شكل الجنين في الشهر الرابع

شكل الجنين في الشهر الرابع

يطلق الأطباء على الشهر الرابع بأنه ربيع الحمل؛ فمع بداية هذا الشهر تقل حدة الإجهاد التي كانت تعاني منه الأم الحامل في بداية أشهر الحمل؛ من تغير الحالة المزاجية والضغط بالإضافة إلى الأعراض الأخرى مثل القيء والدوخة  وشدة الوحم وغيرهما، لذلك مع بداية الشهر الرابع ننصحك بالمتابعة مع طبيب مختص للاطمئنان والتعرف أكثر على شكل الجنين في الشهر الرابع ومعرفة نوع الجنين أكان ذكراَ أم انثى. 


كيف يكون شكل الجنين في الشهر الرابع من الحمل ؟

كيف يكون شكل الجنين في الشهر الرابع

ينقسم الشهر الرابع من الحمل إلى ثلاثة أسابيع بداية من الأسبوع الرابع عشر ونهاية بالأسبوع السادس عشر، وقد تزيد الفترة حتى تصل إلى الأسبوع الثامن عشر، ونستطيع فيه التعرف على شكل الجنين في الشهر الرابع والذي يبدأ في الظهور بشكل أوضح.

شكل الجنين في الشهر الرابع من الحمل يتكون ويتغير على مدار هذه الفترة بشكل ملحوظ؛ لهذا يطلق عليه شهر العسل للحمل فتنتظره الأم لرؤية طفلها في جهاز السونار بكل وضوح.

شكل الجنين في الشهر الرابع (الأسبوع الرابع عشر)

يعتبر الأسبوع الرابع عشر هو أول أسبوع في الشهر الرابع ونلاحظ فيه تغيير ملحوظ في شكل الجنين والذي يتبين من صور شكل الجنين في الشهر الرابع الموضحة أمامكم..

في الأسبوع الرابع عشر للجنين يكون وزن الطفل تقريباَ من 28 إلى  43 جرام، بينما يبلغ طوله من 7 إلى 9 سم كما أن ملامح وجهه، تبدأ في التغير وتبدأ أعضاءه الداخلية بأداء عملها، مثل المثانة والكلى والبنكرياس والأمعاء .


يظهر في جهاز السونار شكل الجنين في الشهر الرابع من الحمل حيث ترى الأم الرأس والأيدي والقدم، كما يظهر للطفل الأسنان ولكنها تكون داخل اللثة، وفي هذه الفترة يستطيع الجنين تناول غذاءه والاستفادة منه.

تنمو عضلات جسم الجنين بشكل ملحوظ كما أن الأم تلاحظ حركات طفلها، خاصة في هذه الفترة وينصحها الطبيب ببعض الوضعيات التي تجعلها تشعر بالجنين لتطمئن على صحته، ومثل هذه الوضعيات هي أن ترفع قدمها إلى أعلى أو أن تجلس على يسارها.

شكل الجنين في الشهر الرابع (الأسبوع الخامس عشر)

يمكن للأم الحامل رؤية طفلها في السونار في الشهر الرابع ورؤية وجهه وتعبيراته؛ ففي هذه الفترة يكتمل نمو جسمه وأعضائه الداخلية والخارجية.

تشعر الأم بأن اليد تزيد في الطول عن القدم بالإضافة إلى ظهور شعر الرأس للطفل ويكون خفيف، كما أن رئة الطفل تكون مكتملة ويقوم الجهاز التنفسي بأداء وظيفته بشكل ملحوظ.

يصل طول الجنين في الأسبوع الخامس عشر إلى 9 سم بالإضافة إلى حجمه الذي يبلغ 80 جرام، كما أن الجنين يبدأ في سماع الأصوات الداخلية الخاصة بالأم والخارجية الخاصة بالعالم الخارجي حوله ولكن هذه الأصوات تكون خافتة بالنسبة له.


كما أن الجنين يمكنه الرؤية ولكن يرى ضوء قليل، لأن العين تكون مغلقة بالإضافة إلا أنه يستطيع في هذا الوقت عملية البلع ومص يداه.

اقرئي المزيد: شكل الجنين التوأم في الشهر الرابع

شكل الجنين في الشهر الرابع (الأسبوع السادس عشر)

في الأسبوع السادس عشر للجنين يرى الطبيب المختص من خلال السونار حركة الطفل ونشاطه، كما يمكن رؤية عينيه وهى تتحرك ببطء في هذه الفترة.

يستطيع الجنين في هذه الفترة بالاستفادة من الغذاء، وذلك من خلال الغدة الدرقية للجنين وبهذا يكون الجسم مكتمل ولا خوف أو قلق على الجنين؛ فبعض الأمهات لا تجري أي فحوصات طبية أخرى بعد الشهر الرابع حيث يعد من أهم الشهور في مرحلة تشكيل الجنين.

