قد تسبب قلقًا للحامل، ولكن هذا أمر طبيعي يحدث في هذه المرحلة.

● زيادة حجم الثديين استعدادًا لإفراز الحليب اللازم لعملية الرضاعة، وقد يحدث تنميلاً فيهما مع وجود لون داكن يميل إلى اللون البني في الحلمة.

● زيادة نسب تعرض المرأة للإصابة بالعدوى في هذه الفترة، ويمكن أن تنتقل هذه العدوى من الأم إلى الجنين، وتتسبب في حدوث الإجهاض؛ لذا يجب على المرأة توخي الحذر، وأخذ الاحتياطات اللازمة لعدم التعرض للإصابة بالأمراض المعدية الشائعة في هذه الفترة، مثل: الحصبة الألمانية.

● تزداد نسب تشوهات الأجنة، وقد يمكن التأكد من حدوثها من خلال فحص الجنين في الشهر الثاني بالسونار ، وقد يحدث الإجهاض؛ نتيجة تناول بعض أنواع من العقاقير دون استشارة الطبيب، فذلك يعرض الجنين للإصابة بالتشوهات الخلقية.

● تكرار الشعور بالدوخة قد يشير إلى إصابة المرأة الحامل بسكري الحمل، وقد تكون مؤشرًا على التغذية غير السليمة، وقد يكون الإغماء من الأمور المثيرة للقلق، لأنه قد يكون دليلاً على وجود مشكلة صحية لدى الأم أو الجنين.


● زيادة الوزن من المشاكل التي قد تتعرض لها المرأة الحامل في هذا الشهر؛ إذ تحدث زيادة طفيفة في وزنها تتراوح ما بين نصف كيلو إلى كيلو، ويعد هذا أمرًا طبيعياً في فترة الحمل، ولكن قد تكون الزيادة في الوزن مؤشرًا إلى وجود مشاكل في عنق الرحم مثل: الأورام الحميدة، والحساسية الزائدة، وقد يحدث نقصان في الوزن؛ نظرًا للتعرض إلى الغثيان والقيء، وما يعقبها من فقدان في الشهية؛ لذا يجب على المرأة الحامل زيارة الطبيب باستمرار؛ لفحص الجنين في الشهر الثاني بالسونار ، والمتابعة الدورية للاطمئنان على صحتها وصحة جنينها.

فحوصات الحمل في الشهر الثاني

فحوصات الحمل في الشهر الثاني

إذا كانت هذه المرة الأولى لزيارة المرأة الحامل للطبيب، فقد يطلب الطبيب بعض الفحوصات والتحاليل التي لا تعرفها، ويمكن تحديدها في النقاط الآتية:
✔ أول الفحوصات التي سيطلب الطبيب إجراءها في عيادته كشف الموجات فوق الصوتية، لفحص حجم الجنين في الشهر الثاني بالسونار والتأكد من وجود النبض الذي يدل على تكون القلب.

✔ الفحص الثاني الذي قد يطلب الطبيب إجراءه هو مسحة من عنق الرحم، وذلك للتأكد من عدم وجود تشوهات في عنق الرحم.
✔ اختبارات البول التي تقيس نسبة البروتين في جسم المرأة الحامل، وتعد نسبة البروتين مؤشرًا على ارتفاع ضغط الدم لديها، أو وجود مشاكل في الكلى، كما يمكن التحقق من عدم وجود سكري الحمل من خلال هذا الفحص.

✔ اختبار الدم يكون من الاختبارات الأكثر أهمية، حيث يمكن التأكد من عدم وجود مشاكل الأنيميا وفقر الدم من خلال قياس نسبة الهيموجلوبين والحديد في جسم الحامل، كما يمكن الكشف عن الأمراض المعدية، مثل: التهاب الكبد، ونقص المناعة البشرية، ويمكن التحقق من وجود الأجسام المضادة لجدري الماء والحصبة الألمانية، ومن خلال هذا الفحص يمكن التحقق من الأمراض الوراثية، مثل: الثلاسيميا أو فقر الدم، ويمكن معرفة فصيلة دم الأم، للتنبؤ بفصيلة دم الطفل، والتي لا يمكن معرفتها بفحص الجنين في الشهر الثاني بالسونار .

