طريقة عمل المكياج خطوة بخطوة بطريقة سهلة ونصائح للمبتدئين

طريقة عمل المكياج خطوة بخطوة

إن تعلم طريقة عمل المكياج خطوة بخطوة أمرًا ليس صعبًا ولا يتطلب الكثير من الجهد، بل يحتاج فقط إلى الصبر والممارسة، لأنه سلاح ذو شقين إما أن يزيد البشرة جمالاً أو يجعلكِ تبدين أكبر سنًا ويغير ملامحك، فالمكياج فن يمكن أن تستعينين به لإضفاء الجمال والجاذبية، ولكن هذا يتطلب منكِ أن تكونين على دراية ببعض الأمور عند وضع المكياج، دعينا نساعدكِ في ذلك من خلال السطور القادمة.

ما هو المكياج البسيط؟

المكياج البسيط هو الذي لا يتطلب منك تطبيق كافة مستحضرات التجميل الخاصة بكِ على البشرة والعيون، ولكنكِ تكتفين فقط بلمسات بسيطة تحاولين فيها إخفاء عيوب البشرة وتوحيد اللون عن طريق تنظيفها أولاً ومن ثم ترطيبها، ثم وضع كريم طبي خافي للعيوب وخفيف على البشرة مثل BB أو CC بحيث يسمح لها بالتنفس ولا يضر بها ويعطيكِ مظهر طبيعي.

بعد ذلك استخدمي الكونسيلر لتغطية عيوب البشرة مثل الهالات السوداء وآثار حب الشباب والندبات والبقع وآثار الجروح، إذ يُعدْ من أهم أدوات المكياج الموجودة في حقيبة كل فتاة ولا تستغني عنه أبدًا، وبعدها يأتي دور البودرة، قومي بتوزيعها على بشرتك بشكل متساوٍ فهي تحافظ على ثبات المكياج لفترة طويلة، ثم قومي برسم حواجبك باستخدام الماسكارا الخاصة بها أو مصحح الحواجب، وبعدها استخدمي ألوان هادئة وغير لامعة من أحمر الشفاة المفضل لكِ.

الأدوات المطلوبة لوضع المكياج خطوة بخطوة

  • غسول أو صابونة طبية مناسبة لنوع بشرتك.
  • تونر للوجه أو ماء الورد.
  • البرايمر.
  • الكونسيلر سواء المائي أو الأصبع الصلب.
  • كريم الأساس (الفاوندشن).
  • الكونتور.
  • قلم تحديد الحواجب ويرجع اختيار اللون على حسب لونها.
  • ظلال العيون (الأيشادو).
  • أقلام الكحل والآيلاينر.
  • ماسكارا للرموش.
  • أحمر خدود.
  • أحمر الشفاة.
  • ملمع الشفايف.

طريقة عمل المكياج خطوة بخطوة

المكياج هو فن الجمال الذي تريد غالبية الفتيات تعلمه وإتقانه لتصبح كالفنانة التي ترسم لوحة فنية لامرأة جميلة أو تكون مثل خبيرات التجميل والعناية بالبشرة، فالعديد من الفتيات مصابة بهوس شراء واستخدام مستحضرات التجميل، إذ يعتقدن أنه الحيلة السحرية لإخفاء عيوب البشرة والوصول إلى أفضل إطلالة ومظهر جمالي سواء في المناسبات أو الخروج اليومي، لذا سأوضح لكِ طريقة عمل مكياج كامل خطوة بخطوة وبطريقة سهلة وبسيطة، فقط تابعي معانا.

تنظيف البشرة

لكي تصلين إلى مكياج جميل والتمتع ببشرة نظيفة وصافية، يجب أن تبدأين أولى خطواتكِ بالعناية بها وتنظيفها باستخدام غسول أو صابونة طبية مناسبة لنوع بشرتك لكي تتلاشين جفافها أو زيادة الإفرازات الدهنية، وزعي الغسول على بشرتكِ جيدًا بحركات دائرية للتخلص من خلايا الجلد الميتة، فهذه العملية تنقي بشرتك وتجعل ملمسها ناعم مما يسهل عليكِ وضع المكياج.

التونر

بعدما قمتِ بتقشير البشرة، فأنت الآن جاهزة لقبض المسامات الواسعة بوضع التونر على وجهك، انتظري دقيقة حتى يجف، وهذه الخطوة لا يمكن لصاحبات البشرة الدهنية التخلي عنها وذلك لتقليل الإفرازات الدهنية.

