طريقة صنع الكحل بنواة التمر للعناية بالعين وإبراز جمالها

طريقة صنع الكحل بنواة التمر

تعتبر العينين رمز من رموز الجمال لدى الأنثى منذ قديم الزمن، لذلك اهتم أجدادنا القدماء بالحصول على طريقة صنع الكحل بنواة التمر؛ فهو يعد من الأنواع الطبيعية التي تملك الكثير من الفوائد في تطويل الرموش، وإبراز جمال العينين وحمايتها من الأمراض.

كحل نواة التمر

يعتبر الكحل من اول أدوات التجميل التي استخدمتها النساء في العصور القديمة، فكان من أهم المستحضرات التجميلية لدى المصريين القدماء، كما أنه أحد الأشياء التي ساعدت على إبراز جمال عيونهم، إضافة إلى ذلك فكانت فوائد كحل نواة التمر بالنسبة للمصريين القدماء كبيرة، حيث كان يحمي أعينهم من أشعة الشمس الحارقة، ويساعد في الوقاية من التهاب وتحسس العين.

يعتبر أيضًا من أنواع الكحل الشهيرة لدى العرب، حيث أنه مصنوع من مواد طبيعية مفيدة تعتمد على استخدام نواة التمر وبعض العناصر الأخرى؛ مثل زيت الزيتون، وزيت الخروع وغيرها؛ مما يساعد على تكثيف الرموش وحماية العينين كثيرًا، كما أنه يعتبر من مواد التجميل الآمنة بشكل كبير.

طريقة صنع الكحل بنواة التمر

يمكنك استعمال كحل نواة التمر لتوسيع العين وإبراز جمالهما بطريقة طبيعية من خلال اتباع خطوات صنعه بمكونات بسيطة كالتالي:

المكونات

  • كمية من نوى التمر.
  • 2 كوب من الماء.

طريقة التحضير

اغسلي نوى التمر إلى أن يصبح نظيف تمامًا من أي بقايا للتمر به، ثم اتركيه في الشمس لمدة 48 ساعة كاملين، وبعدها انقعيه بداخل الماء لمدة ثلاث أيام أخرى إلى أن يزيد حجمه وينتفخ، ثم اخرجيه من الماء وضعيه في مصفاة إلى أن يجف بشكل تام، وبعدها ضعيه بداخل صينية في الفرن على درجة حرارة عالية إلى أن يتحمص كثيرًا ويصبح لونه أسود.

اطحني النوى بداخل مطحنة التوابل أو استعملي الهون في طحنه إلى أن يصبح ناعم مثل البودر، ثم انخلي المسحوق في مصفاة ذات ثقوب ضيقة لكي تتخلصي من الكتل الكبيرة، ثم انخليه مرة أخرى في قطعة قماش من الشاش الخفيف حتى تصلي إلى مسحوق ناعم، واحتفظي به بداخل علبة صغيرة يفضل أن تكون مصنوعة من الزجاج، واستعمليه في تزيين عينيكِ.

طريقة عمل كحل نواة التمر وزيت الزيتون

الكحل يعتبر من أدوات التجميل الطبيعية التي يمكنك صناعتها في المنزل بأدوات بسيطة والاستفادة منه في تزيين عينيكِ، وذلك باتباع طريقة صنع الكحل بنواة التمر وهي كالتالي:

المكونات

  • قدر متساوي من نوى التمر ونوى الزيتون.
  • ربع ملعقة من زيت الزيتون.
  • القليل من الفلفل الأسود الصحيح.
  • القليل من حبات القرنفل.
  • شاش أبيض.
  • علبة لوضع الكحل.
  • هون أو مدق لطحن الكحل.

طريقة التحضير

أحضري وعاء وضعي به 2 كوب من الماء الدافئ، ثم ضعي بداخله نوى التمر ونوى الزيتون وافركيه بيدك جيدًا إلى أن تتخلصي من القشور الموجودة به، ثم صفيه من الماء واتركيه بالشمس إلى أن يصبح جاف تمامًا، يمكنك أيضًا وضعه في فرن ساخن إلى أن يصبح جاف بشكل سريع.

