طريقة عمل المكياج الخليجي بخطوات سهلة وفي أقل وقت

طريقة عمل المكياج الخليجي

لأننا ندرك مدى شغفكِ وحرصكِ على الظهور في جميع المناسبات بإطلالة ملكية وبمكياج فخم، لذا سنرشح لكِ في هذا الموضوع طريقة عمل المكياج الخليجي، المعروف برقيه وجاذبيته التي تتناسب مع جميع الأذواق، وعلى الرغم من اعتماده على الألوان الداكنة القوية، إلا أنه يمتاز بالنعومة والبساطة والتي يفضلها البعض. 

جمال الأنثى الخليجية

تشتهر الأنثى في المنطقة العربية في جميع الأزمان بجمالها العربي المميز، ومظهرها الأنيق، والحس الجمالي العالي، كما أنها تمتلك ملامح جريئة مقارنةً بغيرها، حيث أنها معروفة بعيونها السوداء ذات النظرة الجذابة والحادة، لذا تفضل الأنثى العربية دائمًا اختيار مكياج يظهر جمال العين ويزيد من سحرها، لأن ملامح المرأة في منطقة الخليج معروفة بالحواجب الكثيفة والرموش السوداء والشعر الطويل الناعم، والبشرة داكنة اللون، كان الاستخدام الأكثر بين أدوات المكياج هو الكحل العربي أسود اللون، والآيلاينر الأسود لرسم العين، وظلال العيون بالألوان الداكنة.

باستخدام مثل هذه الأدوات البسيطة أصبح المكياج الخليجي ذو شهرة عالمية بين البلدان الأجنبية والعربية، فهو يعطي المرأة إطلالة جريئة وملفتة وهذا ما يريده البعض في أغلب الأحيان، إن كنتِ ممن يردن تعلم هذا النوع من المكياج، سنوضح لكِ طريقة عمل المكياج الخليجي خطوة بخطوة. 

طرق وضع المكياج الخليجي

يفضل الكثير من السيدات تطبيق المكياج في الاحتفالات والمناسبات وخصوصًا في الأعراس، كي يساعدها في إبراز ملامح وجهها وجمالها، ويميل البعض إلى تطبيق المكياج الخليجي، نتيجة لما يتميز به من قوة وقدرة على توضيح جمال العين ورسمهم بطريقة صحيحة، ونتيجة ابتكار خبراء التجميل المستمر في خلط الألوان، أصبح لدينا العديد من الأنماط والنماذج من المكياج الخليجي، لكننا سنحرص أن نقدم لكِ أفضل نماذج المكياج الخليجي التي تتماشى مع المناسبات والسهرات والخروج ليلًا ونهارًا.

طريقة عمل المكياج الخليجي الناعم

يتميز هذا النمط من المكياج الخليجي أنه صارخ وجرئ يساهم في تسليط الضوء على جمال العين، لكن بمقدار بسيط غير مبالغ فيه، لذا يمكن اعتماده أثناء خروجكِ مع الأصدقاء في المساء أو النهار، وتتم خطواته كالتالي:

تجهيز الوجه

يمكنكِ ترطيب بشرتكِ قبل البدء في تطبيق المكياج لأنه يحمي البشرة من أضرار المكياج نوعًا ما، ثم اختاري نوع مناسب من البرايمر وابدأي بتوزيعه على كامل الوجه والجفون وبالأخص مناطق المسام الواسعة لأنه يساعد على تضييقها، ثم اتركيه عدة دقائق حتى يجف. 

ابدأي باستخدام الكونسيلر السائل أو القلم على حسب الرغبة، وقومي بتوزيعه على الجفن وأسفل العين حيث الهالات السوداء، وأماكن الحبوب وخطوط الكلف، لأنه يعمل كخافي للعيوب، اختاري كريم أساس نفس لون البشرة، ثم قومي بوضعه على البشرة باستخدام البيوتي بلندر أو الفرشاة. 

ظلال العيون

بعد التأكد من التوزيع الصحيح للكونسيلر على كامل الجفن ابدأي بتثبيته باستخدام البودرة الشفافة، حتى لا يتكتل ظلال العيون، اختاري الظل الوردي كقاعدة وعليكِ بتوزيعه على كامل الجفن العلوي مع مراعاة اختيار فرشاة مناسبة، قومي بدمج الظلال من الزاوية الخارجية للعين حتى الزاوية الداخلية. 

