جدول عدد ساعات نوم الأطفال حسب العمر والكثير من المعلومات الهامة لكِ ولطفلك

عدد ساعات نوم الأطفال حسب العمر

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

يبحث الكثير من الآباء والأمهات عن عدد ساعات النوم الطبيعية الموصى بها للأطفال الرضع و حديثي الولادة. في حين أنه من الصحيح أن احتياجات النوم تختلف من طفل لآخر ، إلا أن هناك بعض الإرشادات المعقولة جدًا والقائمة على العلم لمساعدتك في تحديد ما إذا كان طفلك يحصل على النوم الذي يحتاجه للنمو والتعلم واللعب.

كم عدد ساعات النوم الطبيعيه للطفل حديث الولاده؟

أنماط نوم حديثي الولادة

ينام الطفل حديث الولادة معظم ساعات النهار والليل ، ويستيقظ فقط للرضاعة كل بضع ساعات. غالبًا ما يكون من الصعب على الآباء الجدد معرفة عدد ساعات النوم وكم مرة يجب أن ينام المولود الجديد، حيث لا يوجد جدول زمني محدد في البداية ، والعديد من الأطفال حديثي الولادة يخلطون بين أيامهم ولياليهم. يعتقدون أنهم من المفترض أن يكونوا مستيقظين في الليل وأن يناموا أثناء النهار.

بشكل عام ، ينام الأطفال حديثو الولادة من 8 إلى 9 ساعات في النهار وما مجموعه 8 ساعات في الليل. ولكن لأن معدتهم صغيرة ، يجب أن يستيقظوا كل بضع ساعات لتناول الحليب.

  • لا يبدأ معظم الأطفال في النوم طوال الليل (6 إلى 8 ساعات) حتى عمر 3 أشهر على الأقل أو حتى يزن 12 إلى 13 رطل.
  •  لا ينام بعض الأطفال طوال الليل إلا بعد مرور ما يقرب من عام واحد.
  • قد لا ينام الأطفال حديثي الولادة أكثر من ساعة إلى ساعتين في المرة الواحدة.
  • يستطيع حوالي ثلثي الأطفال النوم طوال الليل بشكل منتظم بعمر 6 أشهر.
  • في معظم الحالات ، يستيقظ طفلك ويكون جاهزًا لتناول حليبه كل 3 ساعات على الأقل.

جدول عدد ساعات نوم الأطفال حسب العمر

جدول عدد ساعات نوم الأطفال حسب العمر

فيما يلي توصيات لإجمالي احتياجات النوم اليومية للأطفال حسب العمر والمقدمة من National Library of Medicine, Biotech Information وذلك ليسهل على الأباء تنظيم نوم الأطفال ومعرفة عدد ساعات النوم للرضع 

الفئة العمرية العمر من وإلى عدد ساعات النوم الموصى بها
طفل حديث الولادة 0-3 شهور 14-17 ساعة
طفل رضيع 4-11 شهر 12-15 ساعة
طفل صغير يحبو 1-2 سنه 11-14 ساعة
في الروضه 3-5 سنوات 10-13 ساعة
في المدرسة 6-13 سنوات 9-11 ساعة

إن نوم ساعة أكثر أو أقل عن عدد ساعات نوم الأطفال حسب العمر الموصى به في الجدول اعلاه قد تكون مناسبة لبعض الأطفال.

يمكن للوالدين الاستفادة من استخدام هذا الجدول الزمني كمرجع لتنظيم نوم أطفالهم، مع إدراك أن القدر الصحي من النوم قد يختلف من طفل لآخر أو من يوم لآخر.

كما توضح هذه التوصيات طبيعة النوم عند الاطفال حديثي الولادة، حيث تتطور احتياجات النوم مع تقدم الطفل في العمر. يمكن لمجموعة من العوامل أن تؤثر على القدر المناسب من النوم للأطفال والرضع ، ومعرفة هذه التفاصيل يمكن أن يخدم الآباء الذين يرغبون في تشجيع وتنظيم النوم الصحي لأطفالهم.

كم عدد ساعات نوم الرضيع حسب الشهور؟

يقضي الأطفال معظم يومهم في النوم. يعتمد مقدار الوقت الطبيعي الذي ينام فيه الأطفال على سنهم.

عدد ساعات نوم الرضيع في الشهر الأول

ينام الطفل الرضيع في الشهر الأول متوسط 15.5 ساعة حيث ينام 8-9 ساعات في الليل و7 ساعات في النهار، توصي مؤسسة العلوم الوطنية NSF بأن يقضي الأطفال حديثي الولادة ما بين 14 و 17 ساعة في النوم كل يوم. بسبب الحاجة إلى الرضاعة ، عادة ما يتم تقسيم هذا النوم إلى عدد من الفترات الأقصر.

عدد ساعات نوم الطفل في الشهر الثاني والثالث

يقظي الأطفال في الشهر الثاني والثالث متوسط 15 ساعه في النوم، حيث ينام الطفل فيها 9-10 ساعات في الليل و 4-5 ساعات في النهار

عدد ساعات نوم الرضيع في الشهر الرابع والخامس

يجب أن يحصل الأطفال في الشهر الرابع والخامس على متوسط 12 و 15 ساعة من النوم يوميًا، و من الطبيعي أن ينام 3-4 ساعات خلال النهار.

