طريقة دمج المكياج خطوة بخطوة وأهم الأدوات المستخدمة

طريقة دمج المكياج

تحدد معرفتكِ طريقة دمج المكياج إظهاره بشكل سلس ناعم قريب جدًا من الطبيعي، وهذا يمكن أن يتأتى دون اللجوء لخبراء التجميل والذهاب من حين إلى آخر إلى صالونات التجميل، وهو ما يكلفكِ كثيرًا، وبقراءتك لفقرات هذا المقال، يصبح من السهل عليكِ معرفة جميع الخطوات التي من خلالها إدراك دمج المكياج وتطبيقه على وجهكِ بسهولة تامة.

طريقة دمج المكياج

نظرًا لأن الكثير من السيدات لا يحسن تطبيق المكياج، وبالتالي يبدو واضحًا أنهن يضعن كميات كبيرة منه على بشرتهن، التي تظهر بمظهر غير صافٍ ونضر، هناك بعض الطرق التي تساعد على إظهار البشرة بشكل جميل مائل أكثر إلى الطبيعي، وأهمها دمجه، ويقصد بذلك تطبيقه بطريقة أكثر طبيعية وبلمسة عادية.

لكي تعرفين طريقة دمج المكياج حتى يظهر بشكل طبيعي، عليكِ أولًا أن تتعلمين وتتفننين في طريقة تطبيقه على الوجه، وهذا في الغالب يحتاج فترة ليست قصيرة من الوقت، كذلك فإن توفر الأدوات التي تساعدك على دمج المكياج ضرورية للغاية، وكلها متوفرة في الأسواق، وبماركات لا حصر لها.

أدوات دمج المكياج

قبل معرفة طريقة دمج المكياج التي تظهره بصورة أقرب إلى الطبيعي، هناك عدة أدوات تستخدم لدمجه وتسهل هذا الأمر عليكِ، حتى تظهر بشرتكِ بمظهر طبيعي خلاب، وهذه الأدوات نوردها لكِ فيما يلي:

فرشاة كريم الأساس

هي فرشاة تستخدم لتطبيق كريم الأساس أو الفاونديشن، وتوزيعه على البشرة، بحيث يندمج مع البشرة وتكون كميته مناسبة ومعتدلة في الوقت ذاته، وتساعد هذه الفرشاة كذلك على وضع كميات متساوية من كريم الأساس على كل مناطق الوجه، شرط أن يكون الكريم من النوع السائل أو الطري الذي يسهل توزيعه.

إسفنجة البيوتي بلندر

هي إسفنجة بيضاوية الشكل تستخدم لتوزيع كريم الأساس بشكل سلس، بحيث تتشربه البشرة، كما أنها تمتص الفائض منه، حتى لا يترك تكتلات عليها، وهذه الفرشاة لها طرفان، أحدهما ضيق والآخر واسع، ولتوزيع كريم الأساس على البشرة، يفضل استخدام الجانب الأوسع، فهذا يسهل توزيعه بشكل أفضل، أما الطرف الضيق فنحتاجه في الزوايا الضيقة من الوجه كزوايا الأنف والعين والفم الضيقة.

فرشاة توزيع البودرة

تساعد هذه الفرشاة على وضع البودرة على الوجه كاملًا بشكل متساوٍ وتخليصه من أي بقايا متناثرة منها، وإلى جانب ذلك، هناك أيضًا فرشاة أخرى لإزالة البودرة،  وتستخدم بعد تطبيق المكياج كاملًا بهدف التخلص من زوائد البودرة عن طريق عمل حركات دائرية بها.

فرشاة أحمر الخدود

تصغر هذه الفرشاة في الحجم عن فرشاة توزيع وإزالة البودرة قليلًا، وتستخدم لوضع البلاشر على الخدين والوجنتين والجبهة أحيانًا، ويمكن تطبيق أحمر الخدود بسهولة عن طريق أخذ مسحة خفيفة منه على الفرشاة وعمل حركات دائرية بها حتى يندمج تمامًا مع البشرة، وما يميز هذه الفرشاة في الشكل هي أطرافها المائلة التي تساعد على توزيع البلاشر على عظمتي الخدين لإبرازهما ولفت النظر إليهما.

فرشاة الكونسيلر

حتى تتقنين طريقة دمج المكياج، لابد من تعلم طريقة تطبيق الكونسيلر الذي يستخدم لمداراة الأماكن الداكنة في البشرة وتوحيد لونها، كالهالات السوداء ومنطقة حول الأنف والفم، وإخفاء الحبوب وآثارها، والفرشاة التي تستخدم لتوزيعه تساعد على دمجه مع البشرة بحيث تبدو طبيعية.

