طريقة استخدام مثبت المكياج وما هي أضراره على البشرة؟

طريقة استخدام مثبت المكياج

تضع الكثير من السيدات والفتيات المكياج ومنهم من يضعه بشكل يومي، وهذا النوع من السيدات يقمن بالبحث عن طريقة استخدام مثبت المكياج نظراً لحاجتهن الشديدة له، مثبت المكياج الذي كان قد تم اكتشافه منذ فترة كبيرة ولكن ذاعت شهرته مؤخراً، وبدأت الفتيات بمحاولة تعلم طريقة وضع مثبت المكياج ومحاولة تنفيذها بشكل جيد، نظراً لعدم بقاء المكياج على بشرتهن كما وضعوه أول مرة وتبدأ أن تختفي آثاره تدريجياً بمرور وقت، ولكن إذا وضعن المثبت يكتشفن أنه يعمل على ثباته فترة طويلة وعدم تأثره بأي عوامل خارجية أو ظروف لم تكن بالحسبان.

طريقة استخدام مثبت المكياج

ظهرت الحاجة للمثبت نتيجة تأثر المكياج بالعرق والحركة وارتفاع درجة الحرارة، ما دفع الخبراء للدفع بمنتج في الأسواق يساعد في التخلص من هذه المشكلة، وأغلب الفتيات يجهلن فوائد أو طريقة وضع المثبت، لذا سنتناول خلال سطور هذا المقال هذا الأمر بالتفصيل.

خطوات وضع مثبت المكياج

تضع جميع الفتيات مكياجها المناسب والخاص بها وتقوم كل فتاة باختيار ألوانها التي تعجبها ولكن لا تستطيع أن تقوم بتثبيت مكياجها لمدة طويلة، ولذلك هل فكرتِ يوماً عزيزتي في وضع مثبت مكياج يضمن ثبات مكياجك؟ بالطبع لا نظراً لغلاء أسعاره وعدم معرفتك بكيفية استخدام مثبت المكياج، ولكي تتمكني من تعلم طريقة وضعه لابد أن تقومي باتباع الخطوات التالية حتى تحصلين على مكياج له شكل جميل وطبيعي بدون تكتل أو خطوط:

  • يتم رجّ عبوة مثبت المكياج بشكل جيد وذلك لكي تتأكدي سيدتي من اكتمال امتزاج جميع مكوناته المختلفة معاً والتي يكون جزء كبير منها في نهاية العبوة.
  • قربي عبوة مثبت المكياج من وجهك حوالي ٧ إلى ٩ بوصة أي ٢١ سم، وعدم تقريبها عن ذلك حتى لا يتم توزيع مثبت المكياج على الوجه بشكل خاطئ وتقومي بإحداث ضرر في طريقة استخدام مثبت المكياج.
  • حاولي رش مثبت المكياج على وجهك مرات عديدة للتأكد من توزيعه على وجهك بالكامل، ولنتيجة جيدة قومي برشه على هيئة “x”، وبعدها قومي برشه على هيئة “T” لكي تضمني أن يصل لكل مكان في وجهك.
  • يمكنك تركه على وجهك حتى يجف، وتقوم البشرة بامتصاصه فلا تقلقي حول ذلك، ولكن لابد من عدم لمسك لأي مكان في وجهك حتى لا يفسد مكياجك عندما تقومين بتعلم طريقة استخدام مثبت المكياج.
  • يمكنك رشه في أي وقت خلال يومك على سبيل المثال بعد مرور ٣ ساعات في فترة خروجك أثناء الصباح الباكر حتى تضمني ثبات المكياج على وجهك بشكل لائق.
  •  كل ما عليكِ هو اصطحابك لمثبت مكياجك الخاص بكِ في حقيبتك عن طريق وضعه عمودياً، حتى تكوني جاهزة عند تعديل المكياج.