كم عدد ساعات نوم الطفل في الشهر السادس

في الشهر السادس ينام الطفل بمتوسط 14 ساعه يوميا، ينام منهم 10 ساعات ليلاً و4 ساعات نهاراً

لماذا ينام الأطفال كثيرًا؟

لماذا ينام الأطفال كثيرًا؟

يقضي الأطفال الرضع أكثر من نصف وقتهم في النوم لأن هذه الفتره تعتبر فترة نمو كبير. حيث يسمح النوم للدماغ بالتطور، وبناء الشبكات والانخراط في النشاط الذي يسهل التفكير والتعلم وكذلك تكوين السلوك. كما يسمح النوم وتغذية الطفل بالتطور الجسدي ، والنمو بشكل أكبر واكتساب مهارات حركية أفضل.

هل من الطبيعي أن يأخذ الأطفال قيلولة؟

من الشائع جدًا أن يأخذ الأطفال قيلولة ويحصلون على جزء مهم من نومهم الكلي أثناء النهار. غالبًا ما يأخذ الأطفال حديثو الولادة قيلولة لمدة 3-4 ساعات على الأقل خلال النهار ، وعلى الرغم من انخفاض إجمالي وقت القيلولة مع تقدمهم في العمر، إلا أنه عادةً ما يستمر الرضيع في النوم لمدة 2-3 ساعات أو أكثر كل يوم.

وجدت الأبحاث أن القيلولة المتكررة تسمح للرضع بتعزيز ذكريات معينة. بالإضافة إلى ذلك ، تتيح القيلولة ذاكرة أكثر عمومية ومهمة للتعلم ونمو الدماغ.

متى يبدأ الأطفال في النوم طوال الليل؟

إن إنجاب طفل يمكن أن يكون تجربة رائعة. على الرغم من أن الأطفال حديثي الولادة والرضع يقضون معظم وقتهم نائمين ، إلا أنهم نادرًا ما ينامون طوال الليل دون الاستيقاظ. يُعتقد أن الأطفال يبدأون في تعزيز فترة نومهم ليلا عند حوالي ستة أشهر  ، مما يزيد من احتمالية نومهم طوال الليل.

ما مقدار النوم الذي يحتاجه الأطفال الخدج؟

يحتاج الأطفال الذين يولدون قبل الأوان (يولدون قبل الموعد المتوقّع للولادة بثلاثة أسابيع على الأقلّ) إلى نوم أكثر من الأطفال المولودين في فترة حمل كاملة. ليس من غير المألوف أن يقضي الأطفال الخدج حوالي 90٪ من وقتهم في النوم . يمكن أن تعتمد الكمية الدقيقة التي ينامها المولود قبل الأوان على مدى ولادته المبكرة وصحته العامة.

كيف تؤثر التغذية على نوم الأطفال؟

هناك بعض الجدل حول كيفية وما إذا كانت طريقة الرضاعة تؤثر على نوم الطفل. في حين وجدت بعض الأبحاث المزيد من الاستيقاظ الليلي عند الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية ، وجدت دراسات أخرى 12 فرقًا بسيطًا بين أنماط نوم الأطفال الذين يرضعون من الثدي والأطفال الذين يرضعون لبنًا صناعيًا.

بشكل عام ، بسبب الفوائد الصحية الموثقة بصرف النظر عن النوم ، توصي AAP  بالرضاعة الطبيعية حصريًا لمدة ستة أشهر ثم الاستمرار في الرضاعة الطبيعية التكميلية لمدة عام أو أكثر. على الرغم من عدم ثباتها ، هناك بعض الأدلة  على أن الأطفال الذين يرضعون من الثدي قد ينامون بشكل أفضل خلال سنوات ما قبل المدرسة.

ماذا يمكنكِ أن تفعلي إذا كان طفلكِ لا ينام بشكل كافٍ؟

يجب على الآباء الذين لديهم مخاوف بشأن نوم أطفالهم أن يبدأوا بالتحدث مع طبيب الأطفال. قد يساعد الاحتفاظ بمذكرات نوم لتتبع أنماط نوم طفلك الطبيب في تحديد ما إذا كان نوم طفلك له نمط طبيعي أو قد يعكس مشكلة نوم محتملة. قد تشجع التغييرات السلوكية على جلسات نوم أطول. على سبيل المثال ، قد يؤدي تقليل سرعة الاستجابة للاستيقاظ إلى التهدئة الذاتية ، وقد يؤدي تأخير وقت النوم تدريجيًا إلى مزيد من النعاس الذي يساعد الطفل على النوم لفترة أطول، بالإضافة للتأكد من أن الطفل يتمتع ببيئة هادئة للنوم.

وفي النهاية نرجو أن تكوني قد استفدتي من جدول عدد ساعات نوم الأطفال حسب العمر من موقع ترياق، لكي تفهمي طبيعة وعادات نوم طفلك، حتى يمكنك العناية به بشكل أفضل.

المصادر:

sleepfoundation

healthychildren

stanfordchildrens

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.