✔ اختبار الشفافية القفوي الذي يتم باستخدام الموجات فوق الصوتية بدءً من الأسبوع العاشر من الحمل، حيث يتم عمل مسح للسائل المتواجد في المنطقة الخلفية من عنق الجنين، وذلك للتأكد من عدم إصابة الطفل بخلل كروموسومي قد يؤدي إلى حدوث الإجهاض، وفي حالة إصابة الطفل بهذا الخلل سيطلب الطبيب من المرأة الحامل إجراء بعض الفحوصات الأخرى؛ للتأكد من هذا الأمر مرة أخرى.


المؤشرات التي تدل على جنس المولود

تكثر التساؤلات عن جنس الجنين، وتتشوق المرأة الحامل لمعرفة جنس مولودها منذ معرفتها بأمر حملها، ومع تطور الأجهزة الطبية، أصبح الطبيب قادرًا على تصوير حجم الجنين في الشهر الثاني بالسونار (الأشعة فوق الصوتية)، ومعرفة تكوينه، ومع ذلك فلا يمكن تحديد جنس الجنين في الشهر الثاني من الحمل، ولكن قد تكون هناك مؤشرات تدل على جنسه، ونسبة صحة هذه المؤشرات لا تتجاوز ال 10%، فكلها مبنية على توقعات وتنبؤات، ويمكن التأكد من صحتها في الشهر الرابع من خلال السونار، ومن هذه المؤشرات:

● المؤشرات التي تدل على أن الجنين ذكر

1. شكل بطن الحامل يكون ظاهرًا للأمام ومتدلياً للأسفل.
2. معدل نبض قلب الجنين الذكر يكون أقل من 140 نبضة في الدقيقة، ويظهر ذلك عند فحص الجنين في الشهر الثاني بالسونار .
3. تكون المرأة الحامل في الذكر أكثر رشاقة.
4. قد لا تعاني المرأة من أعراض الحمل المألوفة كالغثيان، وخاصة في الأشهر الأولى من الحمل، إذا كانت حاملاً في ذكر.
5. يختلف حجم الثديين، حيث يصبح الثدي الأيمن أكبر من الثدي الأيسر.
6. تزداد رغبة المرأة الحامل في تناول الطعام المالح، وكذلك البروتينات واللحوم.
7. قد تلاحظ المرأة اتساع حدقة عينيها عند النظر في المرآة.
8. قد يحدث جفاف البشرة بشكل كبير، ويكون شعرها أكثر حيوية ولمعان، وتشعر المرأة ببرودة قدميها.
9. نمو شعر الساقين بكثرة في فترة الحمل يدل على أن المولود ذكر.
10. قد يميل لون البول إلى الأصفر الفاقع.
11. تفضل المرأة الحامل النوم على الجانب الأيسر.

● مؤشرات تدل على أن المولود أنثى

1. يكون شكل بطن المرأة الحامل دائرياً، ويكون اتجاهها إلى الجهة العليا.
2. يصبح معدل نبضات قلب الجنين أكثر من 140 نبضة في الدقيقة، ويتم قياس النبضات من خلال الكشف على الجنين في الشهر الثاني بالسونار .
3. يكثر خمول المرأة الحامل بأنثى، ويقل نشاطها.
4. يكون حجم الثدي الأيسر أكبر حجمًا من الثدي الأيمن.
5. تعاني المرأة الحامل بأنثى من أعراض الحمل كالغثيان، خاصة في الأشهر الأولى من الحمل.
6. تزداد رغبة المرأة بتناول السكريات، وشرب العصائر.
7. تكون بشرة المرأة الحامل أكثر حيوية ونعومة، ويكثر تساقط الشعر، ويصبح لونه باهتًا.
8. قد تحدث تقلبات في المزاج بشكل دائم.
9. يكثر نوم الحامل على الجانب الأيمن في كثير من الأحيان.
10. يميل لون البول إلى الأصفر الباهت.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل ببنت في الشهر الثاني وطرق التخفيف منها

