شكل الجنين في الشهر السابع

شكل الجنين في الشهر السابع

شكل الجنين في الشهر السابع، بعد تخطي الأم الكثير من المراحل الشاقة هي وجنينها طوال فترات الحمل الأول يمكن أن تشعر المرأة الآن بالراحة لدخولها للمرحلة الأخيرة من الحمل وقرب موعد ولادتها لطفلها، ولكي تكون الأم سليمة وذات صحة جيدة هي وطفلها عليها أن تقوم باتباع تعليمات الطبيب وتتجنب جميع النصائح التي تقال لها بدون خبره، وإليكم كافة التفاصيل التي تخص شكل الطفل الخارجي طوال فترة الشهر السابع من الحمل.


شكل الجنين في الشهر السابع

  • من المعروف أن شكل الجنين في الشهر السابع يحدث له تطور كبير بالمقارنة بالشهور الماضية والشهور التاليه، أيضًا لأن في هذا الشهر تحديدًا تتكون معظم الأجهزة الحيوية الهامة للطفل.
  • يحدث أيضًا تنامي في الحواس والخواص الحركية والحسية للطفل، وتجعله يدرك أكثر الأشياء المحيطة به.
  • كما يحدث تطور كبير في حركة الجنين داخل رحم الأم، وتتطور ركلاته التي أصبحت قليلة عن الأشهر السابقة، وهذا يحدث بسبب تغير في شكله وحجمه وبسبب ضيق المكان الذي يعيش فيه مما أدى إلى هذه الركلات البسيطة.

شكل الجنين في الشهر السابع

مراحل تطور شكل الجنين داخل رحم الأم

من المعروف أن الجنين يتغير شكله باستمرار خلال فترة نموه داخل رحم الأم، لذلك سنقوم بتوضيح كافة التغيرات الشكلية التي تحدث للجنين:

أولاً تلاحظ الأم في شاشة السونار تغيير في شكل رأس الجنين فبعد أن كان عبارة عن بروز ونقر أصبحت مستوية وتأخذ الشكل الطبيعي لأي طفل.

كما توضح أيضًا أجهزة السونار الحديثة بتقنية 4d أن بإمكان الأم أن ترى التغيرات الشكلية التي تحدث في جسم الطفل، فيلاحظ حدوث بعض التقشر للمادة البيضاء المحاطة بالجنين، وظهور الجلد مكانها لأن الجنين أصبح الأن يتحكم في درجة حرارته، ولا يحتاج إلى أي عوامل خارجية مساعدة لذلك.

يحدث تغير في شكل الجنين في الشهر السابع نتيجة ظهور طبقة دهنية تحت جلد الجنين، فأدت إلى اختفاء كافة الانكماش داخل الجلد وظهور الجلد مستوي بلون أحمر.


من التغيرات الشكلية التي تحدث للجنين في الشهر السابع أن حجمه يتضاعف بشكل كبير، فقد يصل حجمه إلى 2 كيلو جرام في نهاية الشهر  السابع كحد أقصى، ويصل طوله إلى حوالي 45.7 سم.

اقرئي المزيد: شكل الجنين في الشهر السابع بالسونار

الصفات الشكلية للجنين

يكتسب الجنين الكثير من الصفات الشكلية في خلال هذا الشهر ومن هذه الصفات:

  • ظهور شعر على رأس الجنين أو عدم ظهور ويصبح أصلع الرأس.
  • تكون الرموش حول العينين بشكل دقيق جدًا.
  • ظهور الاظافر على أصابع الأقدام والأرجل.
  • يتمكن الطفل من فتح عينيه وغلقها وذلك يحدث بسبب تحكمه في كافة أعضائه الآن، ويتمكن من النظر وملاحظة الضوء والظلام وهو في رحم أمه.
  • بإمكانه الشعور بالانزعاج بسبب الأصوات الصاخبة التي تكون الام محاطة بها، ويعبر عن هذا عن طريق التذمر وركل الأم.
  • ملاحظة في التصوير الرباعي أن بنية  الجنين أصبحت قوية متناسقة فبإمكانه غلق وفتح يديه.
  • يمكن للجنين في الشهر السابع الآن التذوق بسبب تطور حاسة التذوق في هذا الشهر.
  • ملاحظة الأم أنه الجنين يتنفس مع أن الرئة لم تكتمل بعد، لكنه يدرب على هذا الأمر.
  • من خصائص شكل الجنين في الشهر السابع أن الكلية الخاصة به تبدأ في العمل وإخراج البول للتخلص من السموم في جسمه.
  • إمكانية التمييز أكثر بين الذكور والإناث بسبب نضج الأجهزة التناسلية الخاصة بهم، فعند الذكور تتمركز الخصيتان في كيس الصفن بعد أن كانت في الحوض طوال الشهور الماضية.
  • أما الإناث يتضح تطور البظر الخاص بهن وظهورها بالشكل النهائي.

ما هي الوضعية التي يتخذها الجنين في الشهر السابع

ما هي الوضعية التي يتخذها الجنين في الشهر السابع

  • بسبب ضيق حجم الرحم بالنسبة للجنين فهو يتخذ موضع واحد فقط طوال الفترة الأخيرة من الحمل.
  • موضع الجنين في الشهر السابع يجب أن ينقلب راسة وتتجه إلى حوض الأم ناحية فتحة المهبل لكي يجهز لعملية الولادة.
  • لكن إذا لم تتواجد رأسه في هذه المنطقة ويتخذ موضع المقعدة طوال أشهر الحمل الأخيرة، ولم ينقلب فعل الطبيب ان يتصرف سريعًا ويحضر الأم للقيام بعملية قيصرية.

هل الولادة في الشهر السابع تؤثر على الشكل الخارجي للجنين؟

بالطبع يجب أن يتغير شكل الجنين كلما تطور في المرحلة العمرية، لكن الولادة في الشهر السابع تجعله ضعيف البنية ويخضع للكثير من الفحوصات لعدم اكتمال الرئة؟ فيتم وضعه في الحاضنة حتى يأخذ الوقت الكافي للنمو، لكن لا يحدث الكثير من التغيير، لأن تقريبًا في الأشهر التي تلي الشهر السابع لا يحدث أي تطور غير أن الرئة تكتمل ويزيد وزنه ربع كيلو إضافي.

اقرئي المزيد: الجنين في الشهر السابع من الحمل


هل يلزم في هذه المرحلة الذهاب إلى الطبيب؟

بالتأكيد يجب ان تقومي بالذهاب إلى الطبيب لكي يقوم بفحص جاري، حتى يعرف المؤشرات الحيوية الخاصة بكِ بجنينك فيمكن أن يلاحظ الآتي:

توقف نمو الجنين وعدم حدوث تغير في شكل الجنين في الشهر السابع بدرجة كبيرة، وقد ينتج عن هذا اكتشاف الطبيب أن المشيمة بها بعض الخلل، أو أن الأم تعاني من أمراض مزمنة أو وجود خلل داخل الحبل السري الموصل للطعام.

حدوث بعض العيوب الخلقية للجنين، وهذا يحدث نتيجة عامل وراثي أو بسبب العادات الغير مفيدة التي تمارسها الأم طوال فترة حملها.

يقوم الطبيب بوصف العديد من الطرق العلاجية، لكي تتلافى أي مشاكل قد تصيبك أثناء هذه الفترة الحساسة. 

تغير شكل الجنين في الشهر السابع

شعور جديد يطرأ على صغيرك نتيجة تغير شكل الجنين في الشهر السابع، وهو الشعور بالانزعاج نتيجة كبر حجمه وصغر حجم المكان المحيط فلن يقدر على التحرك بحرية، فيتخذ موضع محدد وهو القرفصاء وينتظر إلى حين خروجه إلى الحياة.

المصادر:

ابوت كيدز هيلث

ويب ام دي

 

إعلان