صغر حجم الجنين في الشهر التاسع | أسبابه وكيفية تفاديه

صغر حجم الجنين في الشهر التاسع

صغر حجم الجنين في الشهر التاسع من أهم المخاوف التي قد تواجه الأم، فمنذ اليوم الأول من الحمل تسعى الحامل بكل جهدها لتوفير التغذية الكاملة لزيادة وزن الجنين، ولكن قد تنصدم الأم عند معرفتها بنقص وزن جنينها عن الحد الطبيعي وهي قاب قوسين أو أدنى من الولادة، وفي هذا المقال نقدم لكم أسباب صغر حجم الجنين في الشهر التاسع.


صغر حجم الجنين في الشهر التاسع

من الدارج طبيبًا أن الشهر التاسع فرصة كبيرة لزيادة وزن الأم والجنين معًا، حيث ينمو الجنين بشكل غير مسبوق بسرعة كبيرة في الشهر التاسع بمعدل ٢٠٠ جرام في الأسبوع الواحد، كما يتطور عمل الأجهزة في جسم الجنين بوتيرة سريعة
ويبدأ الجنين الاستعداد للولادة وتتناغم التطورات الجسدية لدى الجنين مع احتياجاته بعد الولادة.

لذلك فإن صغر حجم الجنين في الشهر التاسع قد يعوق عمل بعض الوظائف الحيوية في جسم الجنين بعد المخاض، كذلك قد يفرض الوضع دخوله مخدع الأجنة، وقد يتطور الأمر لتغذيته وتوصيل الأكسجين له عن طريق أنابيب دقيقة لمساعدته على التنفس.

أسباب صغر حجم الجنين في الشهر التاسع

أسباب صغر حجم الجنين في الشهر التاسع

• عدم اتباع الأم لحمية غذائية توفر لها احتياجاتها واحتياجات الجنين من العناصر الغذائية الأساسية والتي تعتمد بشكل كبير على البروتين، والكالسيوم، والحديد.
• إصابة الأم الحامل بمشكلات صحية، مثل: فقر الدم، الإصابة بداء السكري، ارتفاع ضغط الدم، الحصبة الألمانية، أو أمراض أخرى تنتقل من الأم الحامل للجنين عبر المشيمة.
• إصابة الأم بجلطات المشيمة أو لزوجة الدم، مما يعوق تدفق الدماء خلالها، فيصل القليل للجنين مما يؤثر على حجمه، ويؤدي لصغر حجم الجنين في الشهر التاسع.
• تناول غذاء غير صحي، مثل الأكلات السريعة قليلة القيمة الغذائية، وعالية السعرات، كما أن الحامل المصابة بالنحافة الشديدة يؤدي ذلك أيضًا إلى صغر حجم الجنين في الشهر التاسع.
• تناول الأم الحامل للكحول أو إدمان المخدرات، أو أن تكون الأم مدخنة أو متلقية للتدخين السلبي، بأن تكون مخالطة للمدخنين أو تستنشق زفير التدخين، مما يؤثر بالسلب على حجم الجنين.
• أن تكون المشيمة كسولة، بمعنى تقاعسها عن توصيل الغذاء و الأكسجين للجنين مما يسبب صغر حجم الجنين في الشهر التاسع.
• الحمل بتوأم، حيث يتوزع الغذاء على طفلين أو أكثر مما يجعل نصيب الجنين الواحد أقل من الطبيعي في حالة الحمل العادي.

ما هي الفحوصات التي توضح حجم الجنين

للمتابعة الدورية أهمية كبيرة جدًا في متابعة نمو وتطور الجنين، كذلك قياس منسوب الماء أو السائل الأمنيوسي حول الجنين، حيث يتم من خلالها متابعة وزن الأم والجنين، ومن وزن الأم يستطيع الطبيب أن يتأكد من زيادة الجنين في الوزن أو ثباته، كذلك يستطيع حساب مقدار النمو، ومنه يحدد حالة ووضع الجنين بداخل الرحم.


كما يقوم بقياس محيط الرأس، وقياس طول الجنين ووزنه، وطول الذراعين والرجلين، ويسجلها في كل مرة لمطابقتها بقياسات الجنين المثالية المتعارف عليها طبيًا، مستخدمًا في ذلك الفحص السريري لبطن الحامل، بتحسس حجم الرحم، وكيس الحمل، وأعضاء الجنين والتعرف على قياساته، كذلك يستطيع التعرف على الجنين وقياساته بواسطة الموجات الصوتية التي تقدم خيارات متقدمة بشأن الجنين وتكوين جسده.

