شكل الجنين في الشهر الخامس بالسونار بشكل مفصل ودقيق

شكل الجنين في الشهر الخامس بالسونار

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

تمر المرأة الحامل بالكثير من الأعراض المختلفة على مدار فترة الحمل، ويختلف كل شهر في الأعراض عن الشهر التالي، ويبدأ الجنين في النمو والتكوين، وتجد بأن شكل الجنين في الشهر الخامس بالسونار يختلف عن شكله في الشهور الأولى، كما أن الأعراض والضغوطات التي كانت تمر بها الحامل في أوائل شهور الحمل تختفي في الشهور المتأخرة، وذلك للتغيرات الهرمونية الحادثة في كل فترة أثناء حملها، علمًا بأن طبيعة جسمها وصحتها من العوامل الأساسية في تغير هذه الأعراض، كما يختلف الأمر معها إذا كان أول مولود لها أو سبق لها الولادة.

تطورات شكل الجنين في الشهر الخامس بالسونار

خلال الأشهر الأولى من الحمل لا تستطيع الأم التعرف على جنس المولود، وذلك لكونه مازال في عملية التكوين واكتمال الأعضاء الداخلية له، ويمر الجنين بالكثير من فترات التكوين خلال الشهور الأولى، ويكتمل التكوين التناسلي في الشهر الخامس، بالتالي تستطيع الأم في ذلك الوقت أن تذهب للطبيب المعالج للتعرف على جنس المولود الجديد، كما أنها تستطيع أن تتعرف على شكل الجنين في الشهر الخامس بالسونار بدقة ومن أبرز تطورات الجنين في الشهر الخامس بالسونار ما يلي:-

تطورات شكل الجنين في الشهر الخامس

تطور جلد الجنين وشعره

خلال الشهر الخامس من الحمل يقل التعب والإرهاق الذي كان يظهر على الحامل في شهورها الأولى، كما أن خلال الشهر الخامس تكتمل جميع الأعضاء التابعة للجنين، ويبدأ ظهور شعر الحاجب وشعر الرأس ايضًا، كما أن الجنين تظهر عليه طبقات من الدهون تحت الجلد تساعده على الشعور بالدفء بعد الولادة.

تطور أعضاء الجنين في الشهر الخامس

شكل الجنين في الشهر الخامس بالسونار يكون قد اكتمل بالنسبة لعظام الساق وعظام الأذن، وتجد بأن عظام الأذن يستطيع من خلالها الجنين أن يستمع لجميع الأصوات لمن حوله، كما تكتمل لديه عملية البلع بشكل أفضل، وتكون الكليتان لديه قد أكتملت وتستطيع القيام بوظائفها الأساسية بشكل كامل.

يظهر على شكل الجنين في الشهر الخامس بالسونار بأن أظافره قد أوشكت على الاكتمال، كما أن طبقات جلد الجنين ازدادت سماكتها، وتقوم الأسنان اللبنية بالاستعداد لتأخذ مكانها في اللثة، كما تجد أن عضلات الجنين خلال الشهر الخامس تزداد نموًا عن الشهور السابقة، وتكتمل نمو المرارة بالجسم، وذلك لاكتمال عملية البلع عند الجنين، مما تؤدي بها إلى إفراز المادة الصفراء الموجودة بداخلها، وهي مادة مسؤولة عن عملية الهضم.

طول ووزن  وحركة الجنين في الشهر الخامس

يكون طول الجنين في زيادة حتى يصل للشهر الخامس ويكون قد اكتمل طوله ل15 سنتيمتر، كما أن وزن الجنين تجده في زيادة حتى يصل لوزن 255 جرام، وتجد الأم تشعر بالكثير من الحركات التي يقوم بها الجنين بداخلها، كما أن شكل الجنين في الشهر الخامس بالسونار يظهر أكثر حركة عما قبله من الشهور السابقة، كما أن الأم تستطيع أن تتعرف على جنس الجنين في هذا الشهر الخامس.

قد يهمكِ: شكل الجنين في الشهر الخامس | معرفة جنس الجنين بدون سونار

التغيرات التي تطرأ على الأم خلال الشهر الخامس

تشعر الأم ببعض التغيرات التي تحدث لها خلال شهرها الخامس من الحمل، ومن أهم الأعراض التي تمر بها الأم خلال الشهر الخامس ما يلي:-

  •  الشعور بوجع عند منطقة أسفل البطن، كما أنها قد تتعرض لمشاكل الإمساك وتورم كعب القدم والشعور الدائم بالصداع، ولكن الحالة النفسية للأم تكون أكثر استقرارًا عن ما قبلها في الشهور الأولى من الحمل.
  • يحدث للأم خلال الشهر الخامس من الحمل بعض التمدادات لمنطقة الحوض والرحم، مما تتسبب في شعورها ببعض الضغوطات والشد بمنطقة البطن.
  • لون الوجه سيبدأ في التغير وكذلك لون البطن أيضًا، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث للأم والتي تتسبب لها في ظهور الأصبغة بهاتين المنطقتين.
  • شعور الأم ببعض الأعراض بمنطقة الجهاز التنفسي، ومن ضمن هذه الأعراض ظهور احتقان الأنف ومشاكل بالأذن الداخلية مما يؤدي بها إلى عدم السمع بشكل جيد.
  •  تصاب الحامل خلال الشهر الخامس بمشاكل البواسير والدوالي.
  •  تظهر عليها بعض الإفرازات المهبلية بشكل غزير.
  •  تصاب بالنسيان بشكل ملحوظ.

