طريقة وضع المكياج بالترتيب للمبتدئين | كيفية تحضير الوجه قبل المكياج؟

طريقة وضع المكياج بالترتيب

تطورت أدوات المكياج، وظهرت الكثير من المنتجات التي أدت لوجود حيرة لدى بعض الفتيات حول طريقة وضع المكياج بالترتيب، وبخطوات محددة تسهل الأمر على المبتدئين في التخلص من عيوب البشرة أو إبراز ملامح الوجه للحصول على شكل نهائي مثالي، وجذاب بذات الوقت، تابعي معنا هذا المقال لتستطيعي التعرف على طريقة وضع الميك أب بنفسك.

طريقة وضع المكياج بالترتيب

قد يكون وضع المكياج على البشرة بشكل لائق من الأمور الصعبة لدى بعض الفتيات، وقد تكونين من هؤلاء الأشخاص ولا يكون لديكِ الفن والحرفية في إنجاز هذا، والمهارة الكافية في وضع المكياج حتى يظهر بأحسن صورة، وإن كنتِ تواجهين صعوبات بوضع مكياجك ، يجب عليك اتباع’ طريقة وضع المكياج بالترتيب للمبتدئين لضمان الحصول على نتيجة رائعة بالشكل النهائي، ولكن قبل أن تبدأي بها يجب عليكي تحضير البشرة أولاً بتنظيفها، وترطيبها بشكل مناسب يجعلها ناعمة، وخالية من المشاكل.

نبذة مختصرة عن أدوات المكياج للمبتدئين

قبل أن نقدم لك عزيزتي طرق وضع المكياج بالترتيب يجب أن نوضح لك أهم أدوات، وأنواع فرش المكياج الأساسية التي تساعدك في الحصول على نتيجة رائعة تمكنك من عمل مكياجك بنفسك، وباحترافية عالية، وهي كالتالي:

فرش المكياج الأساسية

  • فرشاة لتوزيع الكونسيلر.
  • آداة دمج الكحل.
  • فرشاة لدمج ظلال الجفون.
  • فرشاة كونتور مدببة لوضع الكونتور.
  • آداة وضع الظلال
  • فرشاة مائلة لوضع أحمر الخدود.

أدوات المكياج

ستحتاجين إلى أدوات المكياج الأساسية التي تساعدك في إخراج شكل نهائي احترافي سواء كنتِ تقومين بالمكياج اليومي أو لمناسبة خاصة، فقد تحتاجين إلى قلم كحل، قلم تظليل حواجب، بودرة برونزية، هايلايتر أو إضاءة، مرطب شفايف ملون أو شفاف، أحمر شفاة، آيلاينر، بلاشر، كونسيلر وماسكرا بالإضافة إلى برايمر أو كريم تمهيدي، جميع هذه الأدوات تعتبر أمر أساسي في الحصول على نتيجة نهائية رائعة.

كيفية تحضير الوجه قبل المكياج

تحضير البشرة قبل وضع المكياج يعد من الأمور الأساسية التي يجب فعلها لكي تصبح بشرتك صافية، وناعمة، ويسهل عمل المكياج، ويظهرك بشكل نهائي ناعم، ورقيق، ولفعل ذلك يمكنك اتباع الخطوات التالية:

تنظيف البشرة

تعتبر هذه الخطوة من الخطوات الهامة التي يجب اتباعها قبل مباشرة طريقة وضع المكياج بالترتيب حتى تحصلي على بشرة خالية من الشوائب، والأتربة، والزيوت الزائدة، ويمكنك استعمال غسول للوجه يكون متناسب مع نوع بشرتك ليساعدك في تنظيفها بشكل عميق تحضيرًا لوضع المكياج.

استعمال التونر

التونر يعد خطوة هامة من خطوات وضع المكياج بالترتيب خاصةً إذا كانت بشرتك دهنية، حيث أنه يساعد على غلق مسام البشرة، ويحافظ على درجة الحموضة بها مما يعطيكِ نتيجة رائعة، ويمكنك استعمال التونر من خلال غمس قطعة من القطن صغيرة به، ومسح كامل الوجه والرقبة.

ترطيب البشرة

ترطيب البشرة يجب أن يكون جزء من روتينك اليومي الذي تتبعيه حيث أنه يساعدك بالحصول على بشرة ناعمة، وخالية من المشاكل، ويعتبر أيضًا خطوة أساسية من خطوات طريقة وضع المكياج بالترتيب حيث أنه يساهم بجعلها ناعمة، ورقيقة، ولكن قبل استخدام أي مرطب يجب أن تتأكدي من أنه مناسب لنوع بشرتك، ويمكنك أيضًا أن تضعي معه قطرات قليلة من ماء الورد مما يمنحك ترطيب إضافي للبشرة.