أحيانًا يكون واضح للعيان صغر حجم الجنين في الشهر التاسع بصورة كبيرة، حيث يشكل صغر بطن الأم وضعف بنيتها الأساسية وشكلها العام دليلًا قويًا على صغر حجمه، ولكن في كثير من الحالات يرتبط حجم الجنين بعوامل وراثية ليس لها صلة بمشاكل صحية أو طبية، فكون الأم أو الأب قصير القامة أو نحيف له تأثير قوي على بنية الجنين.

اقرئي المزيد: الجنين في الشهر التاسع

تطورات الجنين في الشهر التاسع

تطورات الجنين في الشهر التاسع

في هذه الفقرة سنتحدث عن تطورات الجنين ونموه خلال الأربع أسابيع الأخيرة من الحمل:

الأسبوع السابع والثلاثون

يكون طول الجنين في هذا الأسبوع حوالي ٥٣ سم، أما مع وجود مشكلة صغر حجم الجنين في الشهر التاسع يفكون طوله أقل من ذلك، كما يتخلص الجنين في هذا الأسبوع من التجاعيد الموجودة على جسمه، ويحل اللون الوردي على بشرته، ويتكور الجنين ويتخذ رأسه وضعية للأسفل، وينزل في الحوض استعدادًا للولادة.


الأسبوع الثامن والثلاثون

يتميز هذا الأسبوع بقيام الجنين باستقبال الأجسام المضادة من أمه لتدعيم الجهاز المناعي لديه، كما تقل وتيرة زيادة الوزن في هذا الأسبوع، ويتطاير الزغب والطبقة البيضاء، وتزداد الطبقة الخارجية من الجلد فتصبح أكثر سُمكًا.

الأسبوع التاسع والثلاثون

تزداد قوة عضلات الجسم المختلفة، وبخاصة عضلات الأرجل والذراعين، وبالتأكيد مع عقبة صغر حجم الجنين في الشهر التاسع تكون العضلات لا زالت ضعيفة، كما يزداد اتجاه الجنين للأسفل في الحوض.

الأسبوع الأربعون

يزداد سقوط المزيد من الزغب، كما يزداد إحساس المرأة بالانقباضات التي تهيء الرحم لاستقبال عملية المخاض، وقد تطول مدة الحمل أكثر من ذلك أو تقل تبعًا للمستجدات التي قد تحدث، وحسب حالة الأم والجنين معًا.

اقرئي المزيد: مراحل نمو و تكوين الجنين في الشهر التاسع

أكلات لتفادي صغر حجم الجنين في الشهر التاسع

هناك أكلات تزيد من فرص تجنبك مشكلة صغر حجم الجنين في الشهر التاسع من الحمل، وتساعدك على رفع وزنه، ومده بالغذاء المناسب لتطور قدراته العقلية وتطور أجهزة جسمه، ونذكر منها:


الموز: الموز غني بعنصر البوتاسيوم، وهو يمد الجنين بالتغذية والطاقة لرفع وزنه دون رفع وزن الأم؛ لأنه يحتوي على سعرات حرارية قليلة، ننصح بمزجه بحليب كامل الدسم مع ملعقة شوفان لقيمة غذائية أعلى.

المكسرات: المكسرات مفيدة في زيادة وزن الجنين، وتحتوي على فيتامينات ومعادن مفيدة لدماغه وتطوراته العقلية، ولكن ينصح بعدم تناولها مملحة حتى لا تضر الحامل.

البيض: يمد البيض الحامل وجنينها بالعديد من الفوائد، فهو غني بالبروتين الذي يساعد في بناء الأنسجة، كما يساعد على زيادة وزنه وتجنب صغر حجم الجنين في الشهر التاسع، ولكن ينصح بتناوله مسلوقًا لتجنب الدهون الإضافية.

منتجات الألبان: تمد الجنين بالكالسيوم والدهون التي يحتاجها لرفع وزنه، وتساعده على تقوية عضلاته وعظامه بصورة كبيرة، وننصحك بتناول المنتجات الموثوقة واللبن المبستر لتفادي مشكلات التسمم الغذائي.

العصائر والمشروبات الطازجة: تساعد في زيادة وزن الجنين، وتتيح لك فرصة الاستفادة من الفيتامينات والمعادن في الخضار والفاكهة، كذلك لها دور كبير في تنشيط الدورة الدموية، ولكن لا تستخدمي السكر في العصائر؛ لضرره على الأم، وحضريها في المنزل للبعد عن المنتجات الغذائية المحفوظة وأخطارها على الجنين.