فرش مكياج العيون

هناك نوعين من الفرش التي تستخدم لدمج مكياج العين وإظهاره وكأنه طبيعي، وهما فرشاة ظلال العيون وفرشاة دمج هذه الظلال، بالنسبة للأولى فهي تستخدم لوضعه بطريقة متساوية أنيقة، بحيث لا تترك خطوط أو تراكمات، وأما عن فرشاة مزج الظلال فهي تبدو أكبر حجمًا من سابقتها وأكثر كثافة، بحيث يمكن من خلالها دمج الظلال بطريقة طبيعية.

خطوات دمج المكياج بطريقة طبيعية

بعد أن تعرفنا على الأدوات اللازمة، نتكلم الآن عن طريقة دمج المكياج بطريقة تبدو أقرب للطبيعية، دون تكلف أو مبالغة، ولتتمكنين من ذلك، عليكِ اتباع الخطوات الآتية:

الخطوة الأولى

ترطيب البشرة قبل البدء في تطبيق المكياج، فكلما كانت البشرة رطبة، كلما ساعد ذلك على دمج المكياج وظهوره بشكل سلس، ويمكن استخدام كريم مرطب لترطيب البشرة أو زيت الوجه أو البرايمر الذي يستخدم قبل وضع المكياج، وهو يغلق مسام البشرة، بحيث يمنع تسرب المكياج إلى طبقاتها الداخلية ويمنعها من إفراز الدهون التي تشوه شكل المكياج في وقت قصير.

الخطوة الثانية

تغطية الوجه كاملًا بكريم الأساس بشكل متساوٍ يعد ضمن خطوات طريقة دمج المكياج الرئيسية، وللحصول على نتيجة مرضية، استخدمي فرشاة توزيعه وإسفنجة البيوتي بلندر كما ذكرنا سلفًا، ويفضل اختيار لون كريم أساس قريب من لون البشرة، فذلك يساعد على ظهوره طبيعيًا.

الخطوة الثالثة

استخدام الكونسيلر أو الكريم خافي العيوب في المناطق الداكنة من البشرة لإخفائها وتوحيد لون الوجه ككل، وأهم الأماكن التي يمكن إخفاؤها باستخدامه هي الهالات السوداء ومنطقة حول الفم والأنف، ولدمج الكونسيلر لابد من استخدام الفرشاة الخاصة به لتوزيعه، حتى يبدو وكأنه جزء لا يتجزأ من البشرة.

الخطوة الرابعة

بعد وضع هذه الأنواع الثلاثة من الكريمات، وهي الكريم المرطب أو الزيت وكريم الأساس وكريم إخفاء العيوب لابد من دمجها جميعًا باستخدام إسفنجة البيوتي بلندر، وذلك عن طريق المسح بها على الوجه بطريقة سلسة، والتركيز على منطقة الأنف وخطوط العين، حتى يظهر الشكل النهائي قريبًا من الطبيعي قدر الإمكان.

الخطوة الخامسة

وضع ظلال العيون بطريقة صحيحة، بحيث يتم دمجها وإظهارها بصورة أقرب إلى الطبيعة، ويتم ذلك عن طريق استخدام الفرشاة المخصصة لتطبيقه، ثم دمجه بالفرشاة الأخرى التي تستخدم لدمج ألوانه معًا، وطريقة دمج المكياج المخصص للعيون تعتمد على لونها وشكلها.

الخطوة السادسة

تغطية الوجه كاملًا بالبودرة القريبة من لون البشرة، بحيث تكون أفتح درجة أو درجتين فقط، ولكن باستخدام الإسفنجة المخصصة للتوزيع ودمجها مع البشرة باستخدام الفرشاة، التي تعمل كذلك على التخلص من بقايا البودرة المتناثرة.

الخطوة السابعة

تطبيق القليل من البلاشر أو أحمر الخدود على الوجنتين واستخدام الفرشاة المخصصة لوضعه، حتى يندمج تمامًا على البشرة مع البودرة الموجودة عليها، وطريقة المسح تكون من الداخل إلى الخارج بعرض الوجنتين.

الخطوة الثامنة

استخدام فرشاة نظيفة من النوع العريض وعمل حركات دائرية بها على الوجه كاملًا لتخليصه من أي زوائد مما قد وضع عليه من مكياج، سواء كان بودرة أو ظلال عيون أو أحمر خدود، فهذا يساعد على إظهار المكياج بشكل رائع وطبيعي.