استخدام واقي الشمس

واقي الشمس من الأشياء الجيدة التي تحمي بشرتك من أضرار العوامل الخارجية، ويقلل من الإصابة بالتصبغات، وعلامات التقدم في السن، ويحمي من أضرار أشعة الشمس الضارة، ولذلك يجب عليك أن تهتمي بوضع واقي الشمس بشكل يومي كخطوة من خطوات وضع المكياج بالترتيب.

طريقة وضع المكياج بالترتيب للمبتدئين

هناك عدة خطوات هامة عليك اتباعها بعد تحضير البشرة لكي تحصلي على مكياج رائع، وجذاب، ورقيق بذات الوقت، وهي كالتالي:

1. وضع البرايمر أو الكريم التمهيدي

تعتبر أولى خطوات طريقة وضع المكياج بالترتيب للمبتدئين هي وضع البرايمر، وهو عبارة عن كريم تمهيدي يتم توزيعه على البشرة بشكل كامل قبل أن تقومي بوضع المكياج، ودوره الرئيسي هو تضييق المسام،ويساعد أيضًا في الحفاظ على مكياجك ثابت لفترة طويلة، كما أنه يعتبر مرحلة هامة ليظهر وجهك ناعم، وجميل حيث أنه يساعد في توزيع كريم الأساس على البشرة بشكل جيد، وإعطائه مظهر طبيعي، ولكن إن كانت بشرتك غير دهنية يمكنك الاستغناء عن وضع البرايمر قبل المكياج.

طريقة وضع البرايمر

ضعي كمية بسيطة من البرايمر على أصابعك، ثم وزعيها على جبينك بداية من المنتصف، ثم طبقي البرايمر إلى الخارج، ومن أسفل لأعلى، واتركيه يجف قبل تكملة باقي خطوات المكياج، ويجب أن تتاكدي من أنه موزع بشكل متساوي على البشرة حتى تتجنبي انسداد مسام بشرتك.

2. وضع كريم الأساس

الخطوة الثانية من خطوات وضع المكياج بالترتيب هي توزيع كريم الأساس على الوجه، وعلى الرقبة بشكل كامل، وتوجد العديد من أنواع كريم الأساس داخل الأسواق التي تناسب البشرة على اختلاف أنواعها فمنها السائل، والكريمي، والمضغوط، ويوجد أيضًا أنواع منه المقاوم للماء، والذي يتمتع بقدر عالي من الثبات، يمكنك استعماله بالمناسبات الهامة.

طريقة وضع كريم الأساس

عند وضع كريم الأساس ابدئي من منتصف الوجه إلى الخارج، ويجب أن تهتمي بتوزيعه جيدًا على البشرة، وبشكل متساوي حتى لا يشكل أي كتل تخرب شكل المكياج، وإن كنتِ تستعملين إسفنجة أو بيوتي بليندر بوضعه يجب عليك أن تقومي بترطيبها بالقليل من الماء، لكي تصل إلى خطوط الوجه بسهولة، ولكن ننصحك باستعمال فرشاة لتوزيع كريم الأساس مما يعطيكِ مظهر لامع، وجذاب للبشرة.

3. بودرة التثبيت

تعتبر بودرة التثبيت أمر أساسي في وضع المكياج خاصة إن كنتِ ستذهبين إلى مناسبة سعيدة ستظلين بها إلى وقت طويل، حيث أنها تحافظ على ثبات مكياجك لأطول فترة ممكنة، وتمنحك طلة رائعة طوال الوقت،كما أنها تعتبر عنصر هام يمنع سيلان كريم الأساس أو تغير مظهره، مع العلم أنه يمكنك الاستغناء عن هذه الخطوة إن كنتِ ستضعين مكياج يومي بشكل سريع.

طريقة وضع البودرة

لوضع البودر على وجهك يمكنك استعمال فرشاة ناعمة كبيرة، وتوزيع طبقة خفيفة منها على الوجه، وبعدها ضعي طبقة أخرى، ثم امسحي وجهك برفق من خلال الطبطبة، وإن كنتِ تعانين من زيوت بالبشرة أو مناطق يوجد بها احمرار، يمكنك زيادة البودر للتخلص منها وجعل ملمس وشكل البشرة طبيعي.