أعراض الحمل بذكر في الشهر الثاني

أعراض الحمل بذكر في الشهر الثاني

إذا أمكن تحديد شكل الجنين في الشهر الثاني بالسونار وتطور وظائفه، فإنه لا يمكن تحديد شكل الجنين الذكر في الشهر الثاني بالسونار؛ إذ لا يكتمل نمو الأعضاء التناسلية في هذه الفترة، وتحتاج إلى مزيد من الوقت للنضج، مما لا يعطي انطباعًا عن جنس الجنين، ولكن يمكن معرفة ما إذا كان الجنين ذكرًا أم لا من خلال الأعراض التي تظهر على المرأة الحامل في الشهر الثاني، ومنها:
● تشعر المرأة الحامل بذكر بالإرهاق الشديد، بالإضافة إلى الخمول ورغبتها المستمرة في النوم، وحدوث ثقل في أسفل البطن، أما إذا كان موقع الثقل أعلى السرة، فإنه يدل على أن الجنين أنثى.


● تدل نوعية الأطعمة التي تتناولها المرأة الحامل على نوع الجنين، فإذا كانت تميل إلى تناول الطعام الحمضي بكثرة، فهذا يدل على حملها بمولود ذكر، وإذا كانت تميل إلى تناول السكريات بكثرة، فهذا دليل على كون المولود أنثى، وكذلك كمية الطعام الذي تتناوله المرأة الحامل يحدد نوع الجنين، فإذا كان لديها رغبة في تناول كميات كبيرة من الطعام، فهذا يشير إلى كون المولود ذكرًا، وعلى النقيض إذا غلب فقدان الشهية على المرأة، فهذا مؤشر لكون الجنين أنثى.

● قد لا تظهر أعراض الوحم على الأم الحامل بمولود ذكر في الشهر الثاني، وعلى عكس هذا إذا بدأ الوحم منذ الشهر الأول فهذا دليل على أنه أنثى.

اقرئي المزيد: 10 أعراض الحمل في الشهر الثاني بولد

تأثير الجماع على الحمل في الشهر الثاني

تعد الرغبة في معرفة أثر الجماع على الحمل في الشهر الثاني لا تقل أهمية عن رغبة المرأة الحامل في معرفة شكل الجنين في الشهر الثاني بالسونار وتكوينه، حيث تتجنب النساء ممارسة الجماع في هذه الفترة لتجنب حدوث الإجهاض، ولكن إذا كان حمل المرأة مستقرًا ولا تعاني من أي مشاكل، فلا يشكل الجماع خطرًا على الحمل.
يجب الانتباه إلى الوضعيات التي تتم بها الممارسة؛ إذ يجب الابتعاد عن الوضعيات التي تتسبب في الضغط على البطن، وكذلك يجب أن تكون الوضعية مريحة بالنسبة لها.
يمكن تقليل عدد مرات الجماع، وذلك لأن المرأة الحامل في هذا الشهر تقل رغبتها في الممارسة الجنسية؛ إذ تفقدها أعراض الحمل من الشعور بالغثيان والتعب أثناء الرغبة الجنسية، ولكن قد يختلف الأمر من امرأة لأخرى؛ باختلاف نسب هرمونات الحمل لدى كل امرأة.

الحالات التي يجب الامتناع فيها عن ممارسة الجماع

قد تمثل العلاقة الحميمية خطرًا على المرأة الحامل إذا ظهرت عليها أعراض معينة بعد ممارسة العلاقة الحميمة، أو إذا كانت المرأة تعاني من مشاكل في الرحم، ويجب الابتعاد عن ممارسة الجماع في هذه الحالات:


● وجود توسع وارتخاء في عنق الرحم لدى المرأة الحامل.
● إذا تحققت المرأة من وجود سائل أمنيوسي، ويمكن التحقق من وجود هذا السائل حول الجنين في الشهر الثاني بالسونار ، فيجب عليها التوقف فورًا عن ممارسة العلاقة الحميمة.
● إذا كانت المرأة تعاني من ألم في البطن، يجب عليها تجنب ممارسة الجماع؛ لأنه قد يؤدي إلي حدوث آثار سلبية على الحامل والجنين.
● إذا حدث نزيف أثناء ممارسة الجنس، يجب التوقف فورًا، واستشارة الطبيب على الفور، فقد يكون هذا مؤشرًا على حدوث الإجهاض.

