ضغط الجنين على المهبل في الشهر التاسع

ضغط الجنين على المهبل في الشهر التاسع

ضغط الجنين على المهبل في الشهر التاسع من الأمور التي تحدث للعديد من السيدات، وهذا لأن الجنين يصبح في أسفل البطن وتكون الحامل قد اقتربت من الولادة، فتشعر المرأة بضغط أو ثقل في أسفل البطن، وفي تلك المقالة سوف نوضح جيدًا أسباب ضغط الجنين على المهبل والطرق التي يمكن اتباعها للحد من حدوث هذا الأمر في الأشهر الأخيرة من الحمل.

أسباب ضغط الجنين على المهبل في الشهر التاسع

في الشهر الثامن والتاسع من الحمل تتعرض السيدات للشعور بالعديد من الأعراض، تشعر بثقل في المثانة أو ضغط من الجنين على المهبل في الشهر التاسع والمنطقة السفلى للبطن، كما تشعر أيضًا بمغص وبعض التقلصات.
فهذا الأمر طبيعي وليس به خطورة، لأن في تلك المرحلة قد تكون المرأة تقترب من الولادة وتكون رأس الجنين في أسفل البطن وتسقط رأسه في أسفل المثانة، لذلك إذا كانت المرأة تشعر بأي من تلك الأعراض أو ضغط الجنين على المهبل في الشهر التاسع فهي من الأعراض التي قد تعاني منها العديد من السيدات الحوامل سواء كان الحمل الأول لها أو قد أنجبت عدة مرات من قبل.
فزيادة وزن الجنين وحركته الكثيرة في أسفل البطن تجعلها تتأثر به وتشعر بالضغط على المهبل، كما تشعر أيضًا بآلام في المثانة وانقباضات فكل هذا يحدث بسبب اقتراب موعد الولادة وتعرف بعلامات الولادة.

أسباب ضغط الجنين على المهبل في الشهر التاسع

أهم الطرق التي يجب اتباعها للحد من ضغط الجنين على المهبل في الشهر التاسع

هناك عدة طرق يمكنك اتباعها حتى لا تتعرض المرأة الحامل لضغط الجنين على المهبل في الشهر التاسع أو في الشهور الأخيرة من الحمل خصيصًا ضغط الجنين على المهبل أو الشعور بالألم في المثانة وفي البطن.

وهي من الطرق البسيطة وليست ومجهدة، يمكن اتباعها لسهولة الولادة والشعور بالراحة قبل الإنجاب وعدم الشعور بالألم بسبب تلك الأعراض، ومن تلك الطرق التي يجب اتباعها:

  • اتباع نظام غذائي جيد لا يتسبب في الشعور بانقباضات الرحم مع تناول الأكلات المليئة بالحديد والفيتامينات والكالسيوم والأسماك والعسل والخضروات.
  • ممارسة الرياضة التي تتناسب مع الحوامل فرياضات الحوض التي يتبعها بعض السيدات الحوامل للحد من الشعور من ضغط الجنين على المهبل في الشهر التاسع والشهور الأخيرة في الحمل.
  • وضع القدمين على وسادة عالية أو على شيء عالي قليلًا والاسترخاء على الظهر، عدم حمل الأشياء الثقيلة والإجهاد والتعب في ممارسة الأعمال اليومية.
  • تناول المياه بشكل كافٍ يوميًا ما لا يقل عن 7 أكواب أو 6 أكواب مياه.
  • عدم الاستحمام بالمياه الباردة يمكن اتباع طريقة الاستحمام أخرى في فترة الحمل وخصوصًا في الشهور الأخيرة في المياه الدافئة الشعور بالاسترخاء أكثر.

بعض الأعراض الأخرى التي تحدث في الشهر التاسع

هناك العديد من الأعراض التي تحدث للمرأة الحامل في الشهور الأخيرة من الحمل وخصوصًا في الشهر التاسع وضغط الجنين على المهبل في الشهر التاسع له العديد من الأسباب.