اللحوم والأسماك: تفيد كثيرًا في رفع وزن الجنين؛ لأنها غنية بالفيتامينات والبروتين، كما تحتوي الأسماك على الأوميجا ٣ التي تغذي الجنين.

الشوفان والبقوليات: تساعد أيضًا على مد الجنين بالبروتينات وفيتامين (أ، ب) المفيدان جدًا للجنين، ويساهم في زيادة وزنه بصورة كبيرة.

السكريات الطبيعية: احصلي على السكريات من الفواكه وتجنبي تناولها بكميات كبيرة، كوني معتدلة في ذلك حتى لا تضري جنينك، حيث أن الحصول على السكريات الطبيعية من التمور والتوت باعتدال تساهم في رفع وزن الجنين.

اقرئي المزيد: أكلات تزيد وزن الجنين في الشهر التاسع من الحمل

أكلات تؤدي إلى صغر حجم الجنين في الشهر التاسع

هناك عدة أكلات تقلل من وزن الجنين، أو تمنع وزنه من النمو وتثبته، أو كون هذه الأكلات تحتوي عناصر تمنع امتصاص الغذاء والعناصر المفيدة، مثل الكافين المتمثل في القهوة والشاي خاصةً عند تناول أي منهما بصورة مفرطة، كذلك المياه الغازية التي تعوق امتصاص الحديد مما يؤدي لصغر حجم الجنين في الشهر التاسع.


كما أن الأكلات السريعة والتي تحتوي على دهون عالية تؤثر سلباً وتضر الجنين بصورة كبيرة، وتقلل من وزنه. أيضًا الحلويات التي تتكون من سكريات ودهون تقلل من وزن الجنين، والمواد الغذائية المحفوظة والمعلبة، والتي تحتوى على لون وطعم صناعي، فهذه المواد ضارة جدًا بالجنين.

نصائح للحامل في الشهر التاسع

نصائح للحامل في الشهر التاسع

• اتبعي تعليمات الطبيب بشكل جيد.
• تحدثي مع طفلك واقرئي له القرآن، فهو يسمعك ويميز صوتك.
• حضري حقيبة ملابسك وملابسه وأدواتكما بسعادة، مما يرفع من حالتك المعنوية ويساهم في خفض التوتر والقلق.
• أقرئي جيدًا في سبل العناية بطفلك بعد الولادة، وخلال مراحل التربية المختلفة.
• حاولي الاهتمام بغذائك لتجنب صغر حجم الجنين.
• تناولي فيتامينات ومكملات غذائية لتحسين حجم ووزن الجنين عند الولادة.

ما هي معدلات الزيادة المثالية للجنين في الشهر التاسع

يبدأ تطور نمو الجنين بوتيرة مناسبة خلال الست شهور الأولى، ولكن عند بدأ الشهر السابع يزداد الوزن بشكل أكبر، أما في الشهرين الثامن والتاسع يزداد الوزن بحجم الضعف تقريبًا.

وتعتبر الزيادة المثالية للجنين في الشهر التاسع أن يكون وزنه في الأسبوع الأخير ما بين ٣-٤ كيلو جرام، أما إذا قل الوزن عن ٢٥٠٠ جرام حتى وفت الولادة فقد يحتاج الجنين للمحضن لعدة أيام أو بحسب ما يقرره الطبيب تبعًا لحالته الصحية، وقد يحتاج لأنبوب أكسجين إذا كانت الرئة غير مكتملة.

مخاطر صغر حجم الجنين في الشهر التاسع

الطفل الذي يكون حجمه صغير في الشهر التاسع يكون معرضًا لمخاطر الإصابة بالصفراء والأنيميا أو عدم اكتمال الرئة، أيضًا يكون معرضًا لصغر وزنه عن أقرانه في مراحل حياته كلها، كذلك نقص التطورات العقلية والجسدية وتأخر النطق. كما ترتبط مشكلات المشيمة بتأخر نمو الجنين مما يساعد بشكل كبير على الحاجة للولادة القيصرية.

الخاتمة

الآن وقد أصبحت على مشارف الالتقاء بجنينك الذي تطوقين شوقًا للقائه، نوصيكِ بضرورة اتباع التعليمات السابقة لتجنب صغر حجم الجنين في الشهر التاسع والبعد عن المضاعفات التي قد تحدث جراء هذا النقص، ومن أجل أن تعودا معًا للبيت دون اضطرار الطبيب لوضعه في محضن الخدج، يوجب عليك الاهتمام بصحتك النفسية وغذائك الجيد للتجهز لمشوار الأمومة المرهق والمحبب لنفسك.

المصادر:

سيلز فور لايف 

ستانفورد شيلدرن

بيبي سنتر