طريقة تفتيح الحواجب بشكل آمن بعيدًا عن المخاطر والأضرار

طريقة تفتيح الحواجب

لقد اختلفت مقاييس الجمال بالنسبة للمرأة عن السابق، فلم يعد الأمر مقتصرًا على التزين بالملابس فحسب، بل شغل البحث عن طريقة تفتيح الحواجب دورًا فعالًا بشكل جذاب، ليتناسب مع لون الشعر ويأتي بإطلالة مختلفة ومميزة، لذا سوف نقوم بذكر كافة الطرق التي من الممكن أن تأتي وافية بهذا الغرض، فقط كل ما عليكِ هو متابعة السطور التالية لتكوني على علم بأفضل تغطية شاملة لكافة محاور تفتيح الحواجب.

طريقة تفتيح الحواجب

تعد الحواجب من أكثر عوامل لفت الانتباه الظاهري للمرأة، لذا يهتم العديد النساء بتطبيق بعض الطرق المختلفة لتغيير المظهر الخارجي وإضفاء التجديد وتغيير الإطلالة، والتي يندرج من بينها تفتيح الحواجب، إذ تعطي مظهرًا جماليًا ومختلفًا للمرأة، ولا يقتصر الأمر عند طريقة تفتيح لون الحواجب بالصبغة فحسب، بل تتنوع الطرق لتشتمل على التفتيح باستخدام المكياج وكريمات التشقير وكذلك الوصفات الطبيعية الفعالة، ولكن عليكِ باتباع أيًا من الطرق بالشكل الصحيح لتعود بالنتيجة الإيجابية، ولا تؤثر على الحواجب بشكل سلبي.

تهيئة الحواجب بالطريقة الصحيحة قبل الصبغة

لكي تستطيعين الحصول على أفضل النتائج المرجوة من الصبغة لابد من القيام ببعض التحضيرات قبل استخدام الصبغة، وتشتمل تلك التحضيرات على ما يلي.

  • في بداية الأمر عليكِ التأكد من نظافة حواجبكِ وكَونها خالية من أي آثار للمكياج أو الشعر الزائد، ثم قومي بتصفيف شعر حاجبيكِ باستخدام فرشاة الحواجب خاصتكِ أو فرشاة الأسنان.
  • يفضل توزيع طبقة بسيطة من الفازلين حول الحاجبين، لمنع نزول الصبغة على الوجه عند تطبيقها.

بتطبيق هذه النصائح فليس عليكِ الآن سوى الاطلاع على كيفية استخدام الصبغة كطريقة لتفتيح الحواجب، وهو ما سوف نقدمه لكِ بشكل مفصل في السطور التالية.

تفتيح لون الحواجب بالصبغة

تعد الصبغة إحدى الوسائل المتعارف عليها بين النساء بشكل كبير لتفتيح الحواجب، إذ تحتاجين لمبيض بودرة للقيام بتطبيق الصبغة على حاجبيكِ، وهو ما تستطيعين العثور عليه في الصيدليات، وأكسجين، ومناديل مبللة وكذلك وعاء لإعدادها، والآن إليكِ طريقة استخدامها.

  • بدايةً عليكِ بمزج كمية قليلة من الأكسجين مع مبيض البودرة بشكل جيد إلى أن يصبح خليطًا متجانسًا في قوام الكريم.
  • لقد أصبحت الصبغة جاهزة الآن لاستخدامها، عليكِ بتوزيعها على حاجبيكِ باستخدام فرشاة رقيقة جدًا، على أن يتم تغطية الحواجب كاملة بطبقة ليست برقيقة.
  • اتركي مزيج المبيض على حاجبيكِ لمدة لا تتعدى دقيقتين، ثم قومي بمسحة بسيطة للاطلاع على لون الحواجب وهل تم صبغها بالشكل الكافي أم لا.
  • قومي بإزالة المبيض باستخدام المناديل المبللة في حالة التأكد من الوصول للون المطلوب، وغسل الوجه بشكل جيد، والآن عليكِ بوضع الكريم المرطب الخاص بكِ على الحواجب.