كما أن هناك أيضًا أعراضًا من الممكن حدوثها لبعض السيدات وليس من الضروري حدوثها لجميع السيدات، فتختلف الأعراض من سيدة لأخرى، ومن تلك الأعراض:

  •  حدوث انقباضات في الرحم وآلام في المثانة، مع الشعور بخروج الجنين، وهذا بسبب زيادة توسع عنق الرحم للمرأة الحامل بشكل تدريجي للاستعداد للولادة.
  • الشعور بالتعب والإجهاد والرغبة في الاسترخاء والنوم بشكل مطول ولفترة كبيرة.
  • الإحساس والشعور بالقيء والغثيان الذي تصاب به الكثير من السيدات وهى من الأعراض الشائعة التي يشعر بها بعض السيدات وليس جميعهم.
  • الشعور بالألم أسفل البطن وخروج بعض الإفرازات من المهبل، وتكون بها دماء مع التقلصات أسفل البطن وتكون علامة على الولادة.
  • في بداية الشهر التاسع وربما تكون من الشهر الثامن أيضًا قد يحدث بعض التقلصات الغير منتظمة، والتي تحدث كل ساعتين وهي عبارة عن ضغط في أسفل الرحم، لكنها ليست من علامات الولادة.
  • في بداية الشهر التاسع يحدث عند بعض السيدات بل أكثرهم تقلصات في البطن وضغط الجنين على المهبل في الشهر التاسع تتعرض لها جميع السيدات الحوامل.
  • كما تشعر المرأة بالتقلصات كل نصف ساعة ثم تبدأ في تناقص المدة حتى تصبح خمس دقائق ثم تزداد أكثر وهذا من ضمن الأعراض التي تحدث بالطبع للسيدات الحوامل أثناء اقتراب موعد الولادة أو علامة خروج الجنين يعرف بالطلق الحقيقي ليس الكاذب.

اقرئي المزيد: الجنين في الشهر التاسع

علامات اقتراب موعد الولادة في الشهر التاسع

علامات اقتراب موعد الولادة في الشهر التاسع

هناك بعض الأعراض التي عن طريقها من الممكن التأكد بأن موعد الولادة قد اقترب للمرأة الحامل، وأكثرها ضغط الجنين علي المهبل في الشهر التاسع، فينتج عنها أعراض أخري تحدث لمعظم السيدات بل أكثرهم، ومن تلك الأعراض:

  • انفجار في كيس الماء.
  • الاحساس بالتعب والارهاق.
  • آلام أسفل البطن والظهر.
  • خروج إفرازات من المهبل وتغير لونها.
  • إسهال.
  • طلق كاذب بين الحين والأخر وانقباضات في الرحم.
  • آلام في المثانة واتساع في عنق الرحم.

انفجار في كيس الماء:

للمرأة الحامل في الشهر التاسع في موعد الولادة هذا أكبر دلاله أو من أكثر الأعراض التي تحدث للمرأة الحامل في الشهر التاسع أثناء الولادة.
فيخرج الماء من الرحم، وخروج الماء سواء قطرات أو بغزارة فتلك الأعراض دلالة على الاستعداد للخروج الجنين.
فيجب اللجوء إلى الطبيب في تلك اللحظة وبسرعة.

الإحساس بالتعب والإرهاق:

تشعر المرأة الحامل في الشهور الأخيرة من الحمل بالتعب والإرهاق الشديد والشعور بالنعاس بشكل متكرر والرغبة في النوم، ولكن تزداد تلك الأعراض مع اقتراب موعد الولادة.
فتشعر المرأة بعدم القدرة على الاتزان وعدم قدرتها على التوازن جيدا، وهذا بالطبع بسبب وجود الجنين أسفل البطن عند المثانة وضغط الجنين على البطن والرحم ورأسه أسفل البطن.
فكل هذا يتسبب في شعور المرأة  بالآلام كثيرة وهذا من الأمور الطبيعية، التي تحدث للمرأة الحامل في الشهر التاسع لأن الجنين يكون في وضعية الاستعداد للخروج.