يصل طول الجنين إلى 11.6 سم بينما يبلغ حجمه 100 جرام، وفي هذه الفترة تشعر الأم بحركة الطفل بداخلها، ومن الأمور التي تسعد الأم هي أن يخبرها الطبيب بأن طفلها لديه القدرة على الإمساك بالحبل السري، فذلك يعني أن الطفل بصحة جيدة ولا خطر عليه.


شكل الجنين في الشهر الرابع (الأسبوع السابع عشر)

 في الأسبوع السابع عشر تتكون غضاريف الجنين مما يزيده قوة ونشاط أكثر، كما ينتشر في الجسم نسبة دهون صحية لا تضر بالطفل، ولكنها تقوم ببعض المهام الرئيسية في هذه المرحلة من حياة الجنين.

من ناحية بشرة الطفل في الشهر الرابع لا تزال بشرة الجنين رقيقة جدًا، حتى يمكنك رؤية ما وراءها ولكن في الشهور التالية يصبح أقوى فلا داعي للقلق فهذه طبيعة الجنين.

في هذا الأسبوع يضخ قلب الجنين حوالي 47 لتر من الدم، كما أنه يستطيع إغلاق وفتح فمه وعينيه وتكون الدهون الموجودة بجسمه مهمة للغاية.

شكل الجنين في الشهر الرابع (الأسبوع الثامن عشر)

في هذا الأسبوع يمكن للأم الحامل أن تجري فحص طبي للاطمئنان على صحة طفلها والتأكد من عدم وجود أمراض التشوه، كما أنه بحلول الأسبوع الثامن عشر تتشكل رموش الجنين ويمكن رؤيتها من خلال السونار.

أهمية فحص الجنين بالسونار في الشهر الرابع من الحمل 

أهمية فحص الجنين بالسونار

فحص الجنين كل شهر يعتبر أمرًا معروفًا، ولكن يعتبر أمر شديد الأهمية خاصة في الشهر الرابع، حيث يبدأ شكل الجنين بالظهور ومن خلال فحص الجنين بالسونار يمكنك التعرف على:


  • تتعرف من خلال فحص السونار على نوعية الجنين سواء ولد أم بنت.
  • يكشف لك عما إذا كانت هناك أمراض يعاني منها الجنين وحينها، يمكن للطبيب إيجاد حل ضروري لها يساعد على شفاءه سريعًا.
  • تلاحظ الأم ملامح وجه طفلها وستسمع نبضات قلبه.

اقرئي المزيد: شكل الجنين في الشهر الرابع بالسونار

شكل الجنين الأنثى في الشهر الرابع 

تبدو حركات الجنين الأنثى سريعة، أما عن  الجهاز التناسلي، لن تظهر أعضاء الجنين الأنثى إلا بعد عدة أشهر من الحمل وبعد ذلك يظهر في السونار شعيرات بيضاء تظهر فيما بعد لتدل على الشفرات والبظر، وقد يبدو الرحم في البداية منتفخ لدرجة أن يختلط الأمر على الطبيب.

إذا كان حجم البطن يميل إلى شكل البطيخة فهذا يدل على أنك حامل بأنثى، بالإضافة إلى حجم الصدر فإذا لاحظ أحد أفراد عائلتك بزيادة حجم الثدي لأضعاف حجمه الطبيعي، فهذا يدل أيضاَ على أنك حامل بأنثى.

شكل الجنين الذكر في الشهر الرابع 

تعتبر حركات الجنين الذكر بطيئة إلى حد ما، ولكنها لم تتوقف، ويختلف بالطبع الذكر عن الأنثى في الجهاز التناسلي، حيث يظهر في السونار للذكر القضيب ويكون ظاهراَ بطريقة واضحة ولكن في حالات قليلة قد يختلط الأمر على الطبيب، بعد مرور عدة أشهر تظهر الأمور بشكل أوضح ويمكنك مشاهدة صور شكل الجنين في الشهر الرابع من الحمل.

في حالة إذا كانت معدة الأم تشبه كرة السلة دائرية فإن هذه الحالة إشارة إلى الحمل بذكر، بالإضافة إلى حجم الصدر عند الأم فإذا كان بحجمه الطبيعي أو أقل فهذا يعني أنك حامل بذكر.


اقرئي المزيد: الفرق بين سونار البنت والولد في الشهر الرابع

أسباب الإجهاض في الشهر الرابع من الحمل 

ينتج الإجهاض تبعاَ لأسباب متعددة قد تكون إرادية ناتجة عن الأم، مثل الحركة الشديدة والمجهود الزائد، وقد يكون لأسباب لاإرادية مثل أمراض الأوعية الدموية ومرض السكري والأمراض الناتجة عن العدوى.

 لذلك لابد وبشدة من متابعة الأم الحامل مع طبيب مختص وخبير، حتى لا تتعرض حالتها للأسوأ  وحتى تلاحظ حالتها لحظة بلحظة.