وضع البريمر كمثبت مكياج

ترغب كل فتاة في أن تظهر بشكل لائق وتحاول أن تضع مكياج اعتقاداً منها أنه يزيدها جمالاً، ولكن هل جميع النساء تستطيع أن تثبت مكياجها بواسطة بريمر أو مثبت المكياج؟  تعتقد بعض الفتيات أن البرايمر  خاص بالفنانات وخبراء التجميل فقط، وأن هذا غير هام لها، لكن هذا غير صحيح! حيث يمكنك تثبيت الميكب الخاص بكِ عن طريق وضعك للبريمر على وجهك كأول خطوة في خطوات وضعك للمكياج، ولكي تتعلمي كيفية استخدام مثبت المكياج من خلال البريمر تابعي قراءة النقاط التالية: –

  • عليكِ أولاً بتنظيف بشرتك جيداً وغسلها بالماء والصابون، وبعد ذلك الغسول الخاص بكِ ويفضل أن يكون طبيعي بدون مواد كيميائية.
  • جففي بشرتك بشكل جيد وعميق وبعد ذلك اتركيها تهدأ بضع دقائق حتى تقومين خلالها بتحضير بشرتك.
  • رطبي وجهك بكريم حتى يقوم بتغذية بشرتك بشكل سليم ويحميها من الجفاف.
  • بعد ذلك استخدمي اسفنجة معقمة ومخصصة للمكياج توزعين بها الكريم بشكل جيد.
  • قومي بترك بشرتك بعد وضع الكريم لعدة دقائق أيضاً حتى تمتص البشرة الكريم الذي تم وضعه وحتى تتهيأ لطبقات المكياج التالية.
  • ضعي كمية ضئيلة من البريمر على الإسفنجة الخاصة بالمكياج وقومي بتوزيعه على وجهك بشكل سليم.
  • ضاعفي كمية البريمر المستخدم في اماكن حول الفم وحول العيون حتى لا تظهر الخطوط البيضاء وخطوط التجاعيد المزعجة وذلك عن طريق وضع طبقة أخرى فوق الطبقة الأولى الكاملة.

هل البريمر يغني عن مثبت المكياج

لابد من تفرقتك أولاً بين مهام ووظائف كلاً من البريمر وسبراي مثبت المكياج وذلك قبل تعلمك لطريقة استخدام مثبت المكياج حتى تتمكنين من معرفة الفروق في البداية، فيمكنك وضع البريمر كخطوة أولى لتثبيت كريم الأساس (فونديشين) وخافي العيوب (الكونسيلر)، أما سبراي مثبت المكياج الذي يتم رشه يمكنك أن تضعيه في النهاية بعد وضعك لمكياجك وذلك لتثبيت ظل العين (الآي شادو) وأيضاً لتثبيت البودرة وأحمر الخدود (روجاجو)، كل منهما له دور في عملية تثبيت مكياجك وحماية بشرتك من التجاعيد ومن الخطوط البيضاء ومن أي تكتل في مكياجك وهذا لكي تضمني ثباته كما وضعتيه أول مرة بدون حدوث أي ضرر.

أهمية مثبت المكياج

تكمن أهمية وفائدة مثبت المكياج الأساسية في تثبيته للمستحضرات على الوجه بعد مرور وقت كبير، فهو يغنيها عن تجديد الميك أب، وقبل معرفتك سيدتي  كيفية استخدام مثبت المكياج لابد أولاً التعرف على فوائده العديدة، فهو يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمواد المرطبة والمكونات الطبيعية والمفيدة للبشرة، ويقوم بالسماح للبشرة بالتنفس بصورة طبيعية، وبعد تعلمك طريقة وضع مثبت المكياج سيوفر الوقت والجهد الكبير الذي يضيع في تعديل وإصلاح مشاكل المكياج المختلفة التي تظهر بمرور الوقت، كما يحمي البشرة من حدوث تشققات بالمكياج.

ولذلك بتعلمك طريقة استخدام مثبت المكياج تستطيعين بذلك حماية وجهك من حدوث اختفاء الميكب على وجهك، وأيضاً يحافظ على المكياج الخاص بكِ من التجاعيد والأتربة وإمكانية ذوبانه عند حدوث عرق، ويمكنك رشه على وجهك بعد اكتمال مكياجك وبذلك تضمنين ثبات المستحضرات على وجهك لفترة دون إحداث أي ضرر على مكياجك، وتستطيعين أن تختاري أي نوع من أنواع وماركات مثبتات المكياج المختلفة، حيث يوجد منها باهظ الثمن ومنها  سعره مناسب وذلك الذي نوضحه  في الفقرات التالية .

