طريقة لبس العدسات للمبتدئين لأول مرة مع بعض النصائح الهامة

طريقة لبس العدسات

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

طريقة لبس العدسات بصورة صحيحة بدون تعرض العين للالتهابات أمر في غاية الأهمية لمرتدي العدسات اللاصقة، حيث يتم لبسها لسببين إما غرض طبي لتصحيح النظر وكأنها ترتدي نظارة طبية، أو لغرض تجميلي وهو استخدام العدسات الملونة والتي تتوافر بأشكال وألوان مختلفة، وضع العدسات بالنسبة للكثير طريقة جيدة لتصحيح النظر بدلاً من استخدام النظارات، تعرفي معنا على طريقة لبسها للمبتدئين، وطريقة لبس العدسات الجديدة.

جدول المحتويات عرض

نبذة عن طريقة لبس العدسات اللاصقة

الكثير ممن يكرهون وضع النظارات الطبية يجدون أنها الحل الأمثل للرؤية بصورة واضحة لمن يرتديها خاصة الأشخاص الذين يعانون من قصر النظر أو طوله، فاستخدامها في هذه الحالات يكون أكثر فعالية، وهذا النوع من العدسات يسمى بالنظارات الطبية، تكون شفافة وغير مرئية، أما بالنسبة لحوافها فهي مغطاة باللون الأزرق الفاتح، كي تكون مرئية عند استخدامها أو عند وضعها في محلولها الخاص بها، وهذه العدسات تعد أفضل خيار للرياضيين الذين يتحركون بصورة دائمة، بالإضافة إلى أنها لا تتأثر بسقوط الأمطار أو البخار مثل النظارات.

طريقة لبس العدسات لأول مرة

هناك بعض الأشخاص ممن يجدون صعوبة في تركيب العدسات بالعين وخاصة المبتدئين، قد يكون تركيبها صعب لأول مرة، ولكن مع الوقت والاعتياد عليها أكثر مرة يصبح تركيبها أسهل، كما أن هناك العديد ممن يداومون على تركيب العدسات بصورة خاطئة، وبالتالي قد تسبب لهم مشكلات والتهابات في العين، وإليكم طريقة لبس العدسات للمبتدئين بصورة صحية تمنحك رؤية واضحة وإطلالة طبيعية:

تنظيف العينين 

يجب غسل اليدين بواسطة الصابون المضاد للبكتيريا والذي لا يحتوي على عطور جيدًا، ثم تجفيف اليدين بواسطة منشفة بدون وبرة، لحماية عينيكِ من دخول أي جسم غريب قد يسبب التهابات أو مشاكل.

اختيار الجهة الصحيحة للعدسة 

تأكدي من أن العدسة ليست مقلوبة، ولكي تقومي بذلك ارفعيها في اتجاه الضوء، إذا كانت حوافها متجهة للخارج فالعدسة مقلوبة، وإذا كانت حوافها تظهر بشكل ناعم فهي جاهزة للتركيب.

وضع العدسات في العين

ارفعي الجفن العلوي من العين بيدك، واخفضي جفنك السفلي باليد الأخرى والتي سيتم وضع العدسة من خلالها، ثم انظري إلى أعلى وضعي العدسة داخل العين ولكن ليس على بؤرة العين بصورة مباشرة، ولكن وضعها على المنطقة البيضاء، وبعدها ابدأي بتحريك عينيكِ في اتجاه العدسة، ويمكنكِ غلق عينيكِ كي تسمحي باستقرار العدسة في مكانها الصحيح، وبعد الانتهاء من تركيبها في هذه العين، كرري الخطوات السابقة للعين الأخرى.