ترطيب البشرة

إذا كنتِ تعتقدين أن هذه الخطوة غير ضرورية قبل وضع المكياج، فعليكِ بإعادة التفكير مرة أخرى لأن هذه الخطوة غير قابلة للتلاشي ولا تقتصر فقط على صاحبات البشرة الجافة بل يجب تطبيقها قبل وضع المكياج لجميع أنواع البشرة، واختيار مرطب مناسب لنوع بشرتك، بحيث يسهل على البشرة امتصاصه، استخدميه عن طريق توزيع كمية مناسبة بحركات دائرية لتنشيط الدورة الدموية.

البرايمر

للاطلاع على طريقة وضع المكياج خطوة بخطوة للمبتدئين، عليكِ الاهتمام بكافة الخطوات واستخدام أجود وأعلى الماركات، وهنا يأتي الدور على استخدام البرايمر بعد ترطيب البشرة، إذ أنه عبارة عن جل خفيف يستخدم من أجل قبض المسام والحفاظ عليها من تراكم الأتربة والشوائب، كما أنه يعمل كمثبت للمكياج بحيث يساعد على ثباته على الوجه لأطول فترة ممكنة.

كريم الأساس

من أهم الخطوات التي يجب أن تتعلميها في طريقة عمل المكياج خطوة بخطوة هو وضع كريم الأساس وتوزيعه وتنسيقه على البشرة بطريقة صحيحة، ولكن الآن ستقعين في حيرة اختيار نوع كريم الأساس المناسب لنوع بشرتك، لأن هناك أنواع مختلفة من كريم الأساس فهناك البودرة، السائل والكريمي، إلا أن خبراء التجميل والعناية بالبشرة يرجحون استخدام كريم النوع الكريمي منه بسبب تغطيته العالية مقارنة بالأنواع الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك فإنه سهل الدمج والتوزيع ومناسب لأصحاب البشرة الجافة بصفة خاصة لأنه يحتوي على نسبة ترطيب تحافظ عليها من الجفاف، أما عن كريم الأساس البودرة فهو مناسب لذوات البشرة الدهنية، وبصفة عامة حاولي الحصول على كريم أساس خفيف الملمس وتركبيته سائلة لكي يمنحكِ إشراقة طبيعية ومظهر جمالي طبيعي.

قومي بتوزيع كريم الأساس على الوجه والرقبة على شكل نقاط بحيث يتم توزيعه وفرده على البشرة بشكل متناسق سواء استخدمتِ الفرشاة المخصصة لذلك أو قمتِ بفرده بأطراف الأصابع ومراعاة توزيعه من أسفل إلى أعلى.

الكونسيلر

عندما تبحث الفتيات عن طريقة وضع المكياج خطوة بخطوة للمبتدئين، تجد أن الكونسيلر من أهم مستحضرات التجميل التي تستخدم في عمل المكياج؛ لأنه يساعد على إخفاء العيوب والهالات السوداء وغيرها من مشاكل البشرة المختلفة، ويجب عليكِ اختيار النوع المناسب لبشرتك لأن هناك أنواع متعددة منه، فالكونسيلر المائي ينشق إلى نوعين سائل وكريمي، ويعتبر هذا النوع مناسب لذوات البشرة الجافة وللفتيات التي تعاني من ظهور الهالات السوداء لديها بشكل واضح فيساهم هذا النوع في التغطية العالية مهما كانت المساحة كبيرة.

أما النوع الثاني هو الكونسيلر الصلب يستخدم لإخفاء مشاكل البشرة مثل الحبوب والبثور، كما أن هناك أنواع أخرى منه كلًا نوع له استخدام معين لتسوية عيوب البشرة، ويُوضع بنثر نقاط منه تحت العيون وتوزيعها ودمجها جيدًا.

أحمر الخدود

يتم وضع أحمر الخدود ( البلاشر) على عظمة الخد العليا من نهاية الأذن وصولاً إلى عظمة الأنف وذلك باستخدام فرشاة مخصصة له وتوزيعها على الخدود بحيث يجعل لون البشرة مشرق وجذاب.

مكياج العين

قومي بوضع الكونسيلر على الجفنين كأساس ومثبت ولتوحيد اللون وذلك قبل وضع ظلال العيون، ثم اختاري لونين منه بحيث يكون أحدهما غامق والآخر فاتح، وبعدها ضعي اللون الفاتح على الجفن العلوي للعيون، أما الداكن فيوضع على الجزء الذي يعلو نهاية الرموش بحيث يُبرز العين، ويُمكنكِ استخدام اللون الفاتح لتحديد حافة العين الداخلية.