كيف يمكنني اختيار مثبت المكياج

قد تجهل السيدات نوع مثبت المكياج الذي يلائم بشرتها نظراً لاختلاف أنواع البشرة، ولكن سبراي مثبت المكياج يمكنه أن يناسب أي نوع من أنواع البشرة سواء كانت مختلطة أو عادية أو جافة أو حساسة أو دهنية، من الأفضل بعد معرفتك لطريقة استخدام مثبت المكياج أن تقومي باختيار مثبت لا يحتوي على مادة الكحول وذلك بالأخص إذا كانت بشرتك حساسة، ومائلة للجافة لأنه يعمل على زيادة الجفاف الموجود بالبشرة بشكل أكبر، ولذلك يفضل أن تختاري المثبت الذي يحتوي على مرطبات للبشرة  الحساسة.

أما للبشرة الدهنية يجب استخدام مثبت مكياج خالي من المواد الدهنية حتى لا يزيد من اللمعان الموجود على البشرة ويعمل على ثبات المكياج على بشرتك، وفي حالة البشرة المختلطة العادية فلكِ المتسع من أنواع عديدة متواجدة في أسواق المكياج التي تناسبك، ويفضل أن تقومي باختيار مثبت مكياج مصنوع من مواد طبيعية حتى لا تضري بشرتك، وتستطيعين أيضاً أن تقومي بصنع سبراي مثبت المكياج في المنزل من زيوت ومواد طبيعية لها دور في عملية تثبيت المكياج.

كيف يمكن صناعة مثبت مكياج طبيعي في المنزل

بإمكانك أن تصنعي مثبت مكياج طبيعي بنفسك في منزلك بكل سهولة، وذلك بعد معرفتك لطريقة استخدام مثبت المكياج، فنجد أنه بدلاً من أن تقومي بشراء مثبت مكياج باهظ الثمن أصبح بإمكانك صنعه بأقل سعر وأعلى جودة ونظافة وضمان مكوناته، فهو يتكون من ثلاثة عناصر بسيطة ومتوفرة في كل مكان وكل بيت لا يخلو منها.

المكونات 

  • كأس واحد كبير مملوء بالماء المعدني.
  • نصف كأس ماء ورد.
  • نصف كأس من مادة الجليسرين.

طريقة التحضير

قومي بإحضار زجاجة كبيرة سبراي أو رش وضعي فيها جميع المكونات التي تم ذكرها في السابق، قومي برجّ الزجاجة بشكل جيد حتى تمتزج جميع المكونات، ابدئي رش سبراي مثبت المكياج الذي تم انتاجه طبيعياً على وجهك على بعد ٥٥ سم ،وانتظري قليلاً بضع دقائق لكي يجف على وجهك بأكمله وبعد ذلك يمكنك الاطمئنان على اطلالتك الجميلة الساحرة، ومكياجك الراقي الذي قومتي باختياره بنفسك وحسب ذوقك والذي سيظل ثابت لوقت طويل.

 سبراي مثبت المكياج من الخيار

لا يخفى على أحد دور الخيار الكبير في ترطيب البشرة وإعادة نضارتها، أضف إلى ذلك مزايا الجلسرين للبشرة، وفيما يلي طريقة عمل مثبت مكياج بخطوات سهلة.

المكونات

  • كأس واحد كبير مملوء بالماء المعدني.
  • ثمرة خيار كبيرة الحجم تقطع شرائح.
  • شاي أخضر .
  • نصف كأس من مادة الجليسرين.