احرصي على أن يكون الخط الخارجي لظلال العين متخذًا شكل خط سميك مجنح، وعلى حافة هذا الخط قومي بوضع ظل باللون البنفسج، ثم قومي بالدمج اللطيف بين اللونين، الآن حان دور منطقة أسفل الحاجب وهنا يجب أن يستخدم الظل الذهبي، حتى يعطي العين البروز واللمعان.

الآيلاينر والماسكارا

قومي الآن برسم الآيلاينر، الذي يجد الكثير من السيدات صعوبة في رسمه، لكن يمكنكِ الاعتماد على الطريقة التالية فهي سهلة للغاية، ابدأي برسم الآيلاينر من الزاوية الداخلية للعين وصولًا إلى الزاوية الخارجية، بعد ذلك قومي بمد الخط نحو الأسفل حتى يمتد الخط من عكس اتجاه الخط السابق على طول الجفن السفلي، وتعد هذه الطريقة مثالية للحصول على عينين لوزيتين. 

في النهاية ابدأي برسم خط خفيف باستخدام ظل بنفسجي اللون أسفل خط الآيلاينر على الجفن السفلي، ثم ابدأي بدمجه بلطف شديد لأسفل، أما عن الرموش فيمكنكِ استخدام الماسكارا من النوع المفضل لكِ سواء للتكثيف أو التطويل، كما يمكنكِ تطبيق الرموش الاصطناعية. 

باقي المكياج

في هذه المرحلة قومي باختيار لون شفاه يتماشى مع ظلال العين، على سبيل المثال اللون الوردي الغامق، بعد ترطيبها أولًا، ثم قومي بوضع أحمر خدود باللون الوردي حتى يعطي لبشرتكِ التوهج والإشراق. 

طريقة عمل المكياج الخليجي للعروس

من مميزات هذا المكياج الاهتمام الشديد بظهور العيون بمكياج جرئ للغاية، في حين ظهور باقي مكياج الوجة بشكل هادئ وبسيط، تابعي الخطوات التالية لتتعرفي على نموذج رائع من مكياج العروس الخليجي:

تمهيد الوجه

قومي بوضع البرايمر على أماكن التعرق والمسام بالوجه، وتأكدي من الضغط عليه بأطراف الأصابع حتى يتداخل جيدًا مع البشرة، قومي بوضع كريم الأساس على كامل الوجه باستخدام البيوتي بليندر، يمكن وضع طبقة أخرى منه إن كان ذا تغطية ضعيفة، بعد التأكد من جفاف كريم الأساس، ابدأي بوضع الكونسيلر في الأماكن التي تريدين تسليط الضوء عليها مثل بين الحاجبين وأسفل الشفاه، على الجفن وأسفل العينين بحيث يوزع على شكل مثلث، ثم تأكدي من دمج الكونسيلر وكريم الأساس.

مرحلة الكونتور

يستخدم الكونتور في إخفاء العيوب التي لا تريدي إظهارها، كما يستخدم في تصغير حجم الأنف، استخدمي الفرشاة الخاصة به، وارسمي خطين متوازيين حول جسر الأنف بدايةً من مدمع العين وعلى جسر الأنف نفسه ضعي الهايلايتر، ثم ادمجي السابق بلطف، كما يمكنكِ استخدام الكونتور في تصغير حجم أو أسفل عظام الوجنتين، وعظام الفكين لتحديد ملامح الوجه، وبعد التأكد من الدمج الصحيح لهم، عليكِ بتثبيته بأكمله باستعمال البودرة الشفافة.

ظلال العيون

عليكِ بتوزيع ظل باللون البني الفاتح بعد التأكد من عدم تكتل طبقة الكريم والكونسيلر على جفن العين، وباستخدام فرشاة مدببة وزعي اللون أسفل كسرة الجفن فقط، ثم استخدمي قلم الكحل الأسود لرسم منحنى على شكل حرف C، استعملي فرشاة مسطحة حتى تساعدكِ على دمج الكحل جيدًا مع اللون البني للحصول على لون موحد، الآن استخدمي الظل الذهبي (الجليتر) على جفن العين المتحرك بين زوايا العين، بهذه الطريقة سوف تحصلين على 3 تدرجات من الظلال من الخارج للداخل هي الأسود ثم البرونزي ثم الذهبي.