طريقة دمج الآيشادو

لا يمكن إتقان طريقة دمج المكياج بحيث يظهر بشكل ناعم طبيعي دون الإلمام بطريقة دمج الآيشادو بشكل انسيابي، والآيشادو هو ظلال العيون التي توضع فوق العين وتحتها للفت النظر إلى جمالها، وهناك أكثر من شكل وطريقة لتطبيق ظلال العيون، نوردها فيما يلي.

طريقة دمج الآيشادو بألوان متدرجة

عند تطبيق ظلال العيون على الجفن العلوي، يفضل اختيار الألوان المتدرجة مع بعضها، بحيث يكون هناك تناغم بينها وبين لون العين ودرجة لون البشرة الحقيقي، فهذا يجعل العيون تظهر بمظهر جذاب وأنيق في الوقت ذاته، والخطوة الأولى تكون بمسح جفن العين المتحرك بلون فاتح، ويلي ذلك مسح عظمة الحاجب بلون أغمق درجة من اللون الموضوع على الجفن المتحرك.

بعد وضع كلا اللونين على العيون، قومي بدمجها مع بعضهما البعض باستخدام الفرشاة المخصصة لذلك حتى تتناغم تمامًا، ثم مسح الزاوية الخارجية للعين بدرجة أغمق من الدرجتين الموجودتين، وللمرة الثانية استخدمي فرشاة دمج ظلال العيون لدمج كل هذه الألوان عن طريق المسح الخفيف عليها.

طريقة دمج الآيشادو بألوان مشرقة

عند اختيار ألوان مشرقة من ظلال العيون، يجب التركيز على الألوان التي تتماشى مع لون العيون، فعلى سبيل المثال يتماشى مع العيون الزرقاء ظلال عيون بلون أزرق مماثل، أما الخضراء فيتماشى معها اللون البنفسجي أكثر، وبالنسبة للبنية فيفضل تطبيق ظلال العيون ذات اللون الترابي أو الأرجواني ومشتقاته عليها، شرط مسح جفن العين المتحرك بأكمله بلون فاتح أولًا.

بالنسبة لطريقة دمج المكياج المخصص للعيون، وهي الظلال بهذه الألوان، فتكون بمسح الجفن المتحرك بدرجة فاتحة ثم تغطيتها بدرجة أغمق، بحيث تغطي الزاوية الخارجية للعين، ثم بعد ذلك استخدمي فرشاة الدمج للمسح على كليهما معًا لإعطاء مظهر طبيعي جذاب، بعدها ضعي على العظمة الخارجية من العين درجة أغمق من الدرجتين الموضوعتين بالفعل ودمج الجميع لإعطاء شكل جذاب.

طريقة دمج الآيشادو السموكي

إذا كنتِ تفضلين ظلال العيون السمكية، فعليك بالألوان الغامقة للوصول إلى مبتغاكِ، كذلك عليكِ تطبيق ظلال العيون تحت الحاجبين مباشرةً حتى تعطيكِ الشكل الجذاب الذي تفضلينه، ويمكن اختيار الألوان الذهبية مع الغامقة، كالأسود والبني بدرجاته، بحيث يغطي ظلال العيون المنطقة كاملة، من أسفل الحاجب وحتى جفن العين المتحرك.

وعند تطبيق ظلال العيون بهذه الطريقة، ابدأي بالدرجة الفاتحة ووضعها على عظمة الحاجب ثم تطبيقها على جفن الرموش بدايةً من الزاوية الداخلية للعين وحتى الزاوية الخارجية منها، حتى يكون هناك تدرج في الألوان يجعل الشكل جذابًا وأنيقًا ومتناسقًا.

طريقة دمج الكنتور

إذا أردتِ أن تعرفين طريقة دمج المكياج بكل أدواته فعليكِ إتقان دمج الكنتور الذي يساعد على تصغير بعض الأماكن الكبيرة وتكبير أخرى، فتبدو أكثر جمالًا وجاذبية، وهناك نوعين من الكنتور، هما الكريمي والبودرة، ولكل منهما طريقة معينة في تطبيقه بشكل سلس.

طريقة دمج الكنتور البودرة

قبل تطبيق الكنتور البودرة نضع على الوجه كاملًا كريم الأساس بدرجة مناسبة للون البشرة، وبعدها وضع الكنتور بدرجة أغمق أربع درجات من درجة كريم الأساس الموزع عليها على حسب لون لبشرة، وبالنسبة للأماكن التي يُطبق الكنتور عليها، فهو يوضع على عظام الخدود من الأسفل حتى تصلين إلى الفم وعلى جانبي الفكين والأنف ومع منبت الشعر في بداية الجبهة.