طريقة التحضير

قومي بإحضار طبق كبير عميق واتركيه جانباً، وقومي بنقع الخيار مع الشاي الأخضر في كأس مياه كبير وذلك خلال خمس ساعات، يمكنك أن تصفي المكونات السابقة وذلك لكي تستفادي من المنقوع، ويمكنك التخلص من الخيار والشاي الأخضر، قومي بإحضار زجاجة كبيرة  رش وضعي فيها المياه الناتجة مع النقع، وبعد ذلك قومي برجّ الزجاجة بشكل جيد حتى تمتزج جميع المكونات، ابدئي رش سبراي مثبت المكياج الذي تم انتاجه طبيعياً على وجهك على بعد ٥٥ سم ،وانتظري قليلاً بضع دقائق لكي يجف على وجهك بأكمله وبعد ذلك يمكنك الاطمئنان على اطلالتك الجميلة الساحرة .

استخدامات أخري جديدة لمثبت المكياج

انتشرت مؤخراً استخدامات عديدة لمثبت المكياج ، وذلك في الفترة التي ظلت بعض السيدات معتقدة بعدم وجود أي فائدة لمثبت المكياج، فتم اكتشاف استخدامات بجانب استخدام مثبت المكياج الأساسية المتعارف عليها:

  • يمكن استخدامه بديل للبريمر في أول خطوات المكياج فهو يعمل على ثبات طبقات المكياج ويجهز البشرة لوضعها، وبذلك تكوني عالجتِ مشكلة سيل الكحل من العيون وعدم ثباته التي تحدث مع أغلب الفتيات.
  • استخدامه أيضاً في الحواجب وتثبيت مكياجها عن طريق رش سبراي مثبت المكياج على فرشاة الحواجب وقومي بتمريرها علىها وتمشطيها.
  • يمكن استخدامه أيضاً في فرشاة الآيلينر بنفس الطريقة.
  • تستطيعين استخدام مثبت المكياج أيضاً في فرشاة ظلال العيون (الآي شادو) وذلك يعمل على ظهوره بشكل اوضح وأجمل، من خلال رش المثبت على فرشاة الآي شادو وبعد ذلك يمكنك وضع الأي شادو فوق منطقة حول العيون مما يساعد على ثباته.
  • استخدامه أيضاً لحل مشكلة ظهور الخطوط الرفيعة المليئة بخافي العيوب (الكونسيلر) حول العيون والفم وذلك لعدم ملائمة نوعية الكونسيلر لنوع البشرة، ولكن لحل هذه المشكلة يمكنك رش سبراي مثبت المكياج على فرشاة الكونسيلر وقومي بدمجه ومزجه حول هذه المنطقة.
  • آخر استخدام جديد هو رشه على فرشاة وتمريره على الشعر في مقدمة الرأس الذي يسمي بيبي هير حتى ينعمه ويثبته ولا يتطاير.

هل توجد أضرار لمثبت المكياج على البشرة

تتساءلين الآن حول وجود أضرار لمثبت المكياج على بشرتك؟ وذلك بعد ما تعرفتي على طريقة استخدام مثبت المكياج، يدخل في تصنيع المكياج عناصر كيميائية مختلفة ومواد طبيعية وبالتالي يحتاج إلى مواد حافظة مثل أي أغذية حتى يعطي فترة صلاحية طويلة، ولكن يجب أن تحتاطي عندما تقومين بشراء أي مكياج وتنتبهي لمكونات المكياج المكتوبة على العبوة، لأنه قد تتواجد مكونات كيميائية تتفاعل بشكل ضار لبشرتك عن أشخاص وتسبب الحساسية، ولذلك عليكِ أن تقومي بتجربة أنواع المكياج أولاً على منطقة صغيرة في اليد قبل الوجه وذلك حتى تتبيني من وجود أي تغييرات قبل الشراء.

وفي ختام مقالنا اليوم وهو طريقة استخدام مثبت المكياج الذي يعتقد كثير من الأشخاص أنه غير هام وليس له فائدة، ولكننا وضحنا طريقة وضع مثبت المكياج وكيفية صنعه في المنزل نظراً لغلاء سعره، كما أوضحنا الفرق بين مثبت المكياج والبريمر وكيفية تطور المكياج بمكوناته المختلفة، وعليكِ سيدتي الانتباه للأضرار التي يمكن أن تحدث نظراً لاختلاف أنواع البشرة من شخص لأخر.

قد يهمك:

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.