تكوين الجنين في الشهر الخامس بالسونار بالتفصيل

تكوين الجنين في الشهر الخامس بالسونار بالتفصيل

يبدأ الشهر الخامس في الأسبوع الثامن عشر وحتى الأسبوع الثاني والعشرون، ويستطيع الطبيب المعالج أن يتعرف على شكل الجنين في الشهر الخامس بالسونار جيدًا، حيث أن الأعضاء التناسلية للجنين قد اكتملت، كما أن الجهاز العصبي له يبدأ في التطور ويستطيع الجنين أن يقوم بعملية التثاؤب وظهور ملامحه بشكل مميز وأوضح.

الأسبوع الثامن عشر من الحمل:-

شكل الجنين في الشهر الخامس بالسونار الاسبوع 18

في بداية الأسبوع الثامن عشر من الحمل تظهر عين الجنين بشكل أوضح وتكون بارزة عن الوجه، كما أن الجنين يقوم بالتثاوب وتكتمل نمو الأذن بشكل نهائي، الأعضاء الداخلية للجنين قد تطورت واكتملت مثل بعض الأجزاء الداخلية للرئتين، ولكن لم تتخذ الرئة الشكل النهائي لها، بل ستستمر بالنمو حتى بداية الشهر التاسع، كما أن الرحم يكون في موضعه الأساسي، وتجد بأن الأعضاء الأنثوية إذا كان الجنين أنثى قد اكتمل بعضها مثل المبايض وقناة فالوب، أما إذا كان المولود ذكرًا، فالعضو الذكري قد يتم تحديده من خلال السونار، وزغب الجنين قد اكتمل نموه، ويعرف زغب الجنين بأنه الشعر الصغير والذي يعمل على دفء الجنين داخل الرحم.

الأسبوع التاسع عشر من الحمل:-

شكل الجنين في الشهر الخامس بالسونار الاسبوع 19

في هذا الأسبوع يستمر زغب الجنين في تغطية جسم الجنين بأكمله، وتجد بأن الجنين الأنثى قد تكون لديها عدد كبير من البويضات داخل المبايض، كما تظهر على الجنين بعض الملامح على الوجه ويستطيع الطبيب التعرف عليها من خلال السونار، كما تجد بأن أطراف الجنين قد بدأت في التكوين وتحديد أماكنها بالجسم، ويظهر شعر الرأس بشكل أكثر وضوحًا، كما أن مناطق الحواس الخمسة بالدماغ قد بدأت بالتكوين، وتستطيع الأم أن تتعرف على حركات الجنين في هذا الأسبوع.

اقرئي المزيد: تعرفِ على أهم التطورات ومراحل نمو الجنين في الشهر الخامس

الأسبوع العشرون من الحمل:-

شكل الجنين في الشهر الخامس بالسونار الاسبوع 20

والآن أصبح شكل الجنين في الشهر الخامس بالسونار أكثر وضوحًا من ذي قبل، وتجد بأن أبرز التغيرات الحادثة خلال الأسبوع العشرون هو دخول الجنين في دورات النوم والاستيقاظ، كما أن الأصوات الخارجية يشعر بها جيدًا ومن خلالها قد يستيقظ من دورة نومه داخل الرحم، كما أن الغدد الدهنية تجدها قد بدأت في العمل، ويقوم  الجنين بعملية مص الأصابع وظهور بعض الأسنان بمنطقة اللثة، واستمرارية الأظافر بالنمو.

الأسبوع الواحد والعشرون:-

شكل الجنين في الشهر الخامس بالسونار الاسبوع 21

في هذا الأسبوع تشعر الحامل ببعض الانقباضات بالرحم والتي تسمى بالمخاض الكاذب، الجنين يتطور في عملية النوم فيتغير معدل النوم ويشبه طفل حديث الولادة، ويزداد الجنين في وزنه ويصبح ذو حجم أكبر من المشيمة، بعض أجزاء الجهاز الهضمي بالجنين تجدها قد اكتملت ويستطيع القيام بعملية امتصاص بعض السكريات والتي قد تصل لمنطقة الأمعاء الغليظة، خلايا الدم الحمراء أوشكت على الاكتمال من خلال التطورات الحادثة لنخاع العظم.

الأسبوع الثاني والعشرون من الحمل:-

خلال الأسبوع الثاني والعشرون تجد بأن العقي قد اكتمل، والعقي عبارة عن عضو إخراج للجنين، وحركات الجنين تزداد وذلك لتطور العضلات بها، والأظافر قد اكتمل نموها وتكتمل بعض أجزاء العينين بالنمو، كما أن الغدد الثديية تكون قد اكتملت للأنثى، وهي غدد خاصة بحليب الثدي فيما بعد، والخصيتين بالنسبة للذكر تنتقل إلى كيس الصفن.

في نهاية الشهر الخامس تكتمل القنوات الدمعية بالعين، ويقوم الجنين بالحركة بشكل ملحوظ عند الأستماع للأصوات الخارجية وذلك لأكتمال نمو الأذن، حيث يستطيع الطبيب المعالج أن يتعرف على شكل الجنين في الشهر الخامس بالسونار بكل وضوح.

إلى هنا نكون قد انتهينا من وصف شكل الجنين في الشهر الخامس بالسونار والذي يسهل متابعته والتعرف على أحواله الصحية، حتى إذا ما كان يعاني من ضعف في النمو أو ما إلى ذلك، يمكن التعامل بشكل سريع مع المشكلة من خلال الطبيب المعالج، وفي النهاية تنمنى لكِ انقضاء فترة الحمل بسلام ودون التعرض لأية مضاعفات سواء لكِ أو لطفلك الساكن بداخلك.

تعرفي على :السونار المهبلي و الأسباب التي تجعل من هذا الإختبار ضرورياً؟

المصادر:

بيبي سنتر 

بيرنتس

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.