احرصي على اتباع كافة التعليمات المرفقة مع دليل كيفية استخدام الصبغة، واعلمي أنها لا تصلح نهائيًا لاستخدامها إذا كنتِ ممن يمتلكنّ بشرة حساسة ورقيقة، ولكن لا يعني ذلك عدم إتاحة الفرصة أمامكِ لتغيير لون حاجبيكِ والتمتع بجاذبية مختلفة من نوعٍ آخر، بل هناك عددًا من الطرق المختلفة لتفتيح الحواجب بشكل طبيعي وآمن تستطيعين الاختيار فيما بينها.

تفتيح الحواجب بالمكياج

يعد تفتيح الحواجب بالمكياج أحد الطرق التي يمكنكِ اللجوء إليها كطريقة لتفتيح الحواجب بشكل سريع ومؤقت، وإليكِ كافة الطرق المتنوعة من تشقير الحواجب بالمكياج، وأمامكِ فرصة الاختيار فيما بينها.

تفتيح لون الحواجب السوداء بالكونسيلر

تندرج طريقة تفتيح الحواجب بالكونسيلر تحت طرق التفتيح بالمكياج عامةً، ويمكنكِ اتباع الخطوات التالية للوصول للهدف المرجو من تشقير الحواجب بالشكل الأمثل.

  • في البداية عليكِ اختيار لون الكونسيلر المناسب الذي يجعل من لون حاجبيكِ لونًا فاتحًا ليس برماديًا، وذلك وفقًا للون الحواجب الطبيعي.
  • قومي بوضع الكونسيلر باستخدام فرشاة الماسكارا بشكل معاكس لشعر الحاجب، على أن تكون البداية من قاعدة الحاجب لتغطي الحاجب كاملًا، ثم قومي بتمشيط شعر حاجبيكِ ليكون في الاتجاه الآخر.
  • الآن عليكِ بإضافة طبقة من لون آخر للكونسيلر، بحيث تأتي هذه الطبقة الأخرى من درجات الخوخ، للوصول للنتيجة المطلوبة من لون الحاجبين.
  • قومي باستخدام البودرة الشفافة كتوزيع نهائي لمكياجك.

تفتيح الحواجب بقلم الحواجب

يعد قلم الحواجب إحدى الطرق السريعة في تفتيح الحواجب، لذا لكي تستطيعي الحصول على النتيجة المرجوة منه، لا بد من اختياره بدرجتين أفتح من لون شعيرات الحاجب، وإليكِ الآن طريقة استخدامه، يمكنك باستخدام قلم الحواجب تحديد المنطقة السفلية منه، ثم يتم تحديد الثلثين الأخيرين من الجزء العلوي من الحاجبين، ثم قومي بملء حاجبيكِ الآن بالقلم، مع مراعاة تمشيطها جيدًا ليتم إدماج الألوان بشكل فعلي.

تفتيح الحواجب باستخدام ماسكارا الحواجب

يمكنكِ تفتيح الحواجب بشكل سريع لا يستغرق سوى ثوانٍ معدودة، إذ يتم اعتبار ماسكارا الحواجب أحد الخيارات المثالية لتفتيح الحواجب وتكثيفها أيضًا، فكل ما عليكِ هو تمرير الماسكارا الخاصة بالحواجب على حاجبيكِ وتمشيطها للأعلى فقط، وستحصلين على النتيجة المرجوة سريعًا، وإذا لم تحصلى على اللون المطلوب، أعيدي تمشيطها مرة أخرى.

تفتيح الحواجب بالتاتو المؤقت

لا يقتصر الأمر في استخدام طريقة تفتيح الحواجب عند ماسكارا الحواجب، والكونسيلر وقلم الحواجب فقط، بل يتسع القوس ليشمل طريقة أخرى لتفتيحها بالمكياج وهي باستخدام التاتو المؤقت، إذ يعد التاتو المؤقت ما هو إلا صبغات يظل تأثيرها على حاجبيكِ عدة أيام فقط، عليكِ باختيار درجة تاتو أفتح من الحواجب الطبيعية لتتناسب مع لون الشعر، قومي بتوزيعه بالشكل المطلوب واتركيه ليجف تمامًا، ثم قومي بإزالته، وستظهر أمامكِ النتيجة مبهرة لتتمتعي بحواجب كثيفة ذات لون فاتح.