الآيلاينر والماسكارا

 سيتم هنا رسم خط آيلاينر سميك بدءًا من الزاوية الداخلية للعين، مرورًا بخط الرموش العلوي حتى نهاية العين، مع سحب الذيل الأخير لأعلى، ثم استخدمي ماسكارا من النوع المكثف للرموش، بعدها ضعي رموش اصطناعية، أما عن الحواجب يجب في البداية تمشيطها لأعلى ولأسفل ثم استخدام الجل المثبت، وابدأي برسم شعرة شعرة، ثم مشطي مرة أخرى مع مراعاة تخفيف الجل المستخدم عند رأس الحاجب حتى يظهر بشكل طبيعي.

باقي المكياج

بالوصول إلى هنا نكون قد انتهينا تقريبًا، و تحتاجين فقط إلى اللمسات الأخيرة مثل وضع أحمر الخدود على الوجنتين، ثم أحمر شفاه باللون الخوخي، لكن بعد وضع طبقة من الكونسيلر على كامل الشفاه، بعد ذلك يمكنكِ وضع الملمع حتى يعطي الشفاه حجم أكبر. 

هكذا تكونين قد انتهيتِ من وضع مكياج الخليجي للعروس، لكن يوجد خطوة مهمة أخيرة يجب تطبيقها، وهي وضع مثبت المكياج، حيث يتم رشه على بعد ٣٠ سم بعد غلق العين، كي تضمني ثبات المكياج لأطول فترة ممكنة. 

طريقة عمل المكياج الخليجي للمناسبات

هو المكياج الذي يعتمد في السهرات والحفلات المسائية، ويحتاج هذا النوع إلى مزيد من الاحترافية والدقة خلال تطبيقه ومن أهم خطواته:

  • بعد الانتهاء من وضع كريم الأساس والكونسيلر، قومي بتثبيتهم باستعمال البودرة الشفافة كما ذكرنا سابقاً.
  • ثم انتقلي إلى ظلال العيون حيث الاختلاف بين كل مناسبة وأخرى.
  • طبقي الظل الفضي واحرصي على توزيعه بشكل متجانس، بعد ذلك وزعي فوقه ظل ذهبي واحرصي بدمجهم جدًا.
  • اهتمي بعمل زاوية مجنحة للخارج باستخدام الظل الأزرق السماوي بالدرجة الغامقة منه، مع مراعاة الحفاظ على المنطقة المدموجة بالذهبي والفضي.
  • الآن استخدمي الظل الأبيض وقومي بتوزيعه على عظمة الحاجب مع دمجه بلطف.
  • بعد ذلك ضعي القليل من الهايلايتر عند مدمع العين حتى يزيد من اتساعها.
  • بالنسبة للآيلاينر يفضل أن يكون على طول خط الرموش ويشكل في النهاية زاوية مجنحة.
  • ثم حددي الخط السفلي من الرموش بالكحل، ثم استخدامي الماسكارا لتكثيف الرموش العلوية والسفلية.
  • أخيرًا طبقي حمرة الشفاه والملمع، ولا تنسي تطبيق حمرة الخدود.

طريقة عمل المكياج الخليجي للزيارات النهارية

على الرغم من أن طبيعة المكياج الخليجي معتمدة بشكل كبير على استخدام الظلال الملونة والداكنة، مما يجعله أكثر استخدام في الأعراس والمناسبات الليلية، إلا أنه يمكن أن يستخدم نهارًا عند زيارة الأقارب والأصدقاء، ولكن يشرط الاعتماد على لون واحد فقط ويفضل أن يكون هادئ، وهذا النوع من المكياج يغلب عليه ظل العيون باللون البيج، وينم تطبيقه كالتالي:

الخطوات

  • أولًا ابدأي بتطبيق كريم الأساس والكونسيلر كما شرحنا في الخطوات السابقة.
  • اتجهي لتطبيق مكياج العيون اعتمادًا على أفتح درجة من اللون البيج، واستعمال فرشاة مدببة.
  • احرصي دمج الظل إلى أن يتم التوزيع بالتساوي على كامل العين.
  • بعد ذلك اختاري الدرجة الأغمق، ثم وزعيها على شكل زاوية مجنحة تجاه الزاوية الخارجية للعين.
  • اهتمي بالدمج الجيد بين اللونين حتى يظهر تدرج بينهما بشكل مثالي.
  • ثم ارسمي خط رفيع من الآيلاينر، وطبقي الماسكارا مع مراعاة تطبيقها لأعلى مرة ولأسفل مرة أخرى، ثم انتظري لدقائق، وأعيدي الكرة مرةً أخرى.
  • اختاري أحمر شفاه مقارب للون شفاهكِ، أما عن أحمر الخدود اختاري اللون البرونزي.

طريقة عمل المكياج الخليجي في فصل الصيف

لم ننسى أن نقدم إليكِ عزيزتي نمط المكياج الخليجي صيفًا، حيث قمنا باختيار مكياج عيون بالظلال الأخضر والكحل الأسود، مع حرية استبدال الظلال الأخضر واختيار أي لون آخر مريح لكِ، ويتم تطبيق هذا النموذج من خلال الخطوات التالية:

الخطوات

  • ابدأي بتنظيف الوجه جيدًا باستخدام كرات قطنية ثم وضع الكونسيلر وكريم الأساس. 
  • استخدمي الفرشاة الخاصة بظلال العيون واختاري الظل الأخضر، واحرصي على توزيعه على كامل الجفن. 
  • اختاري اللون الأبيض واهتمي بوضعه فقط على عظمة الحاجب. 
  • امزجي أطراف الظلين، حتى تحصلين على ظلال متجانس ومتداخل بالشكل المطلوب. 
  • ارسمي خط من الكحل الأسود على الخط العلوي من الرموش كاملًا. 
  • ثم ابدأي بدمج اللون الأخضر مع طرف الكحل حتى يصبح أغمق. 
  • استخدمي مرةً أخرى الظل الأخضر وارسمي خطًا أسفل الخط السفلي الرموش. 
  • بعدها ذلك ارسمي فوقه خط من الكحل، أما عن خطوة الآيلاينر عليكِ بتحديد العين من الأعلى والأسفل. 
  • احرصي أن يكون خط نحيل للغاية، إلى أن يلتقيا خطا الآيلاينر عند زاوية العين مع الحرص أن لا يتقطعا. 
  •  ختامًا استخدمي الماسكارا وأحمر الخدود والشفاه باللون المفضل لكِ. 

طريقة عمل المكياج الخليجي في فصل الشتاء

 يغلب على المكياج الخليجي الألوان الداكنة في ظلال العيون على سبيل المثال اللون الأسود والبرونزي، وينطبق الأمر كذلك على حمرة الشفاه، باودر الخدود، سنوضح لكِ خطوات هذا النمط حتى تتمكنين من تطبيقه بسهولة. 

الخطوات

  • اتبعي خطوات المكياج السابق لكن مع بعض الاختلافات ومنها ظلال العيون.
  • من خلال استخدام الظل البيج كقاعدة على كامل الجفن بدايةً من الرموش إلى عظمة الحاجب.
  • بعدها ذلك استخدمي الظل الأسود على طول خط الرموش ثم يتم الدمج بين اللونين جيدًا
  • بعد الانتهاء استخدمي الظل البرونزي عند عظمتي الحاجبين.
  • اختاري هنا رسم آيلاينر بخط نحيل، وكرري رسمه مرة أخرى بالكحل العادي، ثم تابعي رسم خط أسفل خط الرموش السفلي.
  • بعد ذلك ابدأي بتوزيع البلاشر البرونزي على الخدود ومحاولة مزجه باللون الوردي، واختاري اللون الزهري الغامق للشفاه.

طريقة عمل مكياج خليجي مثل مكياج حليمة بولند

تبدأ حليمة بولند بترطيب الوجه أولًا باستخدام البرايمر، بعدها استخدام كريم أساس أفتح درجة من بشرتها ومده على الوجه والرقبة حتى لا يظهر اختلاف، ويعد التأكد من فرده بطريقة صحيحة تنتقل إلى خطوة الكونتور. 