خروج إفرازات من المهبل وتغير لونها:

تشعر المرأة الحامل بخروج بعض الافرازات من المهبل ويكون لونها متغير، كما تكون أيضا مختلطة بالدماء فتلك العلامة من علامات اقتراب الولادة. 

ومن ضمن الأعراض أيضا أنها أيضًا قد تصاب بالإسهال، وتعرف تلك الأعراض بالأعراض المزعجة التي تحدث للسيدة الحامل، ولكنها إشارة اقتراب موعد الولادة.
فتتغير الإفرازات إلى اللون البني مختلطة بالدماء وأحيانا تكون افرازات متغيرة بألوان أخرى كالبني الغامق أو إفرازات بيضاء وبها نقاط دماء.

فإذا لاحظت المرأة الحامل عدم زياده في وزنها أو وزن الجنين فهذا يكون نتيجة انخفاض السائل الموجود حول الجنين وليس سببا لتوقف النمو للجنين.

طلق كاذب من الحين والاخر انقباضات في الرحم:

يتسع عنق الرحم في الشهر التاسع لاستعداد الجنين للخروج ولأن الجنين أيضا يُصبح رأسه في أسفل الرحم عند المثانة.
فكلما أصبحت رأس الجنين إلى أسفل كلما اتسع عنق الرحم.
فتبدأ الانقباضات في الرحم تزداد كلما كان هناك حركة أكثر من الجنين أحيانا، وفي البداية تحدث انقباضات بشكل غير منتظم، لكنها تحدث بألم شديد.

فهناك بعض السيدات اللائي يشعرن بانقباضات الرحم قبل موعد الولادة مباشرة، ولا تحدث لهم انقباضات الرحم، التي تعرف بالطلق الكاذب إلا قليل والبعض الآخر تحدث لهم أعراض الطلق الكاذب في أواخر شهور الحمل بسبب اتساع عنق الرحم وحركة الجنين في الأسفل في الشهر التاسع. 

كما أن الطلق الحقيقي يكون سريع وشديد ومؤلم كثيرا، وتحدث الانقباضات بصورة متقطعة، فتبدأ من نصف ساعة حتى تأتي كل خمس دقائق، ثم يحدث الطلق الحقيقي في آخر دقائق وهذا يعتبر موعد الولادة واستعداد الجنين للخروج.

اقرئي المزيد: تحجر البطن في الشهر التاسع وقلة حركة الجنين

نصائح يجب إتباعها في الشهر التاسع من الحمل

نصائح يجب إتباعها في الشهر التاسع من الحمل

هناك بعض النصائح التي يجب إتباعها والتي يجب للمرأة الحامل معرفتها جيدا حتى تحد من الأعراض التي تحدث في الشهر التاسع والشهور الأخيرة من الحمل، ومن تلك النصائح:

  • يجب الاستلقاء على الظهر وعدم القيام بأي مجهود او عمل شاق في المنزل.
  • تجنبِ حمل الأشياء الثقيلة حتى لا تتسبب في التعرض للولادة مبكرًا أو حدوث نزيف أو آلام بالبطن أو غيرها من الأعراض المؤلمة
  • تجنب المأكولات المالحة، وتناول الخضروات والسلطات والمأكولات التي تمد الجسم بالنشاط، وتناول الألبان والحليب بشكل يومي الفواكه كالتفاح ومشروبات الفواكه.
  • الحد من تناول السكريات المشروبات الساخنة والمكيفات وتناول مشروبات الفواكه الطازجة.
  • الاسترخاء على الظهر ورفع الساقين لأعلى فوق شيء مرتفع كالمنضدة أو المراتب.
  • ممارسة الرياضة ما بين الحين والآخر إذا كانت حالة الجنين مستقرة، ومن الممكن الحركة اتباع بعض التمارين الرياضية المخصصة للحوامل.
  • الحركة ببطء وتناول الأدوية التي يرشدها الطبيب إليها بانتظام.
  • الاستحمام وتنظيف المهبل جيدًا اثناء الاستحمام ويفضل بالمياه الدافئة.

المصادر:

ابوت كيدز هيلث 

هيلث لاين 

ميديكال نيوز توداي

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.