قد يهمك: كيفية تكبير العين بالمكياج وجعلها واسعة بخدع بسيطة

طريقة أخرى للبس العدسات 

هذه طريقة أخرى لوضع العدسات على العين بصورة صحية وبدون التسبب بألم وفي نفس الوقت حماية العين من الالتهابات عند وضعها، ومن الممكن اتباع هذه الطريقة عند لبس العدسات الطبية الشفافة أو الملونة:

  • اغسلي يديك ثم قومي بتجفيفها، كي لا تنتشر البكتيريا والجراثيم إلى العينين من خلال اليد، الأمر الذي يسبب الالتهابات ثم احمرار العين.
  • ضعِ العدسات اللاصقة على طرف أصبعك الإبهام، مع الانتباه أن وجهتها المقعرة تكون لأعلى.
  • استخدمي إصبعكِ الأوسط لسحب رموشك وجفنك إلى أسفل مع الاستعانة بالمرآة.
  • ضعِ العدسات على سطح العيون بحيث تلامس المنطقة البيضاء أولاً.
  • اضغطي على سطح العين بخفة، كي تتأكدي من التصاقها بالعين بدون تحريكها، بحيث تكون موجودة على بؤرة العين نفسها.
  • ارمشي بعينيكِ أو يمكنكِ غلقها لتثبيت العدسات في مكانها.

عند استعمالك للعدسات لأول مرة، يفضل ارتدائها ساعة فقط كي تعتاد العين عليها، وبعدها يمكنكِ لبسها فترة أطول.

نصائح عند تطبيق طريقة لبس العدسات اللاصقة

هناك عدة نصائح يجب التنويه لها كي نتجنب حدوث مشاكل للعين أثناء لبس العدسات اللاصقة، و في نفس الوقت حماية العدسات من التلف أو لحين انتهاء فترة صلاحيتها، تعرفي معنا على هذه النصائح:

  • تجنبي استعمال عدسات لاصقة خاصة بشخص آخر، وذلك لحمايتك من انتقال العدوى والميكروبات إلى عينيكِ، كما أن العدسات يمكنها نقل الكائنات الدقيقة من شخص لآخر.
  • يجب استخدام محلول مرطب أو محلول ملحي، كي تحافظي على رطوبة عينيكِ خاصةً في حالة أوصى بها طبيب العيون.
  • في حالة الشعور بحرقة أو تهيج العينين، قومي بنزع العدسات فورًا ولا تستعمليها مرة أخرى، إلا إذا استشرتِ طبيب العيون لحماية عينيك من الإصابات.
  • تجنبي النوم عند وضع العدسات اللاصقة، فإغلاق عينيكِ يؤدي إلى منع الأكسجين من الوصول للأعصاب بشكل جيد.

طريقة لبس العدسات الجديدة

إذا قمتِ بشراء عدسات جديدة ولا يوجد لديك أي خلفية  أو معلومات عن طريقة تركيبها بصورة صحية وصحيحة، تعرفي عليها معنا بشكل مفصل في هذا الجزء، وهذه الطريقة مناسبة للعدسات الطبية والعدسات التجميلية، بعد أن تغسلي يديك قبل لمس العدسات، كي لا تنتقل البكتيريا والجراثيم إلى عينيكِ، يمكنك تحريك العبوة الموجود بها برفق شديد، كي تتحرك العدسات إذا كانت ملتصقة في جسم العبوة من الداخل، وافعلي تلك الخطوات بالترتيب:

  • امسكي العدسات بأطراف الأصابع وليس الأظافر، ثم اشطفيها داخل محلول العدسات أو المعقم.
  • ضعِ العدسة على طرف إصبعكِ السبابة أو الوسطى، وبعدها تحققي من أن الجهة المحدبة للعدسة متجهة لأعلى والجهة المقعرة متجهة لأسفل.
  • باليد الأخرى، امسكي الجفن العلوي للعين، باستخدام الإصبع الأوسط امسكي الجفن السفلي، وذلك بالنظر إلى المرآة.
  • انظري نحو السقف أو باتجاه الأمام، وضعي العدسة في عينيكِ.
  • أغمضي عينيكِ ببطء، وابدأي بتحريك عينيكِ دائرة كاملة، كي تتحرك العدسة إلى بؤرة العين، بالإضافة إلى أنه يمكنكِ تدليك الجفن برفق.
  • افتحي عينيكِ وأغلقيها عدة مرات برفق، وفي كل مرة انظري إلى المرآة؛ للتحقق من ثبات مكان العدسة وسط العين.
  • وعند الرؤية الجيدة، وإحساسك بالراحة بعد تركيبها، إذن العدسة تم تركيبها بصورة ناجحة.