عند إخفاء العيوب في منطقة أسفل العين باستخدام الكنتور البودرة، استخدمي درجة أفتح من لون البشرة، والقيام بالشيء نفسه مع المناطق الغامقة من الوجه، مثل منطقة حول الأنف وأسفل الذقن وحول الجبهة، وبعد توزيعه على هذه الأماكن، استخدمي فرشاة توزيع الكنتور لدمجه على الوجه كاملًا، وبعدها تطبيق مسحة خفيفة من الهايلايتر على طرف الأنف والوجنتين للفت النظر إليهما، بحيث يبدو الميكاج جذابًا.

طريقة دمج الكنتور الكريمي

يحدد شكل الوجه الطريقة التي تطبقين بها الكنتور الكريمي، على حسب ما تحبين إظهاره وما تفضلين إخفاؤه، وكلما كررتِ مرات تطبيق الكنتور، أصبحت لديكِ الخبرة الكافية بالكيفية التي تناسب ملامح وجهك وحدوده، وقبل تطبيقه يجب وضع كريم الأساس والكونسيلر على الوجه ثم المسح بإسفنجة البيوتي بلندر ودمجهما معًا.

عند وضع الكنتور الكريمي على الوجه أنتِ من تحددين الأماكن التي تحبين إبرازها والأماكن الأخرى التي لا ترغبين في تكبير حجمها، وتستخدمين الكنتور الفاتح لتكبير الحجم بينما الغامق تضعينه على الأماكن المراد تصغيرها، ولابد من استخدام فرشاة توزيع الكنتور وعدم تطبيقه باليد، ويمكن استبدال الكنتور الكريمي بكريم أساس بدرجات فاتحة وأخرى غامقة للقيام بالدور نفسه.

الفرق بين كلًا من الكنتور الكريمي والبودرة

بالطبع هناك عدة فروق بين نوعي الكنتور تجعلك تفضلين استخدام أحدهما على الآخر، وهذه الفروق هي كالتالي:

  • لا يحتاج الكنتور البودرة إلى احترافية، فهو سهل في تطبيقه على المبتدئين ولا يحتاج إلى مجهود كبير.
  • نظرًا لسهولة تطبيق الكنتور البودرة فهو أنسب في الاستخدام اليومي، أما الكريمي فهو أفضل في المناسبات.
  • يحدد نوع البشرة نوع الكنتور الذي تستخدمين، فالبشرة الدهنية يناسبها أكثر الكنتور البودرة، أما الكريمي فهو أنسب للبشرة الجافة.
  • يحتاج الكنتور البودرة إلى فرشاة لتوزيعه، ولا يوضع إلا بها، أما الكريمي فيمكن توزيعه ودمجه باستخدام إسفنجة البيوتي بلندر فقط.

طريقة دمج الألوان في المكياج

من أهم خطوات معرفة طريقة دمج المكياج معرفة أفضل الطرق لدمج ألوانه، بحيث تكون مناسبة للون البشرة والعين، وبحيث تكون متناسقة مع بعضها البعض، ومع التجربة ستتعلمين ما ينتج عن دمج كل لونين معًا، فعلى سبيل المثال عند قيامك بعمل ظلال العيون يعطي مزج اللونين الأحمر والأزرق لونًا بنفسجيًا، كما يمكن الحصول على اللون الأخضر عن طريق دمج اللونين الأصفر والأزرق معًا.

واللونين اللذان لا غنى عنهما عند قيامك بعملية دمج الألوان في المكياج هما الأبيض والأسود، فالأبيض يفتح اللون والأسود يجعله غامقًا، فعلى سبيل المثال يعطينا إضافة الأبيض إلى الأحمر اللون البنبي، بينما يؤدي إضافة الأسود إلى نفس اللون إلى جعله أحمر قاتم، وهكذا.

وكلما جربتِ لونين مختلفين معًا ستنبهرنين بالنتيجة وباللون الجديد الذي ستجدينه، فمثلًا دمج اللونين الأصفر مع اللون الأحمر يعطيكِ اللون البرتقال، ودمج اللونين الأبيض والأصفر يعطيكِ لونًا مشرقًا، كما ينتج عن إضافة اللون الرمادي درجة أغمق، ودمج اللونين الأحمر والرمادي ينتج عنهما لونًا ورديًا مائلًا للرمادي.

أخيرًا، تحدد خبرتكِ في تطبيق المكياج الكثير والكثير في الشكل النهائي له، والأفضل لمعرفة طريقة دمج المكياج السلس الأقرب إلى الطبيعي التجربة مرارًا وتكرارًا حتى تتقنين وضع المكياج الأنسب لوجهك والذي تشعرين بالرضا عنه.

قد يهمك:

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.