مرري الماسكارا على رموشكِ لكي تعطيها كثافة، واملئي الفراغات الموجودة في الحواجب باستخدام مصحح الحواجب أو الماسكارا الخاصة بها، ويوضع الكحل داخل العين أو خارجها ولا تنسي استخدام ماركة عالية حتى لا يسيل الكحل ويفسد إطلالتكِ.

أحمر الشفاه

عندما تبدأين بتعلم طريقة عمل المكياج خطوة بخطوة سواء تعليم فردي أو على يد خبراء، حينها تعلمين أن وضع أحمر الشفاه من أهم خطوات وضع المكياج، وخاصةً إذا اخترتي لون منه جذاب، وأيضًا حاولي دائمًا أن يقع الاختيار على ما يتناسب مع لون بشرتكِ.

أولاً رطبي الشفاه باستخدام أي مرطب خاص بها، ثم يوضع القليل من البودرة عليها، فهذه الخطوة تحافظ على ثبات أحمر  الشفاه مدة أطول، ثم تحديدها باستخدام قلم تحديد الشفايف، ضعيه واحرصي على أن يكون ملمسه ناعم وخفيف لمنع تشققات الشفايف، ضعي منديل ورقي بين شفايفك لإزالة الزوائد، وإذا كنتِ ترغبين في الحصول على لمعة، ضعي ملمع الشفايف لكي تتمتعين بمظهر جميل وإطلالة رائعة.

 نصائح لوضع المكياج للمبتدئات

هناك بعض النصائح يجب أن تهتمين بها حينما تعلمين طريقة عمل المكياج خطوة بخطوة وذلك لكي تتجنبين هذه الأخطاء وتحصلين على مظهر جميل وأنيق، وإليكِ أهمها:

استخدام الواقي الشمسي

يجب عليكِ ألا تنسي وضع الواقي الشمسي المناسب لنوع بشرتك وذلك بعد تنظيف البشرة بوضع القليل منه على بشرتك وفرده وتوزيعه بواسطة أطراف الأصابع، وتركه لبضع ثوانٍ إلى أن تمتصه البشرة.

نظافة البشرة

من أهم الخطوات الضرورية التي يجب تعلمها في طريقة عمل المكياج خطوة بخطوة هي التأكد من نظافة البشرة، فنقائها من الأتربة والشوائب يعد الأساس لمكياج جميل ولون موحد.

العناية بالبشرة

احرصي على اتباع روتين يومي أو أسبوعي للعناية بالبشرة للحصول عليها نقية وصافية، والذهاب إلى الطبيب المختص إذا كنتِ تعانين من حب الشباب، وذلك لأن صحة ونقاء البشرة ينعكس إيجابيًا على إطلالتكِ فيجعلها مشرقة وخالية من التشققات وظهور المكياج بشكل جميل.

منع تكتلات الماسكارا

بإمكانكِ منع التكتلات التي تظهر في الماسكارا بوضعها في كوب من الماء الدافيء قبل البدء في استخدامها وذلك للحصول على رموش كثيفة وجذابة.

تجريب ظلال العيون

جربي درجات الألوان التي تفضلينها وتودين تطبيقها في مكياجك على يديك أولاً قبل وضعها على جفن العيون، وذلك لكي تتأكدين من الدرجات التي ستتناسب مع مكياجك ولكي تتجنبين إفساد مكياجك وجمالك أكثر من مرة.

الكونسيلر

يجب أن تهتمي بتوزيع الكونسيلر أسفل العين بوضع نقاط على شكل مثلث مقلوب القاعدة وتوزيعه بشكل جيد.

ظلال العيون

في حالة أنكِ تمتلكين عيون ضيقة فيجب عليكِ استخدام ظلال العيون ذات الألوان الفاتحة في زاوية العين الداخلية، وذلك لكي تبدو عينيك بشكل أوسع.

وأخيرًا، فإننا نكون قد سردنا لكم طريقة عمل المكياج خطوة بخطوة بطريقة سهلة وبسيطة، باعتبار أن جمال المرأة سر إطلالتها المبهجة، والحرص الدائم على الظهور في أبهى صورة، لذا من الأجدر بكِ تعلم فن وضع المكياج من خلال السطور أعلاه، ونرجو أن ينال هذا المقال إعجابكم ويكون قد حمل لكِ بعض النصائح المفيدة.

قد يهمك:

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.