شكل إجهاض الجنين في الشهر الثاني

شكل إجهاض الجنين في الشهر الثاني

يعد الإجهاض من الأمور الشائعة التي قد تحدث في الشهر الثاني من الحمل، وتصل نسبته إلى 80% من الحالات التي يحدث لها من الأسبوع الأول حتى الأسبوع الثالث عشر من الحمل، وتحدث هذه المشكلة نتيجة وجود مشاكل في هرمونات المرأة الحامل، والتي لا تظهر أثناء فحص الجنين في الشهر الثاني بالسونار.

قد يحدث الإجهاض بسبب إصابة المرأة بعدوى ما، أو التعرض للمواد الكيميائية والأشعة المحظور الاقتراب منها خاصة في هذا الشهر، وتنخفض نسبة هرمونات الحمل بعد الإجهاض، ويحدث النزيف المهبلي الذي يختلف شدته حسب موقف الجنين في الداخل، كما تحدث تشنجات حادة في البطن، بالإضافة إلى الشعور بألم شديد أسفل الظهر، وقد يحدث ارتفاع في درجة حرارة جسم الحامل؛ نتيجة للتغيرات التي تحدث، وتختلف نسبة حدوث الإجهاض باختلاف الفترات:

● فقد أكدت الدراسات أن نسبة حدوث الإجهاض في الأسبوع الخامس من الحمل تبلغ 21.3%.
● تجد المرأة الحامل تخثرات وأكياس صغيرة الحجم مليئة بالسائل الذي كان يحيط بالجنين، بجانب نزول الدم في صورة نزيف مهبلي.
● أكدت الدراسات أن نسبة حدوث الإجهاض تقل إلى 5% عند بلوغ المرأة الحامل في الأسبوع.
● في حالة حدوث الإجهاض في الأسبوع الثامن من الحمل، يكون لون دم النزيف أكثر قتامة واحمرارًا، لدرجة أن تم تشبهه بلون الكبد من قبل النساء اللاتي تعرضن الإجهاض في هذه الفترة.

اقرئي المزيد: إجهاض الجنين في الشهر الثاني وأسبابه وكيف يمكن تجنبه


نصائح واحتياطات للمرأة الحامل في الشهر الثاني

بعد إجراء الطبيب لفحص الجنين في الشهر الثاني بالسونار ، ينصح المرأة الحامل ببعض النصائح، ومن أهمها:

● يجب على المرأة تناول اللحوم بعد طهيها جيدًا، وأن تكثر من تناول الأطعمة الغنية بالمعادن والفيتامينات.
● الحد من بذل أي مجهود بدني، وتجنب حمل الأشياء الثقيلة، والتعرض للإرهاق.
● تجنب تناول العقاقير قبل استشارة الطبيب؛ إذ تؤدي إلى حدوث الإجهاض إذا كان العقار غير مناسب، كما يجب الابتعاد عن الملوثات ومصادر الأشعة الضارة.
● يجب زيارة الطبيب على الفور في حالة وجود نزيف مهبلي.
● الحد من فحص الجنين في الشهر الثاني بالسونار ، فقد يسبب ضررًا على الجنين في الشهور الأولى من الحمل.

بعد تناول موضوع شكل الجنين في الشهر الثاني بالسونار بالشرح مع صورة توضيحية، وتوضيح كل ما يتعلق بالمرأة الحامل في تلك الفترة من أعراض الحمل، ومؤشرات قد تحدد جنس الجنين، وكذلك تأثير الجماع على الحامل، والحالات التي يجب فيها الابتعاد عن الجماع، يجب على المرأة الحامل اتباع تعليمات الطبيب بدقة، وتناول العقاقير والفيتامينات بصورة منظمة وفي أوقات محددة، وخاصة الفوليك أسيد الذي له دور كبير في تكوين أنسجة الجنين وخلاياه، ويُنصح بالابتعاد عن مصادر الأشعة الضارة، وعدم الإكثار من الكشف بالسونار، وكذلك يجب تجنب التعرض للملوثات على قدر المستطاع.

قد يهمكِ: شكل الجنين في الشهر الثالث بالسونار وأهم التغيرات

المصادر:

بيرنتس

بيبي سنتر

هيلث لاين

إعلان