ثم ضعي النوى في مقلاة نظيفة على النار، ومن الأفضل أن تكون المقلاة من التيفال القوي القادر على تحمل درجات الحرارة العالية، وقلبي النوى بشكل مستمر إلى أن يحمص كثيرًا، ويصبح لونه أسود ويكون سهل الكسر، ثم ضيفي له القرنفل والفلفل الأسود، واستمري بالتقليب إلى أن تمتزج المكونات.

ثم ضعي خليط النوى بداخل الهون واطحنيها إلى أن يصبح النوى ناعم تمامًا ويشبه البودر، ثم ضعيه على قطعة قماش شاش لتتخلصي من الكتل، ثم أعيدي دقها مرة أخرى، ثم ضعي نقاط من زيت الزيتون عليه واخلطيه مع الكحل، ثم ضعيه في علبة صغيرة واستعمليه.

فوائد كحل نوى التمر وزيت الزيتون

توجد االكثير من فوائد كحل نواة التمر في تجميل العينين، وحمايتهما من الأمراض، وهي كالتالي:

  • يعرف كحل نوى التمر وزيت الزيتون بالكحل الزيتي الطبيعي الذي  يساعد على نمو الرموش.
  • يقوي جفون العين ويقلل من الإصابة بالحساسية بشكل كبير.
  • لا يحتوي على مادة الرصاص الموجودة بالكحل العادي المصنع الذي يباع في الأسواق.
  • يستعمل هذا الكحل لتوسيع العين
  • هذا الكحل يعتبر صالح لمدة ستة أشهر على الأقل، يمكنك استعماله بآمان تام خلال هذه الفترة؛ فلا يحدث أي تغير من ناحية قوامه أو ملمسة.

طريقة عمل كحل نواة التمر وزيت الحلبة

تعتبر إضافة زيت الحلبة لنواة التمر من الأشياء الرائعة التي تزيد من فوائده، ولذلك يمكنك اتباع طريقة صنع الكحل بنواة التمر وزيت الحلبة وهي كالتالي:

المكونات

  • كأس من نوى التمر المحمص جيدًا.
  • نصف ملعقة من زيت الخروع.
  • ملعقة من زيت الحلبة.

طريقة التحضير

أول شيء يجب عليكِ فعله لمعرفة طريقة عمل كحل نواة التمر هو أن تطحنيه بداخل المطحنة الكهربائية بعد تحميصه جيدًا إلى أن يصبح مسحوق يشبه البودرة، وبعدها انخليه في قطعة قماش من النايلون، ثم اخلطيه مع زيت الحلبة وزيت الخروع إلى أن تختلط المكونات بشكل تام، ثم ضعيه في علبة صغيرة مناسبة لوضع الكحل، ثم استعمليه بطريقتك المعتادة.

كحل نواة التمر لتوسيع العين

يعتبر كحل نواة التمر من أفضل الوسائل التي يمكنك الاعتماد عليها في تقوية الرموش وزيادة طولها؛ مما ينعكس على العينين ويجعلها واسعة وطريقته كالتالي:

المكونات

  • 15 حبة من نواة التمر.
  • ملعقة من زيت الزيتون.
  • 2 ملعقة من زيت الخروع.

طريقة التحضير

ضعي نواة التمر في قدر على نار هادئة واتركيه لمدة 15 دقيقة إلى أن يجف ويتحمص بشكل تام، ثم اطحنيه بداخل هون إلى أن يصبح مثل البودرة ناعم ولا يوجد به أي كتل، ثم اخلطي زيت الزيتون وزيت الخروع، واخلطيها مع مسحوق نوى التمر بعد تصفيته بمصفاة ضيقة، ثم ضعيه بداخل علبة صغيرة.

استعملي الكحل وضعي منه بداخل عينيكِ في الليل، ثم اغسليه عند الاستيقاظ في الصباح؛ مما يساعد على تقوية العين وتطويل الرموش وترطيبها، ويمكنك استعماله أيضًا كماسكرا للرموش مما يزيد من جمالها.