طريقة تفتيح الحواجب بالوصفات الطبيعية في المنزل

باتت الوصفات الطبيعية التي يتم صناعتها في المنزل هي أفضل طريقة لتفتيح الحواجب، حتى وإذا لم تأتي بالشكل المرجو فحينها لا تكونين عرضة للمخاطر كغيرها من الوسائل الأخرى، لذا احرصي على متابعة الوصفات الطبيعية لتفتيح حاجبيكِ بالشكل الآمن.

شاي البابونج

قومي بتفريغ محتويات كيس من البابونج في كوبٍ من الماء المغلي، على أن يتم نقعه لمدة تصل إلى ساعة، ثم اصنعي مزيجًا متساويًا من شاي البابونج مع عصير الليمون، لتقومي بغمس قطعة من القطن في هذا الخليط، ومن ثَم تمريرها على حاجبيكِ، إلى أن يجف الخليط تمامًا قومي بشطفهما، ويمكنكِ تكرارها لحين الحصول على اللون المطلوب.

ببيروكسيد الهيدروجين

يعد استخدام ببيروكسيد الهيدروجين كطريقة تفتيح الحواجب أحد الطرق البسيطة التي باتت معظم النساء تلجأ إليها، إذ تتم من خلال غمس قطعة من القطن بكمية قليلة من المحلول، وتمريرها على الحواجب، لتترك لمدة تتراوح ما بين (5 دقائق إلى 30 دقيقة) على حسب الرغبة في درجة اللون المطلوبة، وبعد الحصول على اللون المطلوب يتم مسح المحلول بقطنة مبللة بالماء، ثم يتم غسل الوجه بالماء البارد، لكن احذري من ملامسة المحلول لمنطقة العين لكَونه محلولًا كيميائيًا يؤثر بشكل سلبي على العين.

خليط العسل والقرفة

تأتي هذه الخلطة الغنية بالعسل والقرفة كطريقة تفتيح الحواجب بشكل آمن، فكل ما عليكِ هو القيام بمزج القرفة مع العسل لحين الحصول على خليط متجانس جيدًا، ثم قومي بتوزيع الخليط على حاجبيكِ ليترك لمدة لا تقل عن 10 دقائق، وبعد مرور تلك المدة قومي بغسل حاجبيكِ جيدًا، مع مراعاة عدم ملامسة هذا الخليط لمنطقة العين لتجنب مخاطر القرفة الفعالة والقوية.

الطماطم

تعد طريقة تفتيح الحواجب باستخدام الطماطم من أسهل الطرق التي يمكنكِ تطبيقها بسهولة، فلا يتوجب عليكِ سوى تقطيع الطماطم إلى شرائح، ليتم تطبيقها على حاجبيكِ على أن يتم تركها لمدة 15 دقيقة، وبعدها اشطفي وجهكِ بالماء جيدًا، يمكنكِ استخدام تلك الطريقة الفعالة لحين الحصول على اللون المطلوب.

العسل والليمون

اصنعي خليطًا متجانسًا يتضمن بين مكوناته العسل مع بضع قطرات من عصير الليمون، ثم قومي بتطبيق الخليط على حاجبيكِ ليتم تركه لمدة 20 دقيقة، ثم يتم غسل الوجه جيدًا.

أضرار تفتيح الحواجب

لا يقتصر الأمر على المظهر الجمالي المكتسب من الصبغات وكريمات التشقير فحسب، بل تشتمل على العديد من الأضرار التي يجب عليكِ الانتباه لها، حتى لا تكوني عرضة لها بشكل كبير، وتتمثل تلك الأضرار فيما يلي:

  • التسبب بحدوث حساسية لمنطقة العين، في حالة إذا تم ملامسة الكريمات والصبغات لهذه المنطقة.
  • قد تتسبب بحدوث تهيجات للجلد واحمرار لمنطقة الحاجبين.
  • تضم الصبغات بين ثنايا مكوناتها بعضٍ من المواد الكيميائية المضرة، التي قد تجعلكِ عرضة للإصابة بالسرطان بشكل كبير، ومن هذه المواد البارافينيلين.
  • تسبب كافة أنواع الصبغات إلحاق الأذى بالجنين لما تحتوي عليه من مواد كيميائية ضارة، لذا ينصح الأطباء بتجنب استخدامها خلال فترة الحمل والرضاعة.
  • قد تؤدي المواد الكيميائية الموجودة بالصبغات إلى زيادة كثافة نمو الشعر بنسبة كبيرة، وكذلك سُمكه.
  • في حالة تجاوز الصبغة الوقت المسموح به وفقًا للإرشادات الخاصة بها، فقد تتسبب بإلحاق الضرر بمنطقة العين والتسبب بضعفها بصورة كبيرة، لذا احرصي على اتباع التعليمات والنصائح لتفادي تلك المشكلات.