تنظيف العدسات اللاصقة

يجب تنظيف العدسات سواء قبل لبسها أو بعد لبسها، وذلك من خلال وضعها في المحلول الخاص بها، مع مراعاة تنظيف العدسات بعد كل مرة يتم نزعها، عن طريق فرك العدسة بلطف، ثم يتم شطفها أو كما ينصحكِ الطبيب، وانتبهي إلى تاريخ صلاحية المحلول، لأنه بعد انتهاء صلاحيته لا يصلح للاستخدام أبدًا.

نصائح المحافظة على العدسات اللاصقة

لابد من العناية بالعدسات جيدًا  سواء من الناحية الطبية الصحية أو من الناحية التجميلية التي توفر لكِ إطلالة جذابة وبالتالي تعطيكِ ثقة كبيرة بالنفس  وإلا تضطرين لشرائها كل فترة، ومن أهم الطرق للمحافظة عليها:

النصائح الطبية

تجنبي وضعها في الفم تمامًا، بهدف تنظيفها بواسطة اللعاب، فاللعاب ليس معقم بالإضافة إلى أنه بذلك يجعل العدسة مليئة بالبكتيريا التي تنتقل بالعين، فقط ينبغي استشارة طبيب العيون عن الطريقة الصحية لتركيب العدسات اللاصقة للعين، بالإضافة إلى تغييرها، وتخزينها، وطريقة تنظيفها، بشكل صحيح، وإليكِ بعض النصائح الطبية الهامة:

  • إذا لم يتم ارتداء العدسات لفترة 6 أشهر أو أكثر، تجنبي ارتدائها بعد كل هذه الفترة، أو يتم تعقيمها بصورة جيدة.
  • ولكي تتحققي من الفترة المناسبة لاستعمال العدسات، يمكنكِ قراءة التعليمات الخاصة بكيفية استعمالها بعد عدم ارتدائها لفترة طويلة.
  • تجنبي ممارسة الرياضة المائية مثل السباحة أو التعرض لحمامات البخار، فهي تحتوي على نسبة كبيرة من المواد الكيميائية الضارة بالعدسات.
  •  يمكنكِ ارتداء نظارات خاصة عند رغبتكِ في ممارسة التمارين الرياضية، أو قومي بنزع العدسات اللاصقة قبل أداء التمارين.
  • يفضل استشارة الطبيب عن أفضل أنواع تستخدم لتنظيف العدسات اللاصقة، للتخلص من أي ملوثات أو البروتينات المسئولة عن سيلان الدموع بسبب العدسات اللاصقة.
  • خزني العبوة الخاصة بالمحلول المعقم بطريقة إغلاق محكمة، مع الحرص أن فتحة الزجاجة لم تلامس سطح أو مادة أخرى.

النصائح التجميلية

ينصح الأطباء يوميًا بتطهير العدسات اللاصقة، من خلال الهيدروجين أو البيروكسيد أو باستخدام مواد كيميائية، إذا أردت استعمال أي نوع من أنواع العطور أو مزيل العرق أو بخاخات الشعر، يجب وضعها قبل تركيب العدسات، ويفضل أن يتم ذلك في غرفة أخرى، مع تجنب وضع أي نوع من أنواع المكياج قبل العدسات، قومي بتركيب العدسات أولاً ثم ابدأي بتطبيق المكياج، وتابعي تلك النصائح أيضًا:

  • حافظي على العدسات في عبوات صغيرة الحجم بدلاً من الكبيرة، كي تحميها من التلوث.
  • ابتعدي عن استعمال العدسات الملونة، فقد تسبب لكِ آثارًا سلبية على عيونك، وقد تسبب لك أضرارًا بالغة على المدى.
  • إذا أردتِ الاستحمام فينبغي نزع العدسة، فقد تتلف عند تعرضها لماء الصنبور المحمل بالبكتيريا، مما يسبب نقل العدوى إلى العين.