قد يكون الإجهاض بسبب تناول أطعمة غير صحية؛ كالوجبات السريعة وغير المطبوخة مثل السوشي، كل ذلك يعرض صحة الأم الحامل إلى خطورة الإجهاض.

تتساءل الكثير من السيدات عن كيفية معرفة الإجهاض؟ فنجيبها بأنه إذا ظهرت عليك حالات مغص شديدة وإسهال ونزيف وكسل زائد، فلابد من الذهاب إلى الطبيب لملاحظة الأمر في بدايته ومعرفة كيفية علاجه.


مخاطر الشهر الرابع من الحمل 

مخاطر الشهر الرابع من الحمل 

كما ذكرنا من قبل أن الشهر الرابع يعتبر شهر العسل بالنسبة للأم فهو يكون من الأشهر قليلة الضغط والمشقة، وذلك لأن الجنين في هذا الشهر قد يكون اتخذ موضعه وتشكل جسمه ولكن هناك بعض المخاطر التي تتعرض لها الأم الحامل ومن أهمها:

إفراز الجسم لهرمون البروجسترون، فعندما يزيد في جسم الحامل تزيد نسبة الكسل والوخم  فلابد من متابعة الطبيب لتنظيم هرمونات الجسم .

الإمساك يعد من أهم المخاطر التي تتعرض لها الأم الحامل وذلك نتيجة لتناولها الأطعمة غير الصحية أو الأطعمة الدسمة، لذلك ينصح الأطباء دائمًا الأمهات الحوامل بتناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية وذلك لتحسين عملية الهضم.

تعتقد بعض السيدات الحوامل بأنه لا احتياج لزيارة الطبيب كل شهر، ولكن يعد ذلك من المخاطر التي تتعرض لها السيدة الحامل في فترة الحمل وبالأخص الشهر الرابع لأن المتابعة الشهرية مع الطبيب، تجعل الأم على دراية بصحة جنينها وما يعاني به وحتى يفحص الطبيب الرحم.

تقليل العلاقة الحميمية، حيث أن الرحم يتعرض في هذه الفترة لتقلصات ويمكن أن تكون شديدة في بعض الأوقات ويمكن أن تستمر لدقائق، لذلك احرصي على متابعة حالتك مع الطبيب الخبير.


إذا كنت تعانين من نزيف في منطقة المهبل فهذا يعد إشارة على الإجهاض، فلابد من الذهاب الضروري للطبيب لإيقاف النزيف ولابد من إعطاء نفسك الراحة طوال فترة الحمل، حتى لا تتعرضين لمثل هذه المخاطر ولابد من استرخائك على السرير طوال اليوم.

عند الشعور بارتفاع في درجة الحرارة لابد من زيارة الطبيب الخاص بك، لأن درجة حرارة الجسم المرتفعة تعتبر من الأمور الخطيرة على صحة الجنين قبل الأم، لابد من استشارة الطبيب لاتخاذ العلاج المناسب لاستعادة درجة حرارة الجسم الطبيعية.

اقرئي المزيد: الجنين في الشهر الرابع من الحمل

شكل الجنين في منتصف الشهر الرابع من الحمل 

كما ذكرنا أن الشهر الرابع ينقسم إلى عدة أسابيع منها الأسبوع الرابع عشر والأسبوع الخامس عشر والأسبوع السادس عشر، فكل أسبوع يتغير شكل الجنين وتتغير حالته الصحية فلابد من التعرف عليها والانتباه إليها:

من خلال استخدام السونار لرؤية الجنين ومعرفة حالته الصحية، يمكن للأم مشاهدة طفلها وهو يتحرك ولكن حركات بسيطة قد لا تشعر بها في أكثر الأوقات.


يمكن للطبيب معرفة حجمه حيث يبلغ حوالي من 51 إلى 55 جرام بينما يبلغ طوله حوالي 10 سم.

 تظهر بصمات يده ويبدأ في تحريك عظام جسمه، ويضع يده في فمه وكل ذلك تراه الأم من خلال جهاز السونار، ومن خلال الصور التي تبين شكل الجنين في الشهر الرابع من الحمل.

يبدأ الكبد في الإفراز وإتمام وظيفته وكذلك البنكرياس يفرز هرموناته، التي تعد من الهرمونات الهامة لصحة الأم.

أما في باقي أعضاء المعدة والجهاز التنفسي من الداخل، كلٌ يبدأ في اتخاذ موقعه مثل القصبة الهوائية والمريء والحنجرة.

تبدأ الرئتين في التشكُل وتنتهي وتكتمل في نهاية الأسبوع العشرين، وفي نهاية هذه الفترة يمكن للأم أن تشعر بآلام المخاض في أي لحظة فلابد من الانتباه.

المصادر:

هيلث لاين 

بيبي سنتر

بيرنتس

 

إعلان