الكونسيلر والكونتور

تعد هذه المرحلة هي من أهم مراحل وضع المكياج لدى حليمة بولند، حيث تُوزع الكونسيلر على وسط الذقن، جسر الأنف، حول الفم، أسفل عظام الوجنتين وحول العين، وأخيرًا وسط الجبين(بين الحاجبين)، بينما توزيع الكونتور يكون أعلى الجبهة أسفل خط الشعر مباشرةً، وعلى جانبي الأنف، وعظام الفك وعظام الخد، بعد توزيع الكونتور والكونسيلر يمكن الانتظار لدقائق، ثم عليكِ بالدمج الجيد للسابق، في النهاية طبقي البودرة المثبتة.

مكياج العيون

تشتهر حليمة بولند باعتمادها غالبًا المكياج السموكي الداكن، ولكي تنفذيه، عليكِ بتطبيق ظل أسود على زاوية العين الخارجية ثم ابدأي بالتدريج نحو الداخل، وطبقي الظل البني مع الدمج الجيد بين اللونين باستخدام فرشاة صغيرة، ثم فوقه اللون البرونزي. 

تهتم حليمة بولند بالحصول على عيون كبيرة واسعة، حيث تعتمد على بعض الخدع وهي استخدام الكحل البيج أو الأبيض داخل العين، والهايلايتر عند مدمعها، مع تركيب الرموش وتمشيطها بالماسكارا وتوزيع الكحل الأسود داخل الجفن العلوي، ورسم خط آيلاينر نحيف ممتد للخارج بزاوية. 

أحمر الشفاه

تعشق حليمة بولند اعتماد درجات النود والألوان الفاتحة لأنها تتماشى أكثر مع مكياج العيون، ولكنها تصنع خدعة أولًا بالكونتور لتكبير حجم الشفاه، حيث ترسم خط أسفل الشفاه السفلية حتى تظهر مقلوبة وآخر على الشفاه العلوية مع الدمج البسيط لهما، ثم تطبق حمرة الشفاه، تحب حليمة استخدام الهايلايتر كي تسلط الضوء في أماكن معينة في وجهها مثل أعلى الفم وعلى عظام الخدين، وعلى جسر الأنف وأسفل عظمتين الحاجب، فهو يعطي نضارة للوجه، بينما البلاشر تفضله باللون البرونزي.

شروط وضع المكياج الخليجي

بجانب جميع الخطوات السابقة هناك بعض الشروط التي يجب مراعاتها حتى تحصلين على إطلاله مميزة، ومن أهم هذه الشروط:

الماسكارا

تُعد واحدة من أهم أدوات المكياج الخليجي، لأنها تساعد في إبراز جمال العين، وهذه هي الفكرة الرئيسية التي يقوم عليها هذا النوع من المكياج، لذا يفضل أن تكون سوداء للغاية، وأن تكون الفرشاة مدببة حتى تتمكنين من رفع الرموش بشكل أفضل، كي تعطي كثافة أكثر.

أحمر الشفاه

لا يعتمد المكياج الخليجي على الدرجات الفاقعة من أحمر الشفاه، حيث أنه يمكن الاستغناء عنه نهائيًا واستبدالها بالملمّع فقط، لذا يميل المكياج الخليجي إلى تطبيق الألوان الأنثوية الجريئة، أو الداكنة الثابتة التي تتماشى مع مكياج العيون المستخدم. 

مثبت المكياج

تهتم فتيات الخليج باستخدام المثبت بعد الانتهاء من خطوات المكياج، حتى يتم الحفاظ عليه لفترات طويلة دون أن يخف أو يبهت. 

في الختام نكون قد وضحنا لكِ جميع طرق وضع المكياج الخليجي سواء في النهار أو الليل بطرق مميزة ورائعة، ليس أمامكِ الآن سوى تجربة تطبيقه بنفسكِ أكثر من مرة، حتى تكتسبين خبرة توزيعه بطريقة صحيحة، واحرصي عند استخدامكِ لمستحضرات التجميل أن تكون ذات جودة عالية حتى لا تسبب مشاكل للبشرة، ويجب أن تدركي أن المكياج الخليجي يعتمد على وضع أكثر من طبقة، مما يؤثر على تنفس البشرة، لذا يجب أن تتأكدي من ترطيب ونظافة بشرتكِ تمامًا من المكياج بعد انتهاء مناسبتكِ.

قد يهمك:

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.