4. استخدام الكونتور

الكونتور خطوة هامة في طريقة وضع المكياج بالترتيب، حيث أنه يساعد في إخفاء مناطق معينة من البشرة أو يجعلها تبدو أصغر فيمكنك وضعه على جوانب الأنف لتبدو أصغر أو وضعه على حدود مقدمة الشعر إن كان جبينك كبير بعض الشيء، وتريدين تصغيره ويمكنك أيضا استعماله في منطقة تحت الخدين، وحدود الفكين ليبدو وجهك أرفع قليلاً وهكذا فهو أداة مهمة تجعل مكياجك يبدو مثالي، ورائع.

طريقة وضع الكونتور

يمكن وضع الكونتور على البشرة بجوانب وجهك على شكل رقم 3، ثم الجبين ووزعي الكونتور بطول الخد، ثم امسحي الكونتور على خط الفك من الأسفل إلى أن تصلي لمحيط الذقن، ثم قومي بتوزيعه على الرقبة، وكرري الخطوات مرة أخرى بالجانب الآخر من الوجه.

5. استعمال الإضاءة

استخدام الإضاءة في وضع المكياج يعد من الخطوات الهامة التي تبرز ملامح الوجه فإن كنتِ تريدين الحصول على مكياج أنيق كالمحترفين، يجب عليك إبراز ملامح وجهك من خلال استعمال الإضاءة على بعض الأماكن من وجهك مثل الزوايا الداخلية بجوانب العينين أو المنطقة الموجودة تحت الحواجب أو جوانب عظام خديك، والمنطقة الموجودة أعلى الشفاة.

طريقة وضع الإضاءة على البشرة

قومي بتحديد الأماكن التي ترغبين بإبرازها من البشرة، ثم ضعي الإضاءة أسفل جسر الأنف عند عظام الخد بالزوايا الداخلية للجفون، وعلى عظم الحاجب، وعلى المسافة الموجودة بأعلى الشفاه العليا أو ما تعرف بمنطقة قوس كيوبيد، ويمكنك وضعها أيضًا في وسط الجبين، وعلى وسط الذقن، ثم امزجي الإضاءة باستعمال أطراف أصابعك أو إسفنجة صغيرة.

6. أحمر الخدود

إن وضع القليل من أحمر الخدود بعداتباع طريقة وضع المكياج بالترتيب والتي سبق ذكرها يعتبر أمر هام، ويمكنك استعمال فرشة ناعمة ومائلة خاصة بوضع أحمر الخدود، واستعملي القليل بلون مناسب لبشرتك، ولا تكثري منه حتى يصبح الشكل النهائي للبشرة طبيعي، وجميل.

طريقة وضع أحمر الخدود

يمكنك استعمال أحمر الخدود أو البلاشر باللون الوردي إن كانت بشرتك فاتحة، وضعيه على الجزء الأمامي من الخد بواسطة فرشاة ناعمة ،وإن كنتِ من أصحاب البشرة الداكنة أو ذات اللون المتوسط، يمكنك استعمال بلاشر بلون مشمشي فهو مناسب لكِ أكثر من غيره، ويعطيك نتيجة رائعة.

7. تحديد الحاجبين

تحديد الحاجبين يعد أمر هام، وضروري إن كانت حواجبك رفيعة، وفاتحة اللون أو يوجد بها بعض العيوب والفراغات حيث أنها تساهم في إبراز الوجه أما إن كانت حواجبك داكنة اللون، ومحددة طبيعيًا يمكنك الاستغناء عن تحديد الحواجب كخطوة من خطوات وضع المكياج بالترتيب.

طريقة تحديد الحاجبين

إن كان حاجبيك رفيعان أو بهما عيوب أو خفيفة يمكنك تصحيحها بالاستعانة ببعض الخطوات البسيطة، وهي كالتالي:

  • يجب عليك قبل تحديد حاجبك أن تختاري مظلل بلون الحواجب الطبيعي حتى تبدو طبيعية بعد تظليلها.
  • استعمال رسمات صغيرة لتكوين بعض الشعيرات بداخل الفراغات الموجودة بالحاجب.
  •  استعملي فرشاة مكياج صغيرة خاصة بالحواجب لخلط المظلل على حاجبيك لكي يبدو بمظهر طبيعي.