الخطوات الواجب اتباعها قبل القيام بعملية التشقير

قبل القيام بعملية التشقير لابد وأن تقومي بإجراء اختبار بسيط للصبغة على منطقة صغيرة مثل المعصم، حتى لا تتسبب بحدوث تهيجات والتهابات الجلد، احرصي على استخدام الصبغة وفقًا للإرشادات المرفقة معها، كما يجب عليكِ استشارة الطبيب المختص حتى تتجنبي التعرض للمخاطر التي قد تنجم عن استخدامها، ولا تنسي أنه لا يمكن استخدام الصبغات للنساء الحوامل أو في فترة الرضاعة، لما تحتوي عليه من مواد كيميائية قد تلحق الضرر بالجنين.

نصائح لإتقان عملية تفتيح الحواجب

دائمًا ما تكون النصائح والاحتياطات لاستخدام أي طريقة لتفتيح الحواجب أمرًا مهمًا، إذ يساعد اتباعها في الحصول على أفضل النتائج المرجوة منها، وكذلك تجنب مخاطر أيًا من طريقة تفتيح الحواجب سواءً كان باستخدام كريم التشقير أو الصبغة، وإليكِ أحد أهم هذه النصائح.

  • نظرًا لاعتبار منطقة العين أحد أهم المناطق الحساسة في الوجه، فاحرصي على عدم ملامسة أيٍ من المواد الكيميائية الموجودة بالكريمات لهذه المنطقة.
  • طريقة تفتيح الحواجب السوداء ليست بطريقة صعبة، بل عليكِ باستخدام صبغة الشعر ذات اللون البني المتوسط أو الفاتح بعد عملية التبييض إذ كنتِ تريدين صبغها باللون البني المتوسط.
  • تجنبي ترك كريم التبييض على الحواجب أكثر من دقيقتين، إذ يتحول لون الحواجب إلى اللون الأحمر، عليكِ بتخفيف لونه باستخدام صبغة الشعر ذو اللون الرمادي.
  • هناك العديد من الطرق المنزلية التي يمكنكِ استخدامها كطريقة لتفتيح الحواجب السوداء باستخدام مكونات طبيعية، مثل عصير الليمون، والطماطم وشاي البابونج أيضًا.
  • لا تنسي وضع كمية من الفازلين حول منطقة الحواجب قبل إجراء عملية التبييض.
  • أزيلي المبيض برفق باستخدام منشفة دافئة أو مناديل مبللة، على أن يتم غسل الوجه جيدًا باستخدام الغسول الخاص بكِ، ثم كريم الترطيب.
  • لكل شعر حاجب طبيعة خاصة به، لذا عليكِ بمعرفة طبيعة شعر حاجبيكِ والانتباه إليها، إذ يتم تحديد مدة بقاء المبيض عليها وفقًا لذلك.
  • يظل لون الصبغة على الحاجب لمدة تصل إلى شهر ونص كحد أقصى، في الحالتين سواءً كان لتفتيحهما أو لجعلهما أغمق.

ختامًا لما تم ذكره من تدارج عملية تفتيح الحواجب بين معظم النساء بدرجة كبيرة، فلقد أصبحتِ الآن قاب قوسين أو أدنى من طريقة تفتيح الحواجب بأكثر من وسيلة سواءً كان باستخدام المكونات الطبيعية أو الكيميائية، ويمكنكِ الآن الاختيار فيما بينها بسهولة بما يتناسب مع بشرتكِ، فالطريق أمامكِ مفتوحًا للتمتع بمظهر مختلف وإطلالة مميزة يتزينها التغيير في لون حاجبيكِ.

قد يهمك:

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.