طريقة تحضير الكحل العربي بنواة التمر

يعتبر الكحل العربي من الأنواع الجيدة التي تساعد في إبراز جمال العينين؛ فهو موجود منذ عهد الرسول عليه الصلاة والسلام، وتعتمد صناعته في الأساس على مكونين رئيسيين؛ وهما نواة التمر، وحجر الأثمد، وطريقة صنع الكحل بنواة التمر وحجر الأثمد كالتالي:

المكونات

  • حجر الأثمد.
  • كمية من نواة التمر ونواة الزيتون.
  • القليل من حبوب الفلفل الأسود.
  • حبات قليلة من القرنفل.
  • قطرات قليلة من زيت الزيتون.

طريقة التحضير

أحضري حجر الأثمد ثم ضعيه في داخل مقلاة، ثم ضيفي له كمية مناسبة من نوى التمر ونوى الزيتون، ثم ضيفي القرنفل والفلفل الأسود وقطرات من زيت الزيتون، ثم اتركيها على النار إلى أن يتم تحميص النوى جيدًا، ثم ارفعيها من على النار، واطحنيها جيدًا بواسطة المطحنة الكهربائية أو باستخدام الهون اليدوي.

ثم أحضري قطعة من الشاش، وانخلي المكونات جيدًا إلى أن تتخلصي من الكتل الكبيرة، وتحصلي على مسحوق ناعم يشبه البودرة، ثم ضعي الكحل الناتج في علبة إلى حين الاستعمال، وعندما تقومين بوضعه يمكنك استعمال أعواد الخشب الصغيرة لتحصلي على نتيجة رائعة.

فوائد كحل نواة التمر للعين

يوجد في كحل نواة التمر الكثير من الفوائد الهامة بخلاف فائدته التجميلية فهو يحمي العينين، ويساعد في الوقاية من بعض مشاكل العين، ومنها ما يلي:

  • يستخدم كحل نواة التمر لتوسيع العين وإبراز جمالها
  • لها دور هام في الحصول على رموش كثيفة.
  • يعمل على تقوية النظر.
  • يحافظ على العيون من الإصابة بالجحوظ.
  • يساعد في الوقاية من رطوبة العين.

فوائد كحل نواة التمر للحواجب والرموش

كحل نواة التمر يحتوي على الكثير من العناصر المساعدة على تطويل الرموش والحواجب وتحسين مظهرها بشكل كبير ؛منها البيوتين، وفيتامين ب والبيتيدات، ومكونات أخرى مفيدة كالألوة، والبانثينول، وحمض النيكوتين وغيرها وجميع هذه العناصر لها تأثير قوي في إنبات الرموش والحواجب عند استعماله.

أضرار نواة التمر على العين

على الرغم من فوائد كحل نواة التمر إلا أن هناك بعض الأضرار التي تنشأ من الاستخدام المفرط له كآداة من أدوات التجميل، والتي بينتها الدراسات الحديثة في هذا المجال؛ حيث أنها تحتوي على قدر عالي من الحديد لا يكون الجسم قادر على تكسيره والتخلص منه، وهذا يشبه كثيرًا عدم قدرته على التخلص من عنصر الزئبق، مما يؤثر على الجسم بشكل سلبي، ويؤدي للإصابة بتسمم مع مرور الوقت، ولذلك يفضل عدم الإفراط في استخدامه.

في نهاية مقالنا نتمنى أن نكون قد أفدناكم بمعلومات هامة حول طريقة صنع الكحل بنواة التمر كآداة من أدوات التجميل الطبيعية التي قد تم ابتكارها منذ قديم الزمن ليساعدك في إبراز جمال عينيكِ، ولكن ننصحك أيضًا بعدم الإفراط في استعماله حتى لا يسبب أي أثر جانبي على صحة عينيكِ.

قد يهمك:

طريقة وضع المكياج للبشرة السمراء بخطوات سهلة وبسيطة

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.