8. البدء بوضع مستحضرات التجميل على الوجه

آخر خطوة من خطوات وضع المكياج بالترتيب للمبتدئين هي استخدام مستحضرات التجميل الأخرى في وضع الآيلاينر، والمسكارا أو وضع أحمر الشفاة وغيرها، ويمكنك البدء بأياً منهم دون ترتيب محدد إن كنتِ مبتدئة، وسوف تحصلين على مكياج مميز يدوم معك لفترة طويلة، ويعطيك حلى طلة تجذب الجميع.

أفضل طريقة لوضع مكياج العينين

إن كنتِ من المبتدئين يمكنك اتباع خطوات بسيطة لوضع مكياج العيون تساعدك في الحصول على نظرة ساحرة، وهي كالتالي:

  • أول شيء ستقومين باستخدام مستحضر تمهيدي أو كريم تمهيدي خاص بمنطقة الجفون ليساعد على ترطيبها قبل وضع المكياج عليها.
  • ابدئي بوضع ظلال العيون.
  • استعملي الآيلاينر برسم عينيكِ برفق حتى لايترك أخطاء.
  •  ضعي المسكارا على رموشك، وبذلك تكوني حصلتي على أجمل مكياج للعيون بسيط وراقي.

أفضل طريقة لوضع أحمر الشفاة

توجد بعض الخطوات البسيطة التي يمكنك القيام بها للحصول على أحمر شفاة منسق يبرز جمال شفتيكِ، وهي كالتالي:

  • استعملي في البداية مرطب لشفتيكِ ليساعد على جعلها ناعمة.
  • ثم استعملي قلم لتحديد شفتيكِ.
  • بعدها ضعي الروج على كامل شفتيكِ برفق، وسوف تحصلين على شفاة ممتلئة ومتناسقة.

أهمية استعمال مثبت المكياج

تعتبر من اللمسات الأخيرة بمكياجك هي وضع مثبت المكياج خاصةً إن كنتِ تريدين أن يظل المكياج على بشرتك لمدة يوم كامل دون أن تحتاجي لإصلاحه أو تطبيقه مرة أخرى، ومثبت المكياج عبارة عن بخاخ مناسب لكافة أنواع البشرة ويمكن استعماله لتثبيت جميع أشكال المكياج سواء بسيط أو كامل.

أفضل طريقة لاستعمال مثبت المكياج

يجب عليك استعمال المثبت بطريقة معينة حتى تتمكني من تثبيت مكياجك دون أي أخطاء ويمكنك فعل ذلك باستعمالها  على بعد 8 بوصة من الوجه، ثم اغلقي عينيك، وابدئي ببخ الرذاذ على وجهك بالكامل حتى تتمكني من وصوله لكل جزء بالبشرة، ويمكنك أيضًا رشه لعدة مرات للحصول على أفضل نتيجة.

نصائح هامة عند وضع مكياج الوجه للمبتدئين

توجد عدة نصائح هامة عند اتباع طرق وضع المكياج بالترتيب، ومنها ما يلي:

  • عند رسم الكحل استعملي مرآة صغيرة وقربيها من وجهك بقدر المستطاع، وإمالة الرأس إلى الأعلى، والبدء بالرسم من الجهة الداخلية إلى الخارجية من العين.
  • عندما تضعين أحمر الشفاة من الأفضل أن تضعيه بداية من مقدمة الشفاة العلوية، واتجهي إلى زوايا الفم مما يعطيكِ شكل منسق، وجذاب.
  • حددي أعلى الحواجب بواسطة قلم أو بودرة لتساعد على شد الوجه.
  • احرصي على وضع البودرة على الأجزاء الدهنية من البشرة أولاً، ثم تطبيقها بكمية بسيطة على باقي أجزاء الوجه.
  • إن كنتي تريدين الحصول على كريم أساس متناسق استعملي أصابعك في توزيعه على البشرة مما يعطيكِ تغطية متكاملة.
  • تجنبي استعمال كريم الأساس أو خافي العيوب على منطقة الجفون، حتى لا يؤثر على شكل مكياج العيون، ويؤدي إلى تجعده.

وفي نهاية مقالنا نتمنى أن نكون قد وضحنا لكم كافة الأمور الهامة حول طريقة وضع المكياج بالترتيب من تهيئة البشرة، ووضع مستحضرات التجميل وغيرها للحصول على شكل نهائي رائع ومميز، ونطلب منك اتباع النصائح السابقة للاستمتاع بطلة خالية من أي خطأ خاص بوضع الميك أب كما نطمح أن نكون قد قمنا بالإجابة عن كل تساؤلاتك حول المكياج وطريقة وضعه .

قد يهمك:

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.