كيف يمكن الاهتمام بنظافة العدسات اللاصقة؟

بعد أن شرحنا لكِ بالتفصيل طريقة تركيب العدسات، تعرفي معنا على الطريقة المثالية للعناية بالعدسات اللاصقة بحيث لا تسبب أي مشاكل أو التهابات للعيون سواء المنطقة البيضاء الموجودة حول العين أو حتى بؤرة العين:

  • قبل تركيب العدسة ينبغي غسل اليدين بواسطة صابون خالٍ من أي مواد كيميائية، كالعطور والزيوت.
  • جففي يديكِ بواسطة منشفة خالية من الوبر.
  • ابتعدي عن وضع ماء الصنبور، أو حتى الماء المقطر بصورة مباشرة على العدسات، فقد تكون بؤرة للعديد من الكائنات الضارة الصغيرة مثل الحشرات والبكتيريا.
  • ينصح أطباء العيون بتغيير العدسات اللاصقة مرة كل 3 شهور، والتعرف على طريقة لبس العدسات بشكل أكثر سهولة.
  • بعد كل مرة يتم استخدام العدسة، ينبغي تنظيف الوعاء الخاص بها بواسطة المحلول المعقم، أو بواسطة الماء الساخن، وتركه فترة كي يجف.
  • قبل تخزين العدسات، ينبغي فركها بأصابع نظيفة بواسطة أي نوع من أنواع المطهرات الذي يتم استخدامه لتنظيف العدسات، وبعدها يتم شطفها بالمحلول المعقم.

كيف يمكن تنظيف علبة العدسات اللاصقة

سبق وذكرنا أن علبة العدسات اللاصقة لابد من استبدالها كل 3 شهور، كما أنه يمكن تنظيفها بطريقة آمنة وسهلة، لأنها هي المأوى الآمن للعدسات، تعرفي معنا على هذه الطريقة:

  • أحضري وعاء، واملئيه بالماء المغلي.
  • ضعِ علبة العدسات اللاصقة في الوعاء، لفترة لا تقل عن ثلاث دقائق.
  • استخدمي ماسك أو الشوكة المنزلية، وقومي باستخراج العلبة من الماء الساخن.
  • اتركي الوعاء فترة كي يبرد، لحين استعماله.
  • يجب شطف وعاء العدسات بواسطة المحلول المعقم قبل وضع العدسات فيه.

كيفية إزالة العدسات من العين

لكي تحمي عينيكِ من المشاكل التي قد تصيبها عند تركيب العدسات اللاصقة، تعرفي معنا على طريقة صحية لنزع العدسات من العينين:

حماية العين

اغسلي يديك جيدًا بالماء والصابون قبل إزالة العدسات منها، وضعي القطرة المرطبة المخصصة للعين في عينيكِ، ولا يشترط القيام بهذه الخطوة في كل مرة قبل نزع العدسات.

نزع العدسة من العين

اسحبي جفنكِ السفلي بإصبعكِ الوسطى، وإبدأي بتوجيه نظرك إلى الأعلى أو إلى أحد الجوانب، وباستخدام إصبع السبابة حركي العدسة في اتجاه بياض العين إلى الأسفل بلطفِ شديد، ثم استخدمي الإبهام والسبابة واضغطي بلطف لنزع العدسة.

تخزين العدسة

بعد الانتهاء من نزع العدسة، ضعيها في العلبة المخصصة لتخزينها وبها المحلول الخاص بها بحيث يغطى سطح العدسة للحفاظ عليها مرنة وخفيفة غير قاسية عند استخدامها، ويجب الانتباه لتاريخ صلاحية العدسة فور انتهائه يتم استبدالها بأخرى.

هناك بعض المعتقدات الخاطئة حول طريقة لبس العدسات

هناك بعض الأشخاص الذين يزعمون أمورًا خاطئة حول طريقة لبس العدسات وما قد تسبب للإنسان من مشاكل بعد تركيبها،  هذا الأمر ينفر الناس من شراء العدسات أو حتى التفكير في تركيبها بسبب هذه الشائعات والتي ليس لها أي أساس من الصحة تعرفي على هذه المعتقدات الخاطئة وتصحيحها وأدلة قاطعة لنفيها:

شائعة تعليق العدسات خلف العين

من المستحيلات تعليق العدسات خلف عيونكم، فمكان العدسة الطبيعي هو استقرارها أمام العين، ولكن في بعض الأوقات يحدث أن تحيد العدسة عن مكانها، ولكنها تذهب إلى تحت الجفن، وجب التذكير أن العين لها حاجز يحميها يعمل على تغطية المنطقة البيضاء، ويصل هذا الحاجز إلى الجفن العلوي وكذلك الجفن السفلي، فيمنع وصول العدسة خلفها.

صعوبة ارتداء ونزع العدسة

ذكرنا لكم في الخطوات السابقة طريقة إزالة العدسة ووضعها بأكثر من طريقة بأسهل ما يكون، لا شك أن الأمر في البداية يكون صعب، ولكن مع التعود على لبسها ونزعها يكون الأمر في غاية السهولة، وفي بداية الأمر يمكنكم اتباع إرشادات وتعليمات طبيب العيون أو الاستشاري حول طريقة تركيب وإزالة العدسات اللاصقة بطريقة صحية.

تسبب العدسات اللاصقة بمشاكل في العين

يزعم البعض تعرض العين للعديد من المشكلات عند الاعتياد عليها وخاصة التهابات العين، ولكن الأمر هارٍ تمامًا من الصحة، فمن خلال اتباع تعليمات النظافة والطريقة الصحيحة لارتداء العدسات، يحميكم من تعرض العين لأي مشاكل أو التهابات العين، بالإضافة إلى قراءة تاريخ إنتاج وانتهاء العدسات اللاصقة ومحلولها.

عدم مناسبتها لكل التمارين الرياضية

ما يؤكد خلو هذه الشائعة من الصحة، أنها تتناسب مع أكثر أنواع التمارين الرياضية بالإضافة إلى الحرية في استخدامها، فهي أنسب من استعمال النظارات الطبية التي قد تنكسر أو تتسخ، وإذا تم لبسها بالطريقة الصحيحة نضمن لكم عدم وقوعها، هي فقط لا تتناسب مع بعض الرياضات المائية، لأن تعريضها للماء قد يسبب الضرر للعين، لذلك ننصح بلبس النظارات الخاصة أو نزعها.

منع تطبيق مكياج العيون عند تركيبها

هذه الشائعة غير صحيحة بالمرة، ولكن يجب أولاً تركيب العدسات اللاصقة قبل البدء في تطبيق المكياج وكذلك نزعها قبل نزع أو إزالة المكياج، وبذلك تتمتعون بمظهر أنيق وجذاب بدون وجود أي شوائب على أعينكم، مما يعطي الثقة بالنفس التي تجعل الإطلالة جذابة.

استخدامها غير مناسب مع المراهقين

على النقيض تمامًا، فأكثر فئة يمكنها استخدام العدسات بطريقة صحيحة، بالإضافة إلى الحفاظ عليها هم فئة المراهقين، لأنهم في هذه المرحلة يهتمون بشكل إطلالتهم وجمالهم والعناية بأنفسهم تكون أكبر في هذه المرحلة، كما أنها تتيح لهم كما ذكرنا ممارسة الأنشطة الرياضية واللعب بارتياح شديد مقارنة بالنظارة التي قد ينتج عنها العديد من المشكلات، الأمر الذي يقلل من ثقتهم في أنفسهم، وبالتالي يؤثر على حياتهم الاجتماعية وعلى أدائهم المدرسي بصورة سلبية.

امتناع النوم بالعدسات منعًا باتًا

هناك العديد من الأشخاص الذين يحبون النوم بها أو يتكاسلون عن نزعها في بعض الأحيان، فنحب إخباركم بأن للنوم تتوفر أنواع عديدة من العدسات يمكن لبسها أثناء النوم، بالإضافة إلا أنه يوجد أنواع يمكن لبسها لبضعة أيام، ولكن العدسات الممنوع استخدامها أثناء النوم هي العدسات العادية، نظرًا لما تسببه من التهابات في العين، وفي نهاية الأمر يرجى مراجعة أخصائي العيون قبل البدء في أي خطوة، فهو الشخص الوحيد الذي يمكنه اختيار عدسات مناسبة لكم بناءً على حالة كل فرد.

الخاتمة

هناك من يفضلون لبس العدسات عن لبس النظارات الطبية، وهناك من يفضلون النظارات على العدسات، نصيحتنا لكم اختاروا الطريقة التي تريحكم  وتناسب احتياجاتكم في الحصول على رؤية واضحة ونظرة مثالية، وذلك مع إرشادات وتوجيهات أخصائي العيون في أى مشكلة طبية قد تتعرضين لها، ولقد قدمنا لكم في هذا الموضوع أكثر من طريقة لبس العدسات لاختيار الأفضل منها بالنسبة لكم